6 أخطاء في التسويق عبر البريد الإلكتروني

أخطاء في التسويق عبر البريد الإلكتروني

ترتكب بعض الشركات التسويقية أخطاء في التسويق عبر البريد الإلكتروني دون قصد، وقد تؤدي هذه الأخطاء إلى خسارة العملاء المحتملين وأرباح كبيرة أيضا. بالإضافة إلى أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يحقق أكبر عائد على الاستثمار مقارنة بقنوات التسويق الرقمي الأخرى. لذا من الضروري معرفة هذه الأخطاء وتجنبها والعمل بطرق صحيحة. حيث تأتي أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني من وصول عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في العام الماضي نحو 4.15 مليار مستخدم حول العالم. أي نصف سكان الكوكب تقريبا.

ونستنتج من هذا

بعض المزايا للتسويق عبر البريد الإلكتروني:

أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني

1. يحقق أكبر متوسط عائد على الاستثمار على الإطلاق:

يفضل أصحاب الشركات التسويق عبر البريد الإلكتروني لأنه الأوفر في الاستخدام والأكثر جلبا للزبائن مقارنة ببقية وسائل التسويق المتوفرة، فعندما تنفق 1 دولار على التسويق عبر البريد الإلكتروني ويحقق لك متوسط عائد على الاستثمار يبلغ حوالي 40 دولار تعتبر هذه صفقة رابحة.

2. لا توجد أي إشارات تنبئ بانتهاء فعاليته:

أي أن المؤشرات تدل على ازدياد أهميته مع مرور الزمن حيث تعود أول حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني إلى ١٩٧٨ ومنذ ذلك الحين يثبت أهميته.

3. الأوفر لأصحاب الشركات:

من وجهة نظر التكلفة ، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر وسائل التسويق الرقمي ميسورة التكلفة – مما يجعله خيارًا رائعًا للشركات الصغيرة والمتنامية التي قد لا يكون لديها ميزانيات تسويقية كبيرة. مقارنةً بالتسويق المطبوع (الذي يأتي مع تكاليف التصميم والطباعة والبريد الخاصة به) ، يقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني قيمة ممتازة مقابل أموالك.

6 أخطاء في التسويق عبر البريد الإلكتروني:

1. عدم وضوح أزرار الاشتراك في النشرة البريدية لزوار الموقع:

تقوم الشركات ببناء مواقع إلكترونية وتقدم محتوى هادف ومفيد إلا أنها تقع في خطأ بسيط مثل هذا ويظنون أن وجود زر واحد للاشتراك يفي بالغرض ولحل هذه المشكلة يجب عليك وعلى أصحاب الشركات توزيع أزرار الاشتراك في أكثر من مكان داخل الموقع، مثلا وضع زر داخل الصفحة “من نحن” وبين تدوينات الموقع، في نهاية منشورات المدونة، في أعلى بداية كل صفحة من الموقع، داخل الصفحة الرئيسية، وبالتأكيد في الشريط الجانبي.

2. عدم تحفيز العملاء للتسجيل في النشرة البريدية:

أصبحت عبارة “اشترك بقائمة البريد الإلكتروني للحصول على كل جديد” قديمة وغير مجدية لذا يجب على المسوّقين تقديم شيء ما يحفّز الزائر للتسجيل في النشرة البريدية. على سبيل المثال، كتاب إلكتروني صغير، ورشة تدريبية مصغّرة مجانية، وغيرها من العروض التي تحل مشاكل الجمهور المستهدف.

واجعل شروط الاشتراك بسيطة، على سبيل المثال حاول تبسيط شروط الاشتراك في النشرة البريدية، لا تطلب من المشترك تعبئة حقول عديدة. اطلب منه فقط البريد الإلكتروني ليحصل على العرض المجاني، ولا تنسى أن هدفك الأساسي في هذه الخطوة هو الحصول على البريد الالكتروني للزوار.

3. نسيان أو تجاهل ال CTA:

أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني

وهذا يعني الفشل في دعوة الجمهور المستهدف إلى اتخاذ إجراء معين حيث يغفل بعض المسوقين دعوة الجمهور المستهدف إلى اتخاذ إجراء معين (CTA) في نهاية رسالة البريد الإلكتروني. على سبيل المثال، شراء منتج أو خدمة ما، أو الاشتراك في دورة تدريبية أو أي إجراء آخر مطلوب القيام به.

4. عدم وجود نص بديل في الصور:

أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني

يرغب معظم المسوقّين إضافة عدد كبير من الصور عالية الجودة والمثيرة للانتباه داخل رسائل البريد الإلكتروني. وهذا شيء جيد، ولكن lن المحتمل ألا يشاهد بعض القراء رسائل البريد الإلكتروني مع خاصية إيقاف تشغيل الصور. وبالتالي تظهر لهم مساحات بيضاء فارغة محل الصور، وتكون النتيجة فقدان جزء من عملائك المحتملين. لكن لا تقلق حيث يمكن حل هذه المشكلة من خلال إضافة نص بديل في الصور. وهو خيار توفره شركات مزودي خدمات البريد الإلكتروني ، حيث تتيح هذه الخدمة وضع نص مع مربعات فارغة محل المساحات البيضاء الفارغة. وسيبدو هذا أفضل على الأقل من وجود مساحات بيضاء.

5. عدم الاهتمام بتنظيف القائمة البريدية:

أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني

يجب على أي مسوّق محترف أن ينظّف قائمته البريدية من العملاء والمشتركين غير المهتمين بما تقدمه الشركة من منتجات أو خدمات. على سبيل المثال، سيكون هناك بعض المستخدمين لا ينقرون على رسائل البريد التي ترسل إليهم والبعض الآخر لا يقرأها، وغيرهم يقومون بحذف رسائل البريد التي تصلهم دون الاطلاع عليها.

6. عدم وجود أهداف قابلة للقياس:

أخطاء التسويق عبر البريد الإلكتروني

عند الحديث عن الأهداف ، فإن كل حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني لها أهداف. عندما لا تكون واضحًا بشأن ما ترغب في تحقيقه ، فمن المؤكد أنك ترتكب أخطاء.

يمكن أن تركز أهدافك على:

  • معدل وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى البريد الوارد الصحيح
  • معدل الفتح ، أو النسبة المئوية للأشخاص الذين يفتحون رسائلك الإلكترونية
  •  (CTR) ، أو النسبة المئوية للأشخاص الذين ينقرون على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك
  • إلغاء الاشتراك ، أو عدد الأشخاص الذين اختاروا عدم تلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك

ويوجد العديد من الأخطاء أيضا. حيث تستطيع التعرف أكثر عليها من خلال تصفح مدونتنا بالضغط على خانة المدونة في موقع أفكارز

وأخيرا وليس آخرا بإمكاننا القول أن تجنب هذه الأخطاء والعمل بفعالية على حملاتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني. سيوفر عليك الجهد والوقت ويحقق لك نتائج بشكل جيد جدا. بالإضافة إلى أنه أمرًا في غاية الأهمية حتى لا تفقد المزيد من عملائك المحتملين بسبب أخطاء بسيطة كان يمكن تجنّبها. أقرأ أيضا أهم ميزات التسويق الالكتروني

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان