بيع خدماتك عبر الانترنت: كيف تميز مشروعك وتحقق التفوق

بيع خدماتك عبر الانترنت

إذا كنت تريد بيع خدماتك عبر الانترنت: يمكن أن يكون الوقت الحالي هو فرصتك لتمييز نشاطك التجاري وتحقيق النجاح. كل يوم يمكن أن يكون فرصتك للنجاح إذا كان لديك خطة واضحة. رغم الانشغالات اليومية والتحديات، يتوجب عليك توجيه تركيزك نحو تسويق نشاطك وبيع خدماتك عبر الانترنت.

الانقطاعات والمشكلات العاجلة قد تكون جزءًا لا يتجزأ من العمل، لكنك يجب أن تتذكر أن التركيز على النمو يجب أن يكون أولويتك. وفقًا لتقرير عن Mailchimp & Co لعام 2022 أكد أن العديد من الوكالات والمتعاونين يجدون صعوبة في العثور على الوقت الكافي للنمو.

رغم تلك التحديات، من الضروري أن تجعل نشاطك التجاري يبرز وأن تبيع خدماتك عبر الانترنت بشكل أكثر فعالية. حتى وإن كنت لا تمتلك القدرة على توظيف مساعد للتسويق، هناك الكثير من الطرق الفعالة والكفوءة التي يمكن أن تساعدك في الترويج لنشاطك وتطويره، وسنتناول ذلك فيما يلي:

1- الإحالات أو التوصيات

تقوم معظم الاستراتيجيات الناجحة في التسويق بالاعتماد على مبدأ بسيط وهو العلاقات الشخصية. وهذا ما أكده التقرير القياسي لهذا العام، حيث أشار 48% من الأفراد العاملين بشكل حر إلى أن الإحالات من العملاء الحاليين هي الأكثر فعالية في جذب الأعمال الجديدة.

رغم وجود العديد من أنواع الإحالات المختلفة، فإن الإحالات من العملاء الحاليين تظل أكثرها قوة وتأثيرا، حيث تم تأكيدها من قبل نسبة تقارب النصف من العاملين بشكل حر والوكالات.

بالطبع، هناك أنواع مختلفة من الإحالات، وكانت الأرقام كاشفة هنا أيضًا: عندما سألنا الأفراد العاملين بشكل مستقل عن أنواع الإحالات التي وجدوها الأكثر فعالية، ذكرت مجموعة أصغر بكثير الإحالات من الوكالات والزملاء العاملين بشكل مستقل تقدر بـ 5%، والإحالات من برنامج شريك 3%، أو من البائعين 1%. أفادت الوكالات بأرقام مشابهة أيضًا: مثل الأفراد العاملين بشكل مستقل، قال 48% أن الإحالات من العملاء كانت الأكثر فعالية.

لذا، إذا كنت غير مستغل لهذا الاستراتيجية الهامة في بيع خدماتك، فقد تكون تضيع فرصة ذهبية لتوسيع نطاق عملك. ولتحقيق ذلك، تحتاج إلى بناء خطة متكاملة لتوليد الإحالات يمكنك تطبيقها بطريقة تجريبية وتحسينها بناءً على النتائج مع كل عميل. وتذكر، الإصرار الزائد قد يعرض علاقتك مع العميل للخطر، لذا تعامل بحكمة عند طلب الإحالات.

2- التواصل الاجتماعي Networkingبيع خدماتك عبر الانترنت

بعد أن تطرقنا لموضوع الإحالات، دعونا ننتقل إلى الطريقة الثانية الأكثر فعالية في بيع خدماتك عبر الانترنت وجذب أعمال جديدة وفقًا لما توصلت إليه الوكالات والأفراد العاملين بشكل حر: وهي التواصل الاجتماعي أو الشبكات الاجتماعية Networking.

ومن الجيد أن نذكر أن الشبكات الاجتماعية اليوم ليس كما كان في الماضي، حيث أصبح الآن أكثر تعقيدًا وثراءً، وغالبًا ما يكون أكثر متعة. بناء وتعزيز شبكتك المهنية يتطلب بعض الجهد، لكنه يمكن أن يحقق عائدات مباشرة وغير مباشرة. بخلاف الطلب من العملاء الحاليين إحالات، فإن التواصل الاجتماعي ليس عملية السعي وراء نتيجة محددة، بل هو استثمار الوقت والموارد في تحقيق نتائج محتملة. وكالاستثمار، تحتاج إلى القيام بذلك بطريقة استراتيجية.

وفيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تأخذها في الاعتبار:

1- كن دائما في حالة بحث واستعداد

عندما تتم بشكل صحيح، يمكن اعتبار التواصل الاجتماعي كمباراة طويلة الأمد. قد تلتقي بشخص ما وترى فرصة للعمل معًا، ولكن من المحتمل أيضًا أن تكون الفرصة للعمل معًا في مكان ما بعيدًا عن الطريق. قد يصبح الشخص الجديد الذي تلتقي به عميلًا دائمًا، أو شريكًا في العمل، أو مجرد صديق قديم يمكنك الاعتماد عليه للحصول على النصائح. اعتبر التواصل الاجتماعي جزءًا منتظمًا من عمليات عملك، ويمكنك بناء شبكتك وتطوير العلاقات التي قد تكون مفيدة عندما تحتاجها أكثر.

2- قدم المساعدة

يمكن أن تساعدك شبكة قوية من الزملاء والأقران في بناء عملك بينما أنت تتولى المهام الأخرى، لكن لا تنسى: العلاقات التي تطورها هي طريق ذو اتجاهين. اغتنم الفرصة لتقديم المساعدة للآخرين في شبكتك، وسيكونون أكثر استعدادًا لإعادة المعروف. ولا تتردد في الفرصة لتوجيه الذين يدخلون حديثًا إلى الصناعة. يمكن أن يكون مساعدة الآخرين الذين يحتاجونها أكثر شيء مليئاً بالإشباع، وكالعلاقات الأخرى التي تقوم بها، لا يمكن التنبؤ بكيفية رد الجميل لك في يوم من الأيام.

3- اسأل الآخرين

بالنسبة لبعض الناس، تقديم المساعدة للآخرين يأتي بشكل طبيعي. أما طلبها – خاصةً بين مجموعة رواد الأعمال الذين يعملون بجد – فهذه قصة أخرى. حاول ألا تغفل عن حقيقة أن الحصول على المساعدة، مثل تقديمها، هو واحد من أهم الأسباب لبناء شبكة في المقام الأول.

سواء كانت الحاجة للمساعدة في سؤال مهني، أو للحصول على رؤية حول بعض العمل الذي قمت به، أو – وفقًا لهدف هذا المقال – للحصول على المساعدة في تسويق عملك وبيع خدماتك عبر الإنترنت، فإن شبكتك موجودة لك. إذا كنت قد بنيت شبكة قوية، فطلب المساعدة ليس إرهاقًا بل حقًا تستحقه.

33- المشاركة في الندوات والمحاضرات

عند البحث عن وسائل تسويقية فعّالة، تعتبر المشاركة في الندوات والمحاضرات أو مؤتمرات التسويق ضرورة ملحة. هذه الأنشطة ليست مجرد فرص للمشاركين لتحسين مهاراتهم وتعميق فهمهم للتطورات الجديدة، بل تعتبر فرصاً مميزة للترويج لشخصيتك المهنية وبيع خدماتك عبر الانترنت، خاصة إذا كنت متحدثًا بارعًا تمتاز خطاباته بالجاذبية والقوة.

يساهم التحدث في مؤتمر في تعزيز علامتك التجارية وتوسيع نطاق أعمالك، حيث يمنحك منصة للتواصل مع جمهور مستعد للاستثمار في الأفكار التي تقدمها. المشاركة في محاضرة هو فرصة ثمينة في وقتنا الحاضر – فهي تمنحك الفرصة لتعليم وتسلية وإلهام جمهورك، مع الاستعمال العميق والمدروس للأفكار والأمثلة.

إذا أدركت هذه الفرصة بشكل جيد، فقد تظل أنت وعملك في ذهن الحضور لفترة طويلة بعد انتهاء الندوة أو المحاضرة. وهذا بدوره قد يترجم إلى فرص عمل جديدة. كيف يمكن ذلك؟ دعنا نواصل القراءة.

  • ابدأ صغيرًا

قبل أن تبدأ، قد تتساءل عن كيفية العثور على فرص للتحدث في الندوات والمحاضرات. كما في أي شيء، البداية تكون دائمًا بخطوات صغيرة. تمامًا كما كانت بداياتك في مجال التسويق، يجب أن تتعلم السير قبل الجري. فمثلاً هل هناك حدث محلي يمكنك التسجيل فيه؟ أم يمكنك تنظيم واحد بنفسك؟ تساعدك الأحداث الصغيرة مثل هذه على تحسين مهاراتك واكتساب الثقة بنفسك كخبير في المجال. لا تنسى أيضًا التواصل مع شبكتك الخاصة – انشر الرسالة بأنك ترغب في البدء في حجز محاضرات للتحدث فيها، وقد تحصل على فرصة.

  • أتقن موضوعكبيع خدماتك عبر الانترنت

إذا كنت تقدم نفسك كخبير، يجب أن تكون على دراية تامة بموضوعك. تحدث عن موضوع تمتلك فيه معرفة عميقة، يمكنك الحديث عنه بسلطة، وأن يكون عملك مرتبطًا به. اعتمد على خبراتك وتأكد من أن الجمهور لديه نقطة ملموسة يمكنه أخذها. فهم هناك أيضًا لتطوير مجموعة مهاراتهم وتوسيع قاعدة معرفتهم. بدلاً من إعطائهم محاضرة، قدم لهم المعلومات المفيدة، وافعل ذلك بطريقة جذابة ومحكمة مثل سرد قصة.

  • لا تكن خجولا

جاء الناس للاستماع إلى ما لديك لتقوله، لكنهم جاءوا أيضًا لرؤيتط. عندما تكون على المسرح، الناس لا يرون فقط متحدث الجلسة، بل يرون خبرة في الموضوع المطروح. تحتاج إلى تبرير هذا الاعتقاد، لذا أخبرهم عن نفسك، عن خبراتك، وعن النجاحات وحتى الفشل في عملك. يجب أن تكون متقاربًا بقدر ما أنت على دراية بالموضوع. وأعلمهم أيضًا كيف يمكنهم التواصل معك بعد ذلك لبيع خدماتك عبر الانترنت.

  • تفهم جمهورك

لقد سمعنا جميعاً المصطلح “قراءة الغرفة”، ويجب أن تطبقه حتى قبل أن تصعد على المنصة. بالرغم من أن خبرتك تظل ثابتة، يجب أن يتغير تركيزك بناءً على جمهورك والبيئة التي تتحدث فيها. إذا كنت تتحدث في مؤتمر متخصص في التسويق عبر البريد الإلكتروني، فقد تكون المصطلحات التقنية مثل CRM ومعدلات النقر والتجزئة مناسبة تمامًا. ولكن إذا كنت في حدث ذو تركيز عام -مثل التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة، على سبيل المثال- فقد تبدو هذه المصطلحات التقنية كألفاظ صعبة الفهم.

  • التدرب، التدرب، ثم التدرب

كان أهلك ومعلميك على حق: التدرب يقود إلى الإتقان. اكتب خطابك حتى لو كنت تنوي القراءة من الملاحظات (ونعم، قم بذلك أمام المرآة أو قم بالتسجيل لنفسك). جرب طرق العرض المختلفة. وكذلك الشبكة التي كنت تعمل على بنائها؟ استفد منها: اطلب من الأصدقاء والزملاء أراءهم الصريحة، ثم استخدمها لتحسين عرضك. بفضل التدريب، يجب أن يكون الإصدار النهائي من عرضك أفضل من الأول، مما يزيد من فرص نجاحك – والحصول على فرصة ثانية في بيع خدماتك عبر الانترنت.

في العالم الرقمي الحديث، بيع خدماتك عبر الإنترنت يتطلب مزيدًا من الذكاء التسويقي والإبداع. ومع كل الأدوات والموارد المتاحة، يمكن أن تكون المهمة مربكة. فالشبكات، والإحالات، والالتزامات الخطابية؛ هذه ليست سوى بعض الطرق التي يمكن أن تستفيد منها لتحقيق أهدافك.

المفتاح في هذا السياق هو استخدام هذه الأدوات بحكمة لتمييز نشاطك التجاري وتحقيق ميزة تنافسية. هذه ليست فقط ستساعدك في بيع خدماتك بشكل أكثر فعالية عبر الإنترنت، ولكنها أيضًا ستمنحك القدرة على التفكير برؤية جديدة حول الخطوة التالية لنشاطك التجاري. الفرص لا حدود لها، ومن خلال الاستفادة القصوى من هذه الأدوات، يمكنك أن تصبح لاعبًا رئيسيًا في سوق الأعمال الرقمية العالمي.

تقدم لك افكارز خدمات التسويق الرقمي عبر توفير مجموعة من الحلول المتكاملة التي تساعدك على تمييز نشاطك التجاري على الإنترنت والتفوق على المنافسين. لا تفوت فرصة الاستفادة من الخبرات والمهارات التي تقدمها افكارز لتحقيق النجاح وتعزيز بيع خدماتك عبر الانترنت.

هذا المقال مترجم بواسطة أفكار يمكنك الاطلاع على المقال الأصلي من هنا

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان