تأثير منصات التواصل الاجتماعي على قرار شراء العميل

التواصل الاجتماعي

يزداد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على حياتنا اليومية، حتى أنه أصبح مختلط إلى حد كبير مع حياتنا العادية، وبات يؤثر على العديد من نواحي حياتنا. ولا سيما التسوق وبالتالي فإنه يؤثر على قرار شراء العميل بشكل قوي جدا.

وفقًا لـ GlobalWebIndex:

يستخدم 54٪ من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن المنتجات ومن المرجح أن يشتري 71٪ المنتجات والخدمات بناءً على إحالات وسائل التواصل الاجتماعي. أقرأ أيضا 5 اساسيات للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية

تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على قرار شراء العميل:

يقدر بحث لجامعة “توركو” الفنلندية أن 78% من المستهلكين يتأثرون بشدة في توجهاتهم الاستهلاكية بما يتعرضون له على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبإمكاننا تلخيص تأثير منصات التواصل على قرار شراء العميل في:

رحلة العميل

ترسم لك رحلة العميل صورة واضحة لتفاعلات العميل وبالتالي يصبح بمقدورك وضع استراتيجية للاستعداد دوما حتى توفر أفضل تجربة لعميلك وبالتالي فإذا نجحت بهذه الاستراتيجية ستعود عليك باستكمال عملية الشراء والاحتفاظ بالعميل لأطول مدة ممكنة بالإضافة إلى زيادة في فرصة حصولك على عملاء جدد من توصيات هذا العميل.

قوة المؤثرين على قرار الشراء

المؤثرون هم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم جمهور قوي مخلص يشاركهم نفس الاهتمامات في الغالب. ينظر إلى آرائهم بشكل طبيعي من قبل عدد أكبر من الناس الأشخاص الذين يثقون بهم. ويعتبر المؤثرون فعالين بشكل خاص في إقناع جمهورهم لأنهم عادة ما يكونون خبراء في بعض الموضوعات المحددة، مما يجعلهم مصدرًا طبيعيًا للتوصيات لهذا الموضوع. إذا كنت تبيع منتجًا متخصصًا، فإن العثور على المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في مجال تخصصك تعد طريقة رائعة للوصول إلى جمهورك.

تأثير القصص على قرار الشراء لدى المستهلك

يعد المحتوى سريع الزوال اتجاهًا حديثًا نسبيًا ولكنه يربح بالفعل مستخدمي الشبكات الاجتماعية والعلامات التجارية على حد سواء. كان Snapchat أول من استخدم ال Stories، لكن Instagram هو من شاعه وهو يضم الآن أكثر من 500 مليون مستخدم نشط يوميًا.

قصص Instagram

عادةً ما يكون المحتوى الذي تتم مشاركته عبر Instagram Stories أكثر وضوحاً مما يسمح للعلامات التجارية بإنشاء صورة أكثر واقعية. كما إنه يمكّن الشركات من اصطحاب الأشخاص وراء الكواليس وإظهار كيفية عملهم والفريق الذي يقف وراء المنتجات. كل هذا يساعد على تعزيز اتصال حقيقي بالعلامة التجارية.

أشهر منصات التواصل الاجتماعي التي لها أثر على قرار شراء العميل:

الفيسبوك

لا يزال Facebook أكبر منصة وسائط اجتماعية في العالم مع ما يقرب من 1.7 مليار مستخدم. على الرغم من المشاكل والفضائح التي عانى منها في الأعوام الأخيرة.

العدد الكبير من المستخدمين لمنصة فيسبوك يعني أنك قادر على الوصول للمزيد من العملاء المحتملين. حيث يمثل Facebook 50 ٪ من إجمالي الإحالات الاجتماعية و 64 ٪ أخرى من إجمالي الإيرادات الاجتماعية. كما يوضح Business Insider.

Instagram

يعد Instagram منصة رائعة للعلامات التجارية لأنه يمنحك العديد من الفرص لعرض منتجك: الصور ومقاطع الفيديو والقصص والمعارض وغيرها. حيث يضم الآن أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا. حيث يقول 73٪ من المراهقين الأمريكيين إن Instagram هو أفضل طريقة للعلامات التجارية للوصول إليهم بمنتجات أو عروض ترويجية جديدة.

بالإضافة إلى أن 130 مليون يقومون بالنقر على إحدى منشورات التسوق لمعرفة المزيد عن المنتجات كل شهر.

تيك توك

تضم منصة TikTok حوالي 800 مليون مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم وتتراوح أعمار 41% منهم بين 16 و 24 عامًا. فإذا كنت ترغب في الوصول إلى جمهور أصغر سنًا فإن TikTok هو المكان المناسب لك. تتميز هذه المنصة بالخوارزمية المميزة التي تدفع المحتوى الخاص بك إلى جمهورك المحتمل. فعلى الرغم من أن TikTok عبارة عن منصة جديدة نسبيًا، إلا أن نموها السريع جعلها مصدرًا مهمًا للوعي بالعلامة التجارية لمستخدمي الوسائل الاجتماعية.

تويتر

وفقًا لـ Hubspot، يعد Twitter مصدرًا لاكتشافات المنتجات للعديد من الأشخاص. وذلك لان طبيعته السريعة وقدرته على الاتصال بأي شخص بشكل أساسي فهو مكان مثالي لطلب التوصيات.

تتمتع وسائل التواصل الاجتماعي القدرة على التأثير على العملاء المحتملين، كما يمكن للمحتوى الجذاب والغني بالمعلومات أن يلصق العملاء بالعلامة التجارية، ويجعل اتخاذ القرار الشرائي عند المستهلكين أسهل.

وهناك أربع طرق تؤثر فيها شبكات التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك نحو اتخاذ القرار الشرائي:

بناء الوعي بالمنتج:

تؤثر شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير على المستهلكين؛ عندما يحاولون بناء الوعي حول منتج معين، فعندما يواجه الأشخاص مشكلة ما، فإنهم يبدأون في البحث عن حل. لكن في معظم الأوقات لا يعرف الناس المنتج أو الخدمة التي ستعمل على حل مشاكلهم. وبالتالي فإن العمليات التي تتم عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، تعمل على تعريف قسم كبير من المستهلكين على العلامات التجارية. من خلال المحتوى الذي يتم توزيعه على هذه الشبكات. والتي تعمل بدورها بالتأثير على سلوك المستهلك لاتخاذ القرار الشرائي في النهاية، وإن لم يكن هناك تواجد للعلامة التجارية على شبكات الوسائل الاجتماعية؛ قد تفوت العديد من الفرص للتأثير على قرار المستهلك الشرائي.

نحن نقدم لك خدمات إدارة وتنشيط حسابات التواصل الإجتماعي من أجل بناء جمهور متفاعل لزيادة الوعي بعلامتك التجارية. للحصول على هذه الخدمة انقر هنا

الدليل الاجتماعي:

وقرارات الشراء أدت شبكات التواصل الاجتماعي إلى تطور الدليل الاجتماعي؛ كأكبر قوة لقرارات الشراء، حيث ظهر هذا الدليل بسبب ميل الناس لتقليد سلوك الأشخاص من حولهم، أو تقليد الأشخاص الذين لديهم تأثير عليهم. ويميل العملاء الراضيين عن المنتجات أو الخدمات إلى الثناء عليها. من خلال الإعجابات والمشاركات والتعليقات على شبكات التواصل الاجتماعي، كما يعمل المسوقون على جعل المساحة الاجتماعية أكثر شفافية.

الخصومات والصفقات:

إن اشتراك العديد من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في مجموعات أو منتديات. يعني أن يتعرض المستهلكون للكثير من العروض الترويجية والخصومات. والتي تؤثر بشكل كبير في سلوك الشراء لديهم. وتعتبر شبكات التواصل الاجتماعي عبارة عن منصة غير مُكلفة؛ تمنح العلامات التجارية وصولاً فورياً إلى مليارات مستخدمي الشبكات الاجتماعية النشطين.

المؤثرين على شبكات التواصل:

من المحتمل جداً أن يشتري المستهلكون منتجاً ما أو خدمةً ما، عندما يتلقون توصيات من شخص ما يثقون به. وهذا تماماً ما يفعله المشاهير والأشخاص المشهورين على شبكات التواصل الاجتماعي؛ من التأثير على سلوك المستهلكين الشرائي.

كما ترى، تُظهر البيانات وتجربتنا اليومية على الإنترنت أنه من الجدير بالقول بأن السوشال ميديتا تؤثر على قرار الشراء يشكل قوي ومباشر. ومع ذلك، تزداد صعوبة إبراز علامتك التجارية. سيساعدك التركيز على بناء حملات تسويق إبداعية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام التقنيات الحديثة في ذلك.

كما تعلم فإنه تتم نسبة كبيرة من عمليات الشراء عبر الإنترنت في الوقت الحاضر. ومنذ عام 2020 زاد هذا العدد بشكل كبير بفضل الإغلاق الذي شهده العالم فإن مع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت وقيام شركات التكنولوجيا بتطوير المزيد من الطرق لدمج عالم الإنترنت في التسوق فمن المتوقع أن تنمو تجارة التجزئة عبر الإنترنت بشكل كبير. بحيث يتم اتخاذ العديد من عملية قرار الشراء للمستهلك عبر الإنترنت أيضًا. حيث يقضي الأشخاص معظم وقتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

بإمكانك الحصول على أفضل الخدمات التي نقدمها في شركة أفكارز. خدمة إدارة حسابات التواصل.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

عروض اليوم الوطني 93

كل عام ووطننا لنا دار💚