التسويق بالمحتوى|أهميته و فوائده|تعرف مع أفكارز

أنواع التسويق بالمحتوى

إن الكتابة مهارة يجب ممارستها، فلا تتوقع أن تصبح كاتبًا بعد مقالك الأول. وكما هو الحال في أي مهارة تحتاج إلى صقل وتطوير فهناك عدة خطوات تساعدك على الكتابة بطريقة سليمة. فمع تزايد أعداد مستخدمين الإنترنت يبقى التسويق الرقمي من أقوى الوسائل لترويج خدماتك ومنتجاتك، وذلك لانخفاض تكلفته وسهولة الوصول للعملاء في أي مكان والكثير من المميزات التي يحملها التسويق الرقمي مقارنة بالتسويق العادي. ومن أهم أشكال التسويق هو التسويق بالمحتوى.تعرف على أنواع التسويق بالمحتوى واهميته والكثير في المقال التالي.

التسويق بالمحتوى يعد مستقبل التسويق والترويج وبناء هوية الكثير من الشركات، وفي ظل التنافس الكبير بين الشركات وأصحاب الأعمال فإن التسويق بالمحتوى يعد أحد أهم الحلول التي يجب أن تستخدمها.

فما هو التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى هو أي تسويق يقوم بنشر محتوى قيم، بحيث يكون متسق ومترابط بغرض التسويق لسلعة أو خدمة.

كذلك يمكنك استخدام الإعلانات لتوليد عدد زيارات كبير وذلك بتوجيه النقرة إلى مقال أو محتوى ثري بموقعك أو حتى بتوجيه تلك النقرة لمحتوى بموقع آخر تجده من وجهة نظرك سيساعد على تحويل هذا الزائر إليك بالنهاية ولكن بطريقة غير مباشرة.

خصائص المحتوى التسويقي الجيد:

1. ذو قيمة ومن السهل الوصول إليه

قبل نشر محتوى تأكد أنه سهل الفهم وفي متناول جمهورك المستهدف، باستخدام المصطلحات التي تتناسب مع مستواهم العلمي أو المجتمعي. يجب أن يحمل المحتوى قيمة للعملاء، ويسعى إلى تثقيفهم وإيجاد الحلول لمشاكلهم.

2. محتوى قابل للمشاركة

عندما تسمح للقارئ انيشارك المحتوى الخاص بك سيؤدي هذاإلى تفاعل الجمهور معه، وإذا أضفت سؤالا أو استطلاعا سيتجاوبون معه وبالتالي يخلق هذا التفاعل علاقة وطيدة بينك وبين جمهورك وكلما كان المحتوى في متناول الجمهور كان الجمهور أكثر استعدادًا للتفاعل معه. تأكد أيضا أنه مناسب ليتداوله المتابعون ويتشاركونه مع أصدقائهم، تأكد من تضمين خيار “المشاركة” على المدونة وعلى باقي المنصات الأخرى.

3. ذو صلة بمنتجاتك

لا يوجد أي فائدة من محتواك إذا لم يكن له صلة بما تقدمه، لأنه سيساعدك على إظهار مدى خبرتك في مجالك. يشجعهم على اتخاذ قرار بشأن المنتج. فالغرض من المحتوى في النهاية أن يستفيد الجمهور وأن يتخذ قرارا بخصوص ما تعرضه عليه من خدمة أو منتج، وأن يتحول من زائر إلى عميل.

4. اجعل التسويق بالمحتوى فريدًا

بالرغم من أن المسوقين يتطرقون للأفكار ذاتها كثيرًا أو يحاولون حل مشاكل العملاء ذاتها إلا أنهم يحاولون ابتكار طرق أخرى تختلف عن البقية. يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه فريدا ويميّزك عن بقية منافسيك، المحتوى الفريد يُظهر مدى تفرّد شركتك أو منتجاتك أو خدماتك. لا ينبغي أن يروج المحتوى بشكل علني أو مباشر إلى خدماتك أو منتجاتك، تذكر أن المحتوى مصمم خصيصا ليفيد العميل وليس ليبيعه شيئا بشكل مباشر.

5. عالي الجودة 

تقديم محتوى جذاب وعالي الجودة يُظهر مدى اهتمامك وخبرتك وكفاءتك في مجال العمل، ويزيد ثقة العملاء بك. من ميزات المحتوى الجيد أن يتمكن من لفت انتباه الجمهور، خصوصًا في زمن تدفق المعلومات والمحتوى بكل أشكاله.

ما أهمية التسويق بالمحتوى؟

  • المحتوى الفعال يساعد في بناء العلاقات وكسب ولاء وثقة العملاء وجذب العملاء المحتملين.
  • ثقة العملاء ستتحول إلى قرار بالشراء، وبالتالي رفع المبيعات والأرباح.
  • يوفر تكاليف التسويق.
  • يساهم في إبقاء المستخدمين أكثر فترة في الموقع وهذا ما تفضله محركات البحث. وبالتالي وصول محتواك إلى عدد أكبر من الزوار والجمهور الذي يتحول إلى عملاء.
  • يساهم في تثقيف الآخرين
  • يبني المحتوى سمعة طيبة للعلامة التجارية، كلما كان المحتوى الذي تقدمه العلامة فريدا ومفيدا كلما اكتسبت ثقة العملاء.
  • يعزز موقعك كخبير في السوق في مجال عملك، ما يساعدك على تحقيق الكثير من أهدافك.

أنواع التسويق بالمحتوى

يعتقد كثيرون أن نشر المحتوى المكتوب كالمقالات هو التسويق بالمحتوى، ولكن في الحقيقة يوجد أنواع كثيرة للتسويق بالمحتوى.

1. التدوين

من أقوى أنواع التسويق بالمحتوى وهو منخفض التكلفة نسبيًا، توظف الشركات كُتّاب المحتوى لكتابة مقالات متنوعة ومختلفة، عن مواضيع ذات صلة بالمنتجات، تقدم الفائدة للمستهلكين، تجيب على أسئلة يطرحونها، تقدم حلولًا للمشاكل التي تواجههم والتي لها علاقة كالعادة بالمنتج أو الخدمة التي ستقدمها الشركة. تتنافس الشركات من خلال المقالات لتحتل مقدمة محركات البحث،  تقوم بعض الشركات بتقديم استعراض عن منتجاتها وتقديم شروح للعملاء لكيفية استخدامها على شكل مقالات، أو مراجعات. نحن نكتب بشغف لنحقق أهجافك التسويقية.

2. الإنفوجرافيك

تمثيل مرئي للمعلومات أو البيانات، يساعد على تبسيط موضوع معقد وإضفاء الحيوية على موضوع ممل. يتم تصميمه ليُحوّل المعلومات، أو الإحصائيات أو البيانات لتتحول إلى رسم بياني جذاب بصريا. ويعتبر الإنفوغرافيك من أكثر أنواع التسويق جاذبية وانتشارا لاحتوائه على رسوم وصور ومعلومات بشكل بسيط. يعمل على تقديمها بشكل بسيط ليختصر على القارئ الوقت والجهد لفهم الموضوع.

3. الفيديو

من أكثر أنواع التسويق بالمحتوى رواجا وانتشارا، يتم تصميم الفيديوهات بمدة تتراوح بين 2 – 5 دقائق، حول مواضيع معينة، يتم استخلاص مواضيع الفيديوهات عادة من المقالات، أسئلة المتابعين، محتوى نصوص أخرى، وقد أصبح الفيديو شيئا رئيسيا في الحملات التسويقية في السنوات الأخيرة.

اترك الجمهور يعرفك أكثر وحفزهم ليكونوا عملاء حقيقيين. تعرف على خدمتنا بإنتاج فيديو احترافي

4. الأبحاث والدراسات

تعد من أكثر أنواع التسويق بالمحتوى موثوقية بين العملاء، فالكل يثق بالأرقام والإحصائيات. لذلك فإن مشاركة البحث والحصول على المعلومة يعد من أهم أسباب ثقة العملاء بالعلامة التجارية. القيام بالأبحاث في مجال عملك، ومشاركتها مع العملاء يثبت مدى احترافيتك ومهنيتك.

5. الكتب الإلكترونية

من أكثر أنواع التسويق بالمحتوى قيمة، تبحث الشركات عن الأسئلة التي تشغل بال العملاء، فتقدم حلولا عن طريق إطلاق كتاب إلكتروني يتم إتاحته للتحميل مجانا أو مقابل الاشتراك في القائمة البريدية. وهو ما يمنح مصداقية أكثر لأعمالك، ويعزز ثقة العملاء بك، ويعزز مكانتك في السوق كخبير.

إرشادات عامة عند صناعة المحتوى:

من الإرشادات التي يمكن اتباعها عند صناعة المحتوى ما يلي:

  • استخدم مصادر موثوقة للمعلومات: فعلى الكاتب الجيد عند البحث عن معلوماته من شبكة الإنترنت الحرص على الأخذ من مصادر موثوقة. كالخبراء في المجال، والمواقع الحكومية، أو مواقع الجامعات. ويجب الاعتماد على عدة مصادر غير مرتبطة ببعضها للتأكد من دقة المعلومات بشكل كامل.
  • المحتوى المحايد هو الطريقة المثالية لتحظى باحترام وثقة جمهورك ولتبني علاقة معهم.
  • كتابة فقرات قصيرة وواضحة ومحددة: تمنح الفقرات القصيرة سهولة القراءة، بالإضافة إلى دفع القارئ نحو قراءة الفقرات المتتالية الواردة في المقال، بالإضافة إلى ضرورة الانتباه لوضع مسافات فاصلة بين الفقرات.
  • لا تسع إلى تقديم محتوى فريد ومفيد فقط بل لبناء جمهور.
  • احرص على تحديث المحتوى باستمرار ليساعد في رفع ترتيب الموقع على محركات البحث.

طرق الحصول على الأفكار لصناعة محتوى:

من أكثر ما يهم ويشغل بال كاتب المحتوى أو صانع المحتوى بشكل عام هو الحصول على الأفكار. لذا إليك أكثر الطرق فعالية للحصول على كمية وافرة من الأفكار:

  • جلسات العصف الذهني.
  • الاحتكاك مع الناس والتعامل معهم.
  • من الجرائد والبرامج التلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • قضايا الرأي العام.
  • البحث عما تعرفه وتتميز به لتفيد الناس.

وحاول بقدر الإمكان ألا تجعل فكرتك عامة، حاول أن تجعلها ضيقة ومحدودة لأقصى حد. أقرأ 5 نصائح لنجاح خطة التسويق بالمحتوى لشركتك

نحن نعمل بشغف لنحقق أهدافك التسويقية، بإمكانك تجريب ذلك بالنقر هنا

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان