ما أهم خطوات تحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني؟

ما أهم خطوات تحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني

ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى لجوجل”Google” ليس بالصعب، إذ عليك في المقام الأول معرفة ما أهم خطوات تحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني. بشكل أساسي لزيادة فرصتك في تصدر محركات البحث، وزيادة فرصة ظهور موقعك لعملائك المحتملين، ولا يكون ذلك إلا بتوفير ما يبحثون عنه.

تطبيق خطوات تحسين محركات البحث في الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك، يساعدك في زيادة حركة المرور على موقعك. ما يزيد من قوة ظهوره، ومصداقيته لدى جوجل، والعملاء على حد سواء. لذلك تفوق دائماً على منافسيك في توفير أفضل المقالات، وأكثرها فائدة لعملائك، لتحتل النتيجة الأولى في جوجل. ومن خلال هذا المقال سأفصل لك أهم خطوات تحسين محركات البحث الضرورية لتصدر موقعك الإلكتروني.

تهيئة محركات البحث SEO ضروري لظهور موقعك الأول في جوجل

حتى تظهر في نتائج البحث الأولى في جوجل”SERP” لابد عليك تهيئة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث. وذلك يتم من خلال توفيرك لمبادئ السيو “SEO” الأساسية في تفاصيل موقعك، فبدونها لن يتمكن موقعك من الظهور في الصفحة الأولى. ولن يتمكن من المنافسة على نتائج البحث الأولى، فمفهوم تحسين محركات البحث معناه تحسين قدرات موقعك الإلكتروني، وعلاج الأخطاء والمشاكل التي قد تتواجد فيه، والتي تؤثر بشكل أساسي على ترتيبه في محركات البحث”SEO”.

ظهور موقعك الإلكتروني في الصفحة الأولى في جوجل، يساهم في تسويق أعمالك، وبالتالي زيادة أعداد زوار موقعك الإلكتروني. وهذا يزيد من حركة المرور على موقعك، ويزيد من مصداقيته، ويصبح موقعاً موثوقاً للملايين بعد ذلك مع الوقت.

لذلك تجد الكثير من الشركات، والشركات العالمية خاصة تتنافس دائماً على الظهور في الصفحة الأولى في محركات البحث. لأنهم يعلمون أنها طريقة مجانية للوصول للعملاء في أية بقعة على هذه الأرض. ومن هنا جاء الإهتمام بعملية تحسين محركات البحث“Search Engine Optimization” للمواقع الإلكترونية، فهي عملية تسويقية مجانية بالكامل. ومن خلال هذا المقال سأمكنك من معرفة أهم خطواته بالكامل فتابع معي.

ما أهم خطوات تحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني

حتى تتصدر الصفحة الأولى في “Google” لابد عليك أن تحقق هذه الخطوات لتتفوق على منافسيك في احتلال أولى النتائج. من خلال موقع إلكتروني قوي يوفر كافة ما يحتاجه عملائك، وزوارك، وأهم خطوات التصدر كما يلي:

  • اهتم بسرعة عرض موقعك

أحد الأمور المهمة في خطوات تحسين محركات البحث للموقع الإلكتروني الخاص بك، هو الإهتمام بسرعة عرضه. فأنت كمتصفح إنترنت لا تنتظر على موقع يستغرق أكثر من 3 ثوانٍ في عرض محتواه. فقد دلت العديد من الأبحاث إلى أن 40% من الزوار يغادرون مواقع الويب إن استغرق تحميل صفحة الموقع أكثر من 3 ثوانٍ. و 80% منهم لا يعد يفتح هذه الصفحة مرة أخرى لو ظهرت مرة أخرى له في نتائج البحث.

لذلك جوجل جعل هذه النقطة أساسية في ترتيب ظهور المواقع، حيث يستجيب لهذا السلوك، ويقوم بدفن الصفحات البطيئة وإرجاعها للنتائج الأخيرة مع الوقت. فهذه نصيحة مهمة للاهتمام بسرعة موقعك الإلكتروني، ومدى سرعة الخادم لدومين موقعك.

  • حسن موقعك لمستخدمي الجوال “Mobile Friendly”

عنصر مهم في خطوات تهيئة محركات البحث لموقعك الإلكتروني، وهو الإهتمام بشكل وسرعة موقعك في استخدام الجوال. فأنت تعلم بأن أكثر من 60% – 70% من متصفحي مواقع الإنترنت هم من مستخدمي الجوالات. لذلك وضعت جوجل هذه النقطة كعنصر أساسي لزيادة ترتيب ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى. وقد أعلنت في مطلع شهر نوفمبر من العام 2020 أنها اعتمدت نسخة الجوال على أنها الافتراضية في قراءة مواقع الإنترنت.

  • اصنع محتوى تسويقي جيد وقيم

ما أهم خطوات تحسين محركات البحث SEO لموقعك الإلكتروني

أحد الطرق التسويقية الأكثر فاعلية وقوة في الوقت الحالي، هو التسويق بالمحتوى فقد أصبح أحد العناصر الأساسية لزيادة ترتيب الموقع الإلكتروني في جوجل. ومن خلال زيادة تقييم هذا المحتوى يزيد تقييم الموقع الإلكتروني بحيث يقدم فائدة، وقيمة للزوار.

لذلك تجد جوجل ترشح أفضل المقالات من حيث الصياغة والفائدة للنتائج الأولى في الصفحة الأولى. فأنت من خلال المحتوى الأصيل، والقيم، والجديد تزيد من تصنيف تحسين محركات البحث لموقعك، فتقوم جوجل بتوجه الزوار نحو الموقع الإلكتروني الخاص بك.

  • امنح تجربة مستخدم جيدة لموقعك “UI/UX”

أن تمنح زوار موقعك الإلكتروني تجربة مستخدم جيدة أحد عناصر تهيئة محركات البحث لموقعك الإلكتروني. فأنت تضع بين يدي زوارك موقع سهل الإستخدام، بكافة تفاصيله، فتمكنهم من تصفح مقالاتك، والدخول عليها بكل سهولة، دون مواجهة أي تعقيدات. وهذه النقطة تعتبر موضع تأثير في ترتيب موقعك في نتائج جوجل. ويمكنك معرفة إن كان موقعك يمنح تجربة مستخدم جيدة أم لا هناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة منها لقياتس قابلية قراءة صفحات موقعك.

  • استخدام أنواع الوسائط في موقعك التي تناسبك

بمعنى أنك من الجيد أن تستخدم أنواع الوسائط المعروفة في موقعك، من صور، ومقالات، وفيديوهات، فالتنويع من الأمور التي تجذب الزوار لموقعك. حيث يفضل 68% من المستهلكين مشاهدة فيديو توضيحي بدلاً من قراءة تفسير لمشكلتهم. وجوجل يعرف ذلك جيداً، وعلى هذا الأساس يقدم النتائج الأنسب للزوار في النتائج الأولى لبحثهم.

فهو يعطي الأولوية للمواقع التي تحتوي على صور وفيديوهات، لأنها تفيد الزوار، وتحل لهم مشاكل يواجهونها. لذلك تجد دائماً موقع يوتيوب “YouTube” يتصدر دائماً إن تم البحث عن أي شيء يتعلق بالفيديو، ذلك لأنه أكبر موقع إلكتروني يضم فيديوهات في شبكة الإنترنت.

  • اهتم بالرسوم البيانية والأرقام

الرسوم البيانية المعدة باحترافية تزيد من جذب الزوار لموقعك، وتزيد من جذب محركات البحث لموقعك الإلكتروني. فدائماً المواقع الإلكترونية ترشح الأسهل للزائر. فالرسوم البيانية أو ما تسمى بالإنفو جرافيك “Infographic” تقدم معلومات قيمة بصورة بسيطة. لذلك تجد جوجل ترشح مثل هذه المواقع للظهور في أولى النتائج للباحث في موقعها.

  • اهتم باستخدام الكلمات المفتاحية “Keywords”

تعتبر أحد أساسات زيادة ترتيب المقالات في جوجل، وباقي محركات البحث. إذ إن توفر الكلمات المفتاحية الرئيسية، والثانوية في محتواك تزيد من فرصة ظهوره في الصفحة الأولى من جوجل. لذلك اهتم بوضع أكبر عدد ممكن من الكلمات المفتاحية التي تتعلق بموضوع مقالك. ولكن احرص على ألا تجعلها مجرد حشو بين الكلمات، فتظهر بشكل سيء بين كلمات مقالك، ما يزيد من ضعف تركيب مقالك.

الكلمات المفتاحية “Keywords” هي ما يبحث عنه الزوار في محركات البحث. إذ يجب عليك دائماً أن تضع نفسك مقام الزائر وفكر بما يفكر فيه. لتضع أفضل الكلمات المفتاحية التي قد يبحث عنها. فجوجل اعتمد مثل هذه الخطوة للتعرف على أفضل المقالات من حيث الفائدة، وقوة الصياغة، وأهمية المعلومات، وأصبح يزيد من ترتيبها في نتائجه. لذلك اهتم بثلاث قواعد أساسية تختص بخطوة الكلمات المفتاحية، وهي:

  • ضع الكلمة المفتاحية الرئيسية في العنوان، وفي وصف الميتا للمقال “Meta tags”.
  • ضع الكلمات الرئيسية في تسميات الملفات والصور الخاصة بالمقال.
  • استخدم كلمات مفتاحية طويلة الذيل.
  • اهتم بوجود الروابط الداخلية والخارجية في موقعك

أحد العناصر الأساسية لخطوات تحسين محركات البحث، هو وضع الروابط الداخلية “Internal Links” في الموقع والتي تسهل على الزائر تصفح موقعك بشكل أسرع. كما تزيد من وقت تصفح عملائك في موقعك، وهذا يزيد من ثقة جوجل به على أنه موقع ذو فائدة للزوار ما يزيد في ترتيبه في الصفحة الأولى.

كما أن بناء الروابط الخارجية”Black Links” من الأمور التي تزيد من ثقة محركات البحث بموقعك الإلكتروني. ويزيد ذلك من توسيع علاقاتك الإلكترونية بالمواقع الإلكترونية الأخرى لتكون مصدر موثوق لهم بعد ذلك، يشيرون لك في مقالاتهم.

  • صمم موقع إلكتروني جذاب وسهل الإستخدام واستمر في تطويره

الموقع الإلكتروني هو واجهة شركتك، فهو من يجذب لك العملاء، والذي من خلاله توصل أفكارك لهم. لذلك اهتم ببناء موقع إلكتروني متوافق مع محركات البحث، ويلائم الهواتف المحمولة، بسرعة تصفح وتحميل ممتازة، مع وجود روابط سهلة القراءة والوصول لموقعك. ليس ذلك فقط بل اهتم بتطور موقعك الإلكتروني بشكل مستمر وحسن من أدائه ومن محتواه، لتزيد من أعداد زوارك، ومبيعاتك.

تصميم المواقع الإلكترونية وتصدرها في محركات البحث من الأمور السهلة في الوقت الحالي بوجود شركات تسويقية متخصصة. تعمل على تصميم أفضل المواقع الإلكترونية. كما تعمل على تحسين ظهورها في نتائج البحث الأولى في محركات البحث. شركة أفكارز الرائدة في عالم التسويق الإلكتروني. تضع بين يديك باقات مخصصة لتصميم المواقع الإلكترونية، وخدمات تحسين محركات البحث، لتنافس بروح تنافسية في سوق المنافسين بكل قوة.

شركة أفكارز تضع بين يديك خبرة السنين في مجال تحسين محركات البحث “SEO”. لتتفوق على منافسيك في السوق، وتصل لعملائك بأسرع الطرق، وبأقل تكلفة، فلا تتردد بالتواصل من خلال خدمة العملاء لدينا.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان