ما هي خطوات التسويق عبر محركات البحث SEM؟

خطوات التسويق عبر محركات البحث SEM

الكثير من الشركات أصبحت تعتمد على التسويق عبر محركات البحث SEM، ذلك لأنه الطريقة الأسرع في الترويج لمواقعهم الإلكترونية. حتى يقللوا من الوقت والجهد الذي يحتاجه تحسين محركات البحث”SEO” للمواقع، وسبب ذلك هو المستهلكين الذين يميلون للسرعة والإنجاز في كل شيء. فلن يقضوا اليوم كله يبحثون عن المنتجات، أو الخدمات التي يحتاجونها. لذلك تعتبر العديد من الشركات أن تهيئة المواقع لمحركات البحث”SEO” إهدار للوقت، والمال خصوصاً وهناك الكثير من المنافسين يدفعون أموالاً طائلة للظهور قبلك في نتائج البحث.

حتى تتميز، وتنافس بشكل أقوى من الجيد أن تدفع أكثر على حملاتك الإعلانية في جوجل”Google“، وغيرها من محركات البحث. حيث ستتمكن من زيادة أعداد زوارك، وعمليات البيع لديك عبر حملات منظمة في محركات البحث. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم خطوات التسويق عبر محركات البحثSEM.

ما هي خطوات التسويق عبر محركات البحث SEM؟

إستراتيجية التسويق عبر محركات البحث”SEM” المقصود بها تهيئة الإعلانات المدفوعة لتحقيق الهدف التسويقي. وحتى تضع خطة تسويقية محكمة عبر تهيئة الإعلانات المدفوعة في محركات البحث، من الجيد أن تطبق الخطوات التالية بدقة:

  • اختر الكلمة المفتاحية الصحيحة “Keyword Intent”

تعتبر هذه الخطوة الأهم من بين خطوات التسويق عبر محركات البحث SEM، فهي الأساس لنجاح كل جهودك في هذه الاستراتيجية. فمن خلال تحديد الكلمات المفتاحية”keywords” المختارة، سيسهل عليك إمكانية إيجاد عملائك المحتملين. كما سيكون إعلانك ذا قيمة وملائمة عالية. إذ هناك كلمات مفتاحية أدائها أفضل من غيرها، كما هناك كلمات مفتاحية حجم المنافسة عليها أكثر من غيرها.

بالإضافة إلى أن ثمن الدفع لكل نقرة”Pay-Per-Click PPC” يختلف من كلمة مفتاحية لأخرى، لذلك من المهم أن تبحث عن أشهر الكلمات المفتاحية من حيث التنافس فيها. فقم أولاً بعمل عصف ذهني، وضع كل العبارات والكلمات التي تصف منتجك أو منافسيك، واستخدم الأدوات المناسبة لإختيار أفضل الكلمات المفتاحية. حيث يمكنك إستخدام أداة Keyword Planner وهي الأداة التي تتيحها منصة جوجل أدز”Google ads” للبحث عن أفضل الكلمات المفتاحية لإعلاناتك.

  • حدد حجم الكلمة المفتاحية والمنافسة عليها “Keyword Volume and Competition”

إن لم يكن هناك بحث مستمر على كلمتك المفتاحية المستهدفة، فلن تحصد نتائج من إعلاناتك عبر محركات البحث SEM. لذلك ابتعد عن الكلمات المفتاحية ضخمة السعة أو الحجم Keyword Volume، وهي التي يكون عليها منافسة أكبر، بحيث تفقد قوتها تماماً. أداة جوجل “Keyword Planner” ستمكنك من معرفة عدد المرات التي تم البحث فيها عن هذه الكلمة المفتاحية.

  • حدد تكلفة الكلمة المفتاحية “Keyword Cost”

يتحدد قوة الكلمة المفتاحية بحسب نقاط الجودة لها “Quality score”، وهي القيمة التي تمنحها جوجل لإعلانك، وبحسبها يتحدد مكان إعلانك. الإعلانات ذات الجودة الأعلى، والمناقصات الأعلى، تفوز بأعلى نتائج البحث في جوجل، لذلك تكون الكلمات المفتاحية الأكثر تنافساً أغلى سعراً. إن زايدت بميزانية منخفضة في إعلانات محركات البحث”SEM”، فلن يظهر إعلانك أبداً، وهذا يعني خسارة لك. لذلك لا تنافس إلا على قدر المنافسة للكلمة المفتاحية التي اخترتها، ونؤكد مرة أخرى أداة “Keyword Planner” تعطيك كافة المعلومات عن متوسط التكلفة لأي كلمة مفتاحية.

  • نظِّم بناء الحملة الإعلانية والحساب “Account and campaign structure”

التسويق عبر محركات البحث SEM

هيكلة حسابك في جوجل أدز “Google ads” أحد الأمور الجيدة التي توضح لك طريق حملتك الإعلانية. فالطريقة التي تدير بها حساب التسويق عبر محركات البحثSEM الخاص بك، ستحدد لك فعالية إعلاناتك، وطبيعة شكل حملتك الإعلانية بوضوح. لذلك من المهم لك تنظيم حسابك، وميزانيته بشكل جيد من البداية. وتذكر بأن الكلمات المفتاحية ذات القيمة العالية ستلتهم ميزانيتك. ما يقلل من جودة الحملة الإعلانية، وزيادة الخسارة من ميزانيتك الإعلانية.

وحتى تنظم حسابك في جوجل أدز”Google ads”، لتنظيم حملاتك الإعلانية في جوجل، إعتمد الترتيب التالي:

ومن خلال هذه المستويات تستطيع تحديد ما الذي يعمل منها، وما الذي لا يعمل، وهذا يجعلك على إطلاع دائم على أداء إعلاناتك. وكيف ستنفق ميزانيتك على حملتك، وتحدد العملاء ذو الأولوية الأولى، وتسهل على نفسك إدارة العملية التسويقية من الداخل بشكل أفضل.

  • اكتب نص الإعلان التسويقي الممتاز”Marketing ad text

يبقى نجاح التسويق عبر محركات البحث”SEM”مرهوناً في كتابة النص التسويقي المميز، فإستخدام الكلمات المفتاحية مهمة، ولكن تحتاج لنص ممتاز. لذلك من المهم أن يتكون الإعلان من مجموعة من العناصر كالتالي:

  • العنوان “title”.
  • رابط صفحة الويب “URL”.
  • التوصيف “Description”.

بعد الإنتهاء من إختيار الكلمات المفتاحية”keywords” الأفضل، يجب أن تبتكر نص تسويقي، جذاب، ومميز لإغراء المستخدم. ليمنحك النقرة الذهبية أخيراً، بحيث يكون هذا النص مقنعاً، وفيه كافة العناصر التي عرضناها سابقاً. فالنص التسويقي هو أول ما يقع عليه عين المستهلك. عند البحث عما يحتاجونه من منتجات، أو خدمات، ومن بعدها راقب كيف يتفاعل عملائك مع إعلاناتك؟.

وقتها ستعلم لماذا قال بيل جيتس:”المحتوى هو الملك”، إنطباع عملائك على إعلاناتك المدفوعة في جوجل”SEM”، هو فيصل حملتك التسويقية. فهو ما يعطيك نتائج مدى تفاعل العملاء مع إعلاناتك. وبالتالي ستعرف إن كنت موفقاً في إعلانك المدفوع أم لا، وستتعرف على نقاط الضعف في محتوى إعلانك.

ومن هنا تستطيع أيضاً الإطلاع على:

  • اصنع صفحة الهبوط الملائمة “Landing Page

بعد إنتهائك من كتابة الإعلان المدفوع عبر محركات البحث”SEM”، يأتي هنا دور تحسين الصفحة الأولى التي يدخلها العميل. واجعل هذه الصفحة كغرفة ضيافة للزائر، ولا تضيع فرصة جلبك للزائر لصفحتك، اجعلها صفحة ذات تصميم مميز، وجذاب. لذلك يجب أن تضم صفحة الهبوط “Landing Page” مجموعة من العناصر أهمها ما يلي:

  • العنوان الرئيسي القوي “Headline”.
  • نموذج خاص بالعميل “Form”.
  • دعوة إجراء مميزة “Call To Action”

وحتى تصمم صفحة هبوط مميزة لعملائك، من الجيد أن تهتم بما يحتاجونه عملائك، وتوفره بسرعة في إعلاناتك. كما يجب عليك أن تجعل إعلانك مقسماً، ومنسقاً بصورة جذابة. ومن المهم أن تقلل من المشتتات داخل الصفحة حتى لا تصف نظر عميلك عن هدف إعلانك الأساسي. ومن الجميل أن تضيف بعض الشهادات لعملائك، ما يزيد من ثقة العملاء، ومصداقيتك أمامهم. وأهم نقطة في عملية التسويق عبر محركات البحث SEM، أن تصمم موقعاً جذاباً، وبسيطاً، وسهلاً في التنقل، والإستخدام، ويمنح المستخدم تجربة ممتازة.

  • قياس أداء حملات التسويق عبر محركات البحث  SEM

من أهم الأمور التي يجب أن تهتم فيها في أي حملة إعلانية هو قياس، ومتابعة أداء هذه الحملة الإعلانية. إذ عليك التركيز في حملة التسويق عبر محركات البحث SEM على أربعة ركائز أساسية وهي:”التخطيط – التنفيذ – المراجعة – التحسين”. وعليك أيضاً متابعة هذه الحملة، وإلا ستذهب ميزانيتك، وإعلانك سريعاً أدراج الرياح. لذلك عليك في كل حملة إعلانية أن تركز على الهدف الذي تسعى إليه، وبوضوح الهدف العام لها، ستحدد الإستراتيجيات التي يجب عليك إتباعها.

أهم النصائح لتحقيق نتائج جبارة في مهمة التسويق عبر محركات البحث SEM

التسويق عبر محركات البحث (SEM) هو إحدى الاستراتيجيات الفعّالة التي يمكن أن تساعد الشركات في تحقيق أهدافها الرقمية. لتحقيق النتائج المثلى، يجب الانتباه للنقاط التالية:

  • الفهم الواضح لأهداف العمل: توضيح الأهداف يساعد في تحديد الإستراتيجيات المناسبة ويسمح بقياس النجاح بشكل أفضل.
  • تحديد الجمهور المستهدف: العمل على فهم الجمهور الذي تريد الوصول إليه يساعد في توجيه الحملات بشكل أكثر فعالية.
  • استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة: الكلمات المفتاحية لها دور حاسم في SEM. استخدم أدوات مثل Google Keyword Planner للعثور على الكلمات المفتاحية ذات الصلة بنشاطك.
  • إعداد الإعلانات بشكل مدروس: يجب أن تكون الإعلانات جذابة وذات صلة بالجمهور المستهدف.
  • رصد وتحليل الأداء: استخدم أدوات مثل Google Analytics لرصد الأداء والتعرف على ما يعمل وما لا يعمل.
  • تحسين المستمر: على أساس النتائج، يجب التحسين المستمر لتعزيز الأداء.
  • استخدام البيانات لاتخاذ القرارات: دائماً استخدم البيانات والمعلومات المحصلة لاتخاذ قراراتك المستقبلية في حملات SEM.

عن طريق اتباع هذه النصائح، يمكن تحقيق أفضل النتائج من التسويق عبر محركات البحث SEM والارتقاء بمستوى العمل الرقمي للشركة.

في النهاية الحملات الإعلانية في التسويق عبر محركات البحث”SEM”، يجب عليك التخطيط لها جيداً، وتنفذها بحذر، وأن تتابعها عن كثب. حتى لا تذهب أموالك دون فائدة تعود عليك بخسارة كبيرة. من الجيد أن تستعن بالخبراء في هذا المجال لتحقق أفضل النتائج التسويقية لموقع شركتك. شركة أفكارز للخدمات التسويق، تقدم أفضل باقات التسويق عبر محركات البحث، بأعلى جودة وأقل تكلفة فلا تتردد بالتواصل.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان