أهم فوائد التسويق عبر البريد الالكتروني في 2023

التسويق عبر البريد الالكتروني

كثيرة هي فوائد التسويق عبر البريد الالكتروني فعلى الرغم من أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد قديما كوسيلة للتسويق، ويعتقد بعض المسوقين أن تأثيره أصبح أقل مما كان عليه، إلا أنه في الحقيقة مازال يعتبر واحداً من أقوى وأهم قنوات التسويق الإلكتروني، لكونه ضلع أساسي في العملية التسويقية لأي شركة فهو يعمل جنباً إلى جنب مع باقي القنوات التسويقية ويكملها.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أحد أكبر استراتيجيات التسويق فعالية وكفاءة. وهو واحد من أقدم وأفضل استراتيجيات التسويق الإلكتروني.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

وحتى تفهم أكثر أهمية و فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني ليس عليك سوى فتح بريدك الإلكتروني الخاص بك. سوف تجد رسائل من فيسبوك تخبرك أن لديك طلبات صداقة جديدة وبها رابط لكي تعود لفتح حسابك. وسوف تجد رسائل من المتاجر الإلكترونية التي اشتريت منها من قبل، والتي تخبرك أن هناك منتجات مناسبة لك، وستجد رسائل أخرى من بعض المواقع تخبرك أن هناك محتوى جديد مهم قد تم إضافته بالموقع. وسوف تجد الكثير والكثير من الرسائل التسويقية الأخرى.

مزايا و فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني:

التسويق عبر البريد الالكتروني

1. التكلفة البسيطة مقارنة بالفوائد التي يمكن جنيها من خلاله

تعتبر تكلفة التسويق بالبريد الالكتروني منخفضة جدا مقارنة بالتسويق عبر الوسائل الأخرى. وهو ما يجعلها مفضلة لدى كثير من الشركات وأصحاب الأعمال ولازالت كثير من الشركات تستخدم هذه الطريقة في التسويق.

3. القابلية لقياس النتائج بدقة

يمكنك تتبع النتائج بسهولة، من حيث نسبة من قاموا بفتح الإيميل من إجمالي المستقبلين له، وعدد من قاموا بالضغط على الرابط الموجود في الرسالة وهو أمر مهم لقياس مدى نجاح حملتك التسويقية.

4. يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على بناء علاقة طويلة الأمد مع العملاء

تساعدك رسائل البريد الإلكتروني على تقديم العناية والرعاية اللازمة للعملاء بشكل شخصي إذا استخدمت الأدوات المناسبة للقيام بذلك. بمعنى أنه بإمكانك صياغة رسالة تظهر وكأنها شخصية وموجهة لكل عميل، حيث تسمح لك خدمات التسويق عبر البريد الالكتروني بوضع اسم العميل في بداية الرسالة. ويمكنك أيضا ضبط رسائل معينة لإرسالها في أوقات معينة، وتبعا لأحداث معينة، فعلى سبيل المثال يمكنك إرسال رسالة تقوم فيها بشكر المستخدم لكونه اشترك في القائمة البريدية. فهي في المقام الأول رسالة شخصية تصل على الإيميل الشخصي الخاص بالعميل.

كما ستساعدك كذلك على إيجاد زوّار وعملاء جدد لمتجرك بجانب إبقاء العملاء السابقين على اتصال بك. لفعل ذلك، ستحتاج فقط إلى وضع الاستراتيجيات المناسبة، ولكن بعدما تضع تلك الاستراتيجيات وقبل الضغط على زر الإرسال ستحتاج أن تسأل نفسك الأسئلة الآتية:

  • هل هذه الرسالة ستفيد أهدافك على المدى الطويل؟
  • ما مقياس النجاح بالنسبة لك؟
  • هل يقدم محتوى الرسالة قيمة حقيقية لهذا العميل المحتمل الذي ترسل إليه الرسالة؟
  • ما مدى جاذبية محتوى الرسالة لهذا الشخص المُرسل إليه؟

أهم معايير نجاح التسويق عبر البريد الإلكتروني:

1. معدل فتح الرسائل:

المقصود بمعدل فتح الرسائل هنا هو كم مستخدم قام بفتح الرسالة المرسلة من كل مائة مستخدم استلم الرسالة. وعندما يكون معدل الفتح ما بين 20- 25% فهذا يعني أن لديك استراتيجية فعالة.

بالطبع هناك الكثير من العوامل التي تساهم في زيادة معدل فتح الرسائل مثل:

  • كيفية تم بناء القائمة البريدية من الأساس.
  • مدى الموثوقية التي تتمتع بها كبيزنس أو علامة تجارية.
  • عنوان الرسالة ومدى جاذبيته.

2. تكرار فتح الرسائل:

إذا كثرت مرات فتح الرسائل فهذا يعني أنهم وجدوا أن الإيميل الخاص بك ذا قيمة، بالإضافة إلى أنهم وجدوه مهما بالنسبة لهم، ويجب أيضا قياس الوقت الذي قضاه المستخدم في قراءة الرسالة وهو يحقق لك أكبر استفادة ويجعلك تجني فوائد التسويق عبر البريد الالكتروني.

3. النقرات على الروابط في الرسالة:

يشير تتبع النقرات في الايميل الخاص بك إلى أن المستخدمون مهتمون بالمحتوى. كما أن قياس النقرات على الرابط سيعلمك بالمحتوى والعروض التي تلقى استحسان جمهورك ومن ثم سيساعدك على تطوير طريقتك في وضع الروابط بالرسائل. أيضاً يتوجب قياس نسبة من قام بالنقر على الروابط من اجمالي من قاموا بفتح الرسالة.

4. معدل إلغاء الاشتراك:

معدل إلغاء الاشتراك هو ببساطة نسبة من قام بإلغاء الاشتراك من اجمالي من قام بتلقي الرسالة. إذا كان لديك معدل مرتفع من إلغاء الاشتراك، فأنت بحاجة إلى فحص استراتيجية التسويق بالإيميل الخاصة بك. لأن من الممكن أن المحتوى الخاص بك ليس مثيراً للاهتمام، أو عنوان الموضوع غير جذاب.

5. معدل التحويلات:

يعد معدل تحويل الإيميل أحد أفضل مؤشرات الأداء الرئيسية “الكلية” التي يمكنك تحديدها. بينما يفضل البعض التركيز على الربحية الإجمالية أو عائد الاستثمار.

أهم فوائد التسويق عبر البريد الالكتروني:

تسويق مستهدف

من أهم فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني أنه يحل جميع مشاكل التسويق الغير مستهدف. فمن خلال استعمال التسويق عبر البريد الإلكتروني، ستكون لك القدرة على التحكم بمن سيقوم  بفتح رسالتك والاطلاع على نشرتك البريدية باستعمال تقنيات تقسيم العملاء حسب الموقع الجغرافي والسلوك.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

عند كل عملية إرسال نشرة بريدية جديدة، وكأنك تقوم بإشهار علامتك التجارية للمتلقين. بإنشاء نشرات بريدية مصممة بطريقة جيدة تقدم محتوى مثير لاهتمام، وبإمكانك جعل علامتك التجارية راسخة في ذهن جمهورك.

إمكانية مشاركة النشرات البريدية بسهولة

ليست هناك العديد من أشكال التسويق الإلكتروني القابلة للمشاركة بطريقة سهلة كالتسويق عبر البريد الإلكتروني. فمن خلال نقرة بسيطة من زر المشاركة، يمكن للمشتركين في قائمتك البريدية تبادل الصفقات الخاصة بك، والعروض والأخبار مع أصدقائهم.

إمكانية توليد تقارير مفصلة 

لا غنى عن دراسة التقارير الإحصائية بعد كل حملة إعلانية لمعرفة مدى نجاحها. حيث أن العديد من قنوات التسويق الإلكتروني لا تقدم التحليلات الدقيقة التي تقدمها قناة التسويق عبر البريد الإلكتروني. فعلى سبيل المثال، هناك العديد من المؤشرات التي يمكن تحليلها مثل نسبة الفتح، ونسبة التسليم ونسبة النقر إلى الظهور.

تعد فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني عاملا قويا من أجل زيادة المبيعات وزيادة الأرباح وعدد العملاء لمتجرك الإلكتروني. وأثبت فعالية كبيرة بين استراتيجيات التسويق المختلفة إذ أن له أكبر عائد من الاستثمار متفوقا على كل طرق التسويق الأخرى، ولكن تذكر حتى تشعر بأثر تسويقك عليك أن تقوم بحملات تسويقية متكاملة ومدروسة وتستهدف جميع الادوات التي تساهم في الترويج لأعمالك لذا من المهم التواجد على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. وادارة وجودك على الانترنت بشكل فعال وهذا ما تقدمه شركة افكارز لزبائنها من خلال باقات تسويق وخدمات مميزة تضمن لهم تحقيق الرواج لمتجاتهم وعلامتهم التجارية لذا لا تتردد بالتواصل مع أفكارز من أجل تسويق فعال لشركتك .

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان