8 استراتيجيات لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي

استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

باقة مميزة

باقات ادارة حسابات التواصل

نقدم لك عبر باقاتنا خدمات مميزة لإدارة حسابات التواصل الإجتماعي. إختر أفضل باقة لتحصل على أفضل النتائج!

باقة سوبر

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 30
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 15 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 2 فيديو ترويجي (15 ثانية)

استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي من الأمور الهامة التي يجب أن يعرفها كل مسوّق إلكتروني محترف حتى يستطيع تحقيق هدف ومراد العميل الذي يتمناه. وإليك دليل من 8 استراتيجيات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي حول كيفية إنشاء خطة فعالة لعملك، إن إنشاء إستراتيجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليس أمرًا صعبًا ويكمن القيام به ببساطة.

ما هي استراتيجيات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

سنوضح لك افضل استراتيجات الاداره وسنوضح لك نظريه هامه جدا الا وهي نظريه S.M.R.T

حدد أهدافًا ذكية S.M.A.R.T

أولاً اختر أهداف حملاتك التسويقية بما يتوافق مع أهداف عملك عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن كلمة S.M.A.R.T نحتٌ للأحرف الأولى من الكلمات الانكليزية التالية:

  • محددة Specific
  • قابلة للقياس Measurable
  •  يمكن تحقيقها Attainable
  • ذات صلة بأنشطتك وخدماتك Relevant
  • مقيدة زمنيًا Time-bound

إذ أن إطارًا عامًا لأهدافٍ ذكية سيوجّه أفعالك وسيضمن بأنها ستؤدي إلى نتائج أعمال حقيقية من خلال توافر طريقةٍ لقياس النجاح ولقياس عائد الاستثمار (ROI).

إليك مثالٌ على هدفٍ ذكي S.M.A.R.T Goal

“سنستخدم Twitter لدعم العملاء وخفض متوسط ​​معدل الاستجابة لدينا إلى أقل من ساعتين بحلول نهاية الربع”.

كما ينبغي عليك تتبّع مقاييسًا ذات مغزى فمن السهل تتبع العديد من المقاييس مثل عدد المتابعين والإعجابات، ولكن من الصعب إثبات قيمتها الحقيقية. لذا، بدلاً من ذلك، ركز على أشياء مثل المشاركة والنقر ومعدلات التحويل وقد ترغب في تتبع أهداف مختلفة لشبكات مختلفة أو حتى استخداماتٍ مختلفة لكل شبكة.

على سبيل المثال:

إذا كنت تستخدم LinkedIn لجلب الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، فيمكنك قياس نسبة النقر إلى الظهور.
وإذا كنت تستخدم Instagram للتوعية بعلامتك التجارية، فيمكنك تتبع عدد مشاهدات الستوريات.
وإذا كنت تعلن على Facebook، فإن تكلفة النقرة (CPC) هي مقياس نجاح شائع.

إذن، يجب أن تتوافق أهداف وسائل التواصل الاجتماعي مع أهدافك التسويقية العامة. الأمر الذي سيجعل من السهل إظهار قيمة عملك حيث يمكنك أن تبدأ في تطوير خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك عن طريق كتابة ثلاثة أهداف على الأقل لوسائل التواصل الاجتماعي.

إدارة حسابات السوشيال ميديا

إن معرفة من هو جمهورك وما الذي يريدون رؤيته على وسائل التواصل الاجتماعي هو أمرٌ أساسي فمن خلال هذه الطريقة يمكنك إنشاء  استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي ومحتوى ينال إعجابهم والتعليق عليه ومشاركته. ومن الأهمية بمكان أيضًا عندما يتعلق الأمر بالعميل المستهدف أن تعمل على تحويل متابعي الشبكات الاجتماعية إلى عملاء لنشاطك التجاري. وهنا، يجب أن تعرف أشياء مثل:

  • السن
  • الموقع
  • متوسط ​​الدخل
  • المسمى الوظيفي أو الصناعة النموذجية
  • الاهتمامات..  إلخ.

إليك دليل ونموذج لإنشاء شخصياتٍ للجمهور/المشتري

تعرّف على معجبيك ومتابعيك وعملائك كأشخاص حقيقيين لديهم رغبات واحتياجات حقيقية، وستعرف كيفية استهدافهم وإشراكهم على وسائل التواصل الاجتماعي حيث ينبغي أن تجمع البيانات وألا تضع افتراضات.

وهنا، توفر تحليلات الوسائط الاجتماعية أيضًا الكثير من المعلومات القيمة حول من هم متابعوك، وأين يعيشون وكيف يتفاعلون مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي مما سيتيح لك من خلال هذه الأفكار أن تحسّن استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصه بك وأن تستهدف جمهورك بشكل أفضل.

اعرف منافسيك من خلال برنامج ادارة مواقع التواصل الاجتماعي

أنت تعلم بأن منافسيك يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي وهذا يعني أنه يمكنك التعلم مما يفعلونه. لذا، قم بإجراء تحليل تنافسي يسمح لك بفهم هوية المنافسين وما الذي يقومون به بشكل جيد.

وعندها ستحصل على فكرة جيدة عما هو متوقع في مجال عملك مما سيساعدك على تحديد أهداف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. كما سيساعدك، أيضًا، على اكتشاف الفرص. فربما يكون أحد منافسيك مسيطرًا على Facebook، على سبيل المثال، لكنه لم يبذل سوى القليل من الجهد في Twitter أو Instagram.

وقد ترغب في التركيز على الشبكات التي لا يحصل فيها جمهورك على خدماتٍ كافية، بدلاً من محاولة كسب المعجبين بعيدًا عن ذلك اللاعب المسيطر. احرص أيضًا على استخدام الاستماع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فالاستماع الاجتماعي هو طريقة أخرى لمراقبة منافسيك.

لذا، أجرِ عمليات بحث عن اسم شركة المنافسة ومعالجات الحسابات والكلمات الرئيسية الأخرى ذات الصلة على الشبكات الاجتماعية. اكتشف ما يشاركونه وما يقوله الآخرون عنهم من خلال برنامج استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

نصيحة للمحترفين

هناك أدواتٌ مميزة من أجل استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي تتيح لك إعداد تدفقات الاستماع لمراقبة الكلمات المفتاحية والحسابات ذات الصلة في الوقت الفعلي، وأثناء تتبعك، ربما تلاحظ تغيراتٍ في طريقة استخدام القنوات، أو قد تكتشف منشورًا معينًا أو حملةً معينة قد تخفّض من شأن ما تسعى إليه أثناء حملتك التسويقية.

قم بإجراء تدقيق على وسائل التواصل الاجتماعي

ادارة حسابات السوشيال ميديا في السعودية
خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  •  ما الذي ينجح وما الذي لا ينجح؟
  •  من الذي يتواصل على الخاص معك بعد عمل خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
  •  ما هي الشبكات التي يستخدمها جمهورك المستهدف؟
  •  كيف تقارن تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي بالمنافسين؟

بمجرد جمع هذه المعلومات ستكون مستعدًا لبدء التفكير في طرق للتحسين حيث يجب أن يمنحك تدقيقك صورة واضحة عن الغرض الذي يخدمه كل حساب من حساباتك الاجتماعية. فإذا لم يكن الغرض من الحساب واضحًا ففكر فيما إذا كان يستحق الاحتفاظ به. ومن أجل مساعدتك على اتخاذ القرار اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  1. هل جمهوري هنا؟
  2.  إذا كان الأمر كذلك، كيف يستخدمون هذه المنصة؟
  3. هل يمكنني استخدام هذا الحساب للمساعدة في تحقيق أهدافي؟

إن طرح هذه الأسئلة الصعبة سيبقي استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصه بك مركزة. ابحث عن حسابات المحتالين أثناء التدقيق، فقد تكتشف حسابات مزيفة باستخدام اسم عملك أو أسماء منتجاتك، وقد ترغب في التحقق من حساباتك على Facebook وTwitter وInstagram للتأكد من أن معجبيك يعرفون أنهم يتعاملون معك بشكل حقيقي.

التسويق عبر حسابات التواصل الاجتماعي

إعداد الحسابات وتحسين الملفات التعريفية الشخصية

حدد الشبكات التي تريد استخدامها عندما تقرر الشبكات الاجتماعية التي ستستخدمها. كما ستحتاج أيضًا إلى تحديد استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصه بك  لكل منها حيث تقول Angela Purcaro، مديرة وسائل التواصل الاجتماعي في شركة Benefit Cosmetics لـ e-Marketer:

“بالنسبة إلى دروس التجميل الخاصة بنا … كل ما لدينا هو قصة Snapchat وInstagram Stories، من ناحيةٍ أخرى، فإن Twitter مخصصٌ لخدمة العملاء “

حاول، أيضًا، معرفة كيفية تسويق الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم الأخرى على الوسائط الاجتماعية عند التواصل مع العملاء حيث يمكنك أن تلاحظ أن Facebook وInstagram يتفوقان حتى في البريد الإلكتروني لهذا الغرض.

نصيحة للمحترفين

 اكتب بيان المهمة لكل شبكة وإعلان من جملة واحدة للحفاظ على تركيزك على هدف معين. مثال: “سنستخدم Twitter لدعم العملاء للحفاظ على انخفاض حجم البريد الإلكتروني والمكالمات.”

مثال آخر: “سوف نستخدم LinkedIn للترويج لثقافة شركتنا ومشاركتها للمساعدة في التوظيف والدعوة للموظفين”

إذا لم تتمكن من إنشاء بيان رسالة قوي لمنصة سوشيال ميديا معينة فقد ترغب في أن تسأل نفسك ما إذا كان الأمر يستحق ذلك. وقم، أيضًا، بإعداد ملفات التعريف الخاصة بك بمجرد تحديد الشبكات التي يجب التركيز عليها أو قم بتحسين الموجود منها حتى تتوافق مع استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي الخاصه بك من خلال:

  • التأكد من ملء جميع حقول الملف الشخصي
  • تضمين الكلمات المفتاحية التي قد يستخدمها الناس للبحث عن عملك
  • استخدام العلامات التجارية المتسقة (الشعارات والصور وما إلى ذلك) عبر الشبكات حتى يسهل التعرف على ملفات التعريف الخاصة بك

نصيحة للمحترفين

استخدم صورًا عالية الجودة تتبع الأبعاد الموصى بها لكل شبكة لدينا وتذكر أنه من الأفضل استخدام عدد أقل من القنوات بدلاً من بذل مجهود كبير في محاولة الحفاظ على تواجدك على كل شبكة.

استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

ابحث عن الإلهام

في الوقت الذي يكون فيه مهمًا أن تكون علامتك التجارية فريدة من نوعها فلا يزال بإمكانك استلهام الأفكار من الأنشطة التجارية الأخرى الرائعة على الشبكات الاجتماعية. إذ يمكنك العثور على قصص النجاح على وسائل التواصل الاجتماعي في قسم الأعمال على موقع الشبكة الاجتماعية. (Facebook، على سبيل المثال).

كما يمكنك أن تقدم دراسات الحالة لرؤى القيمة التي يمكنك تطبيقها في خطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. ويمكنك، أيضًا، معاينة مواقع العلامات التجارية الفائزة بجوائز Facebook أو The Shorty Awards لاستلهام الأفكار منها.

ناشيونال جيوغرافيك، على سبيل المثال، هي واحدة من أفضل المواقع على Instagram، فهي تجمع بين المرئيات المذهلة والتعليقات التوضيحية المقنعة. ثم هناك Shopify التي تستخدم علامة التجارة الإلكترونية Facebook للتسويق لنفسها من خلال عرض قصص العملاء ودراسات الحالة. وأيضًا، هناك Glossier الذي هو مثال رائع لخدمة العملاء المتميزة على Twitter.

لاحظ أن لكلٍ من هذه الحسابات صوتٌ ونبرةٌ وأسلوبٌ متسق. وهذا هو المفتاح الرئيسي للسماح للأشخاص بمعرفة ما يمكن توقعه من خلاصتك: لماذا يجب أن يتابعوك؟ ما الفائدة من ذلك؟

كما يساعد الاتساق، أيضًا، في الحفاظ على محتوى العلامة التجارية الخاص بك حتى إذا كان لديك عدة أشخاص ضمن فريق عملك على الوسائط الاجتماعية.

إنشاء تقويم لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي

حدد جدول النشر الخاص بك كي يقوم بتعيين تقويم وسائل التواصل الاجتماعي ميديا الخاص بالتواريخ والأوقات التي ستنشر فيها أنواع المحتوى على كل منصة. فهو المكان المثالي للتخطيط لجميع أنشطة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك- من مشاركة الصور والروابط إلى مشاركات المدونات ومقاطع الفيديو.

توزيع المشاركات

كما يضمن التقويم الخاص بك أيضًا أن يتم توزيع مشاركاتك بشكل مناسب ونشرها في أفضل الأوقات للنشر. ومن أجل تحديد مزيج المحتوى الصحيح تأكد من أن استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي للمحتوى والتقويم يعكسان بيان المهمة الذي قمت بتعيينه لكل ملف تعريف على وسائل التواصل الاجتماعي. بحيث يعمل كل ما تنشره لدعم أهداف نشاطك التجاري من خلال ما يلي:

  • 50٪ من المحتوى يعيد حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك
  • أن يتم تنسيق 25٪ من المحتوى من مصادر أخرى
  • 20٪ من المحتوى يدعم أهداف إنشاء قوائم العملاء المحتملين (الاشتراكات في الرسائل الإخبارية، وتنزيلات الكتب الإلكترونية، وما إلى ذلك)
  • 5٪ من المحتوى يكون حول ثقافة شركتك سيضمن وضع هذه الأنواع المختلفة من المنشورات في تقويم المحتوى الخاص بك مع الحفاظ على المزيج الصحيح.

فإذا كنت تبدأ من نقطة الصفر ولم تكن متأكدًا من أنواع المحتوى المطلوب نشره، فجرّب قاعدة 80/20 التي تقول:
يجب أن تعلّم 80٪ من مشاركاتك جمهورك أو تثقفّه أو ترفهّه في حين يمكن لـ 20٪ الترويج لعلامتك التجارية بشكل مباشر.

قاعدة الثلث لتسويق محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

كما يمكنك أيضًا تجربة قاعدة الثلث لتسويق محتوى وسائل التواصل الاجتماعي التي تقول:

  • يقوم ثلث المحتوى الخاص بك بالترويج لعملك وتحويل القراء وتحقيق الأرباح
  •  ويشارك ثلث المحتوى الخاص بك أفكارًا وقصصًا من قادة الفكر في مجال عملك أو الشركات ذات التفكير المماثل
  • أما الثلث الأخير من المحتوى الخاص بك فهو عبارةٌ عن تفاعلات شخصية مع جمهورك

نصيحة للمحترفين

بمجرد تعيين التقويم الخاص بك استخدم أداة الجدولة لإعداد الرسائل مسبقًا بدلاً من التحديث باستمرار على مدار اليوم.

استراتيجيات إدارة مواقع التواصل الاجتماعي
استراتيجيات مواقع التواصل الاجتماعي

قم بتقييم وضبط استراتيجيتك

تُعد استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي وثيقة مهمة للغاية لنشاطك التجاري. ولا يمكنك الافتراض بأنك ستفهمها تمامًا من المحاولة الأولى. لذا، عندما تبدأ في تنفيذ خطتك وتتبع نتائجك فقد تجد أن بعض الاستراتيجيات لا تعمل بالشكل الذي كنت تتوقعه بينما يعمل البعض الآخر بشكل أفضل من المتوقع.

قياس الاداء

تابع مقاييس الأداء بالإضافة إلى التحليلات داخل كل شبكة اجتماعية. حيث يمكنك استخدام معلمات UTM لتتبع الزائرين الاجتماعيين أثناء انتقالهم عبر موقع الويب الخاص بك حتى تتمكن من معرفة أي المنشورات الاجتماعية. بالضبط، التي تجذب أكبر عدد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

اعاده التقييم

أعد التقييم والاختبار والقيام بكل ذلك مرة أخرى بمجرد أن تبدأ هذه البيانات في الظهور واستخدمها لإعادة تقييم استراتيجيتك بانتظام. كما يمكنك، أيضًا، استخدام هذه المعلومات لاختبار المنشورات والحملات والاستراتيجيات المختلفة مقابل بعضها البعض. حيث يسمح لك الاختبار المستمر بفهم ما ينجح وما لا يصلح حتى تتمكن من تحسين استراتيجية إدارة مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الفعلي.

المتابعه والاستطلاع

وهنا، يمكن أن تكون الاستطلاعات طريقة رائعة لمعرفة مدى نجاح استراتيجيتك. لذا، اسأل متابعيك وقائمة البريد الإلكتروني وزوار موقع الويب عما إذا كنت تلبي احتياجاتهم وتوقعاتهم وما الذي يرغبون في رؤيته أكثر ثم تأكد من تقديم ما يخبروك به.

حقق أقصى استفادة بخلق استراتيجيات لإدارة مواقع التواصل الاجتماعي لأعمالك.
إذا قمت بطلب خدماتنا أفكارز في إدارة حسابات التواصل الاجتماعي، فسوف تخبرك الأرقام بمدى أهمية أدوات الجدولة في توفير الوقت.

الخلاصه

بصفتك صاحب أعمال يؤمن بمقولة أن الوقت هو المال ويرغب في تحقيق أقصى استفادة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تعد أفكارز أفضل خيار لك للاستثمار في خدماتنا وتحقيق أهدافك التسويقية. تواصل معنا.. نحن في انتظارك

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

باقات إدارة حسابات التواصل الإجتماعي

نقدم لك عبر باقاتنا خدمات مميزة لإدارة حسابات التواصل الإجتماعي. إختر أفضل باقة لتحصل على أفضل النتائج!
استثمر على المدى الطويل واحصل على تخفيض عند طلبك لخدماتنا لمدة ستة أشهر أو سنة كاملة

باقة بلاس

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 15
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 8 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • فيديو ترويجي (15 ثانية)

باقة سوبر

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 30
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 15 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 2 فيديو ترويجي (15 ثانية)

باقة برو

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 45
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 30 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 4 فيديو ترويجي (15 ثانية)

ملاحظات هامة :

-تلتزم أفكارز بتسليم ملف محتوى كامل خلال 3 أيام من تاريخ الاتفاق والدفع
-بعد الموافقة على ملف المحتوى يلتزم طرفا الاتفاق بعدم اجراء أي تعديلات
-يتم تسليم العميل نموذج تصميم وتلتزم افكارز باجراء حتى 3 تعديلات مجاناً  او اجراء تعديلات اضافية مدفوعة وفق رغبة العميل
-يتم تسليم التصميمات خلال اسبوع لباقة بلاس أو 10 أيام لباقة السوبرأو 12 يوم لباقة برو من تاريخ الاتفاق  على المحتوى وذلك كحد أقصى للتنفيذ  
-الالتزام بالأوقات المتفق عليها من ناحية التسليم مرهون بتجاوب العميل مع فريق تقديم الخدمة

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان