كيفية استهداف العملاء عبر خدمات السيو SEO

كيفية إستهداف العملاء عبر خدمات السيو SEO

دائماً ما يكون المستهلك هو محور العملية التسويقية، إذ يعتبر كيفية استهداف العملاء بشكل دقيق أهم الأهداف التي تسعى الشركات الكبرى لتحقيقها. فتوظف الشركات كافة الطرق التسويقية المعروفة لوصول أسرع، وأدق لهؤلاء العملاء مهما كلف الأمر.

التسويق عبر تهيئة محركات البحث”Search engine optimization” أحد أكثر الطرق اعتمادا في خطة استهداف العملاء المحتملين. فتتنافس الشركات فيما بينها على تصدر الظهور في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث، ما يزيد من الوعي بعلامتها التجارية، ورفع نسبة مبيعاتها، ومضاعفة أرباحها.

لذلك من خلال هذه المقالة سنتعرف على كيفية استهداف العملاء عبر خدمات السيو”SEO”. ولكن لنتعرف أولاً على طبيعة العميل المستهدف من مهمة تحسين محركات البحث لموقعي الإلكتروني.

ما هو العميل المستهدف؟

عند الحديث عن العميل الجمهور المستهدف معناه أننا نقصد مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ما، ويبحثون عن حل لهذه المشكلة. ويمكنك حل هذه المشكلة عبر تقديم منتج أو خدمة ما هم بحاجتها ومستعدين لدفع التكلفة المادية مقابلها. هذا تعريف شامل وعام للعميل المستهدف، فلا يمكن أن نضع تعريفاً ثابتاً وخاصاً للجمهور المستهدف، إذ إن القيمة متغيرة بحسب طبيعة عمل كل شركة، وأهدافها، والكثير من الاعتبارات.

وحتى تقوم بتحديد العملاء المستهدفين لنشاطك التجاري عليك ألا تقلد منافسيك، وإن لم تنجح في استهدافهم من قبل حملاتك الاعلانية المختلفة. فمعناه أن هناك مشكلة لديك تتطلب الحل قبل أن تقوم باستهداف العملاء، حتى لا تتكبد الخسائر الفادحة مقابل ما تبذله من جهد ومال. ولكننا اليوم في هذه المدونة سنركز على كيفية تحديد العملاء المستهدفين وما طرق استهداف العملاء، حتى تتجنب الوقوع في أية أخطاء، لتحقق أفضل المبيعات بأقل الخسائر.

كيفية استهداف العملاء عبر خدمات السيو SEO

من أفضل أنواع العملاء للموقع الإلكتروني الخاص بشركتك هو “الزائر الذهبي”، وهو العميل المستهدف من خلال طرق التسويقية الناجحة والمختلفة. لذلك من خلال معرفتك لخدمات السيو “SEO” الصحيحة وتطبيقها في موقعك الإلكتروني، ستتمكن من الوصول لعميلك الذهبي بدقة، وفي أسرع وقت، وهذا هو أصل كيفية استهداف العملاء بشكلٍ جيد.

حيث تعمل خدمات السيو على اختيار أفضل الكلمات المفتاحية التي قد يبحث عنها هذا الزائر، والتي يتم استخراجها من خلال الأدوات المدفوعة أو المجانية. ما يساهم في رفع ترتيب موقعك في جوجل، وبالتالي التسويق للمحتوى التسويقي الذي تنشره عبر الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك.

تحسين محركات البحث “SEO” يوفر عليك الوقت، والجهد في استهداف عملائك، وذلك من خلال إنشاء حملات إعلانية عبر محرك البحث جوجل”Google Ads”، لتتمكن من الظهور كإعلان تحت صندوق البحث الخاص بها، وبالتالي تزيد من فرصة تصفح الزوار لمحتوى موقعك.

من المعروف بأن الهدف الأساسي من خدمات السيو هو استهداف ما يبحث عنه العملاء، وربط المواقع الإلكترونية بما  يبحث عنه عملائك. ولن يتم ذلك إلا إذا استهدفت العملاء وفقاً لمجموعة من المعايير والتي يمكننا تلخيصها في الفقرة التالية.

لماذا يُعد السيو ضرورياً للموقع الإلكتروني الخاص بك؟

كيفية استهداف العملاء (1)

مرحبا بك، عزيزي الزائر، بالتأكيد تتطلع لأن يظهر موقعك الإلكتروني في صدارة نتائج البحث على جوجل. لكن، كيف يمكن تحقيق هذا؟ ما هي الإستراتيجية المثلى لتحقيق الصدارة؟ وما الفائدة المترتبة عن تصدر نتائج البحث؟ من هنا، يظهر أهمية استهداف العملاء عبر خدمات السيو SEO، ولكن لماذا؟

السيو أو تحسين محركات البحث هو العمود الفقري لزيارات موقعك الإلكتروني. كيف ذلك؟ السيو يعمل على تعزيز عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني بشكل كبير، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الأرباح والمبيعات بشكل كبير. ولكن، ما هو دور السيو بالضبط؟ اليك الجواب:

– يزيد من عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني.
– يقود إلى زيادة الطلبات والمبيعات.
– يساعد في تعزيز الوعي بعلامتك التجارية.
– يزيد من مشاركة العملاء للمحتوى.
– يعمل على تحسين السيو الداخلي لموقعك.

استخدام مبادئ السيو في تصميم موقعك الإلكتروني يعد من الخطوات الأساسية لإنشاء موقع احترافي لشركتك، مؤسستك، أو حتى مطعمك. السيو هو أداة تسويقية ثقة، فهو يمكنك من الظهور في الصفحة الأولى من نتائج بحث جوجل في مجالك. لذا، لا تتأخر في استخدامه كعنصر أساسي في بناء موقعك الإلكتروني، لأنه أقصر الطرق للوصول إلى عملائك، وأسهل الطرق لتحقيق أهدافك التسويقية.

الآن بعد أن تعرفنا على أهمية استخدام السيو في موقعك الإلكتروني، دعنا نتعمق أكثر في فهم مفهوم تهيئة محركات البحث أو السيو، والذي سنتطرق لتفاصيله في الفقرة التالية.

لماذا يعتبر تحسين محركات البحث SEO أداة حيوية لموقعك الإلكتروني؟

بصفتك صاحب موقع إلكتروني، ربما تسعى لتحقيق أقصى استفادة من محتواك. السؤال الرئيسي هنا هو “كيفية استهداف العملاء عبر خدمات السيو SEO؟”. السيو يقدم قوة غير مسبوقة لموقعك الإلكتروني في تقديم زيادة مضاعفة لزياراتك ومبيعاتك، ولكن ما هو تأثير تحسين محركات البحث؟ اليك الإجابة:-

  • تصعيد نسبة الزيارات لموقعك الإلكتروني.
  • تعزيز طلباتك ومبيعاتك.
  • تعزيز الوعي بعلامتك التجارية.
  • تشجيع المشاركة النشطة للعملاء في المحتوى.
  • تحسين السيو الداخلي لموقعك.

استخدام مبادئ تحسين محركات البحث SEO هو واحد من الأساسيات لبناء موقع إلكتروني احترافي لنشاطك التجاري. هو قناة تسويقية قوية، والتي يجب استخدامها للظهور في نتائج البحث الأولى في جوجل في مجالك. لا تتردد في تطبيقه واستخدامه كأحد العناصر الأساسية في بناء موقعك الإلكتروني إذا كنت ترغب في الوصول إلى عملائك بالطرق الأقل تعقيداً وأكثر فعالية لتحقيق أهدافك التسويقية.

وبعد الكشف عن القيمة الهائلة لتحسين محركات البحث في موقعك، دعونا نغوص أكثر في مفهوم تهيئة محركات البحث SEO، حيث نكشف المزيد من التفاصيل في الفقرة التالية.

تعرف على أبرز معايير تحديد الفئة المستهدفة

بشكل عام إن مهمة استهداف العملاء من الضروري أن تخضع لمجموعة من المعايير الأساسية، التي تحدد هوية الفئة المستهدفة. وأبرز هذه المعايير يمكننا تحديدها على النحو التالي:

  • الجنس: حتى تحدد الفئة المستهدفة عليك أولاً أن تستهدفها وفقاً لجنسهم رجال أم نساء.
  • الفئة العمرية: المنتج الذي تقدمه يجب أن يكون مناسباً لفئة معينة.
  • الموقع الجغرافي: من المؤكد ان الفئة المستهدفة لأعمالك أن تكون في منطقة معينة، لتسوق منتجاتك نحو بلد معينة.
  • تحديد المشكلة التي يعاني منها العملاء: تحديد المشاكل التي يعاني منها العميل أمر مهم لاستهدافهم من خلال منتجاتك أو خدماتك.
  • تحديد اهتمامات العملاء: تحديد اهتمامات الجمهور المستهدف أمر ضروري لمعرفة ما يحتاجونه لتلبيتها. لذلك حدد اهتماماتهم بدقة، لتربط ما بين اهتماماتهم وخدماتك ومنتجاتك التي تقدمها.
  • اللغة: أحد معايير تحديد الفئة المستهدفة التي ترتبط بالموقع الجغرافي خاصة، إذ عليك أن تكن عالماً بلغة جمهورك لاستهدافهم بالطريقة الصحيحة.
  • المستوى التعليمي: إن تعليم الفئة المستهدفة مهم جداً لمعرفة مدى ثقافتهم، ومدى تقبلهم لمنتجاتك وخدماتك. فإن كنت تريد أن توجه إليهم منتجاً تقنياً، فستعرف حجم الفئة المتعلمة المستهدفة.
  • الحالة الاجتماعية: يجب أن تعلم بأن المنتجات والخدمات لا تصلح لكافة الفئات الاجتماعية.
  • لذلك من الضروري أن تختر الفئة الأفضل لطبيعة منتجاتك وخدماتك لتلقى أفضل نتيجة من الأرباح.
  • مستوى المعيشة والدخل السنوي: وهذا من معايير تحديد الفئة المستهدفة، حيث لا يمكن شراء بعض الخدمات والمنتجات. بسبب الوضع المعيشي لبعض الأشخاص لذلك يجب أن تراعي أوضاع عملائك المحتملين.

اقرأ أيضًا: ما أهم أهداف الحملة الإعلانية الناجحة

ما هي طرق الوصول للعميل المستهدف؟

العميل المستهدف هو هدف الحملة التسويقية التي تقوم بها، فهدفك هو عرض كل ما يلبي له حاجته من منتجات وخدمات. ولكن أولاً عزيزي القارئ تخيل العميل الذي تريد الوصول إليه، وارسم تفاصيله بخيالك، وأجر له مقابلة. هذا إن لم يكن لديك عميل بالفعل، وقم بتوجه الأسئلة المعتادة، واسأل عن بعض الأمور التي تخص نشاطك التجاري ومن هذه الأسئلة:

  • أسئلة ديموغرافية، عن السن والمستوى الاجتماعي وحالته الاجتماعية.
  • أسئلة خلفية العميل المختلفة والتي تختص بـدراسته، وعمله، وهواياته.
  • الأسئلة التي تتعلق بالتحديات التي تواجه العميل.
  • أسئلة عن الأهداف والطموحات التي يصبو إليها العميل.
  • والأسئلة الخاصة باحتياجات العميل، احتياجات عائلية وشخصية.

وفكر هل ما تقدمه من امكانيات في منتجاتك وخدماتك تلبي احتياجات هذا العميل أم لا، وكيف يمكنك حل مشكلة العميل. ويمكنك استهداف العملاء أيضاً عبر عدة طرق أساسية وهي كالتالي:

  • تخصيص محتوى جيد وفريد

بعد تحديد الجمهور المستهدف يتطلب منك الأمر الآن باستهدافهم في أماكن تواجدهم، أو بالأماكن التي قد يتواجدون فيها. حتى تسوق لمنتجاتك وخدماتك تستطيع أن تضع لهم محتوى فريد يعبر عن أعمال شركتك، ونشاطك التجاري. ويربط هذا المحتوى إمكانيات المنتج أو الخدمة بحلول مشاكل العملاء، بحيث تثير اهتمام العملاء وتجذب أعينهم نحو منتجك. لذلك من الضروري أن يكون هذا المحتوى مؤثر، وذا بعد نفسي يحرك مشاعر الحاجة لدى العملاء، ويقودهم نحو خدمتك ومنتجك ليقود أعمالك نحو نجاحك الذي تفكر فيه.

  • اختيار أنسب القنوات التسويقية الملائمة للتسويق

من بعد تحديد الفئة المستهدفة لمنتجك أو خدمتك من المؤكد ستبحث عن أكثر القنوات التسويقية تناسباً مع هذه الفئة. فعليك اختيار الأمثل من القنوات التسويقية، التي تناسب ميزانيتك، وتناسب عملائك بكافة المعايير التي ذكرناها سابقاً. وهذه النقطة تعتبر من أكثر عوامل نجاح استهداف العملاء المحتملين. إذ عليك اختيار قناة تسويقية أو أكثر لتستهدف عملائك أينما تمركزوا لتخرج بالنتائج التسويقية المرجوة. ويمكنك الاختيار من بين القنوات التسويقية التالية مثل:

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التسويق عبر الرسائل النصية.
  • والتسويق عبر الواتساب.
  • التسويق عبر تحسين محركات البحث.
  • التسويق عبر كتابة المحتوى التسويقي الذي ذكرناه سابقاً.
  • والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر محركات البحث.

التسويق عبر قنوات السوشيال ميديا

وكل هذه القنوات التسويقية يمكنك تسخيرها في سبيل زيادة حركة المرور على موقعك الإلكتروني. من خلال نشر الروابط الخاصة بمحتوى موقعك على البريد الالكتروني، أو عبر نشره على حسابات التواصل الإجتماعي المختلفة. وذلك لتضمن معدل زيارات أكبر مما تتوقع، لذلك احرص على تسخير كافة الطرق التسويقية لزيادة ثقة محركات البحث بموقعك الإلكتروني وبالتالي الظهور في النتيجة الأولى لـ جوجل.

كل هذه القنوات يتم اللجوء إليها من قبل الشركات العالمية في استهداف العملاء، والترويج إليهم عبر الإنترنت. وأنت أين مكانك من بين هذه الشركات؟. وأي الطرق التسويقية تستخدمها في استهداف العملاء عبر الإنترنت. يصرح أحد الخبراء بأن التسويق عبر السوشيال ميديا من أكثر طرق التسويق التي تجذب العملاء لعملك التجاري نظراً لكمية الجماهير المستهدف عبر مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة العملاء ذوي الفئة العمرية الشابة.

فيما يقول بأن بعض الطرق التسويقية مثل التسويق عبر الواتساب من الطرق الأكثر فاعلية خاصة للمطاعم والمؤسسات الخدماتية، إذ تقدم أفضل وأسرع خدمة عملاء لعملائها المحتملين والجدد، لذلك على مثل هذه المشاريع التجارية أن تهتم بهذه الطريقة التسويقية. وأنت ما الطريقة التسويقية التي تجدها أفضل من غيرها فيما يخص مجالك التجاري؟.

اختيار الطريقة التسويقية لـ استهداف العملاء تعتمد على طبيعة عملك وما تقدمه للعملاء، وما هي صفاتهم الديموغرافية التي ذكرناها  سابقاً؟. كل ما ذكرناه سيساعدك بشكل أساسي في استهداف العملاء بدقة. وخاصة لو استعنت بأهل الخبرة في مجال التسويق الإلكتروني مثل شركة أفكار لأفضل الحلول التسويقية عبر الإنترنت في السعودية. فاحجز مكانك في سوق العمل بالاعتماد علينا لاستهداف عملائك.

ما فوائد خدمات السيو SEO في استهداف عملائك

استهداف صفحات المنافسين (1)

تطبيق السيو “SEO” بشكل صحيح في موقعك الإلكتروني يساهم في زيادة مبيعاتك، ومضاعفة أرباح شركتك. ولعل أهم الفوائد التي تعود عليك من تنظيم السيو “SEO” الصحيح لموقعك الإلكتروني ما يلي:

  • تصدر موقعك الإلكتروني نتائج البحث الأولى في محركات البحث. ما يزيد من التعريف باسم شركتك، لتظهر بعد ذلك في الصفحة الأولى لمحركات البحث، ما يزيد من أعداد زوارك.
  • يمكنك تحسين محركات البحث”SEO” من استهداف العملاء المحتملين. عبر استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية المرتبطة بمجال عملك. لذلك يزيد من الاهتمام بخدمات موقعك الإلكتروني، ليصبح محط أنظار الكثير من الزوار.
  • السيو “SEO” يجعل موقعك الإلكتروني أكثر مرونة، ويوفر سهولة تجربة المستخدم. ما يزيد من أعداد زوارك، بسبب سهولة التصفح فيه، وعدم مواجهة أية صعوبات.
  • من خلال تطبيق خدمات السيو “SEO” سيمكن موقعك من الظهور في نتائج البحث الأولى لمحركات البحث. مقابل المواقع الإلكترونية للمنافسين، ما يزيد من روح التنافس على الكلمات المفتاحية المرتبطة بخدمات شركتك.
  • السيو “SEO” هي أداة بحث دائمة التطور في استهداف العملاء، وإشهار المواقع الإلكتروني على حساب مواقع المنافسين، ما يزيد من أعداد زوارك، وتحويلهم من زوار محتملين، لزوار دائمين، وبالتالي مبيعات دائمة وأرباح مستمرة.
  • تهيئة محركات البحث “SEO” أحد أهم الاستراتيجيات الناجحة التي تزيد من نسبة الوصول لعملائك في كافة المجالات، خدماتية، عقارية، تجارية، إخبارية.

اقرأ أيضًا: ما أفضل شركة خدمات سيو seo في السعودية

طرق استخدام الكلمات المفتاحية في استهداف العملاء

عند كتابة المقالات التسويقية الخاصة بشركة ما، من الجيد استخدام بعض الإضافات المتاحة في منصة الوورد برس لاستهداف أفضل الكلمات المفتاحية. لتتمكن من خلال هذه الأدوات من زيادة فرص تصدر مقالاتك للنتائج الأولى في محركات البحث، ولعل أهم النصائح لتصدر محركات البحث كالتالي:

  • من المهم وجود العنوان على الكلمة المفتاحية الرئيسية التي سيتم اعتمادها داخل المقال بشكل متكرر.
  • احتواء رابط المقال على الكلمة المفتاحية أيضاً من الأمور التي تزيد من فرص ظهوره.
  • ضروري جداً وجود الكلمة المفتاحية الرئيسية في وصف الميتا للمقال “meta description“.
  • أيضاً من المهم جداً تكرار الكلمة المفتاحية الرئيسية بنسب مناسبة مع عدد كلمات المقال.

الكلمات المفتاحية الرئيسية من أهم العناصر الأساسية لتصدر المقالات في محركات البحث، واستهداف العملاء بشكل دقيق. حيث تقوم الكلمات المفتاحية بدور حلقة الربط بين استهداف العملاء وظهور الموقع في نتائج البحث الأولى، فهي سبب رئيسي لحدوث ذلك.

لذلك تجد الكثير من الشركات تتنافس على الكلمات المفتاحية “Keywords” الأكثر تخصصاً بأعمالها التجارية. وحتى تختار أفضل الكلمات المفتاحية لمقالاتك يمكنك استخدام أدوات شهيرة مثل:

  • أداة “yoast seo”: هذه الأداة متوفرة بالنسخة المدفوعة، والمجانية. ولكن المدفوعة منها تساهم بشكل كبير في تحسين محتوى المقالات، لمحركات البحث بشكل أفضل.
  • أداة “rank math”: أحد أكثر الأدوات المستخدمة بكثرة، والتي تخبر أصحاب المواقع بالنسبة المئوية لعملية تحسين السيو. ومهم جداً أن تتعدى هذه النسبة 80% حتى يكون سيو العنوان مناسباً وممتازاً.

في النهاية خدمات السيو “SEO” من الخدمات المعقدة التي تحتاج لخبراء لتطبيقها بالشكل الصحيح، بالإضافة لمتابعتها، وتحليلها للوصول لأفضل النتائج. لذلك إن كنت تبحث عن أفضل شركات خدمات السيو لموقعك الإلكتروني. شركة أفكارز للخدمات التسويقية تقدم لك أفضل باقات السيو بأقل تكلفة، وبأعلى جودة، فلا تتردد بالتواصل.

أسئلة شائعة عن كيفية استهداف العملاء بشكلٍ صحيح

كيف تستهدف عملاء؟

لاستهداف عملاء محتملين لعلامتك التجارية يجب أولًا دراسة كافة جوانب السوق الذي ترغب في خوض غماره، ثم بعد ذلك تقوم بتحديد خصائص العملاء ومن ثم احتياجاتهم.

ما هي عناصر مزيج التسويق الالكتروني؟

منتجات اسعار مكان ترويج

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان