ما هو السيو ؟ وكيف تصبح خبير سيو ؟

ما هو السيو؟ وكيف تصبح خبير seo

ماهو السيو seo أو ما المقصود بالسيو وكيف تصبح خبير سيو من الأمور التي أصبحت تشغل أذهان الكثيرين ممن لديهم الرغبة في تحسين نتائج مواقعهم أو استقطاب المزيد من العملاء لشركاتهم. هل تريد أن تصبح خبير و محترف سيو SEO ؟ أو تريد زيادة معدل حركة الزائرين لمدونتك، أو موقعك الخاص بك؟ هل تريد معرفة ما هو seo ؟. هل هدفك أن تظهر في صفحات نتائج محركات البحث الأولى، التي تعمل على جذب الزوار والمشترين؟

إن الخبرة في هذا المجال ليست حكرًا على المحترفين، وإنما بإمكان أي شخص لديه الرغبة في التعلم أن يمتلك هذه المهارات والخبرات. الشخص الوحيد الذي يستطيع حل مشكلتك وتحسين مدونتك أو موقعك الخاص في نتائج محركات البحث وزيادة مبيعاتك؛ هو الشخص الخبير في مجال تحسين محركات البحث “السيو”. في هذا المقال سوف نوضح ما هو السيو ومن هو خبير السيو وكيف تصبح خبير سيو ؟.

ماهو السيو seo أو ما المقصود بالسيو تحديدًا؟

خبير سيو (1)

السيو ببساطة هو عبارة عن اختصار لعبارة “Search Engine Optimization”. وهو عبارة عن مجموعة من المهارات التي يمكن للشخص أن يكتسبها من خلال التعلم.

الهدف الأساسي منها هو تحسين موقع الشركات أو الأفراد أو أصحاب المشاريع الناشئة في نتائج محركات البحث مثلGoogle أو Bing أو أي من المحركات الأخرى، بهدف الظهور والتصدر في الصفحات الأولى لنتائج البحث.

وبالتالي استقطاب أكبر عدد من الزائرين ومن العملاء المتحملين، والترويج أيضاً للعلامة التجارية أو المنتجات أو السلع التي يقدمونها.

يتساءل الكثيرون كيف يمكن أن أصبح خبير سيو ؟  وها نحن نجيب على هذا السؤال في هذا المقال. هناك مجموعة من الخطوات إذا تم اتباعها بدقة، فإنك ستصبح خبيرًا بمهمة تحسين نتائج محركات البحث وإداراتها “السيو”.

فـ السيو SEO كما ذكرنا سابقاً، أنه عبارة عن مجموعة من المهارات والقدرات المكتسبة، التي يمكن أن يمتلكها الشخص من خلال التعلم، خاصة بمهارة تحسين محركات البحث، ومن خلالها يستطيع أن يستقطب أكبر عدد من الزائرين لموقعه، وهذه إجابة مختصرة جدًا على سؤال ماهو السيو seo لكن يمكنك التعمق أكثر في السطور التالية حول معرفة ما المقصود بالسيو تحديدًا.

من هو خبير السيو ؟

خبير السيو هو ذلك الشخص الذي يمتلك مهارة حل جميع المشكلات المتعلقة بظهور وتصدر المواقع في نتائج محركات البحث السيو، وترتيبها في نتائج صفحات البحث.

حيث يساعدك خبير السيو بإظهار الترتيب للموقع الخاص بك في صفحات البحث الاولى في نتائج محركات البحث. حيث يقوم بمهامه بمهارة واحترافية.

يمكن لهذا الشخص أيضا أن يقوم بتحليل المنافسين، ومراجعة وتنفيذ التغييرات لمواقع الويب، وتحسين الأداء في محركات البحث. وينتج عن ذلك زيادة عدد الزوار والعملاء المحتملين للموقع، كسب ولاء العملاء والمستهلكين، الترويج السليم والصحيح للعلامة التجارية أو الخدمات أو السلع التي يقومون بتقديمها.

خبير السيو يساعدك في حل عدد من الأمور المهمة الخاصة بموقعك منها بيع المنتجات المتواجدة في الموقع الخاص بك، وحركة المرور، والزيارات، وترتيب الصفحة الخاصة بك، والبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لموقعك.

من هو خبير السيو

ما هي المهام التي يقوم بها خبير سيو محترف؟

  1. اختيار الكلمات المفتاحية الدقيقة والمناسبة لمجال واختصاص الموقع.
  2. بناء استراتيجية Backlinks احترافية للصعود والنهوض بالموقع في محركات البحث.
  3. إنشاء وتجهيز استراتيجية تسويقية تشويقية وجذابة ومحكمة يستطيع من خلالها استقطاب الزوار والعملاء المحتملين.
  4. يستطيع القيام بتحليل للمنافسين، لتحديد وإيجاد نقاط القوة والضعف لديهم.
  5. يملك الخبرة والكفاءة في استخدام ادوات السيو SEOtools.
  6. يقوم بفحص الموقع من أيا سبام Spam بداخله.

لماذا من الضروري أن تصبح خبير seo ؟

  • خبير السيو هو شخص مهم، ومطلوب للغاية في شتى أنواع الأنشطة التجارية، والشركات عبر الانترنت حيث أنه يضمن نجاح أعمالها.
  • ستصبح مهنة خبير السيو أحد أكثر 10 مهن طلباً في العالم بحلول عام2030.

ما هي فوائد أن تصبح خبير SEO ؟ما هو السيو

زيادة ترتيب موقعك وزيادة عدد الزيارات

إن زيادة ترتيب وتحسين موقعك في جوجل وحركة المرور إلى صفحات موقعك، تساعدك في ربح الكثير من المال، وربما يكون هذا هو المفهوم العميق لسؤال ماهو السيو seo وما هي فوائده.

زيادة الدخل

حيث يمكنك ربح المال عن طريق استخدام استراتيجيات السيو الصحيحة، كما يمكنك أيضًا بدء نشاط تجاري، كشركة مثلًا والترويج لها عن طريق زيادة ترتيب موقعك في نتائج البحث، وتسخير معنى ما المقصود بالسيو ليجعله يصب في صالحك.

تقلبل نسبة اعتمادك على ادوات السيو SEO

حيث أنه إذا استخدمت ادوات السيو SEO بشكل جيد وقرأت البيانات بشكل صحيح، فيصبح من السهل عليك تنمية نشاطك التجاري بشكل أفضل.

التكلفة

إذا كنت تمتلك شركة أو نشاط تجاري جديد فستكون تكلفة خبير سيو باهظة الثمن. لذلك إذا قمت بتعلم كيفية تحسين نتائج محركات البحث، وخدمات السيو سيكون الأمر سهلا وأقل تكلفة عليك.

ما هو seo

ستصبح مدير تسويق ناجح

من الممكن أن تحقق نجاحا كبيراً بفضل خبرتك في السيو. فمثلا؛ إذا كنت تعمل كمدير تسويق في اي شركة وكنت خبير سيو، سيمنحك ذلك أفضلية وفوائد أكثر من منافسيك في الشركة أو في سوق العمل.

لا يوجد نجاح فعلي للشركة بدون SEO

إن استخدام مبادئ وطرق تحسين محركات البحث أصبح إجباريا. حيث أن الشركات المنافسة التي تتطلع للتصدر على محركات البحث، تزداد يوما بعد يوم. ويحتاج الأغلب الى خبير في استخدام السيو.

كيف تصبح خبير سيو محترف في 10 خطوات

أولاً: ينبغي عليك معرفة طريقة عمل عناكب محركات البحث

حيث انه ليس بالأمر البسيط. يحتاج إلى معرفة دقيقة بالآليات وفهم بالخوارزميات التي تقوم محركات البحث على أساسها، كما يجب عليك معرفة ماهو السيو seo وكيف تستخدمه في صالحك.

ثانياً: تعلم أساسيات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت

يمكن أن يكون الشخص خبير سيو لكنه لا يملك أدنى فكرة عن استخدام الموقع كأداة تسويق. وبالتالي لا أهمية لما يملكه من علم.

ثالثاً: فهم ما المقصود من كلمة SEO و ما هو السيو بشكلٍ عام

إن مفهوم السيو لا يقتصر على توزيع الكلمات المفتاحية والروابط بداخل المقال فحسب؛ هناك العديد من الأمور المهمة التي ينبغي على خبير السيو مراعاتها، حيث أن هدفك هو زيادة المتابعين لموقعك، وتحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء دائمين أو مشترين.

 

ما المقصود بالسيو

رابعاً: معرفة أقسام السيو الأربعة والتي تشمل:

  • الجزء التقني Technical SEO: يعني الأرشفة الجيدة لما يتم عرضه داخل الموقع أو المدونة.
  • السيو الداخلي On-Page SEO: يعني هذا القسم، إضافة صور وروابط صفحات أخرى.
  • السيو الخارجي Off-Page SEO: أي الإعلان والترويج للصفحة الخاصة بك في المواقع الأخرى.
  • سيو المحتوى SEO Copywriting: يركز على تقديم محتوى مميز وفريد من نوعه متوافق مع كافة معايير السيو.

خامساً: التدريب والتعلم المستمر

لا بد من التعليم الدؤوب والمستمر في هذا المجال، إذا نويت أن تتعلم تعلماً ذاتيا، لا بد أن تكون ملماً بالمعلومات الكافية حول معايير السيو. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليك التجريب على الموقع أكثر من مرة، حتى تصبح خبيراً في مجال السيو.

سادساً: معرفة آخر التقنيات والخوارزميات الخاصة بالسيو

هناك العديد من البرامج والخوارزميات التي صممت خصيصا لإدارة محركات البحث. فعلى سبيل المثال، يمكنك الاستعانة بنصائح جوجل للمبتدئين. فهي تقنيات رائعة وسوف تعمل على إيصالك لمرحلة الاحترافية.

كما يجب عليك أن تكون مُلمًّا بكيفية التعامل مع google search console ومعرفة كيفية استخراج كلمات مفتاحية جديدة لـ موقعك الإلكتروني وتحسين جودة المحتوى الخاص بك من أجل تحسين تعاملك مع عملية محركات البحث المختلفة، فـ محتوى الصفحة هو ما سيمكنك من الظهور في كلمة البحث التي تريدها.

كما يجب عليك اختيار أفضل أدوات تحليل المواقع الإلكترونية الأخرى، وفي هذا الصدد نذكر أن هناك العديد من إضافات متصفح جوجل كروم التي تساعد في هذه الأمور.

خبير seo

سابعاً: الاطلاع على التغيرات التي يمكن أن تظهر على محركات البحث

ينبغي عليك البقاء على اطلاع بالتغييرات التي تطرأ على قواعد محركات البحث، حيث أنها في تغير وتبدل مستمر. لذلك عليك أن تعرف أن السيو ليس بعلم ثابت.

ثامناً: انتقاء الأدوات السليمة للسيو

هناك بعض الأدوات الموثوقة التي تقدمها جوجل مثل:

  • أدوات مشرفي المواقع من Google.
  • وأداة Google Analytics.
  • وأداة SEMrush وهي الأفضل، لكنها مدفوعة.

تاسعاً: الممارسة العملية للسيو

إذا كنت تريد أن تصبح خبيراً في السيو، فعليك بالممارسة والتدريب الدائم والمستمر، من خلال الموقع أو المدونة الخاصة بك. ولا ينبغي عليك أن تلجأ لما تمت كتابته على موقع أخر، حاول أن تكون تجربة فريدة من نوعها، حيث ما يصلح لموقع لا يصلح لغيره.

فوائد أن تصبح خبير SEO

عاشراً: عليك التحلي بالصبر

إن تحسين الموقع الخاص بك والربط بين المواقع الى أن يتم ترقيته، هي ليست بالعملية السريعة، بل تستغرق وقتا. لذلك؛ ينبغي عليك ان تكون صبوراً وتتعلم من كفاح الاخرين.
في النهاية، إذا كان لديك نشاط تجاري كشركة مثلا أو موقع ويب؛ ينبغي عليك تعلم أساسيات السيو وكيف تصبح خبير سيو فيها. فهناك العديد من المزايا التي تنتظرك.
ولكن، كن حذرا؛ ففي التأني السلامة وفي العجلة الندامة. ليس من السهل أن تصبح خبيرا في هذا المجال في ليلة وضحاها، بل ينبغي عليك العلم الجاد الدؤوب والقراءة المتعمقة والتحلي بالصبر.

ماهو السيو seo (1)

والآن دعني اخبرك أن البحث عن شركة مختصة في السيو هو الخيار الأمثل لك من أجل أن تضمن لموقعك تصدر محركات البحث ، فإن كنت ترغب بالتعاقد مع شركة مختصة ولديها خبرة واسعة في المجال فآن شركة أفكارز تقدم خدمات تحسين محركات البحث ال seo  باحترافية وبأسعار مناسبة لا تتردد في التواصل لتستفيد من باقات تحسين محركات البحث السيو وتزيد من زيارات الجمهور لموقعك وبالتالي تزيد مبيعاتك

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان