8 استراتيجيات للتسويق عبر الواتس اب

استراتيجيات للتسويق عبر الواتس اب

لا يعرف الكثير من الناس أن الواتس أب تطبيق الدردشة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو مع الأصدقاء والعائلة، هو نفسه التطبيق الذي يمكن أن يستخدمه أصحاب الأعمال للترويج لعلامتهم التجارية وعرض خدماتهم ومنتجاتهم. لذلك سنتعرف في هذا المقال على أبرز استراتيجيات التسويق عبر واتس اب.

التسويق عبر الواتس اب

تم إطلاق الإصدار الرسمي من WhatsApp business لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والكبيرة. وبذلك أصبح بإمكان أصحاب الأعمال، تذكير العملاء والمستخدمين بالعروض الترويجية، وكذلك تقديم خيارات للعملاء يمكن الوصول إليها. الأمر الذي ساعد في بناء علاقات إيجابية مع العملاء في كل مكان.
يساعد WhatsApp business في تسهيل التواصل مع العملاء، والترويج للخدمات بسلاسة أكبر، إلى جانب ما يلي:

  • ملف تعريف تجاري يحتوي على معلومات أساسية: عنوانك ووصف نشاطك التجاري وعنوان بريدك الإلكتروني وموقعك على الويب.
  • الكتالوج – عرض افتراضي لمنتجاتك.
  • يوفر الوقت والتكلفة عند التواصل مع العملاء الدوليين
  • تسميات لتنظيم محادثاتك مع العملاء. مثلاً، تستطيع تصنيف المحادثات وفقاً لقمع المبيعات.
  • ردود سريعة وآلية لتبقى على اتصال دائم مع العملاء تقدم الإجابات مباشرة.
  • إحصائيات لتتبع الرسائل المرسلة والتسليم والمستلمة والقراءة.

ونساهم هنا في شركة أفكارز بمساعدتك للوصول إلى عملائك بشكل صحيح من خلال خدمات واتس اب  التي نقدمها.

أبرز استراتيجيات التسويق عبر الواتس اب

إستراتيجية إبداعية هي سبب فعالية كل قناة تسويقية، تلعب الاستراتيجية الجيدة دورا كبيرا في الحملات التسويقية الناجحة. لذلك يوجد مجموعة من الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق عبر الواتس اب أبرزها:

1) حدد أهدافك التسويقية بوضوح إلى جانب مؤشرات الأداء الرئيسية

إن تحديد الجمهورك المستهدف هو العمود الفقري لكل جهودك التسويقية. يمكنك تجربة عدة طرق لتحديد جمهورك المستهدف.
الطريقة التقليدية هي إنشاء ملف تعريف العميل. يساعد تحديد الأهداف في التركيز على تنفيذ مهام تعود بالنفع على خطتك التسويقية، بدلًا من التركيز على أمور تسبب ضياع الوقت والجهد. حيث يمكنك من خلال تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء، مراقبة مسار التسويق الذي تعمل عليه، وإيجاد نقاط الضعف والقوة للعمل على كلتاهما. اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • لماذا يستخدم الناس منتجك؟
  • ما هي القيمة التي يريدون الحصول عليها منه؟
  • ما هي النتائج التي يريدون تحقيقها؟

إذا أردت إنشاء ملف تعريف العميل، تستطيع الاستفادة من الاستبيانات على السوشيال ميديا وإضافة بيانات من Google Analytics و CRM و Facebook و Google Ads ومواقع أخرى كثيرة. هذه الأدوات تساعدك في تحديد الخصائص الديموغرافية والجغرافية لعملائك النموذجيين. وتساهم استراتيجية تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء في مشاركة العملاء والاحتفاظ بهم، من خلال تحديد الطرق المناسبة للتجاوب مع طلبات العملاء واقتراحاتهم كذلك الأمر.

2) اختر نوع الاتصالات المناسب لحملتك التسويقية

يوفر واتس اب الكثير من خيارات إرسال الرسائل والاتصالات، ومهمتك كمسوق أو صاحب عمل هي أن تحدد موضوعاتك الرئيسية والرسائل التي ترغب في إيصالها إلى العملاء المحتملين. حيث يمكنك استخدام المحتوى الترفيهي أو التعريفي إلى جانب التسويق لمنتجاتك وخدماتك

كما يجب أن تختار طول الرسائل ومدة الرد على العملاء ونسبة وضوح ما ترسله إلى عملائك. وتذكر أن تعزز رسائلك التسويقية بالصور والفيديو والرسائل الصوتية، فهي محببة لدى الناس أكثر من القراءة. كما أنها تثير الاهتمام للتعرف على ما تقدمه في عملك من خدمات أو منتجات.

3) إنشاء شخصية العلامة التجارية

لإجراء تسويق ناجح عبر WhatsApp،يجب أن تكون شخصية علامتك التجارية والتي هي مجموعة من السمات والقيم التي تمثلها علامتك التجارية.
تذكر الشركات الكبيرة في السوق؟ كل منهم لديه شخصيته. ربما علامتك التجارية أيضًا تمتلك ببعض السمات؛ حاول استكشافها وحدد أيها أكثر أهمية. ستشكل هذه الشخصية أساس اتصالاتك مع العملاء المحتملين على WhatsApp. كذاك تخلق شعورًا بأن عملائك يتعاملون مع انسان وليس روبوت. حاول استخدام اسم الشخص كتوقيع؛ إنه يعمل بشكل أفضل من اسم الشركة.

4) صمم إعلانًا ترويجيًا جذابًا لبناء قاعدة قوية من المستخدمين

نعرف جميعنا أن واتس اب خالٍ من الإعلانات، ويبدو أنه سيظل كذلك لفترة طويلة. لذلك في حال اخترت أن تسوق لعملك من خلال الواتس اب، احرص دائمًا على تصميم عروض ترويجية أو خدمات مجانية منوعة مقابل أرقام العملاء المستهدفين. وبعدها ستبدأ علاقتك بالعملاء وتصبح أقوى مع مرور الوقت

5) ابحث عن محتوى ذو صلة بما تقدمه واعرضه على جمهورك المستهدف

تعد استراتيجية تقديم محتوى يتعلق بما تقدمه من خدمات ومنتجات، أمرًا أساسيًا عندما نتحدث عن التسويق عبر الواتس أب. فالحقيقة أنك كصاحب عمل تحتاج إلى تقديم محتوى جذاب لعملائك للتأكد من تفاعلهم معك.

وحتى تسهل هذه المهمة عليك، يمكن تقسيم العملاء إلى مجموعات تتشارك نفس الاهتمامات، وبذلك توفر قاعدة بيانات كبيرة من مستخدمي الواتس اب المهتمين بما تقدمه من خدمات ومنتجات

6) بناء قائمة جهات الاتصال

إذا كنت ستستخدم WhatsApp باعتباره أكثر من مجرد وسيلة تواصل لدعم العملاء، فأنت بحاجة إلى قائمة جهات اتصال. أفضل طريقة للحصول على جهة اتصال جديدة هي استخدام نماذج الاشتراك. ضعها على صفحات مختلفة من موقعك وقدم مغناطيس يجذب العملاء مثل كتاب إلكتروني أو خصم.
خصص نماذج متعددة القنوات للبحث، فهي تسمح للمشتركين باختيار المكان الذي يريدون تلقي التحديثات فيه عبر البريد الإلكتروني و WhatsApp و Facebook messenger وما إلى ذلك. يمّكنك هذا من التواصل مع العملاء من خلال القنوات التي يفضلونها.
في المقابل، يؤدي هذا النهج إلى زيادة المشاركة وتعزيز التحويلات.
تذكر تقسيم جمهورك لإرسال الحملات الأكثر صلة وتقديم تجارب مخصصة.

7) تصميم الاتصالات الخاصة بك

تتميز رسائل WhatsApp بمعدلات فتح أعلى مقارنة بالقنوات الأخرى. ومع ذلك، إذا كنت تقدم محتوى غير ذي صلة أو تم إنتاجه بشكل سيئ، فسيكون تسويقك على هذه القناة عبثاً.

  • ابدأ بتحديد موضوعاتك الرئيسية والرسائل التي تريد توصيلها.
  • حاول استخدام أسلوب الترفيه وتثقيف جمهورك.
  • اجعل رسائلك قصيرة، يتحقق الناس من WhatsApp في الطريق والمواصلات وليس لديهم وقت لقراءة رسائل طويلة.
  • لتكن رسائلك تحتوي مقاطع فيديو أو رسوم أوصور. الرموز التعبيرية مناسبة أيضًا في تسويق WhatsApp. إذا كنت تريد المزاح معهم، فاختر الوجوه المبتسمة أو الأشخاص بدلاً من الأشياء ذات الطابع التجاري.

نقطة أخرى يجب مراعاتها هي معدل ارسال الرسائل. إذا أمطرت القارئ برسائل كل ساعة، فمن المحتمل أن ينزعج من علامتك التجارية. من الأفضل الالتزام بالممارسة شائعة الاستخدام المتمثلة في إرسال 5-10 رسائل أسبوعيًا.

8) تقديم خدمة عملاء رائعة

معظم العملاء يستخدمون تطبيقات المراسلة للحصول على دعم العلامة التجارية. يعتقد 59٪ من الأشخاص أنهم يتلقون ردودًا أسرع عبر برامج المراسلة، و 50٪ يجدون نصيحة ورعاية أفضل في قناة الاتصال هذه. هذه هي الميزة التي يكون فيها التسويق عبر WhatsApp فعّالاً.
يسمح WhatsApp لك بالحصول على استفسارات على الفور وتزويد العملاء بالدعم مباشرة. هذه الميزة عظيمة طالما أن 28٪ من العملاء يتوقعون الرد في غضون ساعة، و 18٪ يتوقعون استجابة مباشرة.
يبدو الحفاظ على هذه الوتيرة أمر صعب، لكن WhatsApp يتيح لك تقديم دعم العملاء على مدار الساعة. كل ما تحتاجه هو استخدام روبوت محادثة وتجهيزه بأسئلة وأجوبة نموذجية عليها. ربما يساعدك هذا الأسلوب في خفض تكاليف دعم العملاء بنسبة 30٪ .

إضافة 2whats لتسويق منتجاتك وخدماتك بشكل صحيح وما هي ميزاتها؟

تواصل مع عملائك بـسهولة و سرعة و احترافية عبر إضافة 2whats  التي تتميز بمجموعة من الخصائص التي توفرها لأصحاب الأعمال ليتمكنوا من الترويج لخدماتهم ومنتجاتهم بطرق ناجحة وفعّالة. هي إضافة للواتس اب على أجهزة الكمبيوتر وتعمل على مستعرض Google Chrome بميزات عديدة تساعدك في تسهيل عملك وسهولة التواصل مع عدد كبير من عملائك وإليك أبرز هذه الخصائص التي تساعدك على تنظيم وإرسال آلاف رسائل الواتساب بكل سهولة بميزات ومواصفات رائعة:

أهم ميزات إضافة 2whats

  • امكانية ارسال الرسائل لعدد غير محدود عبر الواتس يومياً.
  •  واجهة الاضافة سهلة الاستخدام وخفيفة وتعمل بمستعرض Google Chrome.
  •  اتصال آمن ومشفر كما لا يمكن لطرف ثاني أن يصل لمعلوماتك.
  •  الخدمة تعمل بدون توقف كما يمكنك استخدام الكمبيوتر والمستعرض لمتابعة عملك.
  •  تمكنك من إرفاق وسائط متعددة من ملفات وفيديو وصور.
  •  تستطيع أن تستخرج الارقام من المحادثات في المجموعات.
  •  يمكنك إنشاء مجموعات خاصة بك من الأرقام.
  •  تقدم تقارير حقيقية ودقيقة لوضع وحالة الارقام والرسائل.
  •  خيار التحكم في سرعة الإرسال والتوقف.
  •  القدرة على إرسال رسائل متغيرة مثل التذكير بالمواعيد والفواتير.
  •  استيراد وتصدير الأرقام.
  •  إضافة تو واتس مختبرة من شركة Google ومراقبة أيضاً منه.

وتستطيع الاستفادة من ميزات اضافة 2whats بأكبر قدر ممكن مع حساب واتس اب الاعمال الذي من ميزاته:

الملف التجاري (business profile)

يوفر واتس اب الاعمال خاصية إنشاء ملف تعريف مرئي للجمهور، يحتوي على كل المعلومات التي تتعلق بنشاطك التجاري بميزات إضافية وسهلة الاستخدام تتيح لك عرض معلومات مثل الاسم وصورة الملف الشخصي والشعار الخاص بعلامتك التجارية وعنوان العمل (مع الخريطة) وفئة العمل ووصف العمل وساعات العمل وعنوان البريد الإلكتروني ورابطين على موقع الويب وغيرها.

هذه المعلومات مفيدة للعملاء الحاليين والمحتملين الذين يرغبون في معرفة مصداقية الشركة بالإضافة إلى القدرة على الاتصال بك عند الحاجة. سيتمكن الأشخاص الذين تراسلهم عبر تطبيق الأعمال أيضًا من رؤية أن جهة الاتصال تنتمي إلى حساب تجاري.

إحصائيات حالة للعمل

تمكنك هذه الخاصية من تتبع نشاط عملك وتفاعل المستخدمين مع ما تقدمه. حيث تستطيع من خلال هذه الإحصائيات، الاطلاع على تقارير التحليلات الأساسية في حسابك على الواتس أب. كأن تعرف عدد الرسائل المرسلة والمستلمة.

إمكانية التصنيف

تساعدك نسخة واتس أب المخصصة للأعمال ( WhatsApp business) على إضافة تسميات ورموز مخصصة، حتى تتمكن من تحديد الدردشات النشطة من غيرها.

الردود السريعة ورسائل الترحيب

يمكن من خلال استخدامك واتس أب المخصص للأعمال أن تعد رسالة ترحيب افتراضية للعملاء، تُرسل بشكل تلقائي عندما يبدأ المستخدمون بالتفاعل مع نشاطك التجاري. كما يمكنك حفظ الردود التي يكثر استخدامها، لإرسالها بسرعة عند استفسار العملاء عن أي موضوع يتعلق بعملك

نحن في شركة أفكارز وتماشياً مع التطور المتسارع في مجال التقنية والاتصالات عملنا جاهدين على تطوير مجموعة حلول متعلقة بخدمة الواتساب و استراتيجيات التسويق من خلال الواتس اب تساعدك في إنجاز خطة التسويق لديك وتحقيق أفضل النتائج. لا تتردد في التواصل معنا .. نحن بانتظارك

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان