كيف تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل Google

كيف تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل Google

التسويق عبر تحسين محركات البحث أحد أفضل الطرق التسويقية المعتمدة حالياً، إذ إن تصدر نتائج البحث الأولى في جوجل يزيد الوعي بعلامتك التجارية، ونشاطك التجاري. فبمجرد ظهور موقع شركتك الإلكتروني في الصفحة الأولى من محركات البحث يساعدها على نشر منتجاتها، أو خدماتها بكل سهولة. 

خاصة من بعد اعتماد الكثير من الناس الشراء عبر الإنترنت من بعد تفشي فيروس كورونا، فأصبحت عملية التسوق أسهل وأسرع بفضل توفر كافة الأعمال بمختلف أنواعها عبر الإنترنت. لذلك من المؤكد أنك تبحث عن طريقة ظهور سريعة في جوجل، لاستقبال زوار أكثر، والحصول على عمليات بيع أكثر. فتابع معي.

ماذا يعني أن يكون في النتائج الأولى من محرك البحث؟

هل ترغب في أن تصبح النجمة الساطعة في سماء محرك البحث جوجل؟ اليك ماذا يعني “كيف تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل” وكيف يمكنك تحقيقه.

الظهور في نتائج البحث الأولى على محرك البحث جوجل يمثل عنصراً حيوياً للوصول إلى الجمهور المستهدف. فقط تخيل أن موقعك يظهر كأول نتيجة عندما يقوم الأشخاص بالبحث عن كلمة أو عبارة أو سؤال محدد. هذا يعني أنه سيكون هناك المزيد من المستخدمين الذين ينقرون على رابط موقعك، وبالتالي تتحقق فرصة لك لتقديم منتجاتك وخدماتك لهم، أو حتى تعزيز أرباح الشراكات مع الشركات الإعلانية مثل Google AdSense.

من الجدير بالذكر أن المواقع التي تظهر في الصفحة الثانية من نتائج البحث، تحصل على عدد نقرات أقل بكثير مقارنة بالمواقع الموجودة في الصفحة الأولى. فمتوسط معدل النقر إلى الظهور يكون حوالي 1%. ولذلك، فإن تأمين مكان لموقعك ضمن أول 10 نتائج بحث يعد أمرًا أساسيًا.

وإذا كنت تجد صعوبة في الوصول إلى الصفحة الأولى، فلا داعي للقلق. إليك مجموعة من الاستراتيجيات والنصائح التي يمكن أن تساعدك في تحقيق هذا الهدف.

كيف تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل “Google”

الحصول على ترتيب عالي في “Google” هو هدف الكثير من الشركات، العالمية منها قبل الناشئة. فجوجل هو الملعب الوحيد والأوسع الذي تظهر فيه المواقع الإلكترونية، والذي يبحث فيه غالبية متصفحي الإنترنت. وهنا تأتي المنافسة لتلعب الدور الأساسي في التصدر النتائج الأولى، فجوجل هو الحكم الرئيسي في هذه المنافسة، ومهمته هو تقديم المواقع التي تستحق في الصفحات الأولى. 

ولكن لا تضعك جوجل “Google” في أعلى المناصب إلا إذا حققت شروط التصدر الأساسية، ووفرت الأمور الثانوية التي ترفع من ترتيب موقعك. وهنا سأعرض عليك أهم النقاط الأساسية التي تشجع جوجل على منحك تصدر نتائج البحث الأولى.

علينا أن نضع خطة استراتيجية تسويقية ناجحة تهتم بالشروط الأساسية لاحتلال النتيجة الأولى في جوجل. لذلك يجب دائماً أن تنافس على النتيجة الأولى باستخدام أسلحة التوافق مع جوجل في كافة الجوانب، وتجنب كافة الممارسات المشبوهة في مواقع الويب الخاص بك. والحرص على الأساليب التسويقية لهذا الموقع عبر مواقع التواصل الإجتماعي صاحبة أكبر قاعدة جماهيرية من العملاء.

كيف تتم عملية ترتيب النتائج المعروضة على صفحة نتائج محركات البحث؟

لكي تتمكن من “كيف تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل Google”، فإن فهم طريقة عمل محركات البحث مثل جوجل يعد خطوة هامة. العملية تتضمن ثلاث وظائف رئيسية هي:

  • الزحف (Crawl): هذه العملية تتضمن بحث جوجل في الويب عن محتوى جديد أو تحديثات على المحتوى الحالي. هذا يتم من خلال تتبع الروابط (URLs) المتاحة على الإنترنت. من المهم ضمان قابلية موقعك للزحف والتأكد من أن جوجل يمكنه العثور على جميع الصفحات المهمة.
  • الفهرسة (Index): بعد العثور على المحتوى، يقوم جوجل بفهرسة أو تخزين المعلومات في قاعدة بياناته. عند فهرسة الصفحات، يقوم جوجل بتحليل المحتوى والهيكل والروابط. يعتبر تحسين فهرسة موقعك الويب أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق الترتيب الجيد في نتائج البحث.
  • الترتيب (Rank): هذا هو الجزء حيث يقوم جوجل بتقديم المحتوى المفهرس للمستخدمين الذين يقومون بالبحث. يتم تقديم النتائج بناءً على مدى الصلة والجودة بالنسبة للبحث الذي قام به المستخدم. تحسين موقعك من أجل المرتبة العليا في النتائج يتطلب استراتيجيات سيو (SEO) فعالة، بما في ذلك تقديم محتوى ذي قيمة، وتحسين سرعة الموقع، والحصول على روابط عالية الجودة، وغيرها من الأفضليات.

4 أمور أساسية لتضمن تصدر نتائج البحث الأولى في جوجل

لتضمن تصدر نتائج البحث الأولى في جوجل عليك أن تهتم بأربعة أمور أساسية للظهور في الصفحة الأولى. وهي أمور تعتمدها جوجل في المقام الأول لتقديم المواقع الإلكترونية، وهي على النحو التالي:

كيف تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل Google

  • الاهتمام بـ تحسين محركات البحث “SEO”

أهم الخطوات التي تساعد موقعك الإلكتروني على الظهور نتائج البحث الأولى، بحيث يكون الموقع الإلكتروني الخاص بك متوافق مع “SEO”. فعند إنشاء موقعك الإلكتروني تأكد من أن تكون شركة تصميم المواقع الإلكترونية قد استخدمت تقنيات برمجية لا تتعارض مع خوارزميات محركات البحث. ومتوافقة مع طرق بحث محركات البحث في إظهار المواقع الإلكترونية في النتائج الأولى.

 وتعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات الظهور في الصفحة الأولى. وحتى تحصل على موقع إلكتروني فيه هذه الميزات نحن في شركة أفكارز نقدم لك أفضل باقات تصميم المواقع الإلكترونية على مستوى عالي من الكفاءة. حيث ستحصل على موقع إلكتروني ذي قيمة، وقابل لاكتساب الزوار، في مختلف المنصات، وخاصة متصفحي محرك البحث جوجل.

  • ثانيا: حدد الهدف الرئيسي من الموقع الإلكتروني

هذه النقطة تعتبر حساسة نوعاً ما، حيث تحتاج منك للذكاء، فأنت مثلاً كصاحب موقع إلكتروني خاص بمستحضرات العناية بالبشرة والتجميل. فلا تقتصر أهداف موقعك على البيع والربح المادي فقط، بل قدم معلومات، وأفكار، وطور من محتوى موقعك، فاجعل موقعك ذو قيمة أفضل للزوار المهتمين. بحيث تكون هذه المقالات ذات صلة بمواد التجميل والعناية بالبشرة، مثل كيفية صنع ماسكات، أو أبرز الموضات الجديدة في عالم التجميل. أو مثلاً يمكنك تقديم نصائح لعلاج تساقط الشعر، وغيرها الكثير من المقالات في هذا المجال يمكنك إضافتها. 

هذه الخطوة مهمة جداً في زيادة زوار الموقع، حيث ستسمح لهم بمشاركة مقالاتك ومواضيعك، لذلك ننصحك بالإهتمام بالروابط الخلفية”BackLink“. حيث ستزيد من مصداقية موقعك الإلكتروني لدى محركات البحث.

  • ثالثا: ابتعد عن النسخ في المقالات

هذه من النقاط المهمة لتحقيق النتيجة الأولى في جوجل “Google”، إذ عليك أن تتأكد من أصالة مقالاتك، ومن جودة مواضيعك. فلا تقم بنسخ الأفكار من المواقع الإلكترونية الأخرى، حتى لا تكون سارق للمعلومات. فكن متفرداً بتجديد معلوماتك، وطرح أفكارك الجديدة. لأن محركات البحث تقوم بعملية الزحف لمقالاتك، ومقارنتها بآلاف النسخ المؤرشفة في المتصفح. فإن كانت منسوخة فلن تستفيد من هذه المقالة، في زيادة تصنيف موقعك. بل ستعطيك ترتيباً متأخراً في محركات البحث، ويجعل موقعك في النتائج الأخيرة من البحث.

  • رابعا : اهتم بالكلمات المفتاحية المتعلقة بمجال موقعك الإلكتروني

أحد الأمور الأساسية لتصدر النتائج الثلاث الأولى في محركات البحث هو إضافة الكلمات المفتاحية الرئيسية المتعلقة بمجال عمل الموقع الإلكتروني الخاص بك. فأنت من خلال هذه الكلمات المرتبطة بمجال عملك ستزيد من فرصة الوصول لمواضيع موقعك، كما ستساعد محركات البحث في سرعة أرشفته. وبالتالي احتلال موقعك للنتيجة الأولى في محركات البحث.

 فعندما يقوم الزائر بالبحث عن أمر معين يقوم بإدخال أحد الكلمات المفتاحية التي استخدمتها أنت في موقعك. فيجبر جوجل على اظهار موقعك له كأفضل نتيجة بحث، ليجد الزائر ما يبحث عنه في موقعك، ويتصفحه لفترة من الزمن. وهذا يساعد على تقليل معدل الإرتداد من موقعك، وزيادة حركة المرور إليه، وبالتالي زيادة مصداقيته لدى محركات البحث.

أهم المعايير التي تؤثر فى تصدر المواقع لنتائج البحث

إليك نظرة تفصيلية حول “كيف تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل Google”:

التركيز على جودة المحتوى: يجب أن يقدم موقعك محتوى عالي الجودة ومتميز يضيف قيمة حقيقية للزائرين. ليس فقط ضرورة وجود كلمات مفتاحية مرتبطة بالموضوع، ولكنه يجب أن يكون مفيدا وذا صلة وذا قيمة للقراء.

أهمية سرعة تحميل الصفحة: تؤثر سرعة تحميل الصفحة كثيرًا في تجربة المستخدم، وبالتالي في ترتيب البحث. يجب أن تسعى لتحسين الأداء والاستجابة السريعة للصفحة، حتى لا يضطر الزائر للانتظار طويلًا لتحميل المحتوى.

تقييم الصفحة (PageRank): يعتمد ذلك على الروابط الداخلية والخارجية الموثوقة والصحيحة، فكلما كانت الروابط الداخلية مترابطة بشكل جيد وتشير إلى محتوى ذا صلة داخل موقعك، كلما تحسن تقييم الصفحة. وكذلك الروابط الخارجية، إذ يجب أن تكون نوعية وتشير إلى مواقع موثوقة وذات سمعة جيدة.

استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة: يجب أن تختار الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عنها بشكل كبير ولكنها غير منافسة بشكل كبير. أيضًا، يجب أن تكون الكلمات المفتاحية ذات صلة بمحتوى صفحتك ومتوقعة من قبل الباحثين.

تحديث المحتوى باستمرار: يجب على موقعك الحفاظ على تحديث المحتوى والمعلومات بانتظام لتوفير معلومات حديثة وموثوقة. تجديد المحتوى يجعله أكثر ذات صلة ومفيدًا للزوار، مما يعزز فرصك في الظهور في نتائج البحث الأولى في Google.

ما هي الأسئلة الشائعة حول تصدر نتائج البحث الأولى في جوجل؟

هل ترغب في اكتشاف “كيف تتصدر نتائج البحث الأولى في جوجل”؟ إليك بعض الأسئلة المتداولة والأجوبة المبتكرة والاحترافية:

  • كيف يمكن تعزيز ظهور موقعي في نتائج محركات البحث؟

هناك العديد من الطرق لتحسين ظهورك في محركات البحث، يمكنك متابعة المنصات التعليمية أو القنوات التعليمية على اليوتيوب، أو حتى قراءة المقالات المتخصصة في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستعانة بخدمات المحترفين والشركات المتخصصة في التسويق الرقمي لتحقيق أهدافك.

  • ما هو الحجم المثالي للمقال للظهور بشكل جيد في نتائج البحث؟

الخبراء في مجال تحسين محركات البحث يوصون بأن يكون طول المقال حوالي 2000 كلمة. ويعتبر هذا العدد أمثل لجعل مقالك منافساً قوياً للظهور في النتائج الأولى في جوجل أو أي محرك بحث آخر.

  • متى يكون الوقت المثالي لنشر مقالة جديدة في المدونة؟

تتأثر أوقات النشر الأمثل بموقع جمهورك الجغرافي وتوقيت التفاعل الأكبر للمتابعين. ولكن، بشكل عام، أظهرت الأبحاث أن أفضل وقت لنشر مقال جديد لجذب الحركة المرور الأكبر هو في صباح أول يوم عمل في الأسبوع. وفي الغالب، يكون هذا اليوم هو الإثنين في معظم الدول، والأحد في العديد من الدول العربية.

  • ما هو العدد المثالي من مقالات المدونة التي يجب أن أكتبها عند اطلاق موقع جديد؟

ابدأ الآن، حتى ولو كان لديك مقال واحد فقط، واستمر بالعمل ولا تستسلم. ولكن قد يكون من الجيد أن يكون لديك حوالي 5 مقالات جاهزة عندما تبدأ بتشغيل مدونتك. هذا سيمنح القراء فكرة أوضح عن نوع المحتوى الذي ستقدمه لهم.

في الختام 

إنشاء المواقع الإلكترونية أصبح أمر متوفر كثيراً، وهذه المواقع الإلكترونية تنافس جميعها على النتيجة الأولى في محركات البحث. وهذا الأمر ليس سهلاً، بل يحتاج لخبراء في هذا المجال. لذلك نقدم لك في شركة أفكارز أفضل خدمات تصميم المواقع الإلكترونية، وأفضل طرق تصدر نتائج البحث الأولى في محركات البحث. فإن كنت من المهتمين يمكنك الاطلاع على خدماتنا، ومراسلتنا من خلال خدمة العملاء لدينا.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان