كيف تضع استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي لشركتك

استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي لشركتك
بالتأكيد أنت تدرك فوائد التسويق بالمحتوى ولكنك ترغب في بناء استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي الخاصة بشركتك. وهنا تتساءل عن كيفية إعداد أفضل خطة كتابة محتوى تسويقي، وما أهم النقاط اللازم اتباعها لجذب العملاء؟، واقناعهم بها للوصول بهم باتخاذ قرار الشراء. لذلك كن معي خطوة بخطوة في هذا المقال لنتعرف على كيفية بناء استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي الناجحة. ومعرفة الخطوات ضرورية لاعداد استراتيجية كتابة المحتوى لمواقع السوشيال ميديا؟.

كيف تضع استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي لشركتك

كتابة المحتوى التسويقي

استراتيجية التسويق بالمحتوى تختلف من شركة لأخرى والسبب في ذلك هو اختلاف طبيعة عمل كل شركة عن الأخرى. وهذا ما يخلق الاختلاف في طرق التسويق بالمحتوى للنشاط التجاري الذي تقوم به، ولكن في الأساس خطوات استراتيجية التسويق بالمحتوى متشابهة، واختلافها أحيانا يأتي  طبيعة هدف المنشأة التجارية، والنقاط الأساسية لوضع خطة كتابة المحتوى هي كالتالي:
  • حدد الأهداف التسويقية الرئيسية

الهدف التسويقي هو أول خطوة في أي استراتيجية تسويقية، مهما كان نوع هذه الإستراتيجية. إذ عليك في البداية أن تحدد ما الذي تحاول تحقيقه بهذا المحتوى التسويقي؟، فهل الغرض لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، أم ترغب في جذب العملاء، أو تعزيز نتائج ترتيبك في جوجل. أو أي شيء آخر، تحديد الأهداف التسويقية أمر أساسي للتخطيط لاستراتيجية تسويقية ناجحة.

  • ابحث عن جمهورك المستهدف

حتى تبدأ في خطة ناجحة، يجب عليك أيضاً أن تحدد جمهورك المستهدف من خطتك. فلا تخلو أي خطة محتوى من هذه النقطة، فهي أساسية كما الحال مع تحديد الأهداف التسويقية، بحيث تبدأ في جمع البيانات عنهم. على سبيل المثال:” البيانات الديموغرافية، وأعمارهم، وجنسهم، وسكنهم، وما هي احتياجاتهم، ولماذا يهتمون”، فأنت من خلال هذه المعلومات ستتعرف على ما يفضلونه من المحتوى، فيكون أكثر صلة باهتماماتهم، ويلبي لهم غايتهم.

  • قيم حالتك الحالية

والمقصود بهذه الجزئية هو أن تحدد ما لديك من إمكانيات، من مدونات، ومنشورات، ومقاطع فيديو، ومحتوى وسائط. إذ تمتلك معظم الشركات بالفعل الكثير من المحتوى، لذلك يجب عليك أن ترى ما لديك، وترى ما لدى منافسيك، وتحدد ما الذي ليس لديك. وما الشيء الذي سيجعلك مميزاً عليهم، فمن خلال هذه النقطة ستعرف ما تملكه من محتوى، وتقوم بتقييمه، ثم فكر كيف ستنافس منافسيك في الموضوعات نفسها؟.

  • اختر أفضل قنوات التسويق بالمحتوى الأنسب لطبيعة عملك

من خلال تحليل جمهورك المستهدف سوف تتعرف على أكثر قنوات التسويق التي يفضلها جمهورك. وستحدد على إثرها أفضل قناة تسويقية للمحتوى التسويقي الخاص بك، لذلك ركز هنا نشاطك على هذه القناة، ولا تهمل دورك على القنوات التسويقية الأخرى حتى ولو كان بسيطاً. وفكر أيضاً بأفكار تسويقية تساعدك على التطور عبر القنوات التسويقية الأخرى. تظهر عملك التجاري في أكثر من زاوية، وبأكثر من فكرة وطريقة، وهذا يجعلك متجدداً ومبتكراً، ما يزيد حب العملاء لك، وثقتهم بك.

  • خصص موارد لنوع المحتوى التسويقي الذي ستقدمه

بعد تحديدك لنوع المحتوى التسويقي الذي ستصنعه، ومن هم الجمهور المستهدف، وأي القنوات التسويقية أنسب له. هنا يأتي دور تخصيص الموارد، والمصادر التي تغني محتواك، وتجعله مفيداً، قوياً، مليئاً بالمعلومات، وهنا يتطلب منك توظيف أفضل معدِّي المحتوى، وكتابه، والتوفير لهم أفضل الأدوات الرقمية المطلوبة، والبيئة المهنية الجيدة التي تساعدهم على توليد الأفكار.

  • إنشاء وتوزيع المحتوى

بعد النقاط الأساسية السابقة في استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي، يأتي دور التنفيذ، وإنشاء المحتوى التسويقي الجذاب. من خلال مروره بالخطوات السابقة، وتطبيقها فيه، سيخرج للضوء محتوى تسويقي مميز، وقوي، يحدث ضجة، ونتائج تسويقية ممتازة. وبالطبع يتطلب منك ذلك استخدام الكلمات الرئيسية، واستراتيجيات الكتابة التي تساعد في ظهوره بشكل أكثر للمهتمين، والمعنيين من الجمهور. ففي النهاية المحتوى عالي الجودة، والمصنوع باهتمام يحقق تسويقاً أكبر، وأفضل لنشاطاتك التجارية.

  • قياس النتائج

وتعتبر هذه آخر خطوات بناء استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي، إذ هنا تبدأ عملية القياس، والتقييم للمحتوى الذي تم إنشاؤه، ونشره. حيث تم نشر هذا المحتوى بناءاً على التحليلات السابقة للجمهور، وقنوات التسويق الأفضل والأنسب لهم. فمن المؤكد أنه سيحقق النتائج التسويقية المطلوبة، وسيكمل الأهداف التسويقية المرسومة، وهنا يتم الإعلان عن نجاح الاستراتيجية التسويقية المتبعة. والتي أهم عنصر فيها هو القيام بكافة الخطوات بالطريقة الصحيحة وبالترتيب.

لذلك أخبرتك من البداية بأن نجاح خطة كتابة المحتوى مرهون في المقام الأول في الاستراتيجية التسويقية المتبعة. فأي حملة تسويقية من المهم أن تتبع استراتيجية قوية، ومتسلسلة التنفيذ لتضمن نجاحها وتحقيقها للأهداف التسويقية المنشودة.

كيفية اعداد استراتيجية كتابة المحتوى لمواقع السوشيال ميديا

كتابة المحتوى التسويقي

أنت كصاحب شركة من المؤكد بأن السوشيال ميديا على أولى أولوياتك، لذلك تسعى لإنشاء أفضل استراتيجية كتابة محتوى تسويقي لمواقع التواصل الاجتماعي. والتي ستضمن لك زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة المبيعات لشركتك. ومن هنا ستتعرف على كيفية اعداد خطة كتابة محتوى السوشيال ميديا:

  • حدد الأهداف التسويقية بدقة

وهذا ما قلناه سابقاً، تحديد الأهداف التسويقية لنشاطك التجاري سيمكنك من اصابتها بدقة. بحيث يكون هذا الهدف قابل للقياس، يمكن تحقيقه. ومهم لعملك، ووفقاً لإطار زمني محسوب ومعد مسبقاً.

  • حدد إمكانياتك في وسائل التواصل الاجتماعي

وهنا مطلوب منك أن تلقي نظرة على ما تملكه من إمكانيات، وأي قنوات التواصل الاجتماعي التي لك نشاط عليها؟. وقم بتحديث شبكاتك الاجتماعية؟، وما أكثر شبكة اجتماعية لك فيها قيمة أكبر؟، وكيف ترى ملفك الشخصي مقارنة بملفات منافسيك في السوق؟.

  • حدد عميلك المثالي

وهنا يجب عليك معرفة العميل، وفهمه بشكل عميق، لتقدم له ما يناسبه من خدمات، ومنتجات. وحتى تكون تسبق منافسيك للعملاء الجدد، بمعرفة ما يحتاجونه، لتلبيته لهم.

  • كن متميزاً

اجعل من عملك فريداً، وجديداً لعملائك، لتكون متميزاً بين المنافسين في السوق. إذ عليك تحديد ما عليك فعله في المستقبل على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة يجب أن تحرص على نشر الإبداع والتميز في كل أعمالك.

  • حدد مقاييس النجاح الرئيسية لعملك التجاري

وهنا يجب عليك أن تتأكد من نجاح المحتوى لديك، بحيث تنشره، وتراقب معدل التحويل منه، وذكر العلامة التجارية الخاصة بك من قبل متابعيك. بالإضافة لمدى تفاعل عملائك ومشاركتهم للمحتوى الذي تنشره، والرسائل، والاتصالات التي تستقبلها منهم.

  • اهتم بإنشاء هوية العلامة التجارية المميزة

أمر مهم لعملك على مواقع التواصل الإجتماعي هو أن تحدد هوية العلامة التجارية الخاصة بك. ويشمل ذلك الطريقة التي تعبر بها عن شركتك أمام عملائك، والأسلوب الذي تتبعه في إعلاناتك، والألوان، والخطوط، وكافة عناصر المحتوى التي تستخدمها. فالهوية للعلامة التجارية الخاصة بالشركة هي طريقة تواصلك معك متابعيك من خلال السوشيال ميديا. ويحقق لك الولاء، والثقة من قبل زبائنك وعملائك بشكل مستمر.

  • قم بإنشاء المحتوى ونظمه

قبل البدء بعملية نشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن تعد له، وتبدأ في إنشاءه بشكل جذاب. بحيث تنظمه بعد ذلك. وتقوم بمشاركته على قنوات التواصل الاجتماعي، وهذا يظهرك أمام عملائك بصورة منظمة وأنك ذا مسؤولية تجاههم. ومن أنواع المحتوى الذي يمكنك إنشاءه ونشره على السوشيال ميديا مثل: ” الصور – مقاطع الفيديو – المقالات – أخبار الشركة – رسوم إنفو جرافيك”. وبالطبع كل منها يجب أن يكون مناسباً لطبيعة عمل الشركة، وطبيعة القناة التسويقية.

  • التحليل والقياس والتحسين

في النهاية تأتي مرحلة التحليل للمحتوى المُعد، والمنشور على السوشيال ميديا. وكيفية تقييمه، وماذا يحتاج من تحسين. ومثل هذه الخطوة مهمة جداً للتطوير، ومواكبة كل ما هو جديد في مواقع التواصل الإجتماعي، فأنت كصاحب شركة يجب أن تهتم لما هو جديد من أحداث حولك. حتى تخدم عملائك بما يحتاجونه.

في الختام اعداد خطة كتابة محتوى تحتاج منك التخطيط الأولي قبل البدء في تنفيذها. حتى تضمن تحقيق أفضل نتائج تسويقية لشركتك، ولتصل لأفضل معدل من المبيعات، وتحقيق أفضل نسبة من الأرباح. لذلك إن كنت من المهتمين بتحقيق أفضل النتائج التسويقية في عالم المال، وتحتاج لإعداد استراتيجية تسويق بالمحتوى ناجحة لشركتك. ما عليك سوى التواصل مع شركة أفكارز الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني بالسعودية. وطلب باقات التسويق الإلكتروني المتكاملة، أو يمكنك التواصل مع خدمة العملاء لدينا لطلب كل ما يخص التسويق لنشاطك التجاري.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان