قبل أن تطلق حملة إعلانية مدفوعة .. معلومات تهمك

قبل أن تنطلق بحملة إعلانية مدفوعة معلومات تهمك

 

رغم أهمية الاعلان في حياتنا على مختلف الأصعدة الا أن عالم الإعلان لازال فيه كثير من البحث وهناك خلط في المفاهيم بين الإعلان و حملة اعلانية مدفوعة. ويتساءل كثير من أصحاب الأعمال حول تخصيصهم أموالاً للإعلان في فترات مختلفة دون تحقيق النتائج المرجوة. وهنا اسمح لي أن أخبرك بأن المشكلة ليست بالإعلان لكن في التخطيط.

لازال هناك خلط بين الاعلان والحملة الإعلانية المدفوعة، ولازال هناك مشكلة في تجهيز أدوات القياس التي من خلالها يمكن تحسين أداء الحملة أثناء عملها. من أجل الوصول الى أفضل نتائج ممكنة. في هذا المقال سنحاول أن نجيب على كافة الإستفسارات المتعلقة بالإعلان والحملة الإعلانية المدفوعة،فإن كنت مهتماً بترويج أعمالك وإن كان يعنيك البقاء في المنافسة فهذا المقال يهمك كثيراً.

ماهي الحملة الإعلانية المدفوعة :

هناك من يرى أن الحملة الإعلانية سلسلة من الاعلانات المترابطة بجدول زمني محدد مسبقا للعرض على القنوات التسويقية المختلفة والمناسبة لنشاط التجاري الخاص بالعميل. وأيضا تناسب الميزانية الخاصة به والمناسبة والملائمة أيضا للجمهور المستهدف. ونحن نتفق مع هذا التعريف، لكننا وبشكل أشمل نرى أن الحملة الإعلانية هي ترويج وتسويق ونشر واستهداف من أجل تحقيق النتائج المرجوة والمعدة مسبقا.ويرافق ذلك أدوات قياس قادرة على تحسين الحملة خلال عملها من أجل الوصول للأهداف بأفضل صورة ممكنة.

ما الفرق بين الإعلان والحملة الإعلانية؟

كل نشاط يمكن أن تقوم به للترويج عن منشئتك أو منتجاتك أو علامتك التجارية هو بمثابة إعلان. وإن كنت مواكباَ على ذلك فهذا رائع حقا، وهذا يعني أنك تبذل جهدا للوصول الى جهورك. و يعني أيضاً أن عليك الإنتقال الى الحملات الإعلانية المدفوعة.

الحملة الإعلانية هي مجموعة هذه الأنشطة الإعلانية بحيث تكون متصلة ومتسلسلة وواضحة الأهداف. ويمكن توقع نتائجها ويمكن تحسين عملها خلال سيرها. للوصول الى النتائج التي انطلقت الحملة لأجله ،ربما هذا ببساطة الفرق بين الإعلان والحملة الإعلانية. ما يمكن أن أُخبرك به بأن الحملة الإعلانية هي الأكثر تأثيرا وهي التي تمكنك من تحقيق ما ترغب بالوصول اليه، تذكَّر في الحملات الاعلانية النتائج تكون مرسومة قبل وأثناء الإنطلاق ويمكن قياسها بعد الإنتهاء.

لماذا الحملات الإعلانية المدفوعة؟

أنت الآن تعرفت أكثر على الحملات الإعلانية ، لكن ربما لازلت تتسائل لماذا عليًّ أن أقوم بحملات اعلانية مدفوعة الآن، حسنا دعني أضع لك مجموعة من الفوائد التي تحققها من وراء قيامك بحملات إعلانية :

  • الوصول لعدد أكبر من العملاء
  • تشجيع العملاء على الشراء بشكل أكبر بسبب الحملات الاعلانية
  • نشر العلامة التجارية الخاصة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها
  • التوسع والانتشار في مناطق جغرافية أكبر
  • تمكين وتوطيد العلاقة مع العملاء والتواصل معهم بصورة أفضل

تذكر أنه عند القيام بحملة اعلانية مدفوعة فإننا نقوم بتحديد وأهداف الحملات قبل البدء فيها. وأيضا نقوم بتحديد الخطة التي يجب السير عليها للوصول الأهداف وكل هذا من أجل أن لا يتم اهدار الوقت والمال والجهد دون تحقيق للأهداف المتوقعة.

ما هي الميزانية التي أبدأ بها حملة اعلانية مدفوعة؟

هذا السؤال لا يتبادر بذهنك أنت وحدك ، وانما بذهن كثير من أصحاب الأعمال. سأخبرك بأن الحملة الإعلانية فيها مرونة عالية، وهي عبارة عن خطة متكاملة يتم اعدادها وفق تحليل الحاجة والأهداف التي يأمل أصحاب الأعمال الوصول إليها. الجميل حقاً أن الحملات الإعلانية قابلة للموائمة وفق ميزانيتك

خطوات انطلاق حملة إعلانية مدفوعة:

1- تحديد الأهداف:

حدد هدفاً لحملتك، سواء كنت تسعى لزيادة المبيعات أو جذب المزيد من العملاء الجدد يجب أن يكون هدفك واضحًا ومحددًا ودقيقًا

 2- حدد جمهورك المستهدف:

يتيح لك تحديد جمهورك المستهدف بإدارة حملة تسويقيّة قادرة على مخاطبته مباشرة وترك انطباع قوي لديه

3- ميزانية الحملة:

تأكد من تضمين جميع التكاليف التي سترتبط بحملتك منذ البداية. يجب أن تتوافق هذه الميزانية مع أهدافك، اعتمد على الجانب العملي و التخطيط المسبق بدلا من الركون الى العاطفة.

4- محتوى الحملة:

أنشئ محتوى قادر على جذب انتباه جمهورك في ظل سوق المنافسة المزدحم لتضمن أن تلقى حملتك الإعلانية تفاعلا من الجمهور المستهدف

5-  مراقبة حملتك

احرص على اختبار حملتك وتقييمها، تأكد من مراقبة سير العمل الخاص بك، حيث يجب أن تعمل جميع عناصر الحملة بسلاسة حتى تنجح. تقييم الحملة باستمرار يمنحك الفرصة لادخال تحسينات من أجل الوصول الى الأهداف التي رسمتها في البداية .

كيف يمكن تقييم حملة إعلانية مدفوعة ؟

هناك العديد من المؤشرات التي يمكن أن تستخدم لقياس مدى نجاح الحملات الإعلانية وتختلف هذه المؤشرات بناءا على طبيعة المنشئة وطبيعة الأنشطة التي يتم الترويج لها وعلى سبيل المثال سنستعرض كيفية تقييم الحملات الإعلانية في المواقع الإلكترونية

مؤشر عدد الزوار في الموقع Traffic

التغييرات في عدد زوار موقعك الإلكتروني بعد أي حملة إعلانية يعد مؤشراً جيداً على فعالية الحملة التي قمت بها ويحتوي هذا المؤشر على عدد الزوار ومصادر هؤلاء الزوار بالإضافة إلى معدل الارتداد.

تكلفة اقتناء العميل Customer Acquisition Cost

وهي المبلغ الذي تدفعه مقابل الحصول على عميل جديد خلال فترة معينة. و يتم حسابه من خلال تقسيم تكلفة الحملات الإعلانية خلال فترة معينة على المبالغ المحصلة من العملاء خلال فترة معينة

التكلفة مقابل النقر أو ما يسمى Cost Per Click

فإذا كنت تتبع طريقة الإعلانات المدفوعة فعليك الأخذ بعين الاعتبار تكلفة كل نقرة على إعلانك. لكن قبل ذلك يجب اختيار الحملة الإعلانية المناسبة لنشاطك التجاري ودراسة تكلفتها لكي لا يتم تحمل تكاليف غير ضرورية

 

الآن اتوقع بأنك أصبحت أكثر دراية بالحملات الإعلانية ، وان هناك ضرورة للإنطلاق بحملة إعلانية مدفوعة من أجل الترويج لأعمالك وعلامتك التجارية ، تذكر دائما اولئك الذين يعتقدون أن الحملات الإعلانية مكلفة ولا حاجة لها، عليهم أن يجربوا تكلفة عدم القيام بها وترك المجال مفتوحا أمام المنافسين ليتجاوزوهم.

لا تترد بالتواصل مع أفكارز نحن نصمم وننفذ لك حملة إعلانية مدفوعة تساعدك في تحقيق أهدافك وترويج أعمالك.

 

 

 

 

 

 

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان