ما أهمية انشاء المدونة لشركتك على الإنترنت

انشاء المدونة

انشاء المدونة لموقعك الإلكتروني أمر مهم جداً لكسب مصداقية وثقة عملائك. فالتسويق بالمحتوى لشركتك يساعدك بشكل كبير في تعزيز علامتك التجارية، وحضورك الحقيقي في سوق المنافسين. وهل تعلم بأن كبرى الشركات مثل جوجل، ومايكروسوفت، وأمازون تمتلك مدونات تجارية في مواقعها الرسمية، يشرف عليها متخصصين في مجالات كثيرة متعددة. المدونة وظيفتها الأساسية تتمحور حول نشر الأخبار والتحديثات المهمة عن شركتك، وأعمالك التجارية بشكل مستمر.

حضور شركتك الناشئة على شبكة الإنترنت أصبح أمراً حتمياً، لا بد منه وذلك إن كنت تحرص على تحقيق أفضل المبيعات في السوق. لذلك من المهم أن تنشئ موقعاً إلكترونياً لتسويق خدماتك، ومنتجاتك، ومن المهم أن يتضمن موقعك مدونة خاصة تنشر فيها كل ما هو جديد لشركتك. إذ أن مستخدمي شبكة الإنترنت يبحثون في المقام الأول عن موقع شركتك الإلكتروني، ويبحثون عن تحديثات الأعمال الخاصة بشركتك. من هنا تتضح أهمية انشاء المدونة  لموقعك على الإنترنت.

انشاء المدونه

ما أهمية انشاء المدونة لشركتك الناشئة على الإنترنت

يجب أن تحرص على أن تكون مواكباً لعملائك بشكل مستمر، بحيث تنشر كل التحديثات الخاصة بشركتك عبر المدونة الخاصة بموقعك الإلكتروني. فوجودك على الإنترنت أمر مهم جداً، وهنا يأتي أهمية انشاء المدونة الخاصة بك. إذ تعتبر مدونتك مكتبك الرقمي، المفتوح على مدار الساعة. وفيما يلي سأعرض عليك أهم النقاط التي تبرز مدى أهمية المدونة لموقعك الإلكتروني:

  • أهمية وجود المدونة في أنها تعطي مصداقية أكبر لعملك التجاري.
  • المحتوى القيم في مدونتك يزيد من فرصة ظهورك في محركات البحث بشكل أقوى.
  • تمكن المدونة العملاء من مراجعة منتجاتك بشكل أعمق، وأشمل، وبشكل تفصيلي.
  • ستحصل على المزيد من العملاء عند تحسين ظهورك على محركات البحث.
  • من خلال المدونة ستشرح كيفية الشراء، والشحن، والدفع في متجرك التجاري أو موقعك التجاري.
  • المدونة تجيب على كافة الاستفسارات والأسئلة من الموجهة من الجمهور.
  • ترفع المدونة وعي جمهورك بعلامتك التجارية من خلال التدوينات المختلفة.
  • تكسب جمهور جديد من خلال مراجعات عملائك.
  • جذب اهتمام الصحافة لتقتبس من مقالاتك.
  • من الممكن أن تلفت المدونة انتباه المستثمرين.
  • المدونة تلعب دوراً مهماً في تسويق نشاطك التجاري.

استراتيجية التدوين تمنحك ثقة أكبر من عملائك

كتابة المدونات أحد وسائل التسويق بالمحتوى، حيث تمنحك المدونة صوتاً مسموعاً على الإنترنت باستمرار. انشاء المدونة لموقعك الإلكتروني يزيد من ثقة عملائك في منتجاتك، وخدماتك التي تقدمها، كما تمنحك المصداقية والسمعة الجيدة. الشركات التي تنشر محتواها على المدونات تكتسب المزيد من العملاء بشكل أسرع وهذا بحسب تقرير HubSpot، لذلك تجدهم يهتمون بمدونة موقعهم التجاري. فاحرص عند إنشاءك المدونة الأمور التالية:

  • قدم محتوى متوازن، بحيث يكون مفيداً، وجذاباً، ويروج لعلامتك التجارية بشكل أفضل.
  • قم بتقديم محتوى ذو صلة وثيقة بمنتجاتك، وخدماتك التي تقدمها.
  • قدم محتوى فريد، يشجع عملائك على مشاركته عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع أصدقائهم والأقارب، لتكتسب عملاء جدد.
  • قم بتحديث المحتوى بانتظام لمنح الزوار سبباً دائماً للعودة.

هل تعرفت على أهم استراتيجيات التدوين التي يجب أن تتبعها على مدونة موقعك الإلكتروني؟. والآن هل تتساءل كيف تقوم بعمل مدونة لشركتك؟.. تابع معي.

كيف أقوم بإنشاء المدونة لموقع شركتي؟

إن كنت تنوي إنشاء مدونة خاصة بأعمالك، لترويج منتجاتك، وخدماتك، وعرض كل ما هو جديد من أعمالك.. لابد عليك أن تهتم بهذه النقاط الأساسية لتصميم مدونة احترافية، وقوية:

  • من المهم جداً أن توظف مدوِّن ماهر، يتحدث عن شركتك وأعمالك بشكل جيد، وبطريقة تسويقية.
  • قم بتجهيز خطة نشر يومية، واجعل لكل يوم نوع محتوى معين.
  • جهز خطة للمحتوى الشهري، وحدد الهدف من تدويناتك.
  • قم بتقسيم مدونتك إلى أقسام تشرح نشاطك التجاري.
  • لا تنسى القصص في مدونتك.
  • امنح عملائك خاصية التعليقات في مدونتك، وقم بإجراء تقارير مطولة معهم.
  • من الجيد أن تسرد القصص حول منتجاتك في المدونة، وكيف أثرت في حياة عملائك.

أمثلة على المدونات الناجحة لنبين أهمية انشاء المدونة

من الأمور المشجعة لإنشائك مدونة خاصة لأعمالك، هي الأمثلة الفعلية على مجموعة من المدونات العربية الناجحة، التي يجب الاقتداء بها، وأهمها ما يلي:

  • مدونة خمسات: تمدك بمحتوى قيم حول إنشاء المشاريع عبر الإنترنت، والتوظيف عن بعد.
  • مدونة مستقل:  مصدر عربي للقراءة عن مجال العمل المستقل.
  • المدونة الخاصة بشركة أرامكو: أكبر شركة نفط عالمية لا تتوقف عن النشر، ثم توسعت في مجال المطبوعات.
  • مدونة بعيد: مصدر شامل في مجال التوظيف عن بعد.
  • مدونة بيفورت: تتحدث عن نظام الدفع الإلكتروني، وتعزز من ثقافة القراء في مجال عملها.

أهم 6 مفاتيح لنجاح المدونة في موقعك الإلكتروني

حتى تبدأ بمرحلة التدوين في الموقع الإلكتروني الخاص بشبكتك عبر منصة وورد برس “WORDPRESS”، ولتتعرف على أهم مفاتيح نجاح المدونة في موقعك الإلكتروني تابع معي النقاط التالية:

مفاتيح نجاح انشاء المدونه
مفاتيح نجاح انشاء المدونه

1- اكتب محتوى جذاب في المدونة

مؤكد أنك تجاوزت مراحل إنشاء المدونة في موقعك الإلكتروني، وبدأت الآن مرحلة متابعة شغفك، وإظهار مهاراتك الإبداعية في كتابة محتوى مميز. وهنا أهم العناصر لكتابة محتوى جذاب، ومميز في مدونتك الخاصة عبر الإنترنت:

المحتوى المكتوب

من الجيد أن تعرف عن نفسك في صفحة التعريف “من أنا “،”من نحن”، ومن المهم أيضاً إضافتك لتفاصيل التواصل من خلال صفحة الإتصال “تواصل معنا”. كما من الجميل أن تُعد المحتوى الرئيسي في “الصفحة الرئيسية” بشكل مبدع، وجذاب.  حتى تجذب الزائر في لحظة رؤيته، فهو أول ما يراه الزائر في المدونة.

صورة مميزة لك

أضف الصور الشخصية الخاصة بك، فالزوار دائماً ينجذبون لصور الأشخاص في المدونة أكثر من إنجذابهم لشعار الموقع، أو صوره. لذلك جيد أن تستخدم صورة سيلفي مناسبة في البداية.

الشعار الخاص بك

تستطيع أن تجهز الشعار الخاص بمدونتك بإستخدام برامج مثل، Photoshop، أوInDesign، أو غيرها من البرامج. أو يمكنك الإستعانة بأحد مصممي الجرافيك لتصميم شعار مميز، وجذاب تبدأ به مدونتك، فيمثل الشعار نقطة الإنجذاب الأولى للمدونة الناجحة.

اختر صور عالية الجودة

من الجيد أن تثري المقالات المكتوبة، والتدوينات بصور عالية الجودة، سواءاً كانت من إلتقاطك، أو من خلال تحميلها من مواقع خاصة بتحميل الصور”مجانية، أو مدفوعة”.

أضف قسم التعليقات في المدونة

اضافة قسم التعليقات عند انشاء المدونة الخاصة بموقعك، ما يساهم في الحصول على الكثير من التغذية الراجعة التي تساعدك في تطوير محتوى مدونتك. فإتاحة الفرصة للجمهور للتعليق على مدونتك، يساعدك في الحصول على أفكار جديدة لمحتواك، ما يزيد من إثرائه.

2- انشر بانتظام

النشر باستمرار من أهم مفاتيح نجاح المدونة في الموقع الإلكتروني الخاص بك، بحيث يكون لمواضيعك المنشورة مواعيد يومية، أو أسبوعية مع زوارك.  ومع الوقت سيعرف زوارك الأوقات التي تنشر فيها، وبالتالي تزيد زيارات المدونة بشكل منتظم، وتخلق رابطة قوية بينك وبين جمهورك. فمن خلال نشرك المستمر، وتحديد مواعيد النشر لمحتواك، تشعر زوارك بالقيمة لديك، وتكتسب ولائهم لمدونتك، وتظهر إحترافك في المجال.

3- تميز عن الآخرين

نجاح المدونة الخاصة بك ليس أمراً سهلاً، وذلك لأن هناك الكثير من المدونين، والمواقع التي تقدم المحتوى المميز، والفريد من نوعه. ولتصل لمفاتيح نجاح المدونة تميز بين المدونين الأبرز في الوطن العربي، لذلك من الجيد أن تحقق هذه الأمور:

  • اختر نيتش ليس عليه منافسة كبيرة، وجد لك جمهوراً جديداً لم يسبقك أحد إليه. فمثلا ليس سهلاً المنافسة في مجال أخبار التقنية في الوطن العربي، إذ أصبح هذا المجال مشبعاً بشكل كبير. لذلك جد لك مجالاً لم يسبقك له الكثير، وابقى مسيطراً عليه، واستثمر فيه أفكارك بكل ما أوتيت من قدرة فكرية، وحقق لك مكاناً جديداً.
  • كما من الجيد أن تكتب في المواضيع الحصرية، التي تقدم المعلومات الجديدة، وغير المتاحة في المواقع الأخرى.
  • احرص على تصميم المدونة بشكل جميل، يعكس احترافيك، بحيث تمنح تجربة استخدام جيدة للزوار “UI/UX”.

4- القراء الأوفياء هم أسرار المدونات الناجحة

أحد أهم العناصر لإنشاء مدونة ناجحة، هو حصولك على زوار أوفياء، وهذه من الأمور الصعبة في البداية، إذ عليك الحفاظ على الزوار الجدد فتجعلهم عائلة لك بشكل دائم. لذلك من الجميل أن تقدم المحتوى الهادف، والحصري، لكسب ثقة، وإعجاب الزائرين، وأيضاً من الجيد أن تنشئ قائمة بريد إلكتروني. فهي الغنيمة التي ستحصل عليها من زائرك، حيث ستتمكن من إرسال المحتوى الجديد له عبر البريد الإلكتروني باستمرار.

5- لا تكن مهووسا بالسيو “SEO”

الاهتمام الزائد بتحسين ظهورك على  محركات البحث “SEO” لا يجب أن يؤثر على جودة محتواك، ويقلل من قيمته الفنية بصورة كبيرة. لذلك لا تكن مهووساً بمبادئ السيو “SEO” على حساب  الاهتمام بقرائك، ومتابعيك بصورة أفضل، وهذا هو الهدف الأساسي من إنشاء المدونة في موقعك. فليس جيداً أن تحشو مقالك بالكلمات المفتاحية، على حساب جمال الكلمات، وترابط الجمل، لتجد زائرك حائراً في مقالك، ولا يفهم منه شيئاً.

6- الترويج للمدونة قدر الإمكان

عند إنشاء المدونة لتنشر فيها أفكارك، من الجيد أن تهتم بالتواجد في كافة الوسائل الاجتماعية. فلا يكتفي زوارك الأوفياء بأن تكون على محركات البحث فقط، وخاصة إن كانت مدونتك في بداية الطريق لاستقطاب زوار جدد. لذلك من الجميل لك أن تتواجد على منصات التواصل الاجتماعي، مثل:” FACEBOOK – TWITTER – LINKEDIN” وغيرها من المنصات.

ستحصل من خلال منصات التواصل الاجتماعي على زواراً جدد لمدونتك، ما يزيد من تقييمها، وقوتها مع الوقت. كما أن النشر في المنتديات والمجتمعات الأخرة، يزيد من أعداد زوار المدونة، فمثلاً النشر في مجتمع حسوب، يكسب مدونتك 25 زائراً يومياً على الأقل.

الخاتمة

في النهاية كانت هذه أفضل النقاط التي تبرز لك أهمية المدونة في موقع شركتك، لتزيد الوعي بعلامتك التجارية، وتزيد من نسبة مبيعاتك. فإن كنت تبحث عن أفضل الشركات التي تقدم خدمة التسويق بالمحتوى، شركة أفكارز تقدم لك خدمة التسويق بالمحتوى على كافة المواقع الإلكترونية. بأقل التكاليف وبأفضل جودة ممكنة، مع إمكانية متابعة وتحليل الحملات الإعلانية الخاصة بالمحتوى. فلا تتردد بالتواصل عبر قنوات الاتصال المتاحة.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان