ما أهمية تحليل المنافسين لنجاح الخطة التسويقية

ما أهمية تحليل المنافسين لنجاح الخطة التسويقية

تحليل المنافسين في السوق أحد النقاط المهمة لإعداد الخطة التسويقية الناجحة لشركتك. فمن خلاله تتعرف على نقاط القوة، والضعف لدى منافسيك، وتتعرف على ما يحتاجه العملاء من المنتجات، والخدمات التي تلبي إحتياجاتهم. لذلك يعتبر تحليل المنافسين في السوق عنصراً أساسياً لنجاح مشروعك التجاري، وهو جزء لا يتجزأ من أي إستراتيجية تسويقية ناجحة. ومن خلال السطور القادمة سنوضح لك مدى أهمية تحليل المنافسين لنجاح شركتك في السوق. فتابع معي.

ما هو تحليل المنافسين؟

تحليل المنافسين في السوق نقصد به، هو تقييم المنافسين لشركتك، ومعرفة نقاط الضعف، والقوة لديهم، وتحديد الفرصة المناسبة لتشكل فيها تهديداً لأعمالهم. فهي عبارة عن البحث في إستراتيجيات التسويق لدى الشركات العاملة في سوق معين وتحليلها بشكل مفصل. فتستطيع من خلال هذا البحث أن تحدد مكانة شركتك، وتتعرف على الثغرات الموجودة لديك، والعمل على ملئها، والتحكم بها. يمكنك التحليل للمنافسين من الإعتماد على إستراتيجية”نهج رد الفعل” التي تمكنك من إدارة شركتك كرد فعل على كيفية إدارة منافسيك لشركاتهم. وهنا يجب عليك تحديد من هم المنافسين لك في السوق.

من هم المنافسين لك في السوق؟

في العادة يتضمن تحليل المنافسين نوعين: الأول وهم المنافسين المباشرين، ووالثاني هم المنافسين غير المباشرين. وهؤلاء يقدمون حلولاً نفس حلولك للجمهور، ولكن منتجاتهم تختلف عن منتجاتك التي تقدمها للجمهور. لذلك انتبه لمنافسي العلامة التجارية، وهم الذين يتنافسون على نفس المستخدمين، فهم لا يحتاجون لبيع نفس منتجاتك، لكنهم يريدون لفت إنتباه عملائك، لذلك يعتبروا منافسين لك.

ما أهمية تحليل المنافسين لنجاح خطتك التسويقية

من الطبيعي أن يبقى عدد المنافسين لك في السوق كما هو، ولكن وضعهم العام من الممكن أن يتغير، ويتطور بإستمرار. وهنا من الضروري لك الإهتمام بتحليل المنافسين لك في السوق، وفي السطور القادمة ستتعرف على مدى أهمية هذه الخطوة لنجاح أعمالك:

  • مراجعة المعايير

التحليل لمنافسيك في السوق، يحثك على مراقبة إحصاءاتك الداخلية، وبالتالي تتعرف على أفضل القنوات التسويقية لك. ولكن لو حقق منافسوك نتائجاً أفضل منك، هنا تحتاج لمتابعتم، ومراقبتهم بشكل دائم.

  • مواكبة اتجاهات السوق

الطلب والعرض في السوق يتكرر بشكل مستمر في السوق، فهناك إتجاهات موسمية تتكرر كل عام، وهناك قمم وإنخفاض لمعدلات الطلب والعرض. فلن تكون مستعداً لمثل هذه التقلبات إلا إذا كنت مراقباً للسوق التنافس، لذلك كن مستعداً دائماً لمعرفة أفضل الممارسات، والأخطاء التي يجب عليك تجنبها. كما من الأفضل أن تترك منافسيك يختبروا قنوات تسويقية جديدة، بدلاً من إهدار ميزانيتك، وراقب، واحصد النتائج، لتتعرف أكثر على منافسيك. لذلك دائما تعلم من تجارب الشركات الأخرى في السوق.

  • حدث القنوات التسويقية

من الجيد أن تطور في حملاتك التسويقية، حيث يمكنك مواكبة التطور الرقمي، ومراقبة منافسيك باستمرار. كما يمكنك التغيير في طرق التسويق لشركتك، من معرفة منتجات منافسيك الجديدة، والحصول على أفكار جديدة لتطوير شركتك.

  • حسن الأهداف التسويقية

التغير المستمر في وضع السوق، يحتاج منك التطوير الدائم لإستراتيجيتك،  وبالتالي يتطلب منك أيضاً تحديث أهدافك التسويقية بشكل أفضل.

من بعد هذه النقاط، السؤال هنا هل هناك تشابه بينه وبين تحليل السوق؟.

هل هناك تشابه بين تحليل السوق وتحليل المنافسين؟

تحليل السوق هو عبارة عن بحث ودراسة شاملة للسوق، ومعرفة مدى احتياج السوق لمنتجاتك، أو خدماتك، وتحديد الفرص، والتحديات التي قد تواجهك في هذا السوق. ولكن المقصود بتحليل المنافسين، هو تحليل للشركات التي تقدم نفس المنتجات، أو الخدمات التي تقدمها. حيث تحلل كافة معطياتهم، ومخرجاتهم، ومدى قوتهم في السوق، ونقاط الضعف، والقوة لديهم. لذلك يعتبر تحليل السوق أكثر شمولية، وليس هناك تشابه كامل بينهم، ولكن تحليل السوق شامل بشكل أكبر لأنه يغطي كافة الحركات في السوق مهما كان نوعها.

في النهاية إن كنت تبحث عن خطة لتسويق خدماتك او منتجاتك بحيث تعتمد على تحليل منافسيك لتتمكن من تجاوزهم بخطة تسويق مدروسة فشركة أفكارز لخدمات التسويق تقدم لك باقات التسويق المتكامل بأعلى جودة، وبتكلفة أقل، كما تقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات تسويقية. فلا تتردد بالإتصال.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان