كيف تصبح كاتب مقالات في 5 خطوات | اهم 7 نصائح

كيف تصبح كاتب مقالات

كيف تصبح كاتب مقالات عن بعد أصبح من الأسئلة المُلحة جدًا التي يطرحها الكثيرون في هذه الآونة تحديدًا، كما تطرق إلى العديد من الراغبين في تعلم كتابه المحتوي إلى الأمور التي يجب على الكاتب الجيد يركز على هذه النقاط عند الكتابة الإبداعية.

في هذا الوقت أصبحت الحاجة إلى كتابة محتوى جيد مُلحة وهامة، وهذا يأخذنا إلى سؤال كيف تصبح كاتب محترف عن بعد؟، حتى تسطيع ضمان دخل جيد لك إذا عملت كـ كاتب مستقل، لذلك ظهر أيضًا سؤال جديد على الساحة وهو الكاتب الجيد يركز على ماذا في كتاباته؟، وهو ما سنوضحه لك من خلال موقع أفكارز.

ما هو مفهوم كتابة المحتوى؟

عندما نتحدث عن مسمى كاتب مقالات نقصد به الشخص المسؤول عن توفير محتوى مناسب في مواقع الويب معتمداً على أسلوب مميز في الكتابة والتحرير والتنسيق للمعلومات. للوصول للهدف. فإن كنت كاتباً  يجب عليك أن تتمسك بالنصائح والمهارات التي تجعل منك كاتب محتوى ناجح.

وعليك أن تعرف أن المقال ليس مجرد كلمات متلاصقة بل هي كلمات لها معاني ولها هدف محدد، فتكون لها لمسات جمالية تظهر موهبتك الكتابية وتجعل منك شخصاً يتهافت عليه أصحاب المواقع. لذلك دائماً يجب عليك أن تكون مطلعاً على أساليب احتراف كتابة المحتوى الرقمي باختلاف أنواعه.

من هو كاتب مقالات عن بعد

ببساطة، كاتب المقالات المستقل (الحر) او كاتبة محتوى، بشكلٍ عام، هو شخصٌ يعمل لحسابه الخاص ويتعاقد على خدماته لصالح الأفراد أو الشركات وغالبًا ما يكون ذلك على أساسٍ قصير الأجل. في الكتابة عن بعد لست مضطراً أن تلتزم مع شركة واحدة لذلك، بصفتك كاتبًا مستقلاً ستعمل، عادةً، مع عملاء أو وكالاتٍ أو شركاتٍ أو بمنشوراتٍ فردية وتتعاقد معهم على خدمات الكتابة عن بعد.

  • تعد الكتابة المستقلة طريقةً مرنة وربما مربحة لكسب المال عبر الإنترنت.
  • سواءٌ أكان ذلك كعملٍ جانبي أو كمهنةٍ بدوامٍ كامل أو أي شيءٍ بينهما.
  • إذن، من الصحيح بمكان بأنه يمكن للكتاب المستقلين السيطرة الكاملة على نمو حياتهم المهنية من خلال اختيار جدولهم الزمني مع الأشخاص الذين يعملون معهم، واختيار المشاريع التي يقومون بها وأين يعملون وما إلى ذلك.
  • ناهيك عن وجود العديد من أنواع الكتابة المستقلة التي يمكنك متابعتها الأمر الذي يوفر مجموعةً واسعة من التخصصات وفرص المشاريع في أي وقت. لنستعرض، سويةً، أكثر أنواع الكتابة المستقلة (الكتابة عن بعد) شيوعًا.
كاتب محتوى مستقل (1)
كاتب المقالات – من هو كاتب المحتوي المستقل

كيف تصبح كاتب مقالات مستقل عن بعد

يمكن لأي شخص أن يصبح كاتب محتوى عن بعد (مستقلًا)، فأنت لست بحاجةٍ إلى درجةٍ علمية أو شهاداتٍ باهظة الكلفة، كل ما عليك هو معرفة كيف تصبح كاتب مقالات عن بعد والنقاط التي يجب على الكاتب الجيد يركز على وجودها في مقالاته.

علمًا بأنه من المؤكد أن امتلاك مهاراتِ كتابةٍ قوية سيساعدك على البدء، ولكن يمكنك (ويجب) الاستمرار في تحسينها كلما تقدمت في العمل. في الواقع، إذا كنت مزودًا بلوحة مفاتيح واتصال بالإنترنت، فأنت قادرٌ، بالفعل، على البدء ككاتبٍ عن بعد أينما كنت في هذا العالم. قد تتساءل: ما هو الكاتب المستقل على أي حال؟ وما هو العمل الحر في هذا الصدد؟

اقرا ايضا :- افكار لكتابه محتوي متميز

5 خطوات  لتبدأ ك كاتب مقالات

سنوضح لك اهم 5 خطوات لتصبح كاتب مقالات جيد وهم كالتالي:-

1-اكتشف فرص عمل الكتابة المستقلة

أفضل طريقة للبدء هي معرفة نوع فرص الكتابة المستقلة الموجودة بالفعل حيث يوجد العديد من الأسواق المستقلة عبر الإنترنت التي يمكنك استكشافها مع نشر الآلاف من فرص العمل كل يوم على مواقع العمل الحر كأحد الخيارات الشائعة على سبيل المثال لا الحصر.
يمكنك البدء بمنصة على الإنترنت بدلاً من محاولة تطوير موقع الويب الخاص بك والاستفادة من الشبكات الخاصة مقدمًا.
فمن خلال اتخاذ الخطوات الأولى في حياتك المهنية في الكتابة المستقلة في سوقٍ حالي، ستتمكن من الحصول على فرصٍ للكتابة مدفوعة الأجر وبناء علاقات على الفور.

وهنا، يمكنك البدء في منصة المستقل ومنصة خمسات حيث ستجد الكثير من فرص كتابة عن بعد هناك. مما يجعل منهم مكانًا رائعًا للتعرف على سوق الكتابة المستقلة لتبدأ حياتك المهنية بالفعل حيث يمكنك البحث في بعض الوظائف وتدوين ملاحظات حول ما يطلبه العملاء.
وفيما يلي بعض التفاصيل التي يجب الانتباه إليها:

  • نوع الوظيفة (منشور مدونة، كتابة نصوص وسائل التواصل الاجتماعي،.. إلخ)
  • الأسعار المعروضة
  • المنافذ الشائعة
  • المشاكل والأهداف
  • المهارات المطلوبة

وهكذا، يمكنك من خلال هذه العملية أن تتعرف على الفرص المتاحة وكيف اصبح كاتبة وتسويق نفسك لجذب من ينشرونها. الخلاصة، هنا، هي أهمية الحصول على فكرةٍ شاملة عما يريده العملاء أولاً حتى لا تضيع أي وقت في صياغة ملف شخصي أو عرض تقديمي أو ملف عمل غير ذي صلة. حيث أن اكتساب مثل هذا الفهم الراسخ سيمنحك إحساسًا واضحًا بالاتجاه للبدء منه.

 

كيف تصبح كاتب محتوي عن بعد
كاتب المقالات – كيف اكون كاتبة محتوى

2- إعداد ملفك الشخصي الخاص بموقع الكتابة

لقد حان الوقت لإنشاء ملفك الشخصي. هناك ثلاثة أقسام في ملفك الشخصي سنركز عليها والتي ستساعدك على التميز عن غيرك من الكتاب:

صورتك

الحيلة الرائعة هنا هي اختيار صورة مبتسمة، فهذا يعني على مستوى اللاوعي أنك شخص ودود وجدير بالثقة. مما سيساعد العملاء على الشعور بالراحة في التواصل معك فالهدف هو جذب العملاء إليك.

المسمى الوظيفي

قم بإنشاء مسمى وظيفي يلبي احتياجات العملاء بشكل مباشر بدلاً من كتابة ما تعتقد أنه هو دورك. فالفكرة من وراء ذلك هي أن تضع نفسك في مكان العميل المستهدف وأن تستخدم اللغة التي يفكر فيها ويبحث عنها.
ومن خلال القيام بذلك، ستُظهِرُ للعملاء بأنك الحل للمشكلة التي يحاولون حلها مما سيحثهم على تقييم ملفك الشخصي وربما توظيفك.

النبذة الشخصية

وبالمثل، أنت ترغب في اتباع نهجٍ يركز على العميل كي يلقي نظرة عامة على ملفك الشخصي أيضًا، لذا، صمّم نبذة شخصية تركز فيها على احتياجات العملاء وتقديم نفسك كحل لمشاكلهم وما هي المهارات أو الخبرات التي لديك والتي يمكن أن تساعد في حلها، وصِف “مكاسب” العميل من توظيفك فهي القيمة التي يبحث عنها عند الكاتب عن بعد، واعرض لشهاداتك ونتائجك)

ففي هذه المرحلة، من الجيد تقديم ما يدعم ادعاءاتك، إذ سيساعد ذلك على بناء الثقة)، ثم إنهاء النبذة بالدعوة للحث على اتخاذ إجراء Call To Action CTA فالناس يحبون أن يتم إخبارهم بما يجب عليهم فعله – وCTA  هي بمثابة تنبيه للعميل المحتمل وتوجيهه من عدم اتخاذ أي إجراء إلى إجراء – وقبل كل شيء، تشجيعه على العمل معك.

كاتب محتوى
ا

3- إعداد معرض أعمالك الكتابي

لقد حان الوقت للترويج لنفسك يمكنك إنشاء عينة مستهدفة ذات صلة بالوظائف المحددة التي ستتقدم إليها من خلال معرفة المحتوى المطلوب للعملاء الحقيقيين الذين يدفعون. حيث تسمى هذه الإستراتيجية طريقة MVP. فبدلاً من إضاعة وقتك في أفكار عشوائية قد لا تكون ذات صلة بأي شخص، اكتب عيناتٍ كتابية فعاّلة تتوافق مع ما يبحث عنه العملاء.

  • وأفضل جزء في طريقة MVP هو أن كل ما عليك فعله هو قضاء نصف ساعة أو نحو ذلك في كتابة عينات عالية الكفاءة وكل واحدةٍ منها (200-400) كلمة
  • بدلًا من قضاء أيام أو حتى أسابيع في كتابة عددٍ من العينات التي قد ينقصها التوجّه والرؤية
  • حيث يمكنك أن تظهر للعميل المستهدف لمحة صغيرة عما يمكن أن يتوقعه عندما تعمل معه.
  • وعندما يرى العملاء أن لديك تجربة كتابة مشابهة لاحتياجاتهم
  • فسيكون احتمال توظيفك أكبر من منافسيك، وحتى إذا لم تحصل على الوظيفة في هذه المرة  فيمكنك الاستفادة من هذه العينة في المستقبل.

4- اتباع دورات للكتابة المستقلة لصقل مهاراتك

اذا تحدثنا عن كيف تصبح كاتب محترف فلابد ان يكون لديك ملفٌ شخصيٌ مقنعٌ، وقد أنجزت بالفعل عدة مهام أيضًا، وقد حان الوقت للتركيز على تحسين نفسك كـ كاتب مستقل وتعرف كيف تصبح كاتب محتوى مستقل محترف ولك بصمتك في هذا المجال.

  • وهذا يعني شحذ مهاراتك حتى تتمكن من تنمية عملك ككاتب، وضمان تجارب سلسة من شأنها أن تبهر عملائك في كل مرة.
  • وبالطبع، الحصول على وظائف أعلى وأجور أعلى. لذا، كيف تطور مهاراتك في الكتابة المستقلة؟
  • ربما تكون الطريقة الأفضل والأكثر مباشرة هي اتباع دورات الكتابة المستقلة.
  • حيث ستمنحك دورات الكتابة المستقلة الصحيحة مسارًا منظّمًا – أو درجًا، إذا أردت – لصقل مهاراتك ومساعدتك في تطوير عملك، وهي ستعلّمك، أيضًا، الأخطاء التي يجب تجنبها، وكيفية تأمين وظائف الكتابة الأكثر ربحًا.
كاتب مستقل عن بعد
كيف اصير كاتبة محتوى

5- قم بتنمية عملك في الكتابة المستقلة

الآن بعد أن أسست نفسك كـ كاتب مقالات وحققت مستوى معينًا من النجاح على منصات العمل الحر، فإن خطوتك التالية هي إنشاء مسارٍ تسويقي خاص بك. هناك عدة أسباب تجعل من تعلّم تسويق نفسك بعيدًا عن المنصات المستقلة فكرة رائعة في هذه المرحلة. إذ من خلال القيام بذلك، ستجهز نفسك للنجاح من خلال بناء علامتك التجارية وسمعتك الخاصة.
ستمتلك خدماتك دون الاعتماد على الأسواق الخارجية لمواصلة العمل، وستكون قادرًا على تجنب أي رسوم وسيطة تلغي دخلك. يبدو وكأنه فكرة جيدة، أليس كذلك؟ وهنا ينبغي أن يكون لديك معلوماتٌ عن:

  • كيف تمثل عملك بثقة
  • جذب العملاء الذين تريدهم
  • كيفية تحديد أسعارك بشكل فعال

والأهم من ذلك، أنك ستعمل على إعداد عملك في الكتابة المستقلة لتحقيق النجاح على المدى الطويل من خلال تعلم كيفية توجيه العملاء إليك مباشرةً. ولكن هل تريد أن تدخل ميادين العمل الحر من خلال الكتابة وأن تكون كاتب مقالات عن بعد؟ على دراية كاملة بـ كيف تصبح كاتب محتوى مستقل محترف والطرق التي تؤدي إلى ذلك.

أهم النصائح لتصبح كاتب مقالات ناجح

اعلم عزيزي القارئ بأن عند بدايتك في أي عمل لابد عليك أن تضع له أساسيات ولا تتخلى عنها مهما حدث. سأعرض عليك الآن بعض النصائح التي تعتبر من الركائز الأولى لتصبح كاتب محتوى ناجح وهي كالتالي:

أولاً :- ابحث ثم ابحث قبل الكتابة

اعلم دائما أنه عندما تفتقر للمعلومات والأفكار. فلابد عليك في هذا الوضع أن تعتمد البحث بشكل مستمر لضمان تدفق الأفكار الجديدة في كتابة المحتوى، ومن خلال البحث تقوم بتجميع أكبر قدر ممكن من الأفكار التي قد تستخدمها في عملية الكتابة. كما تستطيع أيضاً توليد الكثير من الكلمات المفتاحية لمواضيعك، والحصول على العديد من الصفحات المرجعية.

ثانياً :- استخدم أسلوب خاص بك

لابد عليك عزيزي من اعتماد أسلوب خاص بك يُميزك عن غيرك من الكتاب الآخرين. فلن تصل للتميز إن اتبعت أسلوب كاتب آخر، ولكن لا يضر أن تستلهم من كتابة الآخرين وتخرج بنمط وأسلوب خاص بك، فأسلوب الكتابة هو هوية الكاتب التي يتفرد بها عن غيره.

ثالثاً :- لا تخرج عن حدود الفكرة

ما أعنيه بهذه النصيحة ل كاتب مقالات أنه عند بدئك كتابة مقال ما لا تخرج عن حدود الفكرة العامة للمقال. ومن الممكن أن تناقش بعض الأمور التي لها صلة ولكن دون الخلط بين الأفكار في الفقرة.

رابعاً :- دائماً فكر بطريقة ابتكارية

ومعنى ذلك أن تجعل المحتوى الخاص بك مميزاً وفريداً متميزاً. فمن المعروف أن المصدر الأساسي لكتابة المحتوى يكون من الإنترنت. ويتبقى عليك ككاتب محتوى أن تتفرد بطريقة الكتابة والتنسيق ووضع اللمسات الخاصة بك مع تدعيم موضوعك بالصور والفيديوهات والتصاميم المناسبة لفكرة الموضوع.

خامساً:- اختر عناوين مقالاتك بعناية

لابد عليك دائماً ان تضع نفسك في مكان القارئ وتختار العنوان المناسب الذي يناسب الباحث أو الزائر بالإضافة أن يكون عنواناً جذاباً ويثير الاهتمام كأن يكون سؤالاً وذا علاقة قوية بالفكرة التي تتحدث عنها.

سادساً:-  اختيار مستوى لغة مناسب وقريب من الجمهور

تحدثنا في النقطة السابقة على أن يكون العنوان مناسباً للقارئ أكثر وبالتالي يجب أن يكون المقال مناسباً جداً له وقريب جداً من لغته البسيطة باختلاف اللغة. لذلك تكون المواضيع مختلفة في درجة بساطة اللغة بحسب أنواع القراء لها والباحثين عنها.

سابعاً :- دقق فيما كتبته وحاول تجنب الأخطاء

المحتوى المختل لغوياً غالباً ما يُؤثر على جودة المحتوى ويعمل هذا الخلل على تقطيع الأفكار في المقال. ما يسبب البعد عن قراءة الموضوع من الأساس، لذلك وجب عليك الكتابة بمهنية أكثر.

هذه أبرز النصائح التي يجب عليك كاتب مقالات أو كشخص يحب أن يبدأ مسيرته الكتابية أن يتمسك بها ويعتمد عليها ليصبح ذا كفاءة عالية في هذا المجال.

أنواع كتابة المحتوى

يوجد 5 انواع للكاتبه وسنتعرف عليهم وهم كالاتي :-

1-كاتب مقالات عن بعد (مستقل)

يكتب كاتب مقالات مستقل محتوىً من خلال الإنترنت للإعلام أو التعليم أو الترفيه. حيث يحتاج كتّاب المحتوى المتميزون إلى أن يكونوا قادرين على الكتابة بمجموعةٍ متنوعة من الأساليب والأنماط المختلفة كما يحتاجون، عادةً، إلى فهمٍ قوي لتحسين محركات البحث (SEO)، ومن بعض أنواع المحتوى الذي يقومون بإنشائه مقالات المدونة وصفحات الويب ونصوص الفيديو والأوراق التقنية والمزيد.

2-كاتب الإعلانات المستقل

على الرغم من وجود بعض التداخل غير أن كتابة الإعلانات تختلف عن كتابة المحتوى. من ناحية أن الأمر كله يتعلق بالإقناع؛ إذ يتبع مؤلفو النصوص أسلوبًا استراتيجيًا يعتمد على البيانات في الكتابة بهدف إقناع الناس بشراء منتجٍ أو خدمة.
كما يكتب مؤلفو الإعلانات المستقلون أشياء مثل الحديث عن محركات البحث وإعلانات الوسائط الاجتماعية والشعارات والعلامات الوصفية وصفحات الهبوط لمواقع الويب وصفحات المنتج وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وغير ذلك.

3-كاتب العمود المستقل

يعمل كاتب العمود المستقل بانتظام على منشورٍ معين ويقدم مقالات صحفية من خلال عدسة آرائه الخاصة ووجهات نظره للعالم سواءٌ أكانت صحيفة أو مجلة أو موقع ويب، فعادةً ما يساهم كتاب الأعمدة في قسم معين مثل الطهي أو الرياضة أو السياسة.

4-كاتب شبح مستقل ghostwriter

ينشئ كتّاب Ghostwriters المستقلون عملاً مكتوبًا نيابة عن فرد أو شركة أخرى ويُنسب إليه الفضل حيث غالبًا ما يعمل كتاب Ghostwriters بشكلٍ وثيق مع أولئك الذين يكتبون لهم ويتبعون أصواتهم وأسلوبهم، كما يمكن للكتاب الأشباح المستقلين العمل ضمن مجموعة متنوعة من المشاريع بدءًا من المخطوطات الخيالية والواقعية وصولًا حتى المقالات على الإنترنت والكتيبات أو الخطب.

5-الكاتب الأكاديمي المستقل

كما يوحي الاسم، يكتب الكتاب الأكاديميون المستقلون محتوىً أكاديميًا متجذرًا في الحقائق القائمة على الأدلة. ولهذا السبب، فهم بحاجةٍ إلى مهاراتٍ استثنائية في القواعد النحوية والبحثية بالإضافة إلى فهم أساليب الإحالة، مثل APA وMLA وChicago / Turabian ومن بعض أنواع المحتوى الشائعة التي ينشئها الكتاب الأكاديميون المستقلون هي المقالات والمجلات العلمية والمواد الصفية.

ما هي مهارات كاتب المحتوى؟

كتابة المحتوى الإبداعي لابد أن يكون احترافياً للحصول على محتوى تسويقي ذا جودة عالية. ولعل أهم مهارات كاتب مقالات تتمحور في النقاط التالية:

  • القدرة على الكتابة.
  • قدرته على الإبداع.
  • اجادة لغات متعددة كالعربية والإنجليزية.
  • مقدرة عالية على البحث والاستكشاف.
  • امتلاكه لمهارة التفكير خارج الصندوق.
  • الرغبة في التعلم واكتساب الخبرات الجديدة.
  • ابتكاري ومبدع.
  • مُحب للاطلاع والقراءة.
  • يُراعي الأمانة في كتابته.
  • يُمارس هواية القراءة.

مهارات كاتب المحتوي

ما هي صفات المقالة الجيدة؟

يجب أن يتميز كل مقال بالخصائص والصفات الآتية:

  • الترابط والصلة بين أفكار وعناوين المقال.
  • أن يكون مقنع حيث تتميز أفكاره ومحتواه بالوضوح.
  • عبر وضوح الأفكار الذي يحتويها .
  • يناسب ويلائم المستوى الفكري للجمهور الذي يتلقاه وهذا يحدث بواسطة استخدام كلمات وعبارات تتميز بالبساطة والسهولة وبالتالي يمكن فهمه من قبل الجميع الذين لديهم مستويات فكرية مختلفة.
  • أسلوب قوي في الصياغة.
  • يجب أن يكون قصير ولا يتعدى عدد كبير من الصفحات حتى لا يصبح بحثاً.
  • يجب أن يكون أسلوب كتابة المقال أسلوب نثري لأنة لا يعد شعراً وهو مخصص لإعطاء الأفكار والمعلومات وما يشابهها وليس له علاقة بالعواطف.
  • التنوع في أسلوب وطرق الكتابة ويرتبط هذا بنوعية الموضوعات التي تتم الكتابة عنها وبشخصية كاتب المقال فمثلاً الموضوعات الاجتماعية تختلف عن الموضوعات الطبية والأدبية.
  • جمل وعبارات المقال يجب أن تتسم بالاتساق والإنسجام والتوافق مع بعضها البعض.
  • يستمتع القارئ بقراءته.

كيف تكتب محتوى متميز؟

يوجد مجموعة من الإرشادات والتوجيهات التي تساعد على كاتب مقالات علي كتابة محتوي مميز، وهي كالتالي:

1- تحديد الجمهور والعملاء

عليك تحديد الجمهور  والعملاء الذين تريد استهدافهم وبناءاً على ذلك يمكن معرفة الاهتمامات المتعلقة بهم والطريقة التي يمكن من خلالها تقديم الخدمات الخاصة بالموقع لهذا الجمهور وأيضاً تحديد العوامل المساعدة على مشاركة محتوي مفيد ويجذب الانتباه لتشجيعهم على الدخول إلى الموقع بشكل دائم

2- تحديد الموضوع الذي سيتم الكتابة عنه.

من اهم النقاط التي يجب عليك تحديدها ايضا هيا الموضوع ويجب عليك الاهتمام بان يركز الموضوع علي النقاط التي يحتاجها العميل لكل تصل الي افضل النتائج

3- تحديد العنوان المميز

يمكن للأشخاص قراءة المحتوى كله والاطلاع عليه في حالة كان العنوان مميز ويعمل على شد انتباههم والعكس إذا كان العنوان المستخدم غير مميز وجذاب يمكن أن يتجاهلوا المحتوي ولا يهتمون به ولذلك تعد العناوين من الأمور المهمة التي يجب الاهتمام بها في المحتوى ويجب عند اختيارها أن تدل على المحتوى الموجود حيث هي أول عامل يقوم بجذب الأشخاص ويدفعهم للاطلاع على المحتوى عند ظهوره في نتائج البحث.

وأيضاً العناوين غير المميزة والمناسبة يمكن أن تضر بالمحتوى الخاص بك وتقلل من قيمته وأهميته حيث يكون المحتوي المكتوب مميز ومفيد ولكن العنوان لا يوضحه ولا يدل عليه او يكون تم استخدامه كثيراً، ويوجد بعض العوامل التي يمكن أن تساعد في عملية اختيار العناوين المميزة:

  • استعمال أسلوب الاستفهام مثل ما أهمية التسويق الالكتروني؟ أو ما أهمية الهوية البصرية؟.
  • الاستعانة بالأرقام في العناوين حيث تعد هذه الطريقة من العوامل التي تشد انتباه الجمهور أي العناوين المرتبطة بالأرقام لتوضيح محتواها مثل أفضل 10 نصائح لتعلم التجارة الالكترونية أو 9 نصائح لشعر أقوى أو أفضل 10 وظائف للمستقبل أو مثل المحتوى الذي يعبر عنه هذا المقال 7 طرق لكتابة محتوي مميز، هذه مجرد أمثلة على إدخال الأرقام في العناوين.
  • استعمال التعبيرات الوصفية: حيث تعد العناوين التي تدل على وصف معين من الأمور التي تساعد على جذب وشد الانتباه لها كالتعبيرات الحماسية التي تدفع الزوار للاطلاع على المحتوى وقراءته مثل العنوان أفضل شركة سيو.
  • التعليم: يبحث الأشخاص بشكل دائم عن الموضوعات والمقالات والمعلومات المفيدة التي يسعون للاستفادة منها وأيضاً تستطيع أن تجيبهم عن تساؤلاتهم فيمكن استخدام هذه الطريقة في العناوين للتعبير عن نوعية المحتوي بدون تزييف مثل كيف تصبح كاتب محتوى مستقل،  وغيرها من الأمثلة على هذا المنوال.
  • يجب الانتباه واستعمال العناصر السابقة بشكل جيد وعدم استخدامها بطريقة خاطئة حتى لا يفقد الموقع مصداقيته ويتناقص عدد الزائرين له.

4- إنشاء مقدمة جيدة للمقال

تعد من العوامل المهمة التي تعمل علي شد انتباه المشاهد أو الزائر للمحتوى المكتوب فمن خلالها يمكن تشجيع الزوار على إكمال القراءة أو تجاهل المحتوى، ويوجد عدد من الإرشادات والتعليمات التي تساعد على كتابة مقدمة جيدة وجذابة، ومنها:

  • أن تكون كلماتها لا تتجاوز 50 كلمة.
  • إضافة العنوان إلي نص المقدمة بطريقة جيدة ومحترفة.
  • تتميز بالاختصار.
  • تعبر عن الموضوع أو المحتوى بطريقة سريعة.
  • عدم جعل المقدمة قصيرة إلى حد كبير.

5- المظهر العام للمحتوى أو المقال

يجب مراعاة العوامل التالية للمساعدة على كتابة وإنشاء مقال مفيد ومميز:

  • يجب مراعاة ألا تتكرر الأفكار الخاصة بمحتوى المقال لتجنب إصابة المتابع بالنفور من القراءة والملل.
  • تنظيم وضبط شكل المقال بحيث يتم تقسيمه إلى عناوين ونصوص وفقرات.
  • يجب أن يتكون من مقدمة وموضوع أو محتوي وخاتمة أيضاً.
  • أن يتسم بالأسلوب السليم والصحيح.
  • الحرص على وضع المعلومات والعناوين المهمة في البداية.
  • يمكن استعمال الصور والمواد الرسومية التي توافق الموضوع للمساعدة على التعبير عنه وتوضيح فكرته للمتابع.
  • يجب أن يتميز المقال بالسهولة والبساطة والبعد عن التعقيد والأسلوب غير المفهوم ويستطيع المتابع فهمه وبالتالي لا يشعر بالنفور ويتجاهل المحتوى.
  • يجب الحرص في كتابة المقال على أن يقوم الكاتب بكتابة المحتوى بأسلوبه ويعرضه بطريقته.
  • يجب أن تزيد عدد كلمات المقال عن 500 كلمة أو وفقاً لما يتم الاتفاق عليه.

6- الحرص علي استخدام لغة سليمة في المقال

وهذا العامل يتضمن ما يلي:-

  • الحرص على أن تكون لغة المقال لغة عربية جيدة وتتسم بالصحة.
  • الابتعاد عن استعمال اللغة العامية في المحتوى..
  • العمل على إضافة الكلمات المفتاحية الخاصة بالمحتوى داخل الموضوع بشكل غير مباشر واحترافي.
  • يُفضل استعمال لغة متوازنة بسيطة حيث يستطيع فهمها كل الزوار والمتابعين.

7- الاهتمام بعامل السيو في الكتابة(تحسين محركات البحث seo)

السيو أو تحسين محركات البحث هو جعل الموقع الالكتروني متوافق وملائم لمحركات البحث وتستطيع فهمه مما يجعله يرتبط بالمقالات الخاصة بالموقع ويقوم بملائمتها وتهيئتها أيضاً، لذلك يجب مراعاة العوامل الآتية في مرحلة الكتابة:

  • الاهتمام باستعمال الكلمات المفتاحية أو الرئيسية(keywords) الخاصة بالموضوع ودمجها في أجزائه كالمقدمة والمحتوى وغيرهم بشكل جيد واحترافي.
  • إظهار أو تظليل الكلمات والعبارات محل الاهتمام.
  • الاهتمام بالعناوين التي يهتم بها القراء ويبحثون عنها ولا تمتلك معلومات كافية أو محتوى جيد في مواقع الويب.
  • الحرص على وجود روابط داخلية في الموضوع بحيث يتم ربط موضوع المقال بموضع آخر على الموقع له صلة به.

تعرف ايضا علي :- الخطوه الاولي لجعل موقعك يظهر بمحركات البحث

8- كتابة خاتمة: إنشاء خاتمة مناسبة وجيدة

  • أن يكون حجمها صغير.
  • الابتعاد عن أن تكون كبيرة أو طويلة.
  • يمكن إضافة العنوان لها أيضاً مرة ثانية بشكل محترف وملائم.
  • يمكن إعطاء المتابع فرصة للمشاركة في الموضوع من خلال مخاطبته في نص الخاتمة وتشجيعه على ذلك.

 موقع أفكارز هو الحل الرقمي الأمثل

موقع أفكارز هو الحل الرقمي الأمثل من خلال:

  • الدورات التدريبية والكتب الالكترونية E-Book التعليمية التي ستصقل مهاراتك وتعلمك كيف أصبح كاتبا محترفًا.
  • خبراؤنا الاختصاصيون الذين سيساعدونك على إعداد ملف تعريفي ومعرض أعمال احترافي.

بالإضافة إلى الترويج لكتاباتك ومتابعة تسويقك ككاتب في مختلف المواقع المشهود لها بالكفاءة والموثوقية بما يعزز مسيرتك المهنية لتصبح كاتبًا احترافيًا عن بعد مشهودٌ له بالإبداع والخبرة، الآن أصبح بإمكانك أن تكون كاتب مقالات عن بعد محترف.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان