الهوية البصرية المتكاملة عناصرها وأهميتها

الهوية البصرية المتكاملة عناصرها وأهميتها

باقة مميزة

باقات التصميم

نقدم لك 3 باقات للتصميم اختر ما يناسبك ودع طاقمنا يبدع لك بوقت قياسي وبتكلفة تناسب ميزانيتك

باقة
30 بوست

مدة تنفيذ الباقة : 14 يوم

تعتبر الهوية البصرية من أهم الطرق للتعبير عن علامتك التجارية بشكل متميز، من خلال خلق انطباع جيد لدى العملاء، وهي من الأدوات المهمة التي تلعب دورًا في التسويق. وتستمد الهوية البصرية المتكاملة قوتها من اعتمادها على التواصل العاطفي مع العملاء، بدلًا من التواصل عبر الكلمات، حيث أن التواصل العاطفي يلعب دورا في الإقناع والتأثير لذلك يجب توخي الحذر عند تصميم الهوية البصرية لعملك، لأنه من المهم جدًا أن تتأكد من صحة وصول رسالتك ورؤيتك بشكل صحيح إلى العملاء، وهذا ما سنعرفه من خلال هذا المقال

ما هي الهوية البصرية؟

تُعرف الهوية البصرية بأنها الصور والرسومات التي تعبر عن العلامة التجارية الخاصة بعملٍ ما. وهي كل ما يمكن أن يراه العميل بدءًا من الشعار وحتى التصميم الداخلي لمتجرك أو موقعك الإلكتروني. ويمكن أن ترفع الهوية البصرية كاملة الاركان من قيمة العلامة التجارية وتُخبر المجتمع عن هويتك وما الذي تقدمه من خدمات ومنتجات. بالإضافة الى أن تفاعل الجمهور مع علامتك التجارية، يتعلق بالطريقة التي تتواصل بها معهم من خلال هويتك البصرية.

وهناك أسباب لجعل هويتك البصرية مصممة بطريقة احترافية ومميزة في كل الأعمال وأهمها

  • خلق انطباع عاطفي، وإدراك لدى العملاء..
  • تعريف الجمهور بطبيعة العلامة التجارية وما تقدمه من خدمات ومنتجات..
  • توحيد الكثير من جوانب الأعمال التجارية..

اذا يمكن القول أن الهوية البصرية المتكاملة هي مفهوم مرتبط بالعلامة التجارية، حيث أن نجاح أحدهما مرتبط بالآخر لكن الاختلاف الجوهري بينهما يكمن في وظيفة الأشخاص التي تنفذ كل منهما، ولهذا  نجد أن تصميم الهوية البصرية هو أمر مختص به المصممون بالدرجة الأولى، في حين يهتم المسوقون بالعلامة التجارية.

ما هي عناصر الهوية البصرية المتكاملة؟

تتضمن الهوية البصرية المتكاملة والشاملة مجموعة من العناصر المنفصلة، التي تشكل مجتمعةً صورة متكاملة لتشكيل هوية بصرية مؤثرة ومتميزة، حيث يساهم كل عنصر في نقل أهداف علامتك التجارية، بطريقة مختلفة عن غيرها:

  • الرسومات

تعتبر الأساس في مفهوم الهوية البصرية، وهي صور وأشكال ترسم وتصمم من قبل مختصين مبدعين، حيث تدل على العلامة التجارية التي تمثلها..

  • طريقة الطباعة

نعرف طريقة الطباعة بناءاً على شكل ونمط النص الذي نستخدمه في علامتك التجارية حيث توجد الكثير من أنماط الكتابة والتي يختص كل منها بنقل صورة معينة للمستخدم، وتكون مرتبطة بالهدف الأساسي من هويتك الذي تقوم بتحديده وما يقدمه من خدمات.و لا ننسى انه يجب أن تكون الخطوط واضحة ومريحة أثناء النظر إليها وتعبر بسلاسة عن علامتك التجارية.

  • لوحة الألوان

الألوان دائماً ما تكون لدى العميل استجابة عاطفية وذلك من خلال مجموعة متناسقة من الألوان بتدرجات مختلفة. وينصح الخبراء بألا يزيد عدد الألوان المستخدمة عن ثلاثة ألوان. ويجب تحديد لون أساسي وهو اللون الخاص بعلامتك التجارية، ولون ثانوي تستخدمه في الخلفية، بالإضافة إلى لون للتباين. و لا بأس إن قمت باستخدام اللونين الأبيض والأسود ولكن وظفهما بطريقة صحيحة.

  • الصور

الحقيقة أن الصور هي أكثر عناصر الهوية البصرية تأثيراً على العملاء حيث أن الناس تبحث عن صور تحاكي حياتهم وشخصيتهم في علامتك التجارية بالإضافة الى أن الصورة كما يقولون بألف كلمة

كيف يمكن تصميم هويتي البصرية المميزة

الهوية البصرية المتكاملة

دائماً ما يشغل تفكير المصممين وأصحاب الشركات هذا السؤال. ويجب الاهتمام جداً بأنه من الأفضل  أن تقوم هويتك البصرية بنقل صورة صحيحة عن علامتك التجارية. حتى تتمكن من تحقيق احتياجات العملاء من جهة، وأهدافك العملية من جهة أخرى لذا سأقدم لك مجموعة من النصائح من أجل أن تصل لهوية بصرية متكاملة ومميزة

نصائح لتصميم هويتك البصرية المتكاملة:

  • حدد هوية علامتك التجارية

من المهم جدًا تحديد هوية علامتك التجارية قبل البدء في تشكيل هويتك البصرية الخاصة بعملك.حيث يتحقق ذلك من خلال وضع استراتيجيات أساسية لعلامتك التجارية، تتضمن مهمتك والقيم الأساسية لعملك والطريقة التي تقوم بها علامتك التجارية بمساعدة الناس. بالطبع يساعدك تكوين هذه الاستراتيجيات على فهم علامتك التجارية، قبل أن يتعامل ويتفاعل معها الناس، وعندها يمكن التعرف على جوانب القوة التي يجب إظهارها من خلال هويتك البصرية المصممة بشكل مميز..

  • تعرّف على أساسيات عناصر التصميم

هدف الهوية البصرية الرئيسي هو توصيل رسالتك بطريقة صحيحة إلى الجمهور المستهدف. يعتمد بناء هوية بصرية متكاملة ومؤثرة على مدى معرفتك بأساسيات عناصر التصميم، لذلك يجب أن تكون على دراية كبيرة بالطريقة التي تعبر بها عناصر التصميم عن نفسها..حيث تلعب طريقة تنفيذ كل عنصر من العناصر دورًا في نقل أهداف العلامة التجارية. إن عنصر التصميم أو الأداة لا تقل قوة عن مستخدمها. حيث يمكن أن تعطي نتائج ممتازة أو مدمرة وذلك بحسب كيفية استخدامها..

  • اجعل قصتك مؤثرة وفريدة من نوعها

تتمتع المرئيات بقدرة على جذب الانتباه وتوصيل الأفكار بصريًا، وتزيد قوتها من خلال نقل قصة مميزة ومؤثرة لعلامتك التجارية. كذلك يفضل المستخدمون أن يشاركوا في بناء علامتك التجارية، وأن يجدوا أنفسهم وتجاربهم من خلالها، وهذا أساس التأثير العاطفي الناجح..وتتضمن القصص الجيدة الكثير من الشخصيات، لذلك حدد هوية بطلك وامنحه فرصة للتغلب عليها..

  • كن بسيطًا وقريبًا إلى الوضوح

تساهم الهوية البصرية المتكاملة بنقل الكثير من أفكار وأهداف علامتك التجارية..والحقيقة أنه كلما سادت البساطة والأناقة على هويتك البصرية، زاد تعلق المستخدمين بها..كما أن من المهم أن تتجنب الالتباس، يمكنك التركيز على رسالة واحدة واضحة من فترة إلى أخرى..كذلك تذكر أن تأخذ بعين الاعتبار أن الوقت الذي تحتاجه حتى تترك انطباعًا لدى العملاء محدود..

  • حافظ على الاتساق بين العناصر المختلفة

ذكرنا اختلافات عناصر الهوية البصرية، الأمر الذي يجعل كل عنصر يعبر عن نفسه بطريقته، وهنا التحدي أن يكون كل عنصر مرئي بغض النظر عن الغرض المحدد منه وجعله وكأنه جزء من نفس العلامة التجارية..

كما يجب أن تعمل على إضفاء تباين وتنوع على علامتك التجارية المرئية، حيث يضمن التنوع والتجدد عمراً أطول لعلامتك التجارية..

  • استعن بمتخصصين

كلما كانت العلامة التجارية قريبة لتوقعات العملاء وملبية لاحتياجاتهم، تربعت على قمة العلامات التجارية.لذلك تذكر أن التواصل والإبداع هما أساس نجاح علامتك التجارية. لذا استعن بخبراء ومختصين في هذا المجال، نحن في شركة أفكارز محترفون في تصميم الهوية البصرية  لا تترد في التواصل معنا كما يمكنك الاستفادة من باقات تصميم الهويات البصرية المنوعة، لتختار منها الباقة المناسبة لك. نحن بإنتظارك

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

اختر الباقة التي تناسبك

اترك المهمة لفريقنا ليبدع لك

نقدم لك 3 باقات للتصميم اختر ما يناسبك ودع طاقمنا يبدع لك بوقت قياسي وبتكلفة تناسب ميزانيتك

باقة
15​ بوست

مدة تنفيذ الباقة : 7 ايام

باقة
30 بوست

مدة تنفيذ الباقة : 14 يوم

باقة
45 بوست

مدة تنفيذ الباقة : 20 يوم

ملاحظات هامة :

-تلتزم أفكارز باجراء 3 تعديلات على التصاميم مجاناً كما يمكن طلب تعديلات اضافية مدفوعة حسب رغبتكم 
-مدة التنفيذ وفقاً لما هو محدد في الباقات ومرهون بمدى استجابة العميل لمتطلبات فريق تقديم الخدمة

للإستفسار والمزيد من المعلومات اضغط وتحدث مباشرة :

مقاسات التصاميم

سيتم تسليم كل تصميم بثلاث نسخ حسب المقاسات التالية

measurement
1080×1080
measurement

630×1200

measurement

1920×1080

المطلوب لبدء العمل على التصاميم

1. ارسال اللوغو الخاص بكم
2. ارسال الهوية البصرية أو تحديد الألوان المطلوبة
3. تحديد الهدف والفكرة من هذه التصاميم
4. ارسال تصاميم سابقة من أعمالكم
5. تصور وأمثلة عن التصاميم التي نالت اعجابكم من قبل

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان