كيف تبني استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة؟ 15 استراتيجية قوية للأعمال الصغيرة 2023

استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة

في مجال الأعمال، تُعتبر استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة واحدة من أبرز العناصر الحاسمة التي تُسهم في النجاح والتطور. بالنظر إلى مدى تأثير الإنترنت والتقنيات الرقمية على سلوك المستهلك، يكون من الضروري بمكان بناء وجود قوي ومؤثر على الإنترنت. حقيقة معروفة أن الغالبية العظمى من المستهلكين يبحثون عن الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت قبل اتخاذ قرار الشراء.

وفقاً لاستطلاع أجري في عام 2019، أفاد 70% من المتسوقين أن القدرة على مشاهدة وتجربة المنتج شخصياً في المتجر لها دور حاسم في تحديد العلامة التجارية أو البائع الذي سيتم الشراء منه.

تسويق الأعمال الصغيرة Small Business Marketing

إن تحقيق الوعي بالعلامة التجارية وبناء علاقات مع العملاء المحتملين، الذين بدورهم يتحولون إلى مبيعات، هو هدف رئيسي لأي استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة. ولكن في حالة الأعمال الصغيرة، قد يكون تعزيز الوعي بها تحدياً كبيراً، خاصة بسبب الرؤية المحدودة وقلة الموارد، مثل الوقت أو الميزانية. ومع ذلك، هناك استراتيجيات أساسية يمكنها مساعدتك في توسيع نطاق تسويق شركتك الصغيرة.

سواء كنت تواجه تحديات مثل ميزانية محدودة، قيود الوقت الناجمة عن فريق العمل الصغير، أو الحاجة إلى التوجيه، فإن الخطة التسويقية المناسبة لعملك الصغيرة يمكن أن تكون مرشدك الأمثل أثناء رحلة توسع عملك.

تعرف على أفضل استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة

هذه الاستراتيجيات أساسية لأنك تولد الوعي والأرباح لمؤسستك:

1. اعرف جمهورك

الخطوة الأولى الخاطئة هي توجيه عرضك إلى الجميع. رغم أن الشركات الكبرى قد تستطيع استقطاب قاعدة جماهيرية واسعة، إلا أن الأمثال القديمة تقول: “الثروة تكمن في التخصص”. هنا تكمن قوة استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة. للوصول إلى هذا التخصص ولجذب العملاء الذين يحتاجون إلى ما تقدمه، يجب أن تكون على دراية بمشاكلهم وآلامهم والأحداث التي تهمهم وأولوياتهم.

ما الذي يدفعهم للشراء؟ كيف ستبدو حياتهم في حال نجحوا؟ فهم هذه العوامل يمكن أن يساعدك في تقديم رسائل تواصل فعالة وبناء حالة قوية للحل الذي تقدمه. ابدأ بتقييم عملائك الحاليين ومن الذين تود العمل معهم. ثم، انشئ شخصية المشتري للتوجه بشكل مستهدف إلى عميلك المثالي.

2. التأكيد على القيمة المقترحة الخاصة بك

إذا لم يكن هناك فرق بينك وبين منافسيك ، فلا يوجد سبب لإجبار المشتري على العمل معك. إن عرض القيمة الخاص بك هو ما يميزك عن الآخرين في مساحتك الخاصة ويقرر عقول العملاء المحتملين الذين تتعامل معهم. ماذا تفعل أفضل من أي شخص آخر في الصناعة؟ نقل هذا يجعل حجة مقنعة.

3. استمر في التركيز على الأهداف والغايات الفردية .

بينما تبحث في عالم التسويق، ستجد العديد من الاتجاهات التي يمكنك اتباعها. يعتبر الإغراء بمتابعة كل هذه الاتجاهات وبناء آلية تسويق معقدة لتغطية كل جانب مفهوم مغري ولكنه مرهق. بدلاً من ذلك، حدد ما هو الأمر الذي سيكون له أكبر تأثير على نجاحك. ما هو الجانب الأكثر ضعفًا في استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة الخاصة بك والذي يعوق نموك؟ حدد هدفًا يتعلق بهذا الجانب وركز جهودك على الأنشطة التي ستحقق هذا الهدف. مع تقدمك، يمكنك توسيع نطاقك أو التركيز على مجالات أخرى.

4. استفد من المسرحيات قصيرة المدى.

ابدأ ببساطة وبناءً على ذلك. من المهم أن تحقق عائدًا سريعًا على استثمارك لتحقيق الزخم والتدفق النقدي الذي يمكنك استثماره في مشروعات أكبر. الأساليب التي تستغرق وقتًا طويلاً في التطور مثل تحسين محركات البحث قد تستغرق وقتًا طويلاً قبل أن تجني الثمار. إذا كان لديك الموارد للبدء في هذا النوع من الجهود، فهذا رائع، ولكن لا تعتمد عليها كمصدر رئيسي للإيرادات. إذا كنت تعرف أن الأشخاص يبحثون عن حلك على Google، قد تجد أن الإعلانات المدفوعة تعطيك عائد استثمار سريع.

5. مضاعفة ما يصلح.

بمجرد تشغيل مبادراتك وتجريب بعض الأشياء ، انتبه إلى البيانات. هذا يمكن أن يخبرك بما يعمل. أثناء التوسع ، من الجيد مضاعفة الأساليب التي أثبتت جدواها لتوليد الإيرادات.

6. فهم قوة العملاء الحاليين.

وجدت دراسة أجريت في الثمانينيات أن الحصول على عميل جديد يكلف خمس مرات أكثر مما يكلف الاحتفاظ بعميل حالي. لذا، يجب أن تستمر في التسويق حتى بعد إتمام البيع. اكتشف الفرص للبيع المتكرر والبيع المضاف والبيع المرتقب. عملاؤك الحاليون بالفعل يعرفونك ويثقون بك. إذا قدمت لهم تجربة جيدة، فسوف يكون لديهم سبب للتعامل معك مرة أخرى إذا احتاجوا إلى ذلك. حتى لو لم يكن لديك ما يمكن بيعه لهم مرة أخرى، يجب أن تبقى على تواصل معهم. فالترويج الشفهي هو أداة تسويقية قوية ومجانية.

7. استخدم أدوات ترويجية مجانية.

استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة

عند الحديث عن الأدوات الترويجية المجانية ، من المهم ملاحظة أنه نظرًا لأنك التزمت بهدف ونطاق محدود ، فلا داعي لتضخيم النفقات العامة باستخدام الأدوات. استخدم أدوات ترويجية مجانية حيثما أمكن ، ولا تلتزم بالأدوات المدفوعة إلا إذا كنت تعلم أنها ستحسن العمليات أو الأداء الحالي بشكل كبير. فيما يلي قائمة مفيدة بأدوات التسويق marketing tools (بعضها مجاني ومدفوع).

8. إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لامتلاك وجودك على الإنترنت.

استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة يجب أن تبدأ بتطوير موقع إلكتروني احترافي، والذي يعتبر بمثابة مركز قيادة عملك الرقمي. هذا الموقع سيكون منارة توضح هويتك، خدماتك، موقعك، وطرق الاتصال المتاحة. كما أنه يشكل قناة تسويقية ثابتة، لا تخضع لتقلبات الأنظمة الأخرى التي قد تتغير بمرور الوقت.

بعيداً عن كونه مجرد معرض رقمي لما تقدمه، موقعك الإلكتروني يمكن أن يكون مبعوثك التجاري الأول، فهو قادر على جذب الزوار وتحويلهم إلى عملاء محتملين، إذا تم تصميمه بطريقة ملائمة.

للحصول على واحدة من أفضل أدوات مواقع الويب ، تحقق من HubSpot’s CMS .

9. النظر في المدونات لجذب آفاق لموقع الويب الخاص بك.

كجزء من استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة، التدوين يعتبر أداة فعالة لجذب الزوار، خصوصاً الذين لا يزالون في مرحلة البحث والتفكير. يساهم التدوين في تعزيز مصداقيتك ويعزز صورتك كرائد في مجالك. البدء بمدونة يمكن أن يكون سهلاً وغير مكلف، حيث تتوفر العديد من الأدوات والقوالب الجاهزة.

تكتب مقالة أسبوعياً تساهم في تحسين ترتيبك على محركات البحث، وتساعد على تعليم عملائك المحتملين وبناء الثقة معهم. بعد كتابة المقالات، من الجيد أن تضيف دعوة للعمل (Call to Action). تشجع الزوار على الاشتراك في مدونتك وتلقي رسائلك البريدية، وهذا يوفر فرصة لبناء قاعدة بيانات العملاء والحفاظ على تواصل معهم.

10. روّج لنفسك على وسائل التواصل الاجتماعي.

قد تبدو وسائل التواصل الاجتماعي وكأنها مجرد منصة ممتعة للناس للتواصل الاجتماعي والتواصل ، لكنها في الواقع أداة تجارية قوية. يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي على زيادة سلطة مجالك ، وتحسين تصنيفات محرك البحث ، والتفاعل مع العملاء المحتملين. لماذا لا تريد أن ترى حيث يقضي عملاؤك المحتملون وقتهم؟

11. استثمر في الإعلانات.

يستغرق إنشاء حركة المرور العضوية بعض الوقت ، وكعمل تجاري صغير ، فأنت تريد الاستثمار في مسرحيات قصيرة المدى. تعتبر تكتيكات الدفع مقابل اللعب Pay-to-play tactics التي تستهدف المشترين ذوي النوايا العالية رائعة لتحقيق المكاسب قصيرة الأجل لبدء أهداف أخرى.تعتبر إعلانات قوقل Google Ads مثالية إذا كنت تعلم أن جمهورك المستهدف يبحث في الويب عن منتجك أو حلك.

إذا لم تكن كذلك ، فقد تفكر في إعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي social media ads بدلاً من ذلك. الأفراد على وسائل التواصل الاجتماعي لديهم نية شراء أقل ، ولكن مع الإعلانات عالية الاستهداف ومرات الظهور الكافية ، ستجذب اهتمام جمهورك.

12. تأكد من التقاط معلومات آفاق الويب.

لقد تحدثنا كثيرًا عن الرؤية وحركة المرور ولكننا لم نقم بالفعل بتغطية كيف سيساعد ذلك في زيادة الإيرادات حتى الآن. تتمثل إحدى الطرق البسيطة لبدء جذب عملاء متوقعين أو عملاء من موقع الويب الخاص بك في تنفيذ أداة تحويل. خيار بسيط ومجاني هو HubSpot Marketing Free.

باستخدام هذه الأداة لإضافة عنصر واجهة مستخدم منبثق إلى موقع الويب الخاص بك ، يمكنك البدء في جمع عناوين البريد الإلكتروني للعملاء المحتملين. من هناك ، يمكنك إرسال العروض الترويجية وتحويلها إلى عملاء يدفعون. يمكنك أيضًا تنفيذ أي من أدوات التحويل لمساعدتك على تحسين موقع الويب الخاص بك واستخدامه لجذب العملاء المحتملين.

13. استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لرعاية العملاء المتوقعين.

استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة

فقط لأنك قمت بتحويل حركة مرور موقع الويب إلى عملاء متوقعين لا يعني أن هؤلاء العملاء المحتملين جاهزون للشراء بعد. من المهم أن تظل في صدارة اهتماماتك وتقربهم من قرار الشراء. يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني email marketing جزءًا مهمًا من مجموعة أدوات التسويق الخاصة بك. في الواقع ، 73٪ من جيل الألفية يفضلون الاتصالات من الشركات عبر البريد الإلكتروني.

هذه الإستراتيجية طريقة سهلة ومجانية وقابلة للتطوير للتواصل مع العملاء الحاليين والجدد. بمجرد أن يكون لديك أداة تسويق عبر البريد الإلكتروني (العديد منها غير مكلف أو حتى مجاني) ، جرب إرسال الرسائل الإخبارية بالبريد الإلكتروني (مع منشورات مدونتك الجديدة الأنيقة) والعروض الترويجية الأخرى إلى قاعدة البيانات الخاصة بك. نحن نعلم أن أصحاب الأعمال الصغيرة ليس لديهم الكثير من وقت الفراغ لتكريسه للتسويق الرقمي ، لذا فكر في استخدام أتمتة التسويق لجعل هذه العملية أسهل بالنسبة لك.

14. إدارة العلاقات مع العملاء

يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل أفضل عندما ترسل رسائل بريد إلكتروني مخصصة وموجهة. يبدأ هذا بقاعدة بيانات العملاء أو نظام إدارة علاقات العملاء (CRM). يقوم CRM الخاص بك بتخزين معلومات حول العملاء المتوقعين والتوقعات والعملاء بحيث يمكنك تتبع تفاعلات العملاء وتحديد فرص المبيعات بشكل أكثر فعالية.

15. اعتمد على الكلام الشفهي كقناة ترويجية.

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن يكون لإسعاد العملاء تأثير كبير على عملك ، في المقام الأول في عمليات الشراء المتكررة والكلمات الشفهية. إذا قدمت تجربة رائعة ، فسيكون عملاؤك أكثر ميلًا إلى ترك التعليقات وتقديم الشهادات وإخبار أصدقائهم عنك هذا هو السبب في أنها فكرة جيدة قياس رضا العملاء وتشجيع العملاء على نشر الكلمة.

استراتيجية تسويق الأعمال الصغيرة تبدأ بالخطوة الأولى. تقدم شركة أفكارز لخدمات التسويق الرقمي حلولاً متكاملة ومبتكرة لنجاحك. تواصلوا معنا اليوم لبناء استراتيجية تسويقية شاملة تضمن نجاح عملك وتوسعه.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان