تعرف على صناعة المحتوى في السعودية

صناعة المحتوى في السعودية

تعتبر صناعة المحتوى في السعودية واحدة من أهم وأكثر الخدمات التي يزداد الطلب عليها في الآونة الأخيرة في السعودية نظراً لأهمية خدمة كتابة وصناعة المحتوى ودورها الأهم والبارز في التأثير على سير العملية التسويقية والإعلانية من خلال أنواعها المختلفة وتعد شركه افكارز من الشركات الرائده في ذلك.

وتشير الدراسات الى أن ما نسبته 60% من المسوقين وصانعي المحتوى يقومون بصناعة محتوى واحد على الأقل يومياً، وهذا يعني أن عمليات صناعة المحتوى في زيادة كبيرة. وبالتالي زيادة الطلب على كتاب المحتوى.

صناعة المحتوى في السعودية

صناعة المحتوى في السعودية تعتبر الخدمة الأهم في عملية التسويق والإعلان. حيث تقوم الكثير من الشركات الناشئة والأفراد والمؤسسات وأيضاً الشركات الكبيرة الى استقطاب وطلب المزيد من كتاب المحتوى المحترفين. من اجل إنشاء المزيد من المحتوى الإبداعي الخاص بالعملية الإعلانية والتسويقية. كما أنه يعد التسويق بالمحتوى وصناعة المحتوى في السعودية ذو طابع مالي قليل عن غيره من الخدمات الأخرى وطرق التسويق الاعتيادية التقليدية، مثل الصحف والمذياع والجرائد. وبناءً على ذلك يعد ذو تكاليف منخفضة جدا بها.

بعض المعلومات عن صناعة المحتوي

  • ووفق دراسات وأبحاث واحصائيات أثبتت أن التسويق بالمحتوى يكلف ما نسبته 62% اقل من التسويق التقليدي.
  • ويجذب 3 اضعاف عدد العملاء المستهدفين خلال الحملة الإعلانية والتسويقية.
    وأشارت إحصائيات أخرى أن ما نسبته 92% من مسوقي B2B يقومون باستخدام صناعة المحتوى التسويقي أو التسويق بالمحتوى، وأن ما نسبته 89% من المسوقين الموجودين لدى شركات B2C يستخدمون أيضاً التسويق بالمحتوى.
  • وبينت أن الشركات الأخرى تقوم بالاستعانة بمصادر خارجية لتسويق وإعلان محتواها.
  • وجاءت هذه الاحصائيات والدراسات وفقاً للاهتمام الكبير من قبل رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والأفراد والشركات بصناعة المحتوى ونشر المحتوى الإبداعي على المواقع.

واستناداً على تلك الدراسات، أوضحت أن عدد المواقع الموجودة على الانترنت بما يخص أنشطة مختلفة ما يقارب حوالي 1.72 مليار موقع إلكتروني عالمي، بينما من المتوقع أن تبلغ عدد المواقع العربية على الانترنت ما يقارب حوالي 36 مليون موقع عربي.

وكل ذلك يوحي بأن صناعة المحتوى في السعودية شّكلت وما زالت تشكل عامل أساسي ومهم في المملكة للمؤسسات المختلفة مثل التعليمية والتجارية وأيضا في جميع المجالات الأخرى، ويعد المحتوى التسويقي على راس الأولوية والأهمية لدى الشركات التي تريد النجاح.

ما هي صناعة المحتوى الاحترافي؟

صناعة المحتوى الاحترافي هو الاختيار الصحيح والمناسب للجمل والكلمات والمصطلحات وكتابتها في فقرات مثالية واحترافية. من خلالها يتم التعبير عن منتج أو خبرة أو فكرة حسب الهدف من الحملة الإعلانية لأهداف أخرى متعددة، منها الترويج والتسويق للخدمات أو المنتجات أو توصيل فكرة أو زيادة عدد النقرات والعملاء المحتملين أو غيرها من الأهداف التي من أجلها يتم صناعة المحتوى.

مما لا شك فيه أن صناعة محتوى احترافي يعتبر بمثابة دعامة للمواقع الإلكترونية، وبات أحد الأعمال المربحة على الويب. للتصدر والظهور في نتائج محركات البحث في الصفحات الأولى بشكل أفضل. ونتيجة لذلك أطلق على صناعة المحتوى لقب “الملك”. لما له من أهمية ودور بارز في تحقيق الأهداف المرجوة من الحملة الإعلانية والتسويقية.
المحتوى الاحترافي يتم من خلال استخدام طرق وأساليب إبداعية متطورة عن طريقها تستطيع استقطاب وجذب العملاء والزبائن.

أنواع صناعة المحتوى

في الوقت الحالي وفي ظل زيادة التطور التكنولوجي وتداخل الانترنت مع جميع أعمالنا وأهدافنا، نتج عن ذلك تنوع أشكال كتابة المحتوى أو صناعة المحتوى الإبداعي والتي يزاد عليها الطلب كثيراً في الآونة الأخيرة. وهذه هي أبرز الأنواع:

1-كتابة المحتوى الإعلاني

يعتبر هذا النوع أحد الأنواع المثيرة الخاصة في صناعة المحتوى. وغالبا ما يدعى بكاتب الإعلانات الإبداعي، حيث يقوم بكتابة الجانب الإعلاني الإبداعي لمختلف أنوع الخدمات والمنتجات. ويركز أيضاً على كتابة محتوى تشويقي جذاب وتسويقي في آن واحد.

2-كتابة المحتوى الإخباري

هذا هو النوع المنتشر والشائع عبر مواقع الإنترنت المختلفة والجرائد والإذاعات والتلفزيون. حيث يتم صناعته وإعداده حسب قوالب ونماذج صحفية مدروسة وحسب قواعد صحفية ومدارس صحيحة.

3-كتابة المحتوى الخفي Ghostwriting

يطلق على كاتب المحتوى الخفي بكاتب الشبح، لأنه يكون متخفي وغير معروف. وهو الشخص الذي يكتب لشخص اخر تحت اسم هذه الشخصية. ويعد هذا النوع هو النوع الشائع في كتابة السيرة الذاتية او المذكرات او الأبحاث.
يطلق عليه Ghostwriting.

4-كتابة المحتوى البحثي

هو أحد أشكال صناعة المحتوى الذي يمكن أن يتناول طرح موضوع أو فكرة معينة من خلال إعداد بحث كامل عن هذا الموضوع والكتابة عنه. ويتميز هذا النوع من صناعة المحتوى بالكتابة والبحث الدقيق والتعمق في الأفكار. لما يتطلبه ويحتاجه من وقت ومجهود للحصول على المعلومات والبيانات والتفاصيل المتعلقة في فكرة البحث. يطلق عليه باللغة الإنجليزية Researched Based Writing.

5-كتابة المحتوى التقني

يتخصص في هذا النوع متخصصو الكتابة في المحتوى التقني، حيث أن الكاتب التقني يمتلك ما يكفي من الخبرة والذكاء للكتابة عن الأمور التقنية من الناحية التقنية والفنية. وغالباً ما يكون المبرمجين أو المهندسين أو غيرهم من التقنيين هم رواد هذا المجال. يطلق عليه باللغة الإنجليزية  Technical Writing

6-كتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية

هذا النوع يعني صناعة محتوى خاص ومتعلق بالمواقع الإلكترونية والمدونات على محركات البحث. حيث تعتبر صناعة المحتوى وكتابته ونشره على مواقع الإنترنت من ضمن كتابة محتوى للمواقع الإلكترونية. هناك مواقع ويب ذات محتوى طبي وأخرى ذات محتوى عقاري وأيضاً مواقع ذات محتوى تعليمي وصحفي وغيرهم الكثير أيضا. يطلق عليه باللغة الإنجليزية Web Content Writing.

 ما أهمية صناعة المحتوى في السعودية؟

بالطبع تعد صناعة المحتوى في السعودية وسيلة وأسلوب ترويجي، يؤثر على سير العملية التسويقية والإعلانية التي تحقق للشركات الوصول لهدفها ومقصدها من التسويق. وتعتبر أيضا الطريق الأقصر للوصول الى العملاء المستهدفين عبر محركات البحث، واستقطابهم الى أعمالك التجارية.

المحتوى الاحترافي يرسخ العلامة التجارية في عقول الزبائن والعملاء عبر الانترنت، ويشكل وسيلة وأسلوب لتوضيح وإبراز علامتك التجارية وتبسيطها لهم. يزيد صناعة المحتوى الاحترافي من ثقة ومصداقية العملاء ومستخدمي المواقع الالكترونية، بما تقدمه من معلومات وأفكار ومنتجات.

الزياده من عملية الشراء

بالتأكيد يحسن أيضاً من عملية الشراء ويزيد احتمال العملاء بالشراء منك لمجرد قراءة المحتوى.
فيساعد المحتوى عالي الجودة جمهورك على التواصل معك، ويمنحهم المعلومات التي يريدونها لاتخاذ قرار شراء مدروس ومطمئن. ويترتب على ذلك تحسين محركات البحث، والذي يعد أهم عوامل تحسينه هو كتابة المحتوى الجيد.

  • وبناءً على ذلك يجب أن يساعد المحتوى الخاص بك أعمالك على الظهور وعلى أن تصبح مرئية على الانترنت.
  • وأن تبني الثقة الكاملة مع جمهورك باستخدامات استراتيجيات محتوى متنوعة ومتطورة، تعمل على جذب أكبر عدد من الجمهور، وزيارات ذات قيمة.
  • تعمل على زيادة ظهور وتصدر الموقع في نتائج محركات البحث الأولى. بالنهاية يرى العميل بأن المحتوى الذي تقدمه أنت وسيلة لفهم السوق،
  • وما يوجد فيه من منتجات وخدمات وسلع، وبالتالي الحفاظ عليهم وزيادة ولائهم لشركتك.

فمن المعروف حالياً أن خدمة صناعة المحتوى في السعودية هي الخدمة التي يزيد الطلب عليها بشكل واسع وكبير في الوقت الراهن. حيث يعد أهم وسيلة وأسلوب يؤثر على الحملة التسويقية والإعلانية.

الخلاصه

من هنا نعلم أنه يؤثر على سير العمل التسويقي من خلال استخدام أساليب واستراتيجيات متطورة ومناسبة مع الهدف والمقصد الأساسي من الحملة.
أن تقوم بتقديم معلومات ذات قيمة ومجانية، الأمر الذي يجذب العديد من العملاء المحتملين والمهتمين إليك. ويحافظ على العملاء الحاليين من خلال ما تظهره من احترافية في العمل.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان