كيف تضع إستراتيجية التسويق بالمحتوى لشركتك

كيف تضع إستراتيجية التسويق بالمحتوى لشركتك

لا يدرك الكثير من رواد الأعمال أهمية استراتيجية التسويق بالمحتوى لنشاطاتهم التجارية إلا بعد فوات الأوان. حيث لا يعطون الاهتمام الكامل لجودة المحتوى الذي يتم نشره على الموقع الإلكتروني الخاص بشركتهم، ومدى اهتمامه بعملائهم. لذلك التسويق بالمحتوى وكتابته من الأمور الهامة جداً لوصول علامتك التجارية للمكانة التي تهدف إليها. فالهدف الأساسي من المحتوى هو الترويج لعلامتك التجارية، وزيادة الوعي بها في سوق المنافسين، لجذب عدد أكبر من العملاء الجدد.

فإن كنت ترغب في الحصول على أفضل النتائج من استراتيجية التسويق بالمحتوى، من الجيد أن تحدد العناصر الأساسية لهذا المحتوى. وتحدد الهدف الأساسي لكتابة المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني.

ولتتعرف كيف تضع استراتيجية التسويق بالمحتوى لشركتك، لتحقيق أهدافك تابع معي في السطور القادم..

معايير تحقيق أهداف استراتيجية التسويق بالمحتوى

أهداف التسويق بالمحتوى لشركتك تساعد في وضعك لاستراتيجية محتوى ناجحة، ولكن من المهم قبل تحديد الأهداف، أن تضع المعايير الأساسية لهذه الأهداف، كالتالي:

  • حدد أهدافك من الاستراتيجية التسويقية.
  • يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس.
  • اجعل أهدافك واقعية.
  • ضروري أن تزيد أهدافك من وعي جمهورك.

كيف تضع استراتيجية تسويق بالمحتوى لشركتك

كتابة المحتوى من الخطط التسويقية القوية، التي تساهم بشكل مباشر في وصول خدماتك لعملائك، وزيادة وعيهم بعلامتك التجارية. وحتى تحدد، وتطور، وتضع إستراتيجية التسويق بالمحتوى الأنجح لشركتك، من المهم أن تجيب على الأسئلة التالية:

من الذي سيقرأ المحتوى؟

وهنا معنى السؤال من هو جمهورك المستهدف؟، وما هو حجمه؟، فمعرفتك بجمهورك من الأمور التي تساعدك بشكل كبير في وضع استراتيجية تسويقية مناسبة. لذلك من المهم أن تعلم طبيعة عملائك، لتحدد لهم طبيعة المحتوى الذي تقدمه لهم، فيكون بذلك محتواك مخصصاً، ودقيقاً في استهدافه، ولتستهدف الشريحة التي تحتاجها من عملائك، وبذلك تصل لاستراتيجية تسويقية جيدة.

ما هي التحسينات التي ستقدمها لعملائك من خلال المحتوى؟

أنت كصاحب شركة تجارية تقدم خدمة معينة، أو منتجاً خاصاً للجمهور، يجب أن يكون ما تقدمه يقدم الفائدة لعملائك، ويحل مشكلة محددة لديهم. كذلك المحتوى الذي تقدمه من الجيد أن يوصل الحل الذي يقدمه لهم حول مشكلة ما لديهم. استراتيجية المحتوى السليمة تدعم عملائك بطريقتين:(أولاً تساعدهم في اكتشاف مشكلتهم التي يعانون منها، وتقدم منتجك كحل لها، وتثقفهم حول منتجك الذي تقدمه). يعزز المحتوى الذي تقدمه استراتيجية البيع لدى شركتك، ويكسبك ثقة عملائك، ويزيد من أعداد عملائك الجدد.

ما الذي يميزك عن منافسيك؟

في الغالب منافسوك في السوق يمتلكون منتجات مشابهة لمنتجاتك التي تروج لها، ما يجبرك على تقديم معلومات أكثر عن منتجاتك. بحيث تظهر ما يميز منتجاتك عن المنتجات المتوفر في السوق، وهنا يأتي دور التسويق بالمحتوى الجذاب، والمميز، والجذاب. إذ عليك أن تثبت لماذا تستحق منتجاتك لفت أنظار عملائك عن منتجات المنافسين في السوق.

ما هي طبيعة المحتوى الذي ستركّز عليه؟

من الجيد أن تحدد شكل المحتوى الذي ستنشره على موقعك الإلكتروني، فهل ستنشر مقالات؟، أم مقاطع فيديو؟، أم إنفوجرافيك؟، أو غير ذلك؟. شكل المحتوى المناسب لطبيعة عملك مهم جداً لتحديد خطتك التسويقية. حبث سيصبح سهلاً عليك تحديد الميزانية المناسبة لحملتك التسويقية، وتحدد الأهداف الرئيسية بشكل واضح، لتصل إلى إستراتيجية تسويقية ناجحة.

ما هي قنوات التسويق الإلكتروني التي ستنشر عليها المحتوى؟

تستطيع أن تعد العديد من الأشكال للمحتوى، ولكن من الجيد جداً لك أن تحدد القنوات التسويقية التي ستعتمدها في تسويق محتواك. قنوات التسويق الإلكتروني المتاحة مثل: الموقع الإلكتروني، المدونة الخاصة بك، منصات التواصل الإجتماعي، مثل: فيسبوك، إنستجرام، وغيرها..

إستراتيجية التسويق بالمحتوى الناجحة تحدد لك أفضل القنوات التسويقية التي ستستخدمها في نشر محتواك. وبالتالي تستطيع أن تهييء هذه القنوات لنشر المحتوى الذي اخترته.

كيف ستدير عملية إنتاج المحتوى ونشره؟

أحد أهم الأسئلة التي يجب أن تجيب عليها، إذ عليك قبل أن تنشأ المحتوى أن تحدد طريقة إدارة، ونشر المحتوى الذي ستعده. فعليك إن كنت ترغب في الوصول لإستراتيجية تسويق بالمحتوى ناجحة أن تحدد قنوات النشر، وكيف ستدير عملية إنتاج المحتوى. وإلا سيكون هناك خطأ في خطتك التسويقية ووقتها. لذلك ستجد نفسك في فوضى كبيرة، قد تكلفك الكثير من الوقت، والجهد، والمال.

الجدير بالذكر أن كل ما ذكرناه سابقاً يعمل معاً من أجل إنتاج إستراتيجية تسويق بالمحتوى مميزة لشركتك، لتحقيق أهدافها بشكل دقيق. إجابات الأسئلة السابقة تكمل بعضها البعض، ومترابطة بشكل وثيق، وستحقق أفضل النتائج التسويقية لشركتك. شركة أفكارز تقدم لك أفضل باقات التسويق الرقمي لأعمالك التجارية، من بناء الموقع الإلكتروني، وتنفيذ، وتحليل، ومتابعة الحملات الإعلانية لشركتك. فلا تتردد بالتواصل عبر قنوات الإتصال المتاحة في الموقع.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان