ما فوائد التسويق بالمحتوى ودوره في نجاح شركتك؟

ما فوائد التسويق بالمحتوى ودوره في نجاح شركتك

من المؤكد أنك رأيت سابقاً للكثير من الشركات مدونات خاصة بمنتجاتها أو خدماتها، فهل تساءلت من قبل عن السبب؟، السبب في ذلك عزيزي هو معرفتهم الكاملة بفوائد التسويق بالمحتوى، ومدى أهميته للخطة التسويقية للشركة.

إذ يعتبر التسويق بالمحتوى هو لسان الشركة، فهو يعرف عن المنتجات، ويفصلها، ويضيف كافة معلوماتها، ومن خلال هذه المعلومات يتخذ العميل قرار الشراء. فهو أحد الطرق التسويقية الأكثر استخداماً من قبل الشركات العالمية، لدوره الأساسي في تحقيق الأهداف التسويقية.

وعلى رأسها زيادة المبيعات، وتحقيق أفضل للأرباح من خلال زيادة الوعي بالشركة، وما تقدمه من منتجات أو خدمات، لذلك تابع معي في هذا المقال سنتعرف على فوائد التسويق بالمحتوى وعلاقته بنجاح شركتك.

ولكن في البداية من الضروري معرفة أبرز أنواع التسويق الإلكتروني الأكثر استخداماً عبر الإنترنت.

فوائد التسويق بالمحتوى (1)

أنواع التسويق بالمحتوى

حتى تتعرف على فوائد التسويق بالمحتوى من الجيد في البداية أن تتعرف على طرق التسويق بالمحتوى الأكثر استخداماً عبر الإنترنت حالياً. وهي بمثابة أمثلة على التسويق بالمحتوى، وهي على النحو التالي:

  • التدوين

وهو من أكثر أنواع التسويق بالمحتوى المستخدم من قبل غالبية الشركات، فهو عنصر أساسي في أي حملة تسويقية. فكتابة المقالات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة أمر مهم للتعريف بتوجهات الشركة، وطبيعة نشاطها التجاري.

  • مقاطع الفيديو

أصبح التركيز عليه كثيراً في السنوات الأخيرة، فهو يعتبر من أنواع التسويق بالمحتوى الأكثر استخداماً لدى الشركات، بسبب توجه الكثير نحو المحتوى المرئي وتفضيله عن المحتوى المقروء أو المسموع لأن فيه عنصر التشويق والجذب البصري.

  • البودكاست

من الأنواع التي يتم استخدامها كثيراً في السرد، والقصص، وترويج الأعمال الدرامية، والأدبية.

  • المحتوى المرئي بأنواعه

من التصاميم، والصور، والإنفو جرافيك، جميعها تعتبر من أنواع التسويق بالمحتوى، للشركات، والمؤسسات. فهي تقدم فائدة عملية للمتابعين، أو العملاء بصورة أو أخرى. كما أن الإنفو جرافيك كأحد الأمثلة على التسويق بالمحتوى التي، تلخص المعلومات، وتقدمها بصورة سريعة، تعطي الفائدة للعملاء، وتعطيهم فكرة عامة عن الشركة، أو نشاطها التجاري.

كذلك محتوى اليوتيوب أصبح في المقدمة متفوقاً على كافة أنواع المحتوى، بسبب توجهه الواحد نحو عرض الفيديوهات، إذ تضم منصة يوتيوب أضخم محتوى فيديو عبر شبكة الإنترنت.

  • محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر هذا النوع من أنواع التسويق بالمحتوى الأكثر تصفحاً، ومتابعة من قبل غالبية متصفحي الإنترنت. نظراً لأعداد مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة التي في ازدياد مستمر في كل يوم. فهو محتوى إما يكون على شكل أحداث، أو أخبار، أو بث أفكار، أو ترويج لمنتجات، وخدمات، أو متابعات لأعمال. لذلك تجد الكثير من الشركات تتجه دائماً لهذا النوع في المقام الأول عند الترويج لنشاطاتها التجارية.

بعد تعرفك على طرق التسويق بالمحتوى الأشهر عبر الإنترنت، مهم جداً بدايةً تحديد هدفك التسويقي الأساسي لشركتك. ثم توجه نحو النوع الأنسب لهدفك التسويقي، لتضمن تحقيقه بأسرع وقت، وبأقل تكلفة. والآن سأخبرك بفوائد التسويق بالمحتوى، التي من خلالها ستنجح في تحقيق أهداف التسويق بالمحتوى الناجح.

اقرأ أيضًا: ما أفضل أدوات التسويق بالمحتوى لصناعة محتوى تسويقي مميز

أنواع التسويق بالمحتوى (1)

فوائد التسويق بالمحتوى

لعلك تتساءل ما الذي ستجنبه من خطة التسويق بالمحتوى لنشاطك التجاري؟، وما هي الإيجابيات لمثل هذه الطريقة التسويقية؟. وهذا ما أنا بصدد توضيحه هنا، التسويق بالمحتوى يعتبره خبراء التسويق من أفضل أنواع التسويق الإلكتروني المستخدم في الحملات الإعلانية.

فأنت تحتاج لبعض من الوقت لتجني النتائج، ولكن ايجابيته الأقوى هو أنه طريقة تسويقية مستمرة بدون توقف. إذ أنك تنشئ هذا المحتوى ويسوق لعملك بدون مدة انتهاء. وحتى تتيقن أكثر من استراتيجية التسويق بالمحتوى دعنا نتعرف على أبرز فوائدها في النقاط التالية:

  • تقديمك بجودة عالية

جوجل “Google” يهتم كثيراً بمحتوى المواقع الإلكترونية، والمدونات، فهو يهتم بالمحتوى عالي الجودة، ويظهره في نتائج البحث الأولى للزائر.

  • التقدم في نتائج البحث من جوجل

أصبح محرك بحث جوجل “Google” يقدم نتائج البحث وفقاً للمعلومات المفيدة للزوار، فهو يضع على رأس أولوياته تقديم أفضل تجربة للمستخدم، وبذلك يهتم بتقديم أفضل محتوى يقدم فائدة للزوار.

  • جذب الجمهور واقناعهم

يساعد التسويق بالمحتوى في زيادة المبيعات، فكلما اهتممت بتسويق منتجاتك، وأضفت لها تفاصيلاً أكثر. ستجذب الكثير من الجمهور، وستقنعهم بضرورة اتخاذ قرار الشراء، وهذا سيزيد تلقائيا من نسبة المبيعات لشركتك.

  • بناء الثقة والمصداقية من خلال محتوى جذاب

اعلم دائماً بأن غالبية العملاء يبحثون عن ما يريدون شرائه في محركات البحث”Search Engine“، قبل اتخاذ قرار الشراء لذلك احرص أن تكون هناك تنتظرهم بمحتوى جذاب، وقوي في الإقناع.

  • المحتوى التسويقي الجذاب يجعلك تسبق المنافسين

من خلال المحتوى عالي الجودة، فإنك ستتمكن من الحديث من عملائك فور دخولهم لمتجرك الإلكتروني. فأنت بمحتواك التسويقي الجذاب تخاطبهم وتحاول تقنعهم بشراء منتجك، لذلك من الجميل أن تضيف لهم الكلمات التسويقية الجذابة في محتواك.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح الاستراتيجية لتحسين التسويق بالمحتوى

محتوى تسويق إلكتروني (1)

تعرف على أبرز سلبيات التسويق بالمحتوى

على الرغم من الإيجابيات والفوائد العديدة للسويق بالمحتوى، إلا أنه لا يخلو كذلك من السلبيات. التسويق بالمحتوى يمكن اعتباره سلاح ذو حدين يجب أن تتعلم كيف تتعامل معه بحذر كي تحصل على فوائده وتتجنب سلبياته. في التالي نشاركك أبرز سلبيات التسويق بالمحتوى وكيفية التغلب عليها وتجنبها:

  • عدم الوصول للنتائج المرغوبة أو المتوقعة

من أبرز الصعوبات والسلبيات التي قد تواجهك خلال رحلة التسويق بالمحتوى هي عدم الوصول للتوقعات من هذا للتسويق. ويعود ذلك إلى وجود منافسة قوية بين العديد من الجهات والشركات التي تسعى للتقدم والوصول لعدد أكبر من الجمهور.ويكون ذلك عبر التسويق بالمحتوى بأنواعه المختلفة. بالإضافة إلى وضع توقعات عالية غير مناسبة للمدة الزمنية أو الجهد المبذول، لذا من المهم وضع أهداف دقيقة واقعية.

وتكون مرتبطة بفترة زمنية معقولة مع توقعات وأهداف ممكنة التحقق، فوضع خطة واستراتيجية واضحة للتسويق بالمحتوى سيخفف عنك هذا العبء. إذ يوفر عليك الشعور بالإحباط بسبب عدم الوصول لما كنت تتوقعه مع إمكانية رصد كل قرار وتحليل مواطن القوة والضعف للتحسين منها.

  • صعوبة التسويق بالمحتوى في بدايته

من سلبيات التسويق بالمحتوى كذلك أنه صعب في البداية، فقد تضيع في بداية الأمر وترتكب الكثير من الأخطاء. فمن الطبيعي أن يحدث هذا خصوصًا إذا كنت صاحب شركة ولست مختصًا في التسويق بالمحتوى. وكي تتجنب هذه الصعوبات ننصحك بالاستعانة بالشركات المختصة كشركة أفكارز، التي تقدم لك باقات متنوعة من الخدمات التي تسهل عليك التسويق بالمحتوى بأنواعه. وتضمن لك الحصول على أفضل النتائج.

  • وجود منافسة شرسة في السوق

مع اتجاه جميع الشركات والمؤسسات إلى التسويق بالمحتوى عبر الإنترنت. أصبحت المنافسة شرسة وتحتاج للكثير من الجهد والوقت لتحقيق الأهداف التسويقية المرغوبة. إذ يعد هذا أمرًا سلبيًا خصوصًا للشركات الصغيرة التي لا تملك ميزانية كافية لتقديم محتوى تسويقي قوي.ويكمن حل هذه المشكلة في الاستعانة بشركات تسويق تقدم باقات متنوعة بأسعار مختلفة، إذ يتثنى لك الاختيار منها ما يناسبك. وشركة أفكارز أفضل من يقدم لك باقات متنوعة ومناسبة لك لتبدأ في التسويق بالمحتوى بأعلى جودة وبأنسب الأسعار.

  • قلة الثقة عند بعض الجمهور في التسويق الإلكتروني

من السلبيات التي تواجه التسويق بالمحتوى هو تجنب بعض الأشخاص للتسوق عبر الإنترنت، ويكون ذلك بسبب غياب الثقة وفقدان المصداقية. فكثيرًا ما نسمع عن محاولات احتيال تتم عبر بعض المواقع الإلكترونية.

لذا من المهم أن تكسب ثقة عملائك، كيف يمكنك القيام بذلك؟ ببساطة شاركهم الجانب الواقي خلف صناعة المحتوى الذي تقدمه لهم. مثلاً عرفهم على فريق العمل ودور كل واحد منهم، يمكن كذلك مشاركة آراء العملاء السابقين في المنتجات والخدمات التي تقدمها. فهذا يساهم في كسب ثقة العملاء الجدد ويخلصهم من توجسهم تجاه علامتك التجارية.

كانت هذه أبرز الصعوبات والسلبيات التي قد تواجهك خلال التسويق بالمحتوى بمختلف أنواعه. كي تستفيد أكثر من التسويق بالمحتوى نقدم لك نماذج وأمثلة على التسويق بالمحتوى الناجح. تابع ما يلي من هذا المقال لتعرف المزيد.

أمثلة على التسويق بالمحتوى

تمكنت العديد من الشركات الكبرى من استخدام التسويق بالمحتوى للحصول على نتائج متميزة زادت من نجاح الشركة. إذا ساهم المحتوى بأنواعه المختلفة من إيصال أفكار هذه الشركات لجمهور أكبر. لتتمكن من الاستفادة من التسويق بالمحتوى مثل هذه الشركات  نشارك معك أبرز النماذج والأمثلة التي نجحت في التسويق بالمحتوى:

  • مايكروسوفت والتسويق بالمحتوى

شركة مايكروسوفت من الشركات العملاقة الغنية عن التعريف، والتي استخدمت التسويق بالمحتوى كي تقوم بالترويج لنفسها. واختارت التسويق عبر التدوين ليكون طريقتها في التسويق بالمحتوى. إذ اختارت شركة مايكروسوفت أن تروي قصص فريق عملها عن طريق المقالات المشوقة التي تعطي القارئ شعورًا بالإنتماء لبيئة العمل. تمكنت مايكروسوفت من اختيار أسلوب شيق يربط المستخدمين عاطفيًا بالمحتوى المقدم، إذ ركزت أن يشارك أكثر من 95% من الموظفين في كتابة هذه المدونة عن طريق سرد قصصهم حول الأنشطة اليومية التي تحدث داخل الشركة. مما جعل العملاء أكثر تحمس في انتظار الأحداث والمدونات الجديدة. 

  • حملة كوكاكولا “Share a Coke” والتسويق بالمحتوى

أما شركة كوكاكولا فقد استخدمت التسويق بالمحتوى بشكل مختلف. فقد تمكنت من ربط العملاء عاطفيًا عبر كتابة أسماء أشخاص على زجاجات الكولا وصلا لأكثر من 150 اسم. مما تسبب في هوس بين العملاء للبحث عن أسمائهم على الزجاجات وشرائها أو إهدائها للأهل والأصدقاء. ما فعلته شركة كوكاكولا في هذه الحملة أنها جعلت كل عميل يشعر بالتميز أن هناك زجاجة مصنوعة خصيصًا باسمه. مما أثار اهتمام العملاء من مختلف البلدان للحصول على زجاجات تحمل أسمائهم. الجدير بالذكر أن هذه الحملة التسويقية كانت من أنجح حملات التسويق بالمحتوى التي تمت، إذا أردت لزيادة مبيعات كوكاكولا بنسب ضخمة.

  • شركة Rolex والتسويق بالمحتوى

استعانت شركة روليكس المعروفة في مجال صناعة الساعات بالتسويق بالمحتوى عن طريق منصات التواصل الاجتماعي. بالتحديد اختارت أن تسوق لمنتجاتها عبر عرض صور وفيديوهات احترافية توضح مدى فخامة الساعات التي يصنعونها. واستخدمت شركة رولكس منصة فيسبوك وانستجرام بالتحديد للتسويق من خلالهم، وقد تمكنت من الوصول لما يزيد من 7 ملايين متابع. إذ كان نجاحها مبهرًا في التسويق بالمحتوى المرئي عبر هذه المنصات.

  • شركة Intrepid travel

شركة Intrepid من الشركات الرائدة في عالم السياحة وتنظيم الرحلات، وقد اختارت التسويق بالمحتوى لتصل لعدد أكبر من الجمهور. إذ كان نوع المحتوى الذي اعتمدت عليه هو المحتوى المرئي، حيث اختارت أن تحفز الجمهور عبر مشاركة قصص المستفيدين من رحلاتها المتنوعة حول العالم. حيث نشرت العديد من الصور التي تم التقاطها في الرحلات ضمن المنشورات التسويقية على الفيسبوك. مما جعل صيت الشركة يزيد وينتشر حول العالم، حيث حازت هذه الصور انتشارًا كبيرًا مما أدى إلى كسب جمهور وعملاء جدد من مختلف الدول والأماكن.

كانت هذه نماذج وأمثلة على التسويق بالمحتوى ونتائجه المبهرة في شركات ومؤسسات عالمية. فلك أن تتخيل كيف يمكنك أنت أيضًا الاستفادة منه لتحقيق نجاح أكبر لشركتك وعلامتك التجارية.

ما هي مميزات المحتوى التسويق الجذاب؟

  • طريقة جيدة لإقناع العملاء بمنتجاتك

يمكنك من خلال محتوى تسويقي جذاب، إقناع زبائنك بأخذ منتج بمبلغ أكبر، لتمنحهم تجربة الحصول على منتج أكثر جودة. فأنت بهذه العملية زدت من ربحك، وأضفت عملية بيع جديدة لحساباتك. فمن فوائد التسويق بالمحتوى هو أنك تقدم لعملائك ما يدعمهم ويجعلهم يتخذون قرار الشراء بسرعة. حتى لا يذهبون لمنافسيك، لذلك أنصحك بأن توظف كافة أنواعه لديك، لتحقق أهداف التسويق بالمحتوى الأساسية.

  • طريقة تسويقية مستمرة، وقليلة التكلفة

التسويق بالمحتوى من الطرق التسويقية قليلة التكلفة، والمستمرة، فأنت من خلالها ستنفق مبلغاً قليلاً من المال يضمن لك تسويقاً دائماً، يتفوق على أساليب التسويق التقليدية المعروفة.

  • بناء العلاقات الجيدة مع علامتك التجارية

واحدة من فوائد التسويق بالمحتوى هو أنك يمكنك الاعتماد على التسويق لمنتجاتك، وخدماتك من خلال الاعتماد على بناء العلاقات مع العملاء. من خلال وضع علامتك التجارية أمامهم لتساعدهم في الاختيار، فأنت تحقق الهدف التسويقي الأساسي، ألا وهو زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

  • سهولة نشره في مواقع التواصل الإجتماعي

يمكنك استخدام التسويق بالمحتوى في مواقع التواصل الإجتماعي، فأنت من خلال تقديمك لمحتوى قيم، وخدمة ممتازة لعملائك. ستتمكن من توظيف العملاء كمدافعين محتملين عن علامتك التجارية.

  • سهولة مشاركته في مواقع التواصل الإجتماعي

من فوائد التسويق بالمحتوى، هو اكتسابك لعملاء جدد باستمرار، ومنهم سيهتمون بالاطلاع الدائم على محتواك ومقالاتك التسويقية في الحاضر والمستقبل. بحيث ستمكنهم من مشاركة هذا المحتوى بكل سهولة، مع أصدقائهم، وعائلاتهم. ما يزيد من قاعدتك الجماهيرية، وبالتالي زيادة ملحوظة في مبيعاتك.

  • طريقة مستمرة لتقديم الفائدة للزبائن

من فوائد التسويق بالمحتوى هو أنك تقدم فائدة لعملائك، من خلال مقالاتك، ومقاطع الفيديو الخاصة بمنتجاتك. فأنت تقدم لهم فائدة قبل أن يتخذوا قرار الشراء، وهذا يزيد من ثقتهم بك، وستكون مع الوقت في رأس أولوياتهم الشرائية أو الاستشارية.

دائماً لا تنسى هذه العبارة: “المحتوى هو الملك”، فهو أصبح على رأس الطرق التسويقية المتبعة عالمياً. ومن خلاله ستحقق أهداف شركتك التسويقية، وبالتالي نجاحها، وانتشار نشاطك التجاري على نطاق واسع، لذلك احرص جيداً على الاهتمام بهذا الجانب من التسويق الإلكتروني.

وحتى تتوضح الأمور أكثر فيما يخص مدى أهمية التسويق بالمحتوى للعملاء، سأوضح لك دورة حياة التسويق بالمحتوى. لتكن أكثر تيقناً بقوة استراتيجية التسويق بالمحتوى.

اقرأ أيضًا: كيف تطور خطة التسويق بالمحتوى لشركتك

مراحل التسويق بالمحتوى (1)

مراحل التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى يمر بمراحل، ودورة مستمرة متكررة، تجعله أكثر حيوية، ودائم النشاط، وملامح هذه الدورة كما يلي:

  • استمع لجمهورك، وقم بتحديد شخصيتهم.
  • حدد الأفكار التي ستنتج عليها محتوى مفيد.
  • قم بإنشاء المحتوى المطلوب.
  • قم بالترويج لهذا المحتوى، وسوق له في قنوات التسويق الإلكتروني الأشهر عالمياً.
  • اهتم بقياس أداء المحتوى، وقم بتقييمه.
  • أعد توجيه المحتوى بطرقة مناسبة، بحسب ما أعطتك التقييمات من بيانات.

وحتى تحقق مراحل التسويق بالمحتوى الصحيحة، من الجيد أن تستخدم الأدوات التسويقية الأفضل لانتاج، وقياس، وتقييم المحتوى.

أدوات التسويق بالمحتوى (1)

أدوات التسويق بالمحتوى

حتى تضمن أداءاً أفضل لخطة التسويق بالمحتوى لشركتك، من الجيد أن توظف مثل هذه الأدوات للمسوقين لديك، فمنها أدوات مجانية، ومدفوعة. وأبرز هذه الأدوات ما يلي:

  • أدوات إدارة المحتوى: وهي مثل الوورد برس”WordPress“، وبلوجر”Blogger“، وهي تساعدك بشكل أساسي على إنشاء المواقع الإلكترونية. لتدخل بعدها في مهمة إنشاء المحتوى ونشره.
  • أدوات تقدمها جوجل: أشهر هذه الأدوات هي أداة “Google Analytics“، وهي من أفضل أدوات التسويق بالمحتوى، والتسويق الإلكتروني عامة. فلديها وظائف كثيرة في إدارة المحتوى، والمواقع الإلكترونية وأدائها. بالإضافة إلى جوجل تريند “Google Trends” التي تمكنك من معرفة الأحداث الرائجة، لتكتب عنها، وتنشئ المحتوى المهتم بها، لكسب مزيداً من الجمهور.
  • أدوات مهمة للتشارك بين الفريق: أشهر هذه الأدوات “Slack” و “Trello“، ويمكن استخدامها لتعيين، وإسناد المهام للأعضاء.
  • برامج التصميم المختلفة: وأشهرها مجموعة برامج أدوبي”Adobe Programme” لتحرير الصور والفيديو، لتصميم محتوى تسويقي جذاب يدعم

في الختام خطة التسويق بالمحتوى دائماً ما تكون على رأس أي استراتيجية تسويقية، فلا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال. وحتى توظف هذه الخطة التسويقية الناجحة في شركتك، تحتاج لشركات التسويق الإلكترونية الأفضل في السعودية لتضمن تحقيق نجاح أقوى لشركتك. شركة أفكارز للخدمات التسويقية تضع بين يديك أقوى باقات التسويق الإلكتروني بأقل تكلفة، وبأعلى جودة، فلا تتردد بالتواصل مع خدمة العملاء لدينا.

اقرأ أيضًا: أحدث 4 طرق تسويق جديدة في عالم التسويق الإلكتروني

أسئلة شائعة عن فوائد التسويق بالمحتوى

ما فائدة المحتوى؟

المحتوى هو الملك، بالتأكيد صادفتك هذه المقولة في مكانٍ أو آخر، وذلك لأن المحتوى هو العلاقة الوطيدة التي تربط بين علامتك التجارية والعملاء المستهدفين.

ما فوائد التسويق بالمحتوى ؟

هناك العديد من فوائد التسويق بالمحتوى مثل زيادة المبيعات وتعزيز تواجد علامتك التجارية على الانترنت واستقطاب المزيد من العملاء.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان