كيفية تحسين موقع شركة في السعودية

إن العديد من الشركات في السعودية التي تمتلك موقعًا الكترونيًا، تسعى دائماً لتحسين موقعها في محركات البحث.
للظهور في الصفحة الأولى في ترتيب نتائج البحث سواءً في Google أو Bing أو أي من محركات البحث الأخرى، عند البحث عن منتج ما أو خدمة معينة تقوم أي شركة من هذه الشركات بتقديمها.
والطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي اتخاذ الخطوات اللازمة للعمل على تحسين موقع الشركة في محركات البحث بمرور الوقت.
لا بد أنك سمعت كثيرًا عن هذه الكلمة” الـ SEO ” أي تحسين الموقع على محركات البحث.
يوجد كم هائل من المعلومات حول هذا المفهوم على الانترنت. إذا نويت أن تقرأ وتتثقف حول هذا المجال، في هذا المقال سوف نقدم لك دليلاً شاملاً موجزاً يجيب عن جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك حول هذا المفهوم بأسلوب سهل وبسيط.

ما هو المقصود بالـ SEO

SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization، أو “تحسين محركات البحث”.  إن المقصود بتحسين محركات البحث هي بعض الممارسات التي يقوم بها شخص معين، بهدف زيادة ورفع جودة الحركة في موقع الويب الخاص بك (أي عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معيّن).
وذلك من خلال نتائج البحث الاعتيادية غير المدفوعة على محركات البحث، وذلك ما يعرف بمصطلح
“Organic Search Optimization ” والذي معناه البحث الاعتيادي غير المدفوع.
إن مفهوم “تحسين محركات البحث” للوهلة الأولى قد تظن أنه يدور حول المحركات لكنه في الأصل مفهوم متعلّق بالأشخاص أكثر من تعلّقه بمحركات البحث. حيث يشمل:

  1. فهم ما يبحث عنه المستخدمون على محركات البحث والكلمات الأكثر شيوعا وبحثا.
  2. الإجابات التي يسعى المستخدمون للعثور عليها على هذه المحركات.
  3. الكلمات التي يتم استخدامها لإتمام البحث عما يريدونه.
  4. نوع المحتوى الذي يبحثون عنه.

اذا تمكن خبير السيو من معرفة النقاط الأربعة التي تم ذكرها؛ فإنه سوف يصبح في وسعه ومقدرته معرفة الجمهور، وربط المستخدم السعودي الذي يقوم بعمليات البحث على الإنترنت مع الحلول المناسبة التي يقدّمها موقع الويب الخاصّ بك، ويصبح من السهل أيضا تحسين موقع شركة في السعودية.

ما المقصود بترتيب (SERP

SERP هو اختصار لصفحة ترتيب النتائج التي تظهر على محرك البحث. فبالتالي ترتيب SERP لشركتك يعني ترتيبها في محرك البحث.
وعندما تقوم شركة ما في السعودية بتحسين موقعها؛ يؤدي ذلك الى زيادة ترتيبها وظهورها في محركات البحث.
وكلما زاد ترتيب موقعك، وتمت اضافته في الصفحات البحثية الاولى عند البحث عن كلمات وعبارات ذات الصلة بمحتوى الخاص بك، فإن احتمالية ظهورك واكتشافك من قبل العملاء المعنيين الذين يبحثون عن منتجاتك أو الخدمات التي تقوم بتقديمها أو الموضوعات ذات الصلة على محركات البحث عالية جداً.

المنافسة على أشدها لتحسين موقع الشركة ليظهر في الصفحة الأولى

مع تزايد الشركات والمنافسة في هذه الأيام لا بد لأي شركة بأن تقوم بترتيب الـ SERP الخاص بها. حتى تصبح إمكانية ظهورها في الصفحة الأولى في محركات البحث عالية. وبالتالي الوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين.
حيث أن العملاء يهتمون فقط في النتائج التي تظهر في الصفحة الأولى في Google أو Bing أو أي محرك آخر عند إجراء عملية بحث، ولا ينظرون الى غيرها في الأغلب. حيث انها تمثل نتيجة مضمونة بالنسبة لهم.

كيف يمكن للشركة زيادة ترتيب الـ SEO وتحسين الموقع الخاص بها؟

هناك عوامل عدة تساهم في تحسين ال SEO لشركة في السعودية. ومن السهل أن تقوم بتحسين ترتيب الـ SEO الخاص بشركتك، من خلال اتباع بعض الخطوات التي سنقدمها لك. على الرغم من خوارزميات Googleالمعقدة التي تقوم بتحديد تصنيفك على محرك البحث الخاص به.
فيما يلي بعض الطرق التي تساعدك على زيادة ترتيب موقعك في صفحة ترتيب النتائج:

  • القيام بإنتاج محتوى عالي الجودة. إذا أردت تحسين تصنيف الـ SEO الخاص بموقعك، فإن أفضل طريقة لذلك هي العمل جاهدا لإنتاج محتوى عالي الجودة. حيث أنه كلما زادت جودة المحتوى الخاص بك، كلما زادت قدرة محركات البحث على قراءته وفهمه. وبالتالي مساعدة المستهلكين والعملاء في الحصول عليه لأنه محتوى فريد من نوعه.
  • معرفة الكلمات التي يستخدمها المستهلكون والعملاء عند البحث على المحركات، عن المنتجات والخدمات المشابهة للخدمات التي تقدمها الشركة الخاصة بك. ومن ثم يمكنك صناعة محتواك الخاص، باستخدام هذه الكلمات المفتاحية والعبارات. بالتالي تحسين فرصة ظهورك على محركات البحث في الصفحات الأولى SERP.
  • إنشاء موقع سهل الاستخدام، والهدف من ذلك أنه يمكن للمستخدم العثور عليه حتى عند استخدامه على أجهزة الهاتف المحمول، وبالتالي زيارات أكثر لموقعك الخاص. مما يسهم في زيادة ترتيب الـ SEO والظهور في الصفحة الأولى لنتائج البحث.

ومن جانب آخر هناك عوامل لا يمكن التحكم بها وتتأثر بزوارك أو قرائك ومن الأمثلة على ذلك:

  • جودة الموقع أو الأفراد الآخرين، الذين يقومون بعمل روابط لصفحتك أو مشاركة صفحة الويب الخاصة بك مع الآخرين. حيث أنه كلما زادت جودة المواقع الويب التي ترتبط بمحتواك، كلما كانت قوة ظهورك في النتائج الاولى أفضل.
  • إذا كان الزوار يستغرقون وقتًا طويلا للتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه، أو أنهم يقومون بمغادرة موقعك بسرعة، وهذا ما يعرف بمصطلح الارتداد (Bounce Rate). فمن الأفضل أن تقوم بصناعة محتوى جذاب فريد من نوعه للتأثير بالزوار، وبالتالي يقومون بالاطلاع عليه وقراءته.

ما هي العوامل التي تؤثر سلبًا على SEO موقع الشركة الخاصة بك؟

كما أنه يوجد عوامل تساعد على تحسين الـ SEO لموقع شركة ما في السعودية، هناك أيضا عوامل أخرى تؤثر سلبًا عليه، وتشمل:

ضعف المحتوى

حيث أن المحتوى من الممكن أن يكون ضعيفا، أو يفتقر إلى المعنى. وبالتالي يؤثر سلبًا على الـ SEO الخاص بشركتك. تقوم خوارزمية جوجل بفحص المحتوى الذي تقوم بكتابته، وإذا ظهرت معلومات موقعك على محرك جوجل بأنها غير مفيدة للزوار، يؤدي الى عدم ظهور موقعك في الصفحات الأولى على محركات البحث.

أن يكون المحتوى المقدم محشو بالكلمات المفتاحية

أي وضع الكثير من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالموضوع في المحتوى الخاص بك، بدون أسباب لا داع لذكرها. فبالتالي هذا المحتوى ليس له أي قيمة للزائر ولن يتم إظهاره في محركات البحث في الصفحات الأولى.

جودة الروابط داخل المحتوى

بعض الروابط من الممكن أن تحيل محتواك لمصادر رديئة الجودة. ذكرنا سابقاً أن الروابط التي تعود إلى المحتوى الخاص بك من مصادر عالية الجودة، تساعد في زيادة نفوذ صفحتك للظهور في الصفحات الأولى في محركات البحث، والعكس صحيح حيث إذا أدرجت روابط وهمية أو رديئة الجودة سيؤثر سلبًا على ترتيب ال SERP الخاص بك.

هذا كل ما عليك فهمه بخصوص تحسين موقع شركة ما. وتذكر دائماً أن أفضل طريقة لتجنب عدم الظهور في الصفحة الأولى على محركات البحث، هي اتباع أفضل الطرق التي تعمل على تحسين موقع الشركة “السيو” التي تم ذكرها. وقد يستغرق الـ SEO بعض الوقت للعمل على تحسين ظهور موقعك، لأن زيادة الزيارات تكون من أشخاص حقيقين.

في النهاية، إذا قمت باتباع أفضل الطرق لتحسين الSEO الخاص بالشركة الى جانب العمل الدؤوب، والجاد لصناعة محتوى فريد ومفيد للزوار؛ سيؤتي ثماره في النهاية، ويحقق المراد ألا وهو الظهور في الصفحة الأولى في محرك البحث.
نحن في شركة أفكارز نقوم بما يلزم لتحسين موقع شركتك ولتحقق أفضل النتائج ما عليكم سوى التواصل معنا

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان