9 أسباب تجعلك تقوم بالتسويق عبر الواتساب

التسويق عبر الواتساب

يمكنك الاستفادة من مجالات التسويق الإلكتروني المختلفة لخدمة أهداف نشاطك وأعمالك التجارية بشكل ملحوظ، وإذا كان هدفك استقطاب العملاء من كافة طبقات المجتمع، يجب أن تكون متواجد على عدد كبير من منصات التسويق الإلكتروني ومن هذه المنصات الهامة هي منصة الواتس أب للعملاء وسنتحدث عن هذا الأمر في مقالنا التفصيلي هذا … إليك 9 أسباب تجعلك تقوم بالتسويق عبر الواتساب. لكن بداية تعرف على أهمية الواتس اب في زيادة المبيعات.

أهمية الواتس آب للأعمال في زيادة المبيعات

تكمن أهمية الواتس أب في التسويق بتعزيز العلاقة مع العملاء وذلك من خلال إرسال رسائل مدروسة وذات قيمة في الوقت المناسب للعميل المحتمل.

9 أسباب تجعلك تقوم بالتسويق عبر الواتساب:

1_ انتشاره الواسع:

الوصول لأكثر من ملياري شخص حول العالم. كما يعد الواتس اب اليوم من أكثر التطبيقات انتشاراً حول العالم. بالإضافة لاستخدامه بشكل يومي وعلى مدى طويل وهذا يؤدي الى زيادة في المبيعات.

2_ تواصل مستمر ومباشر:

يتيح لك التواصل مع عملائك المحتملين على مدى 24 ساعة طيلة اليوم. وذلك عن طريق الدردشة والرسائل الصوتية ومشاركة الصور وهذا ما يرغب به الأشخاص عادة.

3_ تفاعل مباشر:

يعطي لك فرصة للتفاعل المباشر بين العميل المستهدف وشركتك. وبالتالي إمكانية طرح الأسئلة والاستبيانات حول ما تقدمه من خدمات أو منتجات. حيث أن التواصل مع العملاء يكون مباشراً أكثر. ويعطيك الواتس اب الأفضلية بالرد على العملاء مباشرة.

4_ الخصوصية:

الخصوصية العالية حيث يعطي الحق الكامل للعميل برفض تلقي رسائلك التسويقية وبالتالي تعرف من خلال هذا أن الذين يتفاعلون ويتلقون رسائلك هم عملاء محتملين فعلياً.

5_ فرصة الشركات الصغيرة:

واتس اب للأعمال يعطي فرصة قوية للشركات الصغيرة والناشئة بتنمية وتطوير أعمالها، حيث أنه مجاني ويوفر الكثير من الميزات التي تتيح الوصول لعدد كبير من الأشخاص ولشرائح مختلفة ومتنوعة.

6_ معدل التحويل:

زيادة معدل التحويل، حيث يعتبر معدل التحويل واحد من أفضل السبل التي تصف مدى جودة وتأثير إعلانك على المتلقي. وهو العميل المستهدف حتى يقوم بما هو متوقع منه. وبشكل عام كلما ارتفع معدل التحويل كلما كانت حملتك التسويقية أفضل وهذا يعني زيادة في المبيعات. فمعدل فتح الرسائل عبره عالٍ جدا مقارنةً بالبريد الإلكتروني نجد أن معدل فتح الرسائل من قِبل الطبقة المستهدفة أعلى من نسبة فتح رسائل البريد الإلكتروني.

7_ مجاني تماما:

الواتس أب تطبيق مجاني الاستخدام. فالتطبيق مجاني تماماً، من أهم ميزات التطبيق أنّه مجاني بحيث لا يتطلب منك دفع أي رسوم مقابل إرسال آلاف الرسائل بشكل يومي.

8_ قائمة عملاء كبيرة:

يتيح لك الواتس اب إضافة عدد غير محدود من العملاء في قائمتك، فتستطيع التواصل مع المئات يوميًا.

9_ تعدد المحتويات:

يمكنك الواتس اب من استخدام طرق التسويق الحديثة مثل الصور والفيديوهات، وتعتبر أفضل بكثير من الطرق التقليدية. وتستطيع من خلال الواتس اب إرسال العروض الترويجية والحصرية.

نصائح لعمل خطة تسويقية ناجحة عبر الواتسآب:

1_ لنجاح خطتك التسويقية عبر واتساب لابد أن تحدد أهدافك التسويقية.

حيث تساعدك هذه الخطوة على تركيز انتباهك على أنشطة ذات مغزى وتحديد الأشياء الغير ضرورية. فقط حاول التفكير في أهداف العميل وما الذي يحتاجه فعلاً.

2_ حدد جمهورك المستهدف:

لان معرفة جمهورك المستهدف هو أساس كل جهودك التسويقية، فهم مجموعة من الأشخاص يتم تحديدهم على أنهم عملاء محتملين لنشاط تجاري ما. يشترك الجمهور المستهدف في سمات مشتركة متشابهة، مثل (العمر، النوع، المكان، درجة تعليم، الوضع المادي والوضع الاجتماعي). ويمكن أن تساعدك عملية تحديد الجمهور المستهدف في وضع الاستراتيجيات المناسبة للتسويق وتحديد العملاء المحتملين.
بدلاً من خسارة المزيد من الوقت والمال، حيث تسمح لك بالمزيد من التواصل المستهدف والشخصي مع عملائك لخدمتك.

3_ احصل على واتساب للأعمال ‏WhatsApp Business:

لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والكبيرة أطلقت شركة  واتساب تطبيق خاص بالأعمال وهو واتس اب للأعمال.

4_ اكتب رسائلك بشكل احترافي:

حيث تتميز رسائل واتساب بمعدلات فتح مذهلة مقارنة ببقية منصات التواصل. ومع ذلك إذا كنت تقوم بإرسال رسائل ليس لها صلة أو مكتوبة بشكل سيئ فسيكون تسويقك بلا فائدة.

5_ حدد موضوعاتك الرئيسية والرسائل التي تريد إيصالها للعميل.

6_ قدّم شيئاً للترفيه وتثقيف جمهورك:

اجعل رسائلك  قصيرة، فغالباً ما يتحقق الأشخاص من واتساب أثناء التنقل وليس لديهم وقت لقراءة الرسائل الطويلة.

7_ عزز رسائلك:

بالصور أو  مقاطع الفيديو و الرموز التعبيرية مناسبة  في التسويق عبر واتساب. فإذا استخدمتها اختر الوجوه المبتسمة بدلا من الأشياء ذات الطابع التجاري. أيضا يجب مراعاة معدل إرسال الرسائل فإذا أمطرت القارئ برسائلك ستخلق لديهم ردة فعل سلبية.

ويحتوي أيضا على بعض الميزات الإضافية المفيدة.

الميزات الإضافية لواتس اب للأعمال:

-ملف تعريف تجاري يحتوي على معلومات أساسية، مثل عنوانك ووصف عملك وعنوان بريدك الإلكتروني وموقعك الإلكتروني.
-الكتالوج: وفيه تقوم بعرض صور لمنتجاتك.
-تنظيم محادثاتك مع العملاء، حيث يمكنك تصنيف المحادثات بناءا على حالة العميل (مشتري، بانتظار التسليم، لم يدفع بعد..الخ)
-الرد الآلي والسريع، حتى تبقى على اتصال مع العميل وإجابته بأقصى سرعة على استفساراته.

أشكال التسويق الإلكتروني:
  • الإعلانات الممولة عَبر مواقع التواصل الاجتماعي: (تويتر، فيس بوك، وإنستغرام). تُعتبرالوسائل الأشهر في أيامنا هذه مما أدى لاهتمام المسّوقين بها بشكل كبير. واستهداف جمهور واسع بإعلانات في نظرهم منخفضة الثمن في ظل ما تقدمه من مرود عظيم.
  • والإعلانات المجانية عَبر مواقع التواصل الاجتماعي: تُعد طريقة أصحاب رؤوس الأموال. كان البعض يراها في البداية الأسوأ لكن أثبتت نتائجها أنّها الأفضل لِما تقدمهُ من تنوع كبير بين كافة طبقات المجتمع
  • الإعلانات المرسلة عبر الإيميلات: تعتمد هذه الطريقة على القيام بإرسال الإيميلات إلى مجموعة عُملاء مستهدفين بعد قيامهم بالاشتراك عبر بريدهم الإلكتروني في موقع معين. من هذه الطريقة انطلق المسوقين بفكرة استهداف العملاء عبر إرسال رسائل خاصة ومباشرة لهم. ومن هنا جاءت فكرة التسويق عبر الواتس أب.
  • التسويق عبر الواتساب: هو العمل على ترويج منتج أو خدمة معينة ونشرها إلى أكبر عدد ممكن من العملاء عبرَ استراتيجيات وطرق معينة يتم تنفيذها بالترتيب لتتمكن من الوصول لعدد هائل من العملاء، يُعد التسويق عبر الواتس اب من أحدث طرق التسويق الإلكتروني التي يجب الاهتمام بها والعمل على تواجدها في جميع الإستراتيجيات التسويقية، فإذا كنت لم تُفكر بإضافتها لاستراتيجيتك التسويقية فعليكَ البدء في الحال. أقرأ الإعلان الممول في 2022
وأخيراً

خدمة العملاء عامل مهم لأي عمل تجاري، حتى تواكب مواكبة تطورات العصر السريعة والتحديات الكبيرة في سوق العمل، يقدم اليك الواتساب أسلوباً عصرياً حديثاً للتسويق حيث يعمل على كسب ثقة العملاء، ويُسهل على المسوّق النجاح وكسب المزيد من العملاء في سوق العمل. خصوصا مع ازدياد الإقبال عليهِ خلال العامين الماضيين. لهذا إذا بدأت بمشروعك التجاري أو تمتلك علامة تجارية ما، فلابُد من الاهتمام والاستفادة من التسويق عبر الواتس اب لبناء استراتيجية تسويقية قوية. اقرأ 5ميزات للتسويق عبر الواتس اب

وفي نهاية هذا المقال اقترح عليك أن تتواصل مع شركة أفكارز التي تقدم لك أفضل الخدمات والحلول المتعلقة بخدمة التسويق الواتساب.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان