كيف ترفع ترتيب موقعك في جوجل | اهم 12 خطوه من افكارز

رفع ترتيب موقعك في جوجل

رفع ترتيب موقعك في جوجل يعتبر العامل الأساسي في إنتشار موقعك الإلكتروني على نطاق واسع. إذ يعتبر جوجل”Google” أكبر محركات البحث عبر الإنترنت، وظهورك في نتائج الصفحة الأولى يساهم في تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث، ويحقق لك الزيادة المستمرة في أعداد الزائرين. وتعتبر تهيئة الموقع الإلكتروني لمحركات البحث”SEO“، أحد أهم عوامل رفع ترتيب موقعك في جوجل. ويتم ذلك عند مراعاتك لمبادئ السيو”SEO” الصحيحة داخل الموقع. لذلك تابع معي في هذا المقال أهم العوامل التي تساهم في تحسين ترتيب موقعك في جوجل.

كيفية رفع ترتيب موقعك في جوجل

امتلاكك للموقع الإلكتروني للترويج لأعمال شركتك، والإعلان عنها، أحد أهم طرق التسويق الإلكتروني الناجح. ولكن عند إنشائك لهذا الموقع الإلكتروني من الجيد أن تتابع إحصائيات من خلال أداة Google Analytics، بحيث ستلاحظ أعداد زوار موقعك، ومدى تفاعل الزوار.

لرفع ترتيب في موقعك من الجيد أن تحسن من ظهور موقعك في محركات البحث SEO، وبخاصة محرك البحث GOOGLE.COM، الذي يعتبر أقوى محركات البحث، وأكثرها دقة. لذلك من الجيد أن تهتم بالسلوكيات التي تستخدمها في موقعك لتثبت فعاليته للإرتقاء في محركات البحث web search engine وتصدر نتائج البحث الأولى فيها. وأهم هذه السلوكيات في النقاط التالية:

12 خطوة لظهور موقعك الأول في جوجل
تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث

1- انشر محتوى أصيل باستمرار وبصورة منتظمة

  • من النقاط الهامة لرفع ترتيب موقعك في جوجل، نشر المحتوى الأصيل باستمرار.
  • إذ من الجيد أن تحرص على تجديد محتواك بصورة مستمرة وبانتظام.
  • فلا تنشر سوى المحتوى الأصيل، والمميز، والجذاب، واجعل محتواك دائماً متجدداً، يعتبر عن احترافيتك، ومصداقيتك، وسمعتك في محرك البحث.
  • واعلم بأن نشر موضوع أو إثنين مميزات في كل أسبوع أفضل من نشر 10 مواضيع ضعيفة، أو مكررة في أسبوع واحد.
  • ومن الجميل أيضاً حرصك على الاستمرار في النشر بمواعيد محددة ومنتظمة لعملائك، واهتم أيضاً بجدولة المواضيع، فهي أداة جيدة للتنظيم الزمني لنشر مواضيعك.

2- اكتب محتوى ذي جودة عالية لرفع ترتيب موقعك على جوجل

أحد أهم العوامل لرفع ترتيب موقعك في جوجل الإهتمام بكتابة محتوى ذي جودة عالية، فالمحتوى الجيد هو طعام محركات البحث web search engine. لذلك من المهم أن يكون هذا الطعام مذاقه ممتازاً، بإضافة الجمل الأفضل، والربط بينها بطريقة سلسة، وإختيار أفضل الألفاظ في هذه الجمل. لأجل ذلك ركز على أن يكون محتواك ذو قيمة، والحذر من النسخ واللصق، وإلا فإنك ستصل بموقعك لمقبرة المواقع.

هناك مقولة تقول:” المحتوى هو الملك”، فهو الأساس في قيام الموقع، لذلك انتبه بأن يكون محتواك مفصلاً وواضحاً، ما يساهم بالظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث.

3- اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية الصحيحة للمحتوى

اختيار الكلمات الرئيسية المرتبطة بمجال عملك وتخصيصها في محتوى موقعك تعد خطوة رئيسية لظهور موقعك الأول في جوجل. فيمكنك استخدام أدوات جوجل للبحث عن أفضل الكلمات المفتاحية الرئيسية، التي تساعدك على التركيز على خلق محتوى يبحث عنه الناس. 

  • إختيار الكلمات المفتاحية Keywords المناسبة لموضوعك أحد العوامل الرئيسية لرفع ترتيب موقعك في جوجل. لذلك من الجيد أن تبتعد عن المواضيع الواسعة التي لا تستهدف فكرة محددة، ويمكنك إستعمال أداة Google Keyword Tool، لتحديد الكلمات المفتاحية الأفضل لموضوعك.
  • ومن النصائح الجيدة في هذا العمل، هي أن تتجنب الكلمات التي عليها منافسة شديدة من الشركات الكبرى، والناشرين.
  • فمثلاً كلمة” هاتف سامسونج” كلمة عامة وعليها منافسة شديدة، يمكنك إختيار كلمة”هاتف سامسونغ غالاكسي s7″ كلمة عليها إقبال كبير، وليس فيها منافسة شديدة.
  • كذلك من الجيد أن تضع الكلمة المفتاحية لموضوعك في عنوان الموضوع نفسه، وفي العناوين الفرعية للموضوع، وذكرها في الفقرة الأولى، وأظهرها بإعتدال في سطور الموضوع.

4- ضع العناوين والتوصيفات الفريدة غير المكررة

من الجيد أيضاً أن تهتم بالعناوين الفريدة لمقالاتك، فلا تكرر عناوين المواضيع السابقة في المدونة، كذلك الأمر بالنسبة لوصف الميتا Meta description. إذ يستحسن ألا يزيد العنوان عن 55 حرفاً، ولا تنسى ضرورة وضعه في وسم H1، وأشر أيضاً للكلمة المفتاحية داخل وصف Meta description.

5- ضع خريطة الموقع SiteMap

تساهم خريطة الموقع SiteMap في سهولة أرشفة صفحات الموقع، ما يزيد من تحسين موقعك لمحركات البحث، ويرفع ترتيبه في جوجل. منصة الوورد برس وفرت مجموعة من الأدوات التي تساعد على توليد خريطة الموقع sitemap، وتحديثها كلما نشرت مواضيعاً جديدة. ومن أهم أدوات إدارة المحتوى في وورد برس إضافة Google XML Sitemaps.

6- أصلح أخطاء 404 في موقعك بشكل دوري

دائماً تتبع روابط موقعك الإلكتروني، وتأكد بأنها تعمل بشكل سليم، ولا يوجد أي أخطاء 404 لأية صفحات غير موجودة، أو مفقودة. مثل هذه الأخطاء تؤثر على تجربة المستخدم UX للموقع، ما يضر بسمعة موقعك لدى محرك البحث GOOGLE. وهناك إضافات ووردبرس متاحة لمستخدميها تسهل هذه المهمة، وتتفحص كل جزء في موقعك الإلكتروني، لاكتشاف المشاكل فيه. كما هناك إضافات جوجل كروم تتفحص موقعك وتكشف عن الروابط المكسورة.

7- قم بتهيئة الصور جيداً لرفع ترتيب الموقع على جوجل

أحد العوامل المهمة لتحسين ترتيب موقعك في جوجل، هو الإهتمام بجودة الصور، وتعددها في المحتوى. لذلك احرص عند رفعها على الموقع أن تكون بجودة عالية، وبحجم مناسب. وإرتباطها بالمحتوى بشكل وثيق. وكلما كان محتواك غنياً بأنواع الوسائط المعروفة كان ذلك أفضل، ويرفع من ترتيب الموقع في جوجل. واحرص أيضاً على أن تضيف الوصف للصور في محتواك، وإضافة اسم لملف الصورة File Name، فهي تعرف جوجل عما داخل هذه الصورة.

8- اهتم بالروابط الداخلية Internal Links

من الجيد أن تهتم بدور الروابط الداخلية Internal Links في موقعك الإلكتروني. حيث تضع روابطاً لمواضيع موقعك، في مواضيع أخرى بحيث تربط بين المواضيع ذات الصلة ببعضها البعض، ما يساعدك في إبقاء الزائر مدة أطول في موقعك. ولكن من المهم أن تتجنب الإكثار في استخدام هذه الروابط، و اجعلها في الإطار الطبيعي، دون التقليل منها، ولا الزيادة فيها.

9- اهتم بالروابط الخارجية Back Links

أحد العوامل الأساسية في رفع ترتيب موقعك في جوجل، هو تواجد الروابط الخارجية Back Links في موقعك الإلكتروني. فمن خلالها تقوم ببناء علاقات مع المواقع ذات التصنيف، والمصداقية المرتفعة، ما يشكل انطباعا إيجابياً لمحرك البحث جوجل. ولكن انتبه للمبالغة في إستخدامها في المحتوى، وأيضاً اهتم بأن تكون هذه الروابط سليمة، وحقيقة وليست عشوائية.

10- انشر محتوى موقعك في مواقع أخرى

إن كنت مدوناً في مجال معين، مثل البرمجيات، أو التصميم، فاذهب إلى المواقع المتخصصة في نفس المجال، وذات التصنيف الجيد. وقم بالنشر فيها كل فترة، وأيضاً قم بإضافة روابطاً خلفية قوية Backlinks لموقعك فيها، وهذا يسمى بـ Guest Blogging. ومثل هذه الطريقة فعالة للترويج لمدونتك، ما يزيد من مصداقية موقعك الإلكتروني ورفع ترتيبه في جوجل.

11- قم بتسريع موقعك قدر الإمكان

تبدأ تجربة المستخدم UX لموقعك الإلكتروني من تحميل الصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني للمستخدمين. فإن كانت سرعة التحميل جيدة، ستكون نقطة إيجابية لصالحك، ولصالح المستخدم. لذلك تعتبر تجربة المستخدم من العوامل الأساسية لرفع ترتيب موقعك في جوجل. فإن كان الموقع ثقيلاً، يسبب ذلك عدم رضى مستخدميك، ليخرجوا من موقعك بسرعة. الأمر الذي يؤدي لزيادة معدل الإرتداد Bounce Rate لديك، ما يزيد من تردي سمعة موقعك.

12- اجعل موقعك متوافقاً مع جميع الأجهزة

من الجيد جداً لموقعك أن يكون متوافقاً مع كافة أنواع الأجهزة، كالهاتف، أو الحاسوب، أو الجهاز اللوحي. فعملية التصفح للموقع معناها أن تظهر صفحات الموقع الإلكتروني بشكل جيد، بحيث تكون متجاوبة Responsive مع كافة الأجهزة. ويعتبر هذا المعيار أحد العوامل الأساسية لرفع ترتيب الموقع في جوجل، وأرشفته، وتصنيفه كموقع قويا ومميزا.

في النهاية كانت هذه أهم العوامل الأساسية لمعرفة ترتيب موقعك في جوجل، وأهم النقاط التي يجب توفرها في تفاصيل موقعك. لتضمن ظهوره في نتائج البحث الأولى في جوجل، فإن كنت تبحث عن أفضل خدمات السيو في السعودية. يمكنك مراسلة شركة أفكارز لخدمات التسويق، والحصول على أفضل باقات خدمات سيو في المملكة العربية السعودية. فلا تتردد بالتواصل.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان