ما هي أحدث طرق تسويق المطاعم؟ كل ما يهمك هنا

أحدث طرق تسويق المطاعم

التسويق أصبح اليوم أحد أهم عوامل نجاح أي مشروع أو مؤسسة.. إلخ، لذلك لابد من الانتباه جيدا واتباع طرق تسويق فعالة، خاصة عند افتتاح مطعم، لذلك لابد من اتباع أحدث طرق تسويق المطاعم حتى يساعد ذلك في تكوين صورة جذابة عن المطعم أمام آلاف من الأشخاص ومخاطبة أكبر شريحة من العملاء، خاصة أن المنافسة في مجال المطاعم ليست بالسهلة. 

أحدث طرق تسويق المطاعم

يوجد العديد من أحدث طرق تسويق المطاعم الجذابة، وإليكم أبرز طرق التسويق لمطعمك فيما يلي:

أولا استخدام تطبيقات الطعام:

تنتشر في الوقت الحالي العديد من تطبيقات الطعام التي أصبحت على الهواتف في كل مكان. 

لذلك لابد من الاستفادة من هذه النقطة، حيث يقوم صاحب المطعم أو مسؤول التسويق بعمل اشتراك في جميع تطبيقات الطعام المتاحة. لأن هذا الأمر يعمل على زيادة نسبة الإقبال بصورة كبيرة جدا. 

كما يعتمد شغل التطبيقات على تقديم مزيد من العروض الترويجية والخصومات الأمر الذي يجذب أعدادا كبيرة من الزبائن. 

ثانيا استخدام صور ملفتة:

يعد التصاميم المرئية أحد عوامل الجذب المهمة لذلك لابد من شغل الانتباه عن طريق وضع صور ملفتة وجذابة للغاية. 

  • كما تعد الصور هي أقصر الطرق التي تعبر عن مدى جمال أي منتج خاصة الطعام، حيث يتم اختيار مجموعة من الأكلات الشهية وأخذ مجموعة من الصور الجذابة لها.
  • ثم يقوم مسؤول التسويق بنشر هذه الصور أو القيام بوضعها على لافتة المحل الخارجية. 
  • كما يمكن استخدامها أيضا كوسيلة مساعدة مع الأساليب الدعائية الأخرى. 

ثالثا الإعلانات الجغرافية:

تعد طرق الاستهداف الجغرافي هي أحد أكثر طرق التسويق نجاحا اليوم حيث تعتمد على بحث العديد من الزبائن عن مطاعم بجودة عالية بالقرب منهم. 

لذلك توفر هذه الإعلانات الوقت والجهد وأيضا المال على كل من أصحاب المطاعم وأيضا الزبائن. وبالتالي فهي واحدة من أكثر الطرق فاعلية ونجاح، لذلك يتم استغلالها في التسويق خاصة للمطاعم. 

أحدث طرق تسويق المطاعم عبر الإنترنت 

هناك مجموعة من طرق تسويق المطاعم عبر الإنترنت الفعالة وهي على النحو التالي: أحدث طرق تسويق المطاعم

  • أولا إنشاء حساب على جوجل:

نظرا للتقدم العلمي الذي نعيشه الآن أصبح الإنترنت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية لذلك يوجد العديد من طرق التسويق من خلاله. 

وأولها فكرة إنشاء حساب شخصي عبر جوجل نظرا لأن العالم بالكامل يستخدمه، في البحث عن العديد من الأشياء بالإضافة إلى المطاعم. لذلك عند البحث عبر جوجل تظهر الصفحة الشخصية للمطعم بجميع محتوياتها، وهذا الأمر يعد واحد من أهم طرق التسويق للمطاعم في الوقت الحاضر.

كما يتم إضافة جميع البيانات الخاصة بالمطعم داخل الصفحة لإتاحة الفرصة للراغبين في زيارة المطعم من التواصل معه أو زيارته بطريقة مبسطة.

  • ثانيا إنشاء صفحة على الانستجرام:

يعد هذا من الخطوات الهامة التي تساعد على سهولة انتشار المطعم بسرعة أكبر وبصورة أقوى. 

  • كما يعتمد هذا الأمر على إحضار مصور محترف لالتقاط مجموعة من الصورة المشوقة. يقوم المصور خلالها بتوضيح جميع الأركان في المطعم بالإضافة إلى جميع الخدمات والمأكولات المتاحة.
  • وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق التي يجني المطعم ثمارها بشكل كبير، حيث يتم الوصول إلى العديد من الفئات عبر هذا التطبيق.
  • ثالثا انشاء مدونة:

تعد المدونة واحدة من أبسط الطرق التي يتم الوصول من خلالها إلى العديد من الأشخاص. خاصة عندما يذكر صاحب المدونة قصة نجاحه وكيف كانت البداية ومراحل تطور المطعم فالعديد من الأشخاص يعشقون متابعة مثل هذه القصص. 

  • كما تعد المدونة فرصة هائلة لزيادة التفاعل بين الزبائن وصاحب المطعم، حيث يتم تداول جميع الأمور الخاصة بالطبخ بالإضافة إلى تقديم مزيد من العروض المغرية من خلالها. 

طرق متنوعة في تسويق المطاعم 

هناك العديد من السبل التي يمكن من خلالها تحقيق أكبر قدر من الدعاية للمطعم، وفيما يلي إليكم أهم هذه الطرق:

  • أولا تقديم إعلانات عبر الهواتف:

تمتلك الإعلانات عبر الهواتف قوة لا يستهان بها حيث يستخدم العديد من الأشخاص الهواتف المحمولة في البحث عن أقرب المطاعم وأفضلها. 

  • لذلك لابد من استغلال هذه الخدمة والاستعانة باعلانات جوجل التي يتم عرضها لتقوم بهذه المهمة.

ملحوظة هامة يجب اختيار الأوقات الخاصة بعرض اعلانات المطعم، حيث يتم التركيز عليها في الأوقات التي يزداد فيها عملية البحث عن المطاعم. 

  • ثانيا عربة الأكل:

ظهرت هذه الطريقة في الآونة الأخيرة بشكل كبير حيث أنها تستهدف الزبائن خاصة هؤلاء الذين يصعب الوصول إليهم عبر الإنترنتوتعمل هذه الشاحنة على بيع المأكولات في الشوارع، حيث يتم تقديم الأكلات الشهية في أطباق مطبوع عليها اسم وتفاصيل المطعم.

هذا الأمر يعد أحد أهم الأساليب التي تساعد على تعرف شرائح وفئات جديدة من الزبائن على المطعم على نطاق أوسع. كما أن هذه الطريقة تساعد على انتقال الخبرات والتجارب المختلفة عن المطعم من أشخاص إلى  آخرين.

كما يقوم العاملين بداخل عربية الأكل بالإشارة إلى المطعم الأساسي وكيفية التواصل معه والذهاب إليه. 

وتعد أيضا مثل هذه الظواهر أحد أهم الموضوعات التي يهتم بها رواد التواصل الاجتماعي. لذلك يعطي  هذا الأمر فرصة كبيرة للظهور بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي مما يزيد من سرعة الانتشار. 

  • ثالثا تقديم خدمة الحجز اون لاين:

هذه الخدمة مفيدة للغاية حيث أنها طريقة تسويقية ذكية جدا، حيث يتم خلالها إتاحة الفرصة للحجز اون لاين. كما تساعد هذه الخدمة على زيادة الإقبال بصورة كبيرة لأنها تعد من الطرق السهلة والسريعة في نفس الوقت للعديد من الأشخاص.

أساليب تسويق المطاعم الجذابة   

هناك عدد من الأساليب الجذابة التي تساهم في التسويق للمطاعم بشكل فعال، وهي على النحو التالي:

  • أولا المعاملة الحسنة: يجب أن يحرص طاقم العمل على التعامل برقي واحترام شديد مع العملاء، لأنها طريقة تسويق رائعة. كما على العاملين في المطعم أيضا القيام بجميع الخدمات التي تساهم بدورها على نيل رضا العملاء. 
  • ثانيا التواصل مع العملاء: يجب أن يقوم صاحب المطعم بالاتصال بشكل دائم مع الأشخاص دائمي التردد على المطاعم. لأن هذا الأمر يساعد على تكوين عدد كبير من الزبائن الدائمين ويعد واحد من طرق التسويق الخفية والناجحة في نفس الوقت. 
    • كما يجب دعوة مثل هؤلاء الأشخاص لزيارة المطعم بأسلوب مهذب ولكن لابد أن يكون هناك مساحة بين كل من الزبائن وصاحب المطعم تسمح بمثل هذا العرض. 
  • ثالثا الاهتمام بالعملاء: يجب أن يكون هناك تقدير واحترام بل واهتمام كبير بالزبائن، حتى يتم بناء جسور من الثقة بين كل من الزبائن والمطعم.
  • تقديم أعلى مستوى من الخدمة التي تساعدهم على تقدير المطعم بشكل أفضل. 
  • كما يجب استقبال الزبائن بابتسامة مشرقة بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة المكان لأن هذا الأمر يهتم به الزبائن كثيرا. 
  • الاستفسار عن مدى إعجابهم بالمكان ومستوى الخدمة التي تقدم لهم بالإضافة إلى تقديم الطعام المتبقي منهم في حقائب أنيقة لهم. 
  • تعد جميع هذه الطرق من أهم طرق التسويق التي لا تستخدم بطريقة مباشرة لكنها تأتي بنتائج هائلة وتحقق نسبة تسويق عالية جدا. 

أفضل خطط التسويق للمطاعم

هناك مجموعة من الطرق التي أثبتت فاعليتها في التسويق للمطاعم، وإليكم أهم هذه الطرق فيما يلي: 

أولا وسائل التواصل الاجتماعي:

تمتلك وسائل التواصل الاجتماعي خاصة الفيس بوك فاعلية كبيرة في استهداف الفئة المطلوبة حيث يجب القيام بعمل صفحة خاصة للمطعم على الفيس بوك.

ومتابعة آراء العملاء والعمل على إصلاح جميع النقاط السلبية التي يشير إليها الزبائن في الصفحة.   كما يعد التفاعل على مثل هذه الصفحات واحد من أقصر الطرق للوصول إلى النجاح المطلوب. ويجب التركيز على نشر وتسليط الضوء على آراء العملاء الإيجابية لأنها تؤثر في إقبال الزبائن بشكل كبير. 

ثانيا تقديم الخصومات:

تعد العروض والتخفيضات هي أحد أهم طرق الجذب للزبائن ضمن طرق تسويق المطاعم، لذلك لابد من تقديم أسعار تنافسية بالإضافة إلى تقديم العديد من الخصومات الجذابة.

كما يجب تقديم كوبونات الخصم على جميع الصفحات والمواقع الخاصة بالمطعم على الإنترنت لأن هذه الطريقة فعالة جدا في زيادة نسبة إقبال الزبائن. 

ثالثا الهدايا التذكارية:

يبدو هذا الأمر غريب لكنه يحمل بين طياته نتائج مذهلة، لأن الهدايا لا يشترط أن تكون باهظة الثمن ولكن يكفي أن تذكر الزبائن بالمطعم.

لأن هذا الأمر يعد من اللفتات الجميلة التي تنال إعجاب العديد من العملاء. كما يجب أيضا أن تكون الهدية مفيدة حتى تثير إعجاب كل من يراها لأنها أحد أهم عوامل التسويق الهامة للمطعم. 

في النهاية نود أن ينال هذا المقال قدر من إعجابكم حيث استعرضنا سويا أحدث طرق تسويق المطاعم، والتي تعد أحد أهم البنود التي يجب الاهتمام بها عند الرغبة في افتتاح مطعم، وعمل اسم في هذا المجال الذي يعد من أكثر المجالات صعوبة من حيث المنافسة. 

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان