8 من أحدث اتجاهات التسويق الرقمي الرائجة في عام 2024

أحدث اتجاهات التسويق الرقمي

تتطور اتجاهات واستراتيجيات التسويق الرقمي باستمرار، وقبل أن تدرك ذلك قد يظهر اتجاه جديد في التسويق الرقمي يغير قواعد اللعبة. ولو كان السفر عبر الزمن ممكنا، لقام كل مسوّق بالتقدم بشكل سريع إلى العام الجديد للحصول على دلائل حول ما هو قادم في مجال التسويق الرقمي. ومع ذلك وبما أننا ما زلنا نعيش في عصر التوقعات، علينا أن نكتفي بتوقع ما هو قادم وأن نبني تصورًا لما سيبدو عليه التسويق الرقمي في عام 2024. فلتستعد إذن لأننا على وشك الانطلاق برحلة إلى المستقبل واستعراض أحدث اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2024.

8 من اتجاهات التسويق الرقمي الناشئة لعام 2024

إليك 8 اتجاهات رائجة في التسويق الرقمي التي عليك متابعتها في 2024:

1. عالم الميتافيرس

الميتافيرس بشكل عام، يمكن تعريفه كمكان افتراضي شامل حيث يمكن للأفراد العمل، التعلم، الترفيه عن أنفسهم، كسب المال وإنفاقه. وهذا العالم الافتراضي لا يزال في مراحله الأولية من التطوير، ولكنه يحمل القدرة الهائلة على إحداث تحول جذري في كيفية تعايشنا وعملنا وتواصلنا.

مع تطور الميتافيرس يُتوقع أن يتجاوز مفهوم الواقع الافتراضي المعروف حاليا ليصبح بيئة أكثر تفاعلية وغامرة، مما يوفر فرصًا جديدة للشركات للتفاعل مع عملائها بطرق مبتكرة وإنشاء تجارب فريدة من نوعها. فهذا الابتكار لا يقتصر على تحسين الألعاب الإلكترونية والترفيه فحسب، بل يمتد ليشمل القطاعات الأخرى مثل التعليم والعمل عن بعد والتجارة الإلكترونية، والتواصل الاجتماعي، مما يعكس إمكانية إعادة تشكيل طريقة حياتنا وتفاعلاتنا اليومية بشكل جذري.

2. الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs)

في سياق الحديث عن اتجاهات التسويق الرقمي الرائجة لهذا العام تظهر الرموز القابلة للتداول. وهي عبارة عن أصول رقمية يمكن تداولها. وكل رمز غير قابل للاستبدال (NFT) يتميز بخصوصيته، حيث يحمل رمزًا فريدًا يؤكد على أصالته وانفراد ملكيته لصاحبه. وإلى جانب استخداماتها في مجالات الفن والتكنولوجيا، تشق الرموز غير القابلة للاستبدال طريقها أيضا نحو عالم التسويق.

علاوة على ذلك، يتم توظيف الرموز غير القابلة للاستبدال ضمن استراتيجيات التسويق من خلال تنظيم سحوبات ترويجية. ويعد سحب Marriott Bonvoy، الذي يقدم رمزًا غير قابل للاستبدال مجانيا بالإضافة إلى 200.000 نقطة Bonvoy، مثالًا بارزا على هذه الاستراتيجية.

ومن هذا المنطلق اعتمدت شركات عريقة مثل أديداس وماريوت استراتيجيات التسويق الرقمي التي تشمل الرموز غير القابلة للاستبدال. كما أن الاستثمار المتزايد في استخدام الرموز غير القابلة للاستبدال كأدوات تسويقية يمهد الطريق لاستكشاف آفاق جديدة من النمو والفرص.

3. العملات المشفرة

في عالم المال الذي يشبه إلى حد كبير عالم إنستغرام من حيث الشعبية، تبرز العملات المشفرة كواحدة من الاتجاهات الرائجة بقوة. فعلى الرغم من عدم توقع الكثيرين للنجاح الباهر الذي ستحققه، إلا أنها دخلت السوق وتمكنت تدريجيا من التفوق على المنافسين. نتيجة لذلك فإن عدد المستثمرين النشطين في مجال العملات المشفرة في الهند يتراوح بين 10 إلى 12 مليون، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد نظراً للمكافآت العالية المرتبطة به.

ومن جانب آخر، بات الاستثمار في العملات المشفرة يحظى بشعبية متزايدة بين جيل الألفية، حيث يرونها عصرية وتواكب المستقبل. وفي هذا الإطار تستغل منصات استثمار العملات المشفرة رغبة الجيل الشاب بالحصول على عملات مشفرة مجانية، بهدف رفع مستوى الوعي ومنح المستثمرين فرصة لتذوق هذا النوع الجديد من الفرص الاستثمارية.

علاوة على ذلك، أصبح بإمكاننا استخدام العملات المشفرة، على غرار تطبيق Google Pay، لشراء البقالة وغيرها من الضروريات اليومية. وفي ضوء ذلك تحقق اتجاهات التسويق الرقمي الأخيرة لعام ٢٠٢٤ آفاقا جديدة لم يسبق لها مثيل.

4. التجارة الاجتماعية Social Commerceالتجارة الاجتماعية Social Commerce

بالنظر إلى التجارة الاجتماعية، فقد نجحت الصين بالفعل في تأسيس مشروع تجاري بقيمة مليارات الدولارات في هذا المجال، في حين أن الهند ما زالت تخطو خطواتها الأولى. حيث تعتمد العلامات التجارية على منصات التواصل الاجتماعي لعرض منتجاتها مباشرة للعملاء، مما يتيح للجمهور فرصة شراء المنتج على الفور.

ومن هنا يمكن للعلامات التجارية الاستفادة من ميزة “المتجر” على إنستغرام لإضافة خيار “اشتر الآن” إلى الفيديوهات المباشرة. حيث تعد التجارة الاجتماعية التي سهلت على العملاء الانتقال بسلاسة من مشاهدة إعلان إلى إتمام عملية شراء، واحدة من أبرز اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2022.

5. البحث الصوتي Voice Search

من أهم اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2024 يبرز البحث الصوتي كأحد الأدوات الحديثة والفعالة. فوفقا لدراسة يستخدم 55٪ من المراهقين البحث الصوتي بشكل يومي. ومن المتوقع أن يزداد اعتماد البحث الصوتي في السنوات القادمة، وذلك يتضح من خلال الانتشار الكبير لهذه التكنولوجيا بين شباب اليوم.

البحث الصوتي الذي أصبح ميزة متاحة للكثيرين مع هواتفهم الذكية في عام 2014، يزداد شعبية. بالإضافة إلى ذلك تزداد شعبية مكبرات الصوت الذكية، حيث اشترت 20٪ من الأسر مكبرات صوت ذكية من Alexa وGoogle Home. هذا التقبل التدريجي من قبل الناس للأجهزة التي تعمل بالتحكم الصوتي يشير إلى أن هذا الابتكار في طريقه لأن يصبح جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.

وللمرة الثانية تؤكد Google أن دقة بحثها الصوتي وصلت إلى 95 بالمئة. هذه الدقة المحسنة جعلت من استخدام البحث الصوتي أمرا أكثر سهولة وفعالية. وبالإضافة إلى ذلك، أصبحت العملية أكثر جاذبية وتخصيصا الآن، بفضل سهولة استخدام صوتك للحصول على النتائج والدقة العالية في تلبية ما تطلبه.

في النهاية يتوقع بحلول عام 2022 أن يتم إجراء نصف عمليات الشراء عبر الإنترنت باستخدام نتائج البحث الصوتي. مما يفتح أمام المسوقين الرقميين فرصة هائلة تقدر بـ 40 مليار دولار لم يتم استغلالها بعد. لذلك يصبح تحسين موقعك الإلكتروني للبحث الصوتي أمرا ضروريا للغاية لمواكبة هذه الاتجاهات وضمان الاستفادة من هذا النمو المتوقع.

6. الإعلان الآلي Programmatic Advertising

يستخدم الشراء البرمجي للإعلانات في تأمين الإعلانات الرقمية. وبالانتقال إلى الجانب الآخر من العملية، يعتمد الشراء الآلي على الخوارزميات والأنظمة الآلية لشراء الإعلانات بدلا من الاعتماد على التدخل البشري.

ومع هذا التحول يمكن للمعلنين استهداف المستهلكين المقصودين بدقة أكبر باستخدام الإعلان الآلي المدعوم بالذكاء الاصطناعي.

على المدى البعيد تعتبر زيادة معدلات التحويل وانخفاض تكلفة اكتساب العملاء من فوائد هذه الأتمتة. وبالإضافة إلى ذلك تسمح تقنية المزايدة الفورية، وهي أسلوب من أساليب الشراء البرمجي للإعلانات، بشراء وبيع الإعلانات بشكل فردي مما يوفر استهدافا أكثر دقة وسرعة.

7. التسويق الآلي والمخصص عبر البريد الإلكتروني

من اتجاهات التسويق الرقمي الرائجة في عام 2024 يبرز البريد الالكتروني كوسيلة اتصال لم تفقد قيمتها بعد. حيث يتضمن التسويق الآلي عبر البريد الإلكتروني كما يشير الاسم، إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى عملائك بصورة دورية وبانتظام، بناءً على اعدادات محددة مسبقًا أو جداول زمنية محددة.

وفي سياق قنوات التسويق الرقمي، لطالما كان البريد الإلكتروني دائمًا الوسيلة الأكثر موثوقية. حيث تعد الرسائل الترويجية طريقة فعالة للتواصل مع عملائك بخصوص إنجازات شركتك أو العروض القادمة.

لكن على الرغم من ذلك توقف معظم العملاء عن الرد على الرسائل الترويجية بسبب الإفراط في استخدام طرق البريد الإلكتروني الجماعي. ومن هنا تبرز أهمية الرسائل الإلكترونية المخصّصة كوسيلة مثالية لاستعادة انتباه عملائك وتعزيز تفاعلهم. مما يسهم في بناء قاعدة عملاء أكثر تفاعل وولاء.

8. الذكاء الاصطناعي في التسويق

في سياق الحديث عن اتجاهات التسويق الرقمي الرائجة قد تكون لاحظت بالفعل الضجة الكبيرة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي (AI) في الآونة الأخيرة. بالإضافة إلى تزايد التوقعات حول دوره المحتمل في السيطرة على كافة جوانب حياتنا اليومية. فعلى سبيل المثال بفضل برامج الدردشة الآلية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، أصبح بإمكان 60% من مستخدمي الإنترنت الحصول على إجابات لاستفساراتهم عبر مجموعة متنوعة من التطبيقات والمواقع الإلكترونية في آن واحد.

كما يلعب الذكاء الاصطناعي دورا هاما في المحتوى الذي نتفاعل معه على منصات التواصل الاجتماعي. حيث يتم تصميمه خصيصا لزيادة مدة تفاعلنا واهتمامنا. لذلك يوجد أمام المسوقين الرقميين فرصة رائعة لاستخدام هذه التكنولوجيا المتقدمة، والتي من المتوقع أن تصل قيمتها إلى 190 مليار دولار بحلول عام 2025.

ومن خلال تحليل واسع النطاق للبيانات، يمكن لبرنامج الذكاء الاصطناعي اكتشاف الأنماط التي تعمل بشكل أفضل في المجال أو الموضوع محل الاهتمام. ومن ثم بفضل قدرة الذكاء الاصطناعي على التعلم والتطور، يمكن للمطورين تعديل النتائج بشكل ملحوظ عن طريق السماح للذكاء الاصطناعي باستخدام الأساليب التي اكتشف أنها تعمل بشكل أفضل.

هذا المقال مترجم من قبل أفكارز، يمكنك الاطلاع على المقال الأصلي من هنا

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان