كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء؟

كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء

باقة مميزة

باقات ادارة حسابات التواصل

نقدم لك عبر باقاتنا خدمات مميزة لإدارة حسابات التواصل الإجتماعي. إختر أفضل باقة لتحصل على أفضل النتائج!

باقة سوبر

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 30
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 15 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 2 فيديو ترويجي (15 ثانية)

هل سبق لك أن تساءلت عن القوة الكامنة خلف تلك الصور الملونة والمنشورات المغرية على منصات التواصل الاجتماعي؟ كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء؟ هذا السؤال الذي يثير الفضول يتطلب فهماً عميقاً لعالم التسويق الرقمي وسلوك المستهلك.

في عصر الرقميات الحالي، تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً هاماً في تشكيل الرأي العام والتأثير في عمليات الشراء. إنها قد تحولت من مجرد أدوات تواصل إلى منصات تسويق قوية تستخدم لجذب العملاء وتحفيز الشراء. الآن، من خلال عدة نقرات فقط، يمكن للمستهلكين اكتشاف منتجات جديدة، قراءة التقييمات، وحتى إجراء عمليات الشراء.

لكن كيف يتم هذا بالضبط؟ كيف يمكن للصورة أو الفيديو أو النص البسيط على الشاشة أن يغير القرارات ويؤثر في الرغبات؟ هذا ما سنكتشفه في النقاش القادم.

كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء

منصات السوشيال ميديا أصبحت جزءاً أساسياً في حياتنا اليومية، الأمر الذي جعلها أكبر سوق يتواجد به العملاء على مدار الساعة، دون توقف. وتم دمج تجارة التجزئة بشكل كبير من خلالها، ما شكل نمواً هائلاً في خدمات التجارة الإلكترونية، والذي ساعد في ذلك زيادة مستخدمي السوشيال ميديا بسبب جائحة كورونا في السنوات الأخيرة.

أصبحت السوشيال ميديا لها التأثير الكبير في اتخاذ قرارات الشراء للمستهلكين. حيث يقضي معظم الأشخاص وقتهم عبر الإنترنت وعلى حسابات السوشيال ميديا، كما زادت معدلات المبيعات لأصحاب الأعمال عبر السوشيال ميديا بشكل كبير، حيث نشرت جامعة “توركو” الفنلندية للعلوم التطبيقية وضحت بأن 78% من المستهلكين متأثرين بقرارات الشراء من خلال متابعتهم لحسابات أصدقائهم، والجروبات الغير إعلانية في السوشيال ميديا.

يقوم أصحاب الأعمال بتنفيذ حملات ترويجية باستمرار عبر شبكات السوشيال ميديا، للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم. بحيث تكون هذه الحملات متضمنة محفزات للشراء، ومرغبات إما عن طريق الشخص المعلن، أو طريقة الإعلان، أو حتى الأسلوب الإعلاني المستخدم. تحرص الشركات أن تحقق أعلى المبيعات، والنتائج من خلال حسابات التواصل الاجتماعي، كما أنها تضمن ولاء العملاء لوقت أطول.

وتستطيع كصاحب شركة أن تصل للعملاء المستهدفين بشكل دقيق جداً من خلال إعلاناتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. فتستطيع أن تستهدف عملائك باستمرار، من خلال أدوات ادارة حسابات التواصل الإجتماعي، التي تسهل عليك قراءة عملاءك بشكل دقيق. كما أنك تستطيع من خلالها أن تتنبأ بأفعالهم، وتؤثر عليهم لتضمن إتمام عملية الشراء بشكل كامل، لتتأكد بنفسك على مدى تأثير منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء الخاص بعملائك.

أشهر منصات التواصل الاجتماعي

هل ألمحت قدرة منصات التواصل الاجتماعي في التأثير على قرار الشراء؟ هي محور حيوي في تحويل الفضول إلى شراء. اليكم نظرة على أبرز هذه المنصات وكيف تقدم القيمة.

  • فيسبوك، رغم الفضائح الأخيرة، ما زالت قاعدته الهائلة من 1.7 مليار مستخدم تجذب الشركات. يعتبر 50% من الإحالات الاجتماعية و64% من الإيرادات الاجتماعية من نصيب فيسبوك حسب تقرير Business Insider، كما أثرت في 52% من قرارات الشراء عام 2015 وفقًا لـ DigitasLBi Commerce.
  • إنستغرام، منصة تقدم مجموعة واسعة من الفرص للعلامات التجارية لعرض منتجاتها. ويتابع 80% من مستخدميها حسابًا تجاريًا، وينقر 130 مليون حساب كل شهر على إحدى منشورات التسوق.
  • تيك توك، ظهرت حديثاً ولكنها نمت بسرعة لتصبح واحدة من أهم منصات التواصل الاجتماعي، خصوصاً بين الأجيال الصغيرة، حيث يتراوح عمر 41% من مستخدميها بين 16 و 24 سنة.
  • تويتر، تقول Hubspot إنه يعد مصدرًا لاكتشافات المنتجات للكثير من الناس. وبحسب SproutSocial، يوصي 53% من المستهلكين بمنتجات أو خدمات في تغريداتهم.
  • يوتيوب، يعتبر واحدًا من أكثر المنصات شيوعًا. يمكن للشركات التي تستثمر وقتها في إنشاء محتوى يوتيوب أن تحقق عائدًا كبيرًا.

لذا، فإن تأثير منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء أمر لا يمكن إنكاره. تحول هذه المنصات الطريقة التي نتسوق ونتفاعل مع العلامات التجارية.

تأثير مشاهير منصات السوشيال ميديا في قرار الشراء

كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء

مستخدموا منصات التواصل الإجتماعي الذين يمتلكون جمهوراً كبيراً على حساباتهم الخاصة، يؤثرون بشكل كبير في تشكيل قرارات الشراء لجماهيرهم.

حيث يعتبرهم المتابعين كأنهم قدوة لهم في أمور مشتركة بينهم، لذلك تجدهم ينفذون حملات إعلانية لبعض الشركات عبر صفحاتهم. فيشاركون تجربتهم بمنتج معين ويعطي تقييمه لهذا المنتج، لتجد الكثير من متابعيهم يرغبون في تجربة المنتج من باب الفضول. فيكون هؤلاء المشاهير أو رواد المحتوى في السوشيال ميديا مصدر طبيعي للتوصيات فيما يخص بعض المنتجات. لذلك من الجيد أن تعلن عن منتجاتك، أو خدماتك من خلال مؤثري السوشيال ميديا في انستغرام، أو فيسبوك، أو تويتر، أو سناب، أو حتى تيكتوك.

اعلم بأن تأثير القصص، أو ما تعرف بالستوريز في منصات السوشيال ميديا لها تأثير كبير على المستخدمين. فطبيعة الأشخاص يحبون الإيجاز، والتلخيص في كل الأمور، وخاصة الإعلانات. فالقصص المؤقتة، والتي مدتها ثوان تكفي في الإعلان عن أي منتج تريد عن طريق تصميم، أو فيديو سريع، أو حتى تصوير تجربة سريعة.

مراحل قرار الشراء عبر حسابات التواصل الاجتماعي

إن كنت ستروج لأعمالك على منصات التواصل الاجتماعي، لتضمن زيادة المبيعات لخدماتك أو منتجاتك. من المهم جداً أن تفهم عقلية عميلك في اتخاذه لقرار الشراء منك. فهناك مراحل يمر بها القرار الشرائي قبل تنفيذه وهي على النحو التالي:

  • إدراك الحاجة:وهي العملية التي يشعر فيها العميل بحاجته للشراء أو حاجته في استخدام منتجك، فيتوقع بأن يلبي رغباته. في الوقت ذاته يرى منتجات أخرى تلبي رغبات أخرى لديه على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • البحث عن المعلومات:وهي الإجراءات التي يقوم بها عميلك المحتمل من بحث عن المنتجات الأخرى في السوشيال ميديا. في هذه المرحلة يجمع المعلومات التي تربط ما بين المنتجات في منصات السوشيال ميديا.
  • تقييم البدائل:
    في هذه المرحلة يُقيم البدائل، ويبرز أهمية البدائل مقابل منتجاتك، وتستمر عملية التقييم ليستبعد غير المناسب لمعاييره الخاصة.
  • اتخاذ القرار الشرائي:
    هنا يتقبل المستهلك منتجك، ويتقبل دفع القيمة المطلوبة مقابل حصوله على منتجك، من خلال منصات التواصل الاجتماعي وهذه هي مرحلة الشراء.
  • تقييم القرار الشرائي:
    وهذه عبارة عن إجراءات يقوم بها العميل، يقيم فيها إيجابيات وسلبيات المنتجات التي يشتريها من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

من الجيد جداً أن تعلم ما يفكر فيه عميلك المستهدف، لتكون عملية الاستهداف دقيقة، ولتحقيق عملية الشراء بشكل كامل. لذلك من المهم أن تعرف مراحل قرار الشراء لدى عميلك، كما يجب عليك أن تتعرف على العوامل التي تؤثر على اتخاذ قرار الشراء.

أهم النصائح لاستراتيجيات فعالة وناجحة في منصات التواصل الاجتماعي

تعرف كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء؟ واستكشاف الأساليب الفعّالة

تلعب منصات التواصل الاجتماعي دورًا حاسمًا في تأثير قرار الشراء للمستهلكين. هنا، نتعرض لأبرز الاستراتيجيات والأدوات التي يمكن استخدامها لتحقيق التميز وتعزيز النجاح على هذه المنصات.

1. أدوات لتخطيط وإدارة استراتيجيات التواصل الاجتماعي:

التميز في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يتطلب استراتيجية مدروسة توجه الفريق نحو الأهداف المشتركة. استراتيجية تحدد الأهداف المرجوة، وتوضح السوق المستهدف، وتختار الشبكات الاجتماعية المناسبة للمنتج أو الخدمة، وتحدد التوقيت المثالي للنشر بما يتناسب مع طبيعة كل منصة، وتوزع الأدوار بين أعضاء الفريق وتحدد أفضل الطرق لتتبع وقياس النتائج.

وفي هذه المرحلة، يمكن استخدام أدوات تعاونية مثل Monday.com، وهي أداة إدارة سير عمل يمكن استخدامها أيضاً لتخطيط الاستراتيجية.

2. استخدام أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية لجدولة تحديثاتك وتنظيم تواجدك:

المحتوى يلعب دورًا حاسمًا في تحقيق التأثير على قرار الشراء من خلال منصات التواصل الاجتماعي. لذا، فإن جدولة المحتوى الجديد ونشره بانتظام يعتبر أمرًا ضروريًا.

لتنظيم جدول المنشورات والنشر بشكل منتظم، يمكن استخدام أدوات مثل Agorapulse، التي تساعد في جدولة المحتوى وتوفر عرضًا شاملاً لتقويم النشر عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

بفضل استخدام هذه الاستراتيجيات والأدوات، يمكنك تحقيق تأثير قوي على قرار الشراء من خلال منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تعزيز تواجد علامتك التجارية وزيادة الوعي والمشاركة في منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

3. استفد من أدوات المتابعة للتتبع الشامل على منصات التواصل الاجتماعي:

إن تقديم التغذية الراجعة أو الحديث عن علامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي ليس دائما مباشرًا أو واضحًا. قد يفوت العديد من الشركات فرصة الاستجابة أو التفاعل بسبب عدم ذكر علامتهم التجارية بشكل مباشر. فقد أظهرت دراسة لـ Brandwatch أن حوالي 96٪ من النقاشات التي لا تشمل علامة تجارية معينة يمكن أن تفوتها الشركات.

تتبع الذي يتم في الخلفية، أو تتبع “الذي لا يذكر اسمك” يمكن أن يكون أكثر فائدة من تتبع الذي يذكر اسمك مباشرة. وفي هذا السياق، يمكن أن يكون مفيدًا تتبع:

– المناقشات ذات الصلة بعملك.
– النقاشات المتعلقة بمنافسيك.
– الحديث عن مجال الأعمال الخاص بك.

Mention.com هي أداة يمكنها مساعدتك على تتبع هذه النقاشات والتفاعل معها بفعالية.

4. استخدم أدوات تحليل الوسائط الاجتماعية لتقييم وتحسين أدائك:

بالنظر إلى كيفية تأثير منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء، فإن مراقبة وتقييم أدائك في هذه المنصات أمر أساسي. ومن المهم أيضًا أن نفهم أنه يجب قياس الأداء ليس فقط بعد حملة تسويقية، ولكن بشكل مستمر ومنتظم.

قد تكون الأهداف المختلفة لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي تشمل الوعي بالعلامة التجارية، قيادة السوق، زيادة المدى، كسب العملاء، وزيادة المبيعات. قبل بدء حملتك، يجب تحديد أهدافك بوضوح، واختيار المقاييس المناسبة لتقييم أدائك.

أحد الأدوات التحليلية القوية التي يمكن استخدامها هي Keyhole.co. يمكن أن يساعدك Keyhole في تتبع وتحليل البيانات ذات الصلة بحملاتك، من الكلمات الرئيسية إلى أسماء المستخدمين والروابط، مع تقديم رؤى تحليلية غنية.

ختاماً.. للحصول على النتائج المطلوبة من منصات التواصل الاجتماعي، يتطلب الأمر إستراتيجية مدروسة وإدارة فعالة لها. يتعلق الأمر بفهم كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء، واستخدام هذه المعرفة لتحقيق أهدافك التجارية.

عوامل تؤثر في قرار الشراء عبر السوشيال ميديا

كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي على قرار الشراء

من المهم جداً أن تتعرف على العوامل التي تؤثر في قرار شراء العميل على منصات السوشيال ميديا، بحيث تفسر مدى تأثير السوشيال ميديا على قرارات الشراء لدى العملاء، وهنا أبرز هذه العوامل:

  • تغلغل وسائل التواصل الإجتماعي.
  • الدليل الإجتماعي.
  • توفر تجارة التجزئة عبر الإنترنت.شركة ادارة سوشيال ميديا

حسابات التواصل الاجتماعي لها تأثير ملحوظ في تشكيل سلوك المستخدمين. ولكن من الصعب عليك أن تعرف ما يحتاجه عملائك في منصات التواصل الاجتماعي، إلا إذا كنت متابعاً لاهتماماتهم، وحاجاتهم. ولا يكون ذلك إلا من خلال معرفة كاملة بإمكانيات مواقع السوشيال ميديا، وطرق ادارتها. شركة أفكارز شركة رائدة في التسويق الإلكتروني. تقدم لك أفضل باقات ادارة حسابات التواصل الإجتماعي لتحقيق أفضل المبيعات، وللوصول لعملائك بطريقة مدروسة. فلا تتردد في التواصل عبر القنوات المتاحة في الموقع.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

باقات إدارة حسابات التواصل الإجتماعي

نقدم لك عبر باقاتنا خدمات مميزة لإدارة حسابات التواصل الإجتماعي. إختر أفضل باقة لتحصل على أفضل النتائج!
استثمر على المدى الطويل واحصل على تخفيض عند طلبك لخدماتنا لمدة ستة أشهر أو سنة كاملة

باقة بلاس

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 15
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 8 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • فيديو ترويجي (15 ثانية)

باقة سوبر

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 30
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 15 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 2 فيديو ترويجي (15 ثانية)

باقة برو

  • نشر محتوى تفاعلي متميز / عدد المنشورات 45
  • تصميم صورة البوستات بما يتناسب مع هوية الشركة
  • متابعة الهاشتاغات والتريندات المرتبطة بطبيعة عمل الشركة وتضمينها في المنشورات
  • تصميم 30 ستوري
  • ادارة صفحة فيسبوك
  • إدارة حساب انستغرام
  • إدارة حساب تويتر
  • تقديم تقرير شهري لأداء حسابات السوشيال ميديا
  • بناء الرد الترحيبي الآلي في الحسابات
  • تثبيت الموقع على خرائط جوجل
  • تحسين مظهر بيانات الشركة في جوجل
  • 4 فيديو ترويجي (15 ثانية)

ملاحظات هامة :

-تلتزم أفكارز بتسليم ملف محتوى كامل خلال 3 أيام من تاريخ الاتفاق والدفع
-بعد الموافقة على ملف المحتوى يلتزم طرفا الاتفاق بعدم اجراء أي تعديلات
-يتم تسليم العميل نموذج تصميم وتلتزم افكارز باجراء حتى 3 تعديلات مجاناً  او اجراء تعديلات اضافية مدفوعة وفق رغبة العميل
-يتم تسليم التصميمات خلال اسبوع لباقة بلاس أو 10 أيام لباقة السوبرأو 12 يوم لباقة برو من تاريخ الاتفاق  على المحتوى وذلك كحد أقصى للتنفيذ  
-الالتزام بالأوقات المتفق عليها من ناحية التسليم مرهون بتجاوب العميل مع فريق تقديم الخدمة

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان