فن صناعة محتوى السوشيال ميديا | اهم 6 انواع لصناعه المحتوي

صناعة محتوى السوشيال ميديا

باقة مميزة

باقات ادارة حسابات التواصل

نقدم لك عبر باقاتنا خدمات مميزة لإدارة حسابات التواصل الإجتماعي. إختر أفضل باقة لتحصل على أفضل النتائج!

باقة سوبر

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 30
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 15 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 2 فيديو ترويجي (15 ثانية)

إن صناعة محتوى السوشيال ميديا تثمر بنيل اهتمام المتابعين الحاليين، وتعمل على جلب المزيد منهم.. ليُكِن الاهتمام حيال هذا المحتوى الذي يناسب طبيعتهم، وما يبحثون عنه.. فمن خلال المحتوى يمكنهم اكتساب المزيد من المعرفة حول ما تقدمه.

إذ أنت أيضا من خلال صناعة محتوى جذاب يمكنك أن تقدم لهم الكثير مما تريد؛ وذلك عبر معلومات قيمة وأنيقة وملفتة.. في الوقت نفسه. فتخيل مدى روعة البدء بهذا الأمر! حيث يمكنك أن تلمع في فضاء التواصل عندما تقدم لجمهورك ما يودون الحصول عليه. وكل ذلك، من خلال فن صناعة المحتوى على السوشيال ميديا

صناعة محتوى السوشيال ميديا
صناعة محتوى السوشيال ميديا – مواقع صناعة المحتوى

صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي

هناك العديد من الأنواع المختلفة للمحتوى. من النص المقروء وحتى الفيديو المشاهد. إن كل ما يمكنك من خلاله تقديم معلومات ممتعة ومفيدة، يمكن له أن يدخل في اطار المحتوى، ربما! لكن كيف يتم العمل على هذه الأشياء؟ ويكف يمكنك أن تختار المحتوى الأنسب إليك ولجمهورك؟ هذا هو السؤال الأهم.

اقرأ أيضًا: أفضل 4 أدوات لإدارة محتوى السوشيال ميديا

فن صناعة المحتوى على السوشيال ميديا في السعودية

صناعة المحتوى في السعودية تعتبر الخدمة الأهم في عملية التسويق والإعلان. حيث تقوم الكثير من الشركات الناشئة والأفراد والمؤسسات وأيضاً شركات صناعة المحتوى الكبيرة الى استقطاب وطلب المزيد من كتاب المحتوى المحترفين. من اجل إنشاء المزيد من المحتوى الإبداعي الخاص بالعملية الإعلانية والتسويقية.

كما أنه يعد التسويق بالمحتوى و فن صناعة المحتوى على السوشيال ميديا في السعودية ذو طابع مالي قليل عن غيره من الخدمات الأخرى وطرق التسويق الاعتيادية التقليدية، مثل الصحف والمذياع والجرائد. وبناءً على ذلك يعد ذو تكاليف منخفضة جدا بها.

اختيار منصة التواصل الاجتماعي

ماذا أيضا عن اختيار المنصة المناسبة أولًا!! أليس من الأولى أن نبدأ من هناك؟ أجل بكل تأكيد. فإنك لن تتمكن من لفت الانتباه على انستغرام، مثلًا، من خلال الأشياء المكتوبة، بشكل رئيسي، في الوصف المخصص للمنشورات على هذه المنصة.

لأنها بكل بساطة منصة تعتمد على الصور، ومؤخرًا أصبح الفيديو من المحتوى الرئيسي هناك أيضًا، ولكنه حتى الآن لم يحتل المرتبة التي تحتلها المحتويات الصورية على انستغرام منذ زمن.

أنواع صناعة المحتوى

في الوقت الحالي وفي ظل زيادة التطور التكنولوجي وتداخل الانترنت مع جميع أعمالنا وأهدافنا، نتج عن ذلك تنوع أشكال كتابة المحتوى أو صناعة محتوى السوشيال ميديا الإبداعي والتي يزاد عليها الطلب كثيراً في الآونة الأخيرة. وهذه هي أبرز الأنواع:

1-كتابة المحتوى الإعلاني

يعتبر هذا النوع أحد الأنواع المثيرة الخاصة في فن صناعة المحتوى على السوشيال ميديا. وغالبا ما يدعى بكاتب الإعلانات الإبداعي، حيث يقوم بكتابة الجانب الإعلاني الإبداعي لمختلف أنوع الخدمات والمنتجات. ويركز أيضاً على كتابة محتوى سوشيال ميديا تشويقي جذاب وتسويقي في آن واحد.

2-كتابة المحتوى الإخباري

هذا هو النوع المنتشر والشائع  من أنواع صناعة المحتوى الابداعي عبر مواقع الإنترنت المختلفة والجرائد والإذاعات والتلفزيون. حيث يتم صناعته وإعداده حسب قوالب ونماذج صحفية مدروسة وحسب قواعد صحفية ومدارس صحيحة.

3-كتابة المحتوى الخفي Ghostwriting

يطلق على كاتب المحتوى الخفي بكاتب الشبح، لأنه يكون متخفي وغير معروف. وهو الشخص الذي يكتب لشخص اخر تحت اسم هذه الشخصية. ويعد هذا النوع هو النوع الشائع في كتابة السيرة الذاتية او المذكرات او الأبحاث.
يطلق عليه Ghostwriting.

4-كتابة المحتوى البحثي

هو أحد أشكال صناعة المحتوى الذي يمكن أن يتناول طرح موضوع أو فكرة معينة من خلال إعداد بحث كامل عن هذا الموضوع والكتابة عنه. ويتميز هذا النوع من صناعة المحتوى بالكتابة والبحث الدقيق والتعمق في الأفكار. لما يتطلبه ويحتاجه من وقت ومجهود للحصول على المعلومات والبيانات والتفاصيل المتعلقة في فكرة البحث. يطلق عليه باللغة الإنجليزية Researched Based Writing.

5-كتابة المحتوى التقني

يتخصص في هذا النوع متخصصو الكتابة في المحتوى التقني، حيث أن الكاتب التقني يمتلك ما يكفي من الخبرة والذكاء للكتابة عن الأمور التقنية من الناحية التقنية والفنية. وغالباً ما يكون المبرمجين أو المهندسين أو غيرهم من التقنيين هم رواد هذا المجال. يطلق عليه باللغة الإنجليزية  Technical Writing

6-كتابة المحتوى للمواقع الإلكترونية

هذا النوع يعني صناعة محتوى خاص ومتعلق بالمواقع الإلكترونية والمدونات على محركات البحث. حيث تعتبر صناعة المحتوى وكتابته ونشره على مواقع الإنترنت من ضمن كتابة محتوى سوشيال ميديا للمواقع الإلكترونية. هناك مواقع ويب ذات محتوى طبي وأخرى ذات محتوى عقاري وأيضاً مواقع ذات محتوى تعليمي وصحفي وغيرهم الكثير أيضا. يطلق عليه باللغة الإنجليزية Web Content Writing.

اهميه النص المكتوب علي الصور

لا بد من تضمين نص مكتوب في مكان الوصف، إذ أن من الأخطاء الشائعة؛ الاكتفاء بنشر الصور دون النظر إلى أهمية كتابة شيء أسفلها. ويمكنك بكل تأكيد عند صناعة المحتوى في مواقع التواصل أن تدمج النصوص بتصميم فريد ومميز يضمن لك لفت الانتباه بشكل ممتاز. دون القلق من أنك لن تستطيع استغلال هذه المساحة المتوفرة على شتى مواقع ومنصات التواصل.

صناعة محتوى السوشيال ميديا
صناعة محتوى السوشيال ميديا – شركة ادارة محتوى في السعودية

لماذا يجب العمل على صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي ؟

عبر صناعة المحتوى تثبت للمستخدمين أنك على دراية بما تفعله، وبأن لديك شيء ما لتقدمه.. فكيف تريد أن يكون لك حضور إن لم تقدم ما ينفع جمهورك ويثبت جدارتك في الوقت عينه؟

للمحتوى فاعلية لا تتم إلّا به.. فإذا استغنيت عنه ستفوت من يدك غنيمة ثمينة.

اهميه الهوية البصرية علي السوشيال ميديا

إن مستخدمي فيسبوك على وجه التحديد، يقومون بنشر ما يقارب 4000 صورة في الثانية الواحدة، وهذا يعني أن حصيلة المنشورات الصورية اليومية هي 350 مليون صورة خلال يوم واحد فقط. لذا عليك أن تضع في اعتبارك، بل ونصب عينيك “التميُّز”.. فإن لم تكن تصاميمك مميزة ومختلفة، لن تكون جيدة بما فيه الكفاية لتحقيق نتائج مرضية.

وسأقول لك بصراحة: أن التقليد لن ينفعك بشيء، بل هو ضار فوق ذلك! يتوجب عليك إذًا العمل على تصميم خاص وفريد.. وهكذا تكوِّن هويتك البصرية وتعمل على إنمائها، وهكذا يمكنك المضي في طريق التقدم الرقمي البعيد. فعبر صناعة المحتوى على مواقع التواصل، بشكل مؤثر، وغير منسوخ، يمكنك أن تصنع الفرق.

صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي
صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي

صناعة محتوى السوشيال ميديا

  • كم من الوقت انتظرت لتنمية حساباتك على مواقع التواصل؟ كم من الوقت أمضيت في محاولاتك جاهدًا زيادة عدد المتابعين، والتفاعلات لديك؟ هل حصل شيء بعد ذلك؟ ربما، وربما لا.
  • لكن لكي تحصل على نتائج جيدة وملحوظة عليك أن تبدأ في صناعة المحتوى الجيد! أجل.. لقد تمت ملاحظة عدد من الحسابات البدائية التي لا تنشر سوى الصور العادية أو الفيديوهات الخالية من المحتوى “الملموس”.
  • ثم مع مرور الأيام وحين بدأت هذه الحسابات بنشر فيديوهات ذات قيمة واضحة، وصور ذات معنى.. لوحظ فرق هائل في عدد المتابعين من حيث الزيادة، ناهيك عن التفاعلات والمشاهدات التي اكتَسحت اكتساحًا حاسمًا للجدل حول هذا الموضوع.
  • فالمحتوى الحل وكان من المفترض أن تبدأه في حسابك منذ زمن!! وفي الوقت الراهن لم يفتك شيء في الحقيقة، فلازال بإمكانك البدء، الآن، وفي هذه اللحظة بالذات!

أنواع المحتوى على السوشيال ميديا

المحتوى التسويقي عبر السوشيال ميديا يختلف بحسب طبيعة عملك التجاري، والأهداف التجارية التي ترغب في الوصول إليها. وهنا أبرز أنواع المحتوى التسويقي الأكثر شيوعاً:

  • أولًا التسويق بالمقالات

التسويق بمحتوى المقالات أكثر الأنواع استخداماً من بين أنواع المحتوى على السوشيال ميديا. إذ إن المقال المكتوب يتضمن كلمات جذابة للعملاء، وتصف، وتُضيف معلومات المنتجات بطريقة مُقنعة للزبون. ويجب في حالة استخدامك للمقالات للتسويق عبر السوشيال ميديا أن تعمل دراسة للفئة المستهدفة، لتُعطي كافة المعلومات بشكل قوي، ومدروس، لتحث العميل على الشراء.

المقالات من الاستراتيجيات المتبعة في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث تعتمدها شركات صناعة المحتوى بشكل كبير. اعلم بان المقالات من الممكن أن تكون صغيرة، أو طويلة بحسب نوع أعمالك ومنتجاتك وطبيعة عملائك المستهدفين.

  • ثانيًا التسويق بمحتوى الفيديو

الفيديو التسويقي الأكثر جذباً للعملاء، وأسرع الاستراتيجيات في توصيل معلومات خدماتك. فتقوم بشرح خدماتك بصورة مفصلة وسريعة عبر دقائق الفيديو بشكل جذاب. لذلك احرص عند استخدامك هذه الطريقة أن تدفع عملائك عبر هذا الفيديو للاهتمام بشركتك، وتحثهم على شراء خدمتك، أو منتجك. محتوى الفيديو من الممكن أن يختلف بحسب طبيعة عملك، إذ إن التسويق بالفيديو ينقسم لنوعين:

  1. الفيديو التعليمي، وفيه تقوم بتثقيف عملائك بخدماتك، ومنتجاتك.
  2. وفيديو فايرال لا تتجاوز مدته الدقيقة يعكس معلومات عن منتجاتك بصورة سريعة، عكس التعليمي الذي قد يمتد لدقائق أكبر
  • ثالثًا التسويق بمحتوى الإنفو جرافيك

يعتبر التسويق بمحتوى الإنفو جرافيك أحد أنواع المحتوى على السوشيال ميديا الشائعة، التي تقدم من خلاله معلومات عن خدماتك بتصميم سريع. صورة الإنفو جرافيك تكون مدعومة بالرسوم المطلوبة، لتساعد على إبراز المعلومات المقدمة، ما يجذب الأشخاص لمشاهدتها. ويتميز محتوى الإنفو جرافيك بسهولة فهمه، وتقديمه الاحصائيات بطريقة مبسطة، كما يستخدم في جذب انتباه عملائك بسرعة.

  • رابعًا التسويق بالمحتوى المرئي

أحد أنواع التسويق بالمحتوى عبر السوشيال ميديا الأكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة، حيث يُحفز البصر من خلال الأشكال والتصميمات المميزة. تقوم بشرح رسالتك التسويقية عن خدمتك، أو منتجك في تصميم مرئي واحد، فتلفت انتباه الأشخاص إليه، وخاصة في فيسبوك، وإنستغرام.

خدمات شركه افكارز تطوير موقعك

تعد افكار افضل شركة صناعة محتوى كما يمكنك الآن أن طلب خدمات شركه افكارز والتي تتمثل فيما يلي :-

وغير ذلك من الخدماتِ كثير. وبكل تأكيد، التواصل مع أفكارز سيكون أمرًا جيدًا إن كنت بحاجة إلى الاستفسار عن شيء، أو طلب خدمة تنمّي بها أعمالك في العالم الرقمي.

الخاتمة

وبعد ان وضحنا لكم صناعة المحتوى في مواقع التواصل الاجتماعي نقدم لكم افضل مواقع لصناعة المحتوى نعم! إن شركه افكارز واحدة من أكبر شركات صناعة المحتوى في السعودية التي يمكنها مساعدتك في أمر كهذا، فعبر خدمات أفكارز المتوفرة يمكنك أن تحقق نجاحًا بارزًا، بل وعلامةً فارقةً في صناعة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

باقات إدارة حسابات التواصل الإجتماعي

نقدم لك عبر باقاتنا خدمات مميزة لإدارة حسابات التواصل الإجتماعي. إختر أفضل باقة لتحصل على أفضل النتائج!
استثمر على المدى الطويل واحصل على تخفيض عند طلبك لخدماتنا لمدة ستة أشهر أو سنة كاملة

باقة بلاس

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 15
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 8 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • فيديو ترويجي (15 ثانية)

باقة سوبر

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 30
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 15 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 2 فيديو ترويجي (15 ثانية)

باقة برو

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 45
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 30 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 4 فيديو ترويجي (15 ثانية)

ملاحظات هامة :

-تلتزم أفكارز بتسليم ملف محتوى كامل خلال 3 أيام من تاريخ الاتفاق والدفع
-بعد الموافقة على ملف المحتوى يلتزم طرفا الاتفاق بعدم اجراء أي تعديلات
-يتم تسليم العميل نموذج تصميم وتلتزم افكارز باجراء حتى 3 تعديلات مجاناً  او اجراء تعديلات اضافية مدفوعة وفق رغبة العميل
-يتم تسليم التصميمات خلال اسبوع لباقة بلاس أو 10 أيام لباقة السوبرأو 12 يوم لباقة برو من تاريخ الاتفاق  على المحتوى وذلك كحد أقصى للتنفيذ  
-الالتزام بالأوقات المتفق عليها من ناحية التسليم مرهون بتجاوب العميل مع فريق تقديم الخدمة

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان