ما الفرق بين المحتوى الإبداعي والمحتوى الرقمي

ما الفرق بين المحتوى الإبداعي والمحتوى الرقمي

ما الفرق بين المحتوى الإبداعي والمحتوى الرقمي؟ هذا هو السؤال الذي يشغل العديد من الأذهان في عصرنا الحديث. يتميز المحتوى الإبداعي بأنه يستند إلى الإبداع والابتكار، حيث يتم تصميمه وصياغته بطرق مبتكرة وجديدة تهدف إلى إلهام وجذب الجمهور. يمكن أن يكون المحتوى الإبداعي في صورة قصص أدبية أو أعمال فنية أو تصميمات مبتكرة.

أما المحتوى الرقمي، فيشير إلى المحتوى الذي يتم إنشاؤه وتوزيعه بواسطة وسائل التكنولوجيا الرقمية، مثل الإنترنت والشبكات الاجتماعية والتطبيقات المختلفة. يشمل ذلك النصوص والصور والفيديوهات والصوتيات والتطبيقات الرقمية وغيرها. يتميز المحتوى الرقمي بأنه يمكن تخزينه ونسخه وتعديله بسهولة، ويمكن الوصول إليه عبر الأجهزة الإلكترونية.

في النهاية، يمكننا القول إن الفرق بين المحتوى الإبداعي والمحتوى الرقمي يكمن في الجانب الإبداعي والابتكاري الذي يحمله المحتوى الإبداعي، بينما يركز المحتوى الرقمي على وسائل التكنولوجيا الرقمية لإنشاء وتوزيع المحتوى.

ما هي كتابة المحتوى الإبداعي؟

كتابة المجتوى الإبداعي في الأصل تقتصر على الشعر، والقصص، والروايات، فهو المحتوى المخصص لإثارة عواطف القراء، ويجذبهم لمشاهدة، ومتابعة المزيد من الأعمال الإبداعية. فهو يختلف تماماً عن الكتابة المهنية أو التسويقية، وفي الآونة الأخيرة أصبح مستخدماً بشكل كبير في كتابة المحتوى التسويقي للشركات.

فيمكنك من خلال المحتوى الإبداعي الترويج لأعمالك التجارية على شكل قصص، تجذب انتباه عملائك، وتحفزهم على شراء منتجاتك سريعاً. لذلك أصبحت كتابة المحتوى الإبداعي لحملتك التسويقية، أحد العناصر الأساسية لتحقيق أهدافك التسويقية. تعرفنا سوياً على مفهوم كتابة المحتوى الإبداعي، ومن الجيد أن نتعرف على مفهوم كتابة المحتوى الرقمي.

ما هي كتابة المحتوى الرقمي؟

هذا النوع من أنواع الكتابة له غرض معين للوصول لهدفه الخاص، ويسمى بالمحتوى التسويقي أيضاً. للمحتوى التسويقي مجموعة من القواعد، والمتطلبات لجذب إنتباه القراء وإقناعهم في هذا الإعلان التسويقي. في العادة يتواجد المحتوى التسويقي في الإعلانات التسويقية، ويتوجب على كاتبه أن يسير على المبادئ التي تحددها الشركة في الإعلان عن أعمالها.

المحتوى التسويقي أحد أشهر أنواع المحتوى، فهو يستخدم في وسائل التواصل الإجتماعي، والكتب الإلكترونية، وفي محركات البحث، لإستقطاب الزوار وزيادة التحويلات، والمبيعات. كتابة المحتوى الرقمي يجب أن تحقق الأهداف التسويقية، ويتم توجيهه لجمهور تحدده الخطة التسويقية للشركة.

بعدما تعرفنا على ماهية كتابة المحتوى الإبداعي والمحتوى الرقمي، سنتحدث سوياً عن أهم الفروقات بين هذين النوعين، ومن خلالها ستحدد ما هو الأنسب لخطتك التسويقية.

أهم مميزات المحتوى الإبداعي

هذه المميزات هي عناصر أساسية تتكون منها كتابة المحتوى الإبداعي، وهي على النحو التالي:

  • الكتابة الإبداعية تتميز بالحرية الفنية، فتكون خيالية، أو واقعية.
  • تستخدم لأغراض ترفيهية في الغالب مثل الشعر والروايات.
  • ما يميز الكتابة الإبداعية، هي إعتمادها على تسلسل الأحداث، مثل الأفلام، والمسرحيات.
  • فيها العديد من الشخصيات، كما في المسلسلات، والروايات، والقصص.
  • هي أحد أنواع الكتابة الفنية، ويجب فيها إتقان لقواعد اللغة العربية الفصحى.

كانت النقاط السابقة أهم ما يميز المحتوى الإبداعي، ومن الجميل الآن أن نتعرف على مميزات كتابة المحتوى الرقمي.

أهم مميزات المحتوى الرقمي

كتابة المحتوى الرقمي تنقسم لقسمين، الكتابة التسويقية، والكتابة التعليمية التي يتم فيها توضيح خطوات القيام بشيء ما. كما أن كلمات المحتوى الرقمي لا تعبر عما بداخل الكاتب، ولكن تنقل المعلومات بأسلوب تسويقي لتحقيق الغرض، والهدف منها، وهنا أبرز ما يميز هذه الكتابة:

  • تعتبر أداة تسويقية، تجذب الجمهور لتحقيق أفضل المبيعات.
  • تستخدم لتقديم محتوى هادف لعملائك، فمن المهم أن تكون ذا جودة عالية.
  • تتطلب منك تغيير أسلوب الكتابة لتحقيق الهدف التسويقي.
  • كتابة المحتوى الرقمي، جذابة، وسهلة القراءة والتنسيق.
  • فيها تشغيل للعقل لتوليد الأفكار، والبحث عن الكلمات الرئيسية.
  • تتوافق مع أهداف التسويق للعلامة التجارية، بفضل وجود الخطة التسويق بالمحتوى.
  • كتابة المحتوى الرقمي، هي خليط ما بين الكتابة الإبداعية، والتسويقية لإثارة إهتمام عملائك.

من بعد أن تعرفنا على مميزات كتابة المحتوى الإبداعي والمحتوى الرقمي. يتبقى الآن عليك أن تختار الأنسب لعملك التجاري، والأنسب لخطة شركتك التسويقية، والأفضل في العادة هو أن تخلط ما بين النوعين لإخراج الأفضل لديك. طبيعة خدماتك، ومنتجاتك التي تقدمها شركتك هي التي تحدد لك نوع المحتوى الذي ستستخدمه في الحملات الإعلانية للشركة.

مهارة كتابة المحتوى أحد المهارات المهمة لعملك التجاري، للوصول لعملائك في السوق بأسلوب جذاب، ومتناسق، لتحقق أفضل المبيعات لشركتك. إن كنت تبحث عن متخصصين في كتابة المحتوى لموقعك الإلكتروني، فإن شركة أفكارز تقدم أفضل باقات كتابة المحتوى بأعلى جودة، وبأقل تكلفة. فلا تتردد بالتواصل من خلال حسابات التواصل في الموقع.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان