ما أهم أهداف الحملة الإعلانية الناجحة و 8 خطوات لإنشائها

أهداف الحملة الإعلانية

إنشاء واداره الحملات الإعلانية الناجحة لشركتك عبر شبكة الإنترنت أحد الأمور الأساسية لتوسع أعمالك التجارية. فمن الجيد لو كانت هذه الحملة تستند على خطة تسويقية مدروسة من كافة الأطراف، لتحقق اهداف الحملة الاعلانية بدقة متناهية. لذلك عند تنفيذك للحملة الإعلانية يجب أن تراعي مجموعة من الأمور، أهمها وضع دراسة مسبقة للسوق، وتحديد الأهداف التسويقية، وتحديد الجمهور المستهدف.

كما عليك أيضاً أن تصمم الرسالة الإعلانية، وتختار وسيلة الاتصال الأنسب للعملاء، وبعد الانتهاء يجب أن تهتم بقياس الحملة، وتقييم نتائجها. من خلال هذا المقال سنتعرف على تعريف الحملة الاعلانية و اهداف الحملات الاعلانية.

ما هي الحملة الاعلانية

تعريف الحملة الاعلانية هي سلسلة من الإعلانات والأنشطة الترويجية التي تهدف إلى تعزيز منتج أو خدمة معينة أو تحقيق هدف محدد في السوق. تشمل الحملات الإعلانية جميع الأنشطة التسويقية التي تستخدم لجذب العملاء المحتملين، وتشمل الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإذاعية والإعلانات المطبوعة والإعلانات عبر الإنترنت والإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي والفعاليات الترويجية والحملات الإعلامية الأخرى.

ما أهم اهداف الحملة الاعلانية الناجحة

ما أهم أهداف الحملة الإعلانية الناجحة

الحملات الإعلانية تساهم بشكل أساسي في تحقيق مجموعة من الأهداف كتعزيز قيمة الشركة لدى العملاء، وتذكيرهم بالمنتجات، والخدمات التي تقدمها. وتشمل أهداف الحملة الإعلانية الناجحة أيضاً:

  • تعزيز الهويه البصريه وصورة العلامة التجارية الخاصة بشركتك، فمن خلال إعلانك الناجح تصنع صورة إيجابية لعلامتك التجارية لدى عملائك المستهدفين.
  • تزيد الحملة الإعلانية من عملية تسويق منتجاتك، أو خدماتك، ما يساهم في زيادة الحصة السوقية للشركة وسط المنافسين بالسوق.
  • كما أن إنشاء الحملة الإعلانية القوية يؤثر على قرارات الشراء لدى المستهلكين، وتعتبر هذه أحد اهداف الحملات الاعلانية.
  •  عند إطلاقك للحملة الإعلانية فإنك تساعد في البحث عن العملاء الجدد لعلامتك التجارية، لذلك من الجيد الدقة في استهداف العملاء المحتملين.
  • تنفيذ الحملات الإعلانية يزيد من الوعي بعلامتك التجارية، ويتوقف تنفيذ مثل هذا الهدف على مدى نجاح الحملة في تحقيق أهدافها. واستهدافها الصحيح للعملاء المحتملين، بالإضافة لزيادة الظهور على محركات ابحث، وزيادة ذكر منتجاتك، أو خدماتك في منصات التواصل الاجتماعي.
  • هناك الكثير من الحملات الإعلانية التي تساهم في توعية المستهلكين ببعض العلامات التجارية، والمؤسسات الحكومية. وهذه إستراتيجية تتبعها الكثير من الشركات، حيث تتبع الإعلان التعليمي، لتوعية المستهلكين بمشكلة ما، وتقديم الحل لها. وهذا ما تستخدمه وزارة الصحة في التوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي على سبيل المثال.
  • من اهم اهداف الحملة الاعلانية استعادة المبيعات المفقودة: فمثل هذه الإستراتيجية يتم تنفيذها عند موجود نقص في نسبة المبيعات لمنتج ما. كأن تقوم شركة كوكا كولا بعمل إعلان جديد لتفادي خسارتها 4 مليارات دولار وفقاً لموقع سبوتنيك نيوز العربي. بسبب إزاحة لاعب كرة القدم كريستيانو رونالدو لزجاجة كوكا كولا من أمامه في أحد اللقاءات. ما دفع الشركة لعمل حملة إعلانية جديدة وزعت فيها زجاجات مياه مجانية مع منتجاتها.

عرضنا لك أهم اهداف الحملات الاعلانية التي تنفذ لأجلها الحملات الجديدة، وحتى تطلق حملة إعلانية ناجحة من الجيد لو اعتمدت على مجموعة من العوامل التي تجعل منه إعلاناً فعالاً.

ما خطوات إنشاء حملة اعلانية ناجحة لشركتك

بعد ان وضحنا لك اهداف الحملة الاعلانية سنوضح لك خطوات إنشاء حملة إعلانية فعالة لشركتك ذكرنا سابقاً يجب أن تعتمد على مجموعة من الخطوات، وأهم هذه الخطوات على النحو التالي:

ما أهم أهداف الحملة الإعلانية الناجحة

1- حدد هدف الحملة الإعلانية

لا شك بأن أساس أي حملة إعلانية يتمحور حول هدفها الأساسي، حيث تتنوع أهداف الحملات الإعلامية بحسب ما تحققه من نتائج. إذ يمكن أن يكون احد اهداف الحملة الاعلانية هو زيادة المبيعات، أو زيادة الولاء للعلامة التجارية، أو زيادة العملاء الجدد، أو الترويج للمنتجات الجديدة، أو الحالية.

لذلك لديك الكثير من الأهداف، وأنت عليك أن تختار الأنسب لحملتك، قبل تنفيذك لها، لأن باقي الخطوات ستبنى على هذه الخطوة. فعليك أن تختار الأنسب لرسالتك، والأنسب لعملائك المستهدفين.

2- ادرس السوق لتحقيق اهداف الحملة الاعلانية

خطوة دراسة السوق ستحدد لك، نسبة الطلب على المنتج الذي ترغب في التسويق له. كما ستعرفك على منافسيك في السوق، ونقاط الضعف والقوة لديهم. وحتى تستطيع الحصول على هذه الإحصائيات يمكن الاستعانة بمجموعة من ادوات تحليل المنافسين في السوق، مثل:” تحليلات جوجل – اتجاهات جوجل – كورا – عمل استبيانات للجمهور أو الإطلاع على البيانات الحكومية”.

ومن بعد قيامك بالتحليلات الأولية للسوق، تحتاج لتحليل الموقف، وهو التحليل الشامل للسوق. كأن تقوم بـ:

  • تحديد الاتجاهات الرئيسية في السوق.
  • تحليل المبيعات للمنافسين.
  • تحديد سلوكيات الجمهور المستهدف في السوق.
  • تحديد العوامل المؤثرة من حيث التوقيت الزمني.
  • تحليل نقاط القوة والضعف من حيث الموقع الجغرافي.
  • توضيح دورة الشراء.
  • تحليل الإعلانات المنافسة في السوق.
  • تحليل المنافسين وتحديد نقاط القوة، والضعف، والتحديات، والفرص المتاحة في السوق.

3- حدد الجمهور المستهدف من حملتك الإعلانية

أحد أهم اهداف الحملة الاعلانية هو استهدافها للجمهور الصحيح، فاستهداف الجمهور الخطأ معناه أن الحملة الإعلانية قد فشلت. لذلك يعتبر تحديد الجمهور المستهدف من حملتك الإعلانية أمراً أساسياً لنجاح الحملة في تحقيق أهدافها، وسبباً لتحقيق أهدافها التسويقية. فعليك أن تحدد إن كانت منتجاتك تستهدف جمهوراً خاصاً أو عاماً؟، وهل إعلانك يستهدف امرأة أم رجلاً، أم طفلاً؟. وما هي الفئة العمرية الأنسب لإعلانك؟. لذلك حدد جمهورك بشكل أدق لتقدم رسالتك الإعلانية في الوقت الأنسب لهم.

وبعد أن تحدد جمهورك الصحيح يتبقى عليك تقسيم جمهورك المستهدف لمجموعات بحسب المنتجات التي تعرضها. وهنا من الجيد أن تضع نفسك مكان العميل المستهدف وتتوقع ما يريده من منتجك التي تعرضه، لذلك عليك أن تكون أكثر فهماً لاحتياجات عملائك.

4- حدد الوسيلة الإعلانية الأنسب لحملتك الإعلانية

اختر الوسيلة الإعلانية الأنسب لجمهورك  المستهدف، فحدد إن كنت ستنفذ حملة إعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر تهيئة محركات البحث SEO. أو من الممكن التسويق عبر الإعلان في الإذاعة أو الصحف والمجلات، أو من الممكن الإعلان عبر البريد الإلكتروني. كما تستطيع أيضاً التسويق عبر محركات البحث SEM، أو يمكنك العمل على إستراتيجية التسويق بالمحتوى.

5- صمم رسالتك الإعلانية من اهداف الحملة الاعلانية

بعد دراسة السوق، وتحديد الجمهور المستهدف، والقنوات التسويقية الأنسب لحملتك. يأتي دور تصميم الرسالة الإعلانية، إذ يجب أن تكون واضحة، ومختصرة، وسلسة الفهم، وانسيابية الأفكار، تناسب الجمهور المستهدف. كما يجب أن تكون نبرة الرسالة الإعلانية المقدمة للشباب تختلف عن تلك المقدمة لكبار السن أو الأطفال.

وهذا الأمر أيضاً ينطبق على اختلافات الجمهور الجغرافية، كما يجب أن تراعي طبيعة تصميم الرسالة الإعلانية بحسب الوسيلة التسويقية المستخدمة. فمثلاً الرسالة الإعلانية في الإذاعة تختلف عن التي يتم استخدامها في وسائل التواصل الاجتماعي، وتختلف عن المستخدمة في إعلانات الطرق.

6- تحديد ميزانية الحملة الإعلانية

من المهم أن تقدر الميزانية التي ستنفقها على إنشاء الحملة الإعلانية، بحيث تكون واقعية، ومتناسبة مع الميزانية العامة لمشروعك التجاري، كما هناك مجموعة من العوامل يجب الانتباه لها عند تحديد ميزانية الحملة الإعلانية.

كأن تنتبه على مواعيد إعلاناتك السابقة، بحيث تبدو متسلسلاً في الأفكار التسويقية، كما عليك أن تركز على قيمة عملائك، بحيث تتعرف على عملائك، وتعرف متى يمكنهم شراء منتجاتك. بالإضافة للعديد من العوامل تختلف من شركة لأخرى بحسب اختلاف اهداف الحملة الاعلانية التسويقية لكل شركة.

7- تحديد وتيرة إعلانك وتردده من اهم اهداف الحملات الاعلانية

ما أهم أهداف الحملة الإعلانية الناجحة

الحملات الإعلانية الناجحة دائماً ما يكون توقيتها مناسباً، وصحيحاً، حيث تختار الكثير من الشركات إطلاق حملاتها الإعلانية في أوقات الذروة. مثل: الأعياد، وشهر رمضان، كما يتردد الإعلان الناجح بوتيرة زمنية مستمرة بشكل مناسب. على ثلاث طرق:

  • الأولى الاستمرار في الإعلانات المباشرة، لفترة زمنية معينة على مدار عام، أو شهر.
  • والثانية يتم الإعلان لمدة زمنية معينة ثم يتوقف، ويعود مرة أخرى للتشغيل.
  • والثالثة وهي موائمة الإعلانات للفترات الزمنية. وهي التي تتبعها الكثير من الشركات حيث تقوم بإطلاق حملاتها الإعلانية بحسب الموسم، والوقت الأنسب لها.

من بعد إطلاق الحملة الإعلانية يتبقى آخر خطوة وهي قياس الحملة، وتقييمها، والخروج بالنتائج.

8- قياس الحملة الإعلانية وتقييمها من اهم اهداف الحملة الاعلامية

في هذه الخطوة يتم تتبع الحملة وقياسها بحسب أهداف الحملة الإعلانية، فعليك معرفة المقاييس الأساسية للقياس. وهي التي تهتم بتحقيق الهدف، ونوع الإعلان هل يمكن قياسه، أم لا؟. على سبيل المثال الإعلانات في جوجل أدوردز”Google Ads”، يمكنك تتبعها، فتحدد عدد النقرات، وأعداد العملاء المحتملين.

ومن أحد أساليب القياس لنتائج الحملة الإعلانية هو تتبع سلوك الأشخاص في الموقع الإلكتروني، فلا تكفي النقرات، وأعداد الزيارات، بل من الجيد معرفة ما يركز عليه الزوار. وهناك الكثير من الأدوات، التي تستطيع من خلالها قياس الحملات الإعلانية عبر شبكة الإنترنت. على عكس أنواع أخرى من الوسائل التي يصعب قياسها مثل الإعلانات في التلفاز، أو الصحف، فهي في العادة تحتاج لأساليب قياس يدوية.

اهم انواع الحملات الاعلانية

  • الحملات الإعلانية التلفزيونية.
  • الحملات الإعلانية الإلكترونية.
  • الحملات الإعلانية في الصحف والمجلات.

ما هي عوامل الحملة الإعلانية الفعالة؟

بجانب التخطيط الجيد، والمتابعة المستمرة ل اهداف الحملة الاعلانية، تحتاج لمجموعة من العوامل الفعالة لنجاح إعلانك، وأهم عوامل نجاح الحملات الإعلامية كالتالي:

إنشاء اتصال شخصي مع الجمهور

إعلانك الصحيح لعملائك ينشئ لك اتصالا مباشراً مع جمهورك، فتحدد لهم المشكلات التي يواجهونها، وتقدم لهم الحل المناسب. ما يشعرهم بأن إعلانك عبارة اتصال شخصي معهم، ما يزيد من مصداقيتك لديهم، وتكون بذلك قريباً من جمهورك المستهدف.

تميز بالبساطة

تعتبر البساطة في الإعلان الترويجي هي كلمة السر في حملات إعلانية ناجحة في تحقيق أهدافها، حيث تجعل رسالتك بسيطة قدر الإمكان، ولا تجعلها صعبة الفهم. كما من الجميل لو اعتمدت السهولة في تصميم إعلانك، وتذكر أن الموضوع الواحد في الإعلان يجعل من رسالتك أكثر تأثيراً، ووضوحاً.

الصراحة والمصداقية

ما أهم أهداف الحملة الإعلانية الناجحة

لا تبالغ كثيراً في عرض مزايا منتجك، وتميز بالمصداقية، والشفافية قدر الإمكان مع جمهورك، فهذه النقطة أكثر ما ينتظره عملائك.

كرر رسالتك

من الجيد أن تكرر رسالتك الإعلانية حتى تذكر جمهورك بمنتجاتك، ولكن عليك تكرارها بذكاء، فلا تكرر نفس الرسالة حتى لا تشعر جمهورك بالملل. لذلك جدد في إعلاناتك، وطور فيها.

حدد اهداف الحملة الاعلانية

تحديد الهدف من إعلاناتك هو عامل الأساسي في نجاح نشاطاتك التجارية، كما يساعدك على تطوير شركتك، ويزيد من عملائها.

اختر الوقت المناسب لبدء الحملة

تحديد وقت إطلاق الإعلان الأنسب يساعدك في زيادة رغبة عملائك في شراء كل ما هو جديد من منتجاتك. فعلى سبيل المثال يتم إطلاق أكثر الحملات الإعلانية في شهر رمضان، وفي الأعياد، وفي العادة ينتظر الجمهور مثل هذه الحملات في هذه الأوقات.

اهمية الحملات الاعلانية

تعد الحملات الإعلانية أداة أساسية لتسويق المنتجات والخدمات وزيادة الوعي بالعلامة التجارية للشركات والمنظمات. إذ تلعب هذه الحملات دورًا حيويًا في جذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء فعليين، وذلك من خلال الترويج لمزايا المنتج أو الخدمة المعروضة وإبرازها بشكل ملائم.

  • تحقق أهمية الحملات الإعلامية من خلال وسائل إعلامية مختلفة مثل التلفزيون والإنترنت والجرائد والمجلات والإعلانات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي تتيح للشركات والمنظمات الوصول إلى جمهور واسع من المستهلكين في جميع أنحاء العالم.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الحملات الإعلانية تساعد في تحسين الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الثقة بين العملاء والشركة.
  • فعندما يتعرف المستهلكون على المنتج أو الخدمة المقدمة ويتفاعلون مع الإعلانات، فإن ذلك يساعد على بناء علاقة ثقة مع الشركة وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحملات الإعلانية تساعد الشركات على تحليل سوقها وتحديد احتياجات المستهلكين وتوجيه الاهتمام لمنتجاتها المناسبة، كما أنها تتيح للشركات الحصول على ردود فعل من المستهلكين وملاحظاتهم وتعديل الإعلانات لتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.

بشكل عام، فإن الحملات الإعلانية تعتبر أداة فعالة لتحقيق النجاح في الأعمال التجارية وزيادة المبيعات

الخاتمة

في النهاية أهداف الحملات الإعلامية عبارة عن مجموعة من الإعلانات التي تقدم رسالة واحدة وتحقق هدف معين. فإن حققت اهداف الحملة الاعلانية، ستخلق الوعي بعلامتك التجارية، وتجذب لك عملاء جدد، وستزيد من مبيعاتك، وأرباحك.

لذلك إن كنت تبحث عن أفضل الشركات لعمل الحملات الإعلانية الناجحة. فإن شركة أفكارز للخدمات التسويقية تقدم لك أفضل باقات التسويق الإلكتروني بأعلى جودة، وأقل تكلفة.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان