5 أخطاء في إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

إدارة حسابات السوشيال ميديا

أكثر الأخطاء شيوعاً عند إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي.
بغض النظر عما إذا كنت قد بدأت للتو أو كنت على دراية جيدة بما تفعله وما لا تفعله وسائل التواصل الاجتماعي، فمن المفيد إلقاء نظرة على بعض الأخطاء الأكثر شيوعًا التي ترتكبها الشركات عبر الإنترنت لكي تتأكد من أنك لا ترتكبها أيضًا.

يمكن أن يكون مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي لا يرحمون؛ استمر في ارتكاب نفس الخطأ على وسائل التواصل وسترى أن متابعيك يتضاءلون يومًا بعد يوم.

أفضل الخطوات حتى تتمكن من إدارة الحسابات بفاعلية

  • تحليل وضع حسابات التواصل المراد إدارتها.
  • تحليل المنافسين، ودراسة مدى تعمقهم في مجالهم، للتمكن من إدارة المواقع بفاعلية. لأن إدارة المحتوى والتصميمات للصفحات تعني تنشيط صفحات الأشخاص أو الشركات، وتحديد المنشورات المناسبة، حسب نوعية الحساب، وهي الخطوة الأولى.
  • تحليل وفهم سلوك الجمهور المستهدف، من أجل خلق مستوى إبداعي يناسبهم.
  • تحديد الأهداف، بناء الخطط، ووضع مؤشرات قياس الأهداف.
  • تحديد منصات السوشيال ميديا المراد النشر عليها، والاختيار بينها أيها مناسب للخدمة المقدمة، إذ أن المنصة الأفضل ربما تختلف من بلد لآخر.
  • التخطيط للمحتوى بشكل أسبوعي أو شهري.
  • تحديد الأوقات المناسبة للنشر.
  • تحسين الكلمات المفتاحية للبحث.
  • وكذلك القيام ببناء جدول اتصال تسويقي متكامل.
  • إدارة الإعلانات الممولة، إذ تسهم الإعلانات الممولة في زيادة عدد المتابعين، وبالتالي زيادة المبيعات، وفي حال وجود متجر الكتروني فتسهم بزيادة زياراته
  • قياس وضع الإدارة، تحليلها وتحسين الأداء.

أخطاء عند إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

نتيجة نقص الخبرة، أو الرغبة في توفير المال، قد يقع صاحب الخدمة التي يريد تسويقها، في العديد من الأخطاء، والتي يمكن تلخيص بعضها بما يلي:

عدم التواجد

يعتقد كثيرون أن التواجد على شبكات التواصل الاجتماعي عملية غير مهمة، إلا أن هذه الفرضية خاطئة تماماً، لأن الفئة المستهدفة من أية شريحة عمرية كانت، ستتواجد على منصات التواصل، ويمكنك التأثير فيها.
ولتدرك مدى أهمية التواجد على منصات التواصل، اطلع على الأرقام الإحصائية التالية:

  •  65 مليون علامة تجارية متواجدة على Facebook.
  • مليار مستخدم على Facebook قد يزورون الصفحات التجارية الخاصة بالشركات.
  • 90  من أفضل 100 علامة تجارية في العالم على Instagram.
  • 90% من المستهلكين، يقرؤون المراجعات على الانترنت، قبل زيارة أي نشاط تجاري، و88% منهم يثقون بالمراجعات على الانترنت مثل ثقتهم بتزكية أي شخص. 

عدم وجود استراتيجية لإدارة وسائل التواصل الاجتماعي

  • لا تزال العديد من العلامات التجارية الناشئة لا تقدّر وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كافٍ عند وضع الإستراتيجيات ولا تزال لا تدرك أن وسائل التواصل الاجتماعي هي بالفعل ذات أهمية قصوى للأعمال.
  • الآلاف من الشركات حول العالم، حتى منافسيك، يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال للوصول إلى جمهورهم والترويج لمنتجاتهم
  • إنّ كنت متواجداً على منصات التواصل الاجتماعي، ولم تمتلك المعلومات الكافية عن الجمهور، ولم تضع الخطة اللازمة للتسويق، فإن ذلك أشبه ما يكون بدخول ساحة المعركة دون التخطيط المسبق للمعركة، مما يعني الخسارة الحتمية.
    طوّر إستراتيجية السوشيال ميديا الخاصة بعلامتك التجارية فهي جزء أساسي لكل ما يلي ذلك، وامتلاك إستراتيجية تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يعني فقط إنشاء عدد معين من المشاركات يوميًا، إنه أكثر من ذلك.
  • تتضمن إستراتيجية التسويق الفعالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي خطة عمل وأهدافًا محددة بوضوح.
  • كما تصف الاستراتيجية أنواع المنشورات والصور ومقاطع الفيديو وعناوين URL للمدونات وإعادة المشاركة وإعادة التغريد وعلامات التصنيف والأحداث على وسائل التواصل الاجتماعي.

التفكير في كل شبكة اجتماعية بشكل مستقل

من أكبر الأخطاء عند عدد كبير من العلامات التجارية، تنشر نفس المحتوى بنفس التنسيق ونفس النسخة في جميع منصاتها الاجتماعية.
كل منصة اجتماعية فريدة من نوعها من نواح كثيرة، تتمتع منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بنقاط قوة وميزات وأدوات تسويقية مختلفة، فضلاً عن جماهير متنوعة ذات تركيبة سكانية وسلوكيات واهتمامات مختلفة.
لذلك، ضع في اعتبارك أن تحديثاتك واستراتيجياتك التسويقية لكل شبكة اجتماعية يجب أن تكون مميزة ومصممة للجمهور على منصات محددة.

خذ سناب شات كمثال. هل ستعلن حقًا لجمهور Snapchat بنفس الطريقة التي تعلن بها جمهورك على Facebook؟ سيكون ذلك خطأ. جمهور Snapchat محدد للغاية، والمعلنون الذين يفشلون في البحث عن جمهورهم قبل استخدام هذا النظام الأساسي قد يخسرون الكثير من الوقت والمال. لذلك تأكد من عدم الوقوع في فخ نسيان أن المنصات المختلفة لها جماهير مختلفة.

عدم التفاعل مع الردود من أهم أخطاء إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

 

زيادة المشاركة هي أحد مؤشرات الأداء الرئيسية الشائعة في إدارة حسابات مواقع وسائل التواصل الاجتماعي، ومع ذلك، لا تتفاعل العديد من العلامات التجارية مع تعليقات المستخدمين مما يعطي انطباعًا بأن العلامة التجارية غير مهتمة بالتواصل مع العملاء.
عندما يرد شخص ما على منشورك، تأكد من استجابة فريق وسائل التواصل الاجتماعي وفي أسرع وقت ممكن. كلما زاد ردك (الإعجاب أو التعليق)، زاد عدد العملاء الذين يرغبون في المشاركة. 

يمثل كل تعليق على صفحة عملك فرصة لزيادة الانتشار ودعوة المزيد من المستخدمين للمشاركة. وعندما تشارك بنشاط، يمكنك توقع نمو المتابعين ومعدل مشاركة أعلى.
ما هي الإجراءات والتحسينات التي يجب القيام بها تلافياً للمزيد من الخسارات المستقبلية؟ وإن لم ترد الاستعانة بخبراء إحدى الشركات التسويقية، يمكنك اتباع إحدى الدورات التدريبية بمجال إدارة حسابات التواصل الاجتماعي التي تقدمها منصات السوشيال ميديا بنفسها.

لا لمسة بشرية

إذا كان الاعتماد على الأتمتة فقط هو نهجك في إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي فلن تنجح.
الناس يريدون التواصل مع الناس، أليس كذلك؟ البشر الذين يتصرفون ويشعرون بأنهم مثلهم.
برغم أن المتابعين سيهتمون بالإعلانات التي تروج لخدمتك، إلا أن نشر الإعلانات الترويجية فقط يصيب المتابعين بالملل. لذلك ضع بين الحين والآخر منشورات ترفيهية أو معرفية أو أية منشورات أخرى تهمهم بشكل عام.

بالنسبة للعلامات التجارية، تعد حسابات التواصل الاجتماعي مكانًا يمكنهم من خلاله إظهار الجانب الإنساني والتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل. تمامًا كما يتواصل البشر مع بعضهم البعض، يجب أن تكون صفحة علامتك التجارية أيضًا.
وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل الاجتماعي. استخدمها لتظهر لجمهورك أن علامتك التجارية مخلوق اجتماعي مثلهم تمامًا، إنها طريقة فعالة لبناء الثقة. 

نحن في شركة أفكارز نحن نقدم لك خدمات إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي من أجل بناء جمهور متفاعل لزيادة الوعي بعلامتك التجارية. أيضا سنتكفل بمهمة الرد عن الاستفسارات والتعليقات في حساباتكم بإحترافية تامة.
لا تتردد في التواصل معنا .. نحن بانتظارك

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان