ما هي الهوية البصرية للعلامة التجارية؟ | فوائدها | اهم 4 عناصر

الهوية البصرية للشركات

باقة مميزة

باقات التصميم

نقدم لك 3 باقات للتصميم اختر ما يناسبك ودع طاقمنا يبدع لك بوقت قياسي وبتكلفة تناسب ميزانيتك

باقة
30 بوست

مدة تنفيذ الباقة : 14 يوم

لو كنت تسأل ما هي الهوية البصرية للعلامة التجارية؟ فالاجابة أن الهوية البصرية تعد من أهم العوامل التي تؤثر في تصور الناس للعلامة التجارية الخاصة بك. إنها تشمل كل شيء من الشعار والألوان إلى الخطوط والصور المستخدمة. تعكس الهوية البصرية للعلامة التجارية الروح والشخصية والقيم الأساسية للعلامة التجارية، وتعمل كجزء محوري في تحديد كيف يرى العملاء ويتفاعلون مع علامتك التجارية.

في تصميم الهوية البصرية، يجب أن يكون هناك تناسق وتناغم بين جميع عناصر التصميم، حتى يتمكن العملاء من التعرف على العلامة التجارية بغض النظر عن المنصة أو الوسيلة التي يتعرضون لها. إذا تم تصميم الهوية البصرية بشكل جيد، فإنها تقدم للعملاء تجربة موحدة ومتناسقة عبر جميع القنوات والنقاط الفعلية، مما يقوي الثقة والولاء للعلامة التجارية.

الهوية البصرية للعلامة التجارية ليست مجرد عنصر جمالي، بل هي أداة استراتيجية تمكن الشركات من تحقيق أهدافها التجارية. إنها تعزز التعرف على العلامة التجارية، تميز الشركة عن المنافسين، وتساهم في خلق اتصال قوي ومستدام مع العملاء.

ما هي الهوية البصرية للعلامة التجارية؟

الهوية البصرية للعلامة التجارية تعبر عن القيم والرسالة والروح الأساسية للعلامة التجارية من خلال العناصر المرئية. تعتبر الهوية البصرية للعلامة التجارية أداة بصرية تنقل الرسائل والقيم التي تمثلها العلامة التجارية للجمهور.

إن الهوية البصرية للعلامة التجارية تشمل الشعار، الألوان، الخطوط، الرموز، الصور، الأشكال وأي عناصر أخرى تمثل العلامة التجارية بصرياً. هذه العناصر تعمل معًا لإنشاء صورة متماسكة ومتناسقة تعبر عن القيم والروح الأساسية للعلامة التجارية، وبالتالي تترك انطباعاً قوياً ودائماً في ذهن الجمهور.

يجب أن تكون الهوية البصرية للعلامة التجارية فريدة من نوعها ومتميزة لتعكس الشخصية الفريدة للعلامة التجارية. فالشعار والألوان والخطوط والرموز، كلها يجب أن تكون في تناغم وتتماشى مع القيم والرؤية التي تمثلها العلامة التجارية.

الهوية البصرية للعلامة التجارية ليست فقط عن الجمال والتصميم، بل هي أيضًا عن كيف تتواصل العلامة التجارية مع العملاء وكيف تشعرهم. إن الهوية البصرية القوية تثقل العلامة التجارية في أذهان الناس وتساعد على توسيع الوعي والتمييز والولاء للعلامة التجارية.

لذا، إن الهوية البصرية للعلامة التجارية ليست مجرد عناصر بصرية، بل هي مجموعة استراتيجية من العناصر التي تعمل معًا لتمثيل وتقويض القيم والرسالة الأساسية للعلامة التجارية.

اقرا ايضا : قوة تصميم الهوية البصرية للعلامات التجارية العالمية

ما الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية؟

يتداخل مفهوم الهوية البصرية مع مفهوم العلامة التجارية أحيانًا بالتبادل. وعلى الرغم من وجود أحدهما ضمن الآخر، إلا أن المفهومين ليسا مترادفين تمامًا:

  • الهوية البصرية

الهوية البصرية هي هوية مرئية من الخطوط العامة التي تزيد من الاتساق في استخدام العلامة التجارية للخصائص المرئية بما في ذلك الألوان والصور والشعار والخطوط وإلخ.

  • العلامة التجارية

هي استراتيجية تشير إلى عملية انشاء علامة تجارية تبدأ من معرفةالق

ما هي فوائد تصميم الهوية البصرية للشركات

  • تعتبر هذه جزءا أساسيا من استراتيجية العلامات التجارية لأي عمل تجاري وهي الجانب الذي يتفاعل معه المستهلكون بشكل هام.
  • الهوية البصرية للعلامة التجارية تعزز رؤية العلامة التجارية وتساعد في التعرف عليها وزيادة نطاقها
  • تعطي الهوية البصرية لعلامتك التجارية لمنتجاتك أو خدماتك إحساسًا مميزًا بدوام النشاط.

أسباب لتصميم هويتك البصرية بشكل محترف.

  • خلق انطباع عاطفي، وإدراك لدى العملاء..
  • تهدف تعريف الجمهور بالعلامة التجارية ومحتواها إلى توضيح طبيعتها وكذلك لتبيان الخدمات والمنتجات التي تُقدمها.
  • توحيد الكثير من جوانب الأعمال التجارية..

إذا يمكننا أن نقول أن الهوية البصرية المتكاملة هي فكرة مرتبطة بالعلامة التجارية، حيث أن نجاح كل منهما يتوقف على الآخر، ولكن الاختلاف الرئيسي بينهما يكمن في الأدوار التي يقوم كل منهما بها. ولهذا السبب ، فإن تصميم الهوية البصرية هو مهمة تقوم بها المصممين بشكل أساسي ، بينما يهتم المسوقون بالعلامة التجارية.

العلامة التجارية هي استراتيجية تشير إلى عملية إنشاء علامة تجارية بدءًا من تحديد قيمها وأنماطها الأصلية وصولًا إلى تطوير صوتٍ لهذه العلامة التجارية و استراتيجية الاتصال بها وهويتها البصرية..الخ

ما هي فوائد تصميم الهوية البصرية للشركات

  • هي جزءٌ أساسيٌ من إستراتيجية العلامات التجارية العامة لأي عمل تجاري وهي الجانب الأكثر إلحاحًا الذي يتواصل معه المستهلكون.
  • تعزز الهوية البصرية للعلامة التجارية رؤية العلامة التجارية مما يساعد على الاعتراف بها وتوسّعها
  • تمنح الهوية البصرية العلامة التجارية لمنتجاتك أو خدماتك شعوراً مميزاً باستمرارية الأعمال.

أسباب لجعل هويتك البصرية مصممة بطريقة احترافية

  • خلق انطباع عاطفي، وإدراك لدى العملاء..
  • تعريف الجمهور بطبيعة العلامة التجارية وما تقدمه من خدمات ومنتجات..
  • توحيد الكثير من جوانب الأعمال التجارية..

اذا يمكن القول أن الهوية البصرية المتكاملة هي مفهوم مرتبط بالعلامة التجارية، حيث أن نجاح أحدهما مرتبط بالآخر لكن الاختلاف الجوهري بينهما يكمن في وظيفة الأشخاص التي تنفذ كل منهما، ولهذا  نجد أن تصميم الهوية البصرية هو أمر مختص به المصممون بالدرجة الأولى، في حين يهتم المسوقون بالعلامة التجارية.

ما العناصر الرئيسية للهوية البصرية للعلامات التجارية؟

الهوية البصرية للشركات

إحدى أهم جوانب بناء العلامة التجارية هو تصميم العناصر البصرية التي تعبر عن عملك وتنقل قيمه وشخصيته. يكمن الجوهر في تلك الهوية البصرية:

1-الشعار (اللوغو)

الشعار هو تجسيد بصري للعلامة التجارية ورمز رسومي لشركتك وهويتها. وبالتالي، يجب أن يكون الشعار واضحًا ولا يمكن نسيانه وأن يبقى في أذهان الأشخاص الذين يرونه، بالإضافة إلى أنه يجب أن يعكس ما يقوم به عملك.

هذه هي ضمن عوامل هوية الشركة التي يمكن أن تتطور بتوسع عملك وتشمل ألوان العلامة التجارية والحروف وعناصر تصميم الرسوم. من خلال استثمار الوقت والمال في تصميم الشعار، يمكن أن نضمن وجودًا احترافيًا بصريًا يمنح تناسقًا وتماسكًا بصريًا لأعمالك عبر جميع القنوات.

2-لوحه الالوان

تلعب لون العلامة التجارية دورًا أساسيًا في قرارات المستهلكين بنسبة تصل إلى 90٪. لذا، يجب أن تكون لوحة الألوان متناسبة مع العاطفة والرسالة التي ترغب العلامة التجارية في نقلها – يمكن أن تجمع المؤسسات المالية بين اللون الأخضر والذهبي، في حين يكون اللون الفضي والأسود والذهبي مناسبًا للعلامات التجارية التي تبيع سلعًا فاخرة.

عندما يتعلق الأمر بابتكار لون للعلامة التجارية، فمن المستحسن أن تبدأ الشركات بلون واحد فقط. كما يُنصح أيضًا بتطبيق نطاقات متشابهة من هذا اللون، حتى يظهر المحتوى بشكل متسق لأجل الأغراض المختلفة والنظم الأساسية المختلفة كجزء من عناصر الهوية البصرية للعلامة التجارية.

فوائد الالوان للهويه البصرية للشركة

  1. تفريق عملك: تأكد من استعراض شعارات منافسيك والألوان المستخدمة من قبلهم، ونظِّر جيدًا في كيفية تغيير ألوانك لتسليط الضوء على لوحة ألوانك الخاصة.
  2. تحديد عملك: يمكن أن يكون للون علاقة قوية بعملك، ووفقاً لإحدى الدراسات، يعزز اللون تميز العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪.
  3. تعزز نشاطك التجاري تأثيرات نفسية واستراتيجية، حيث يؤثر الألوان على مزاج ومواقف الأشخاص بطرق عاطفية.

رغم اختلاف تفاعل الثقافات المختلفة مع الألوان ، إلا أن ألوان هوية الشركات قد تؤثر على سلوك الشراء لدى الأشخاص. ولذلك قد يكون من الضروري تغيير وتبديل ألوانك في أسواق معينة.

في عالم العلامات التجارية للخدمة، يمتلك اختيار اللون أهمية استراتيجية على الرغم من عدم كون معظم خدمات الأعمال عمليات شراء انعكاسية. من الأفضل اختيار لون يميز علامتك التجارية بشكل قوي عن الآخرين بدلاً من التركيز على الجوانب العاطفية والرمزية التي يتمتع بها اللون.

3-الخطوط والطباعة

تؤثر الخط وترتيب النص على الهوية البصرية لعلامتك التجارية وكيفية تأثيرها على المستهلكين. وعادة ما تفضل العلامات التجارية الشهيرة الاحتفاظ بأسلوب الطباعة البسيط لديها.

ومع ذلك ، يتم أيضًا مراعاة العواطف والشخصية التي يتم توصيلها من خلال شكل الحروف. فنمط الطباعة والخطوط والانحناءات والمسافات يعكسون الشخصية والهوية البصرية للشركات ونشرح ذلك فيما يلي:

  • في هذا المثال، نُلاحظ أن أسماء العلامات التجارية المكتوبة بأحرف كبيرة وبخطوط سان سيريف يمنحان شعورًا بصريًا متميزًا تمامًا عن الكتابة الصغيرة أو النصوص المطبوعة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تظهر الخطوط غير المزودة بتزيينات خطوط سلاسة واضحة ومحاطة بمساحات بيضاء، وتحتوي على رسوم توضيحية نظيفة وأنيقة وعصرية وبسيطة.
  • يمكن أيضًا أن يجعل استخدام خطوط ذات حواف بطريقة متطابقة مع العناصر البصرية التقليدية أن تظهر صلبة جدًا وبلا شخصية.
  • ومع ذلك، في الحالتين، يجب أن تتطابق المشاعر التي تحاول إيجادها بألوانك مع أسلوب الطباعة.

4-الصور الفوتوغرافية

تمثل صورة العلامة التجارية مجموعة من الرسوميات التي تعبّر عن عملك وتضيف جوانب إضافية لهويته البصرية. يجب أن تتوافق الصورة الفوتوغرافية مع الألوان والشعارات والرسائل الأخرى المرتبطة بعلامتك التجارية، حيث يمكن أن تحتوي الصورة الفوتوغرافية على صور لمنتجات أعمالك التجارية وفريقك ومساحة العمل وأمور أخرى ذات صلة بها.

1-الشعار (اللوغو)

إن الشعار هو تمثيل مرئي للعلامة التجارية ورمزٌ رسوميٌ لشركتك وهويتها. لذا، يجب أن يتكون شعار العلامة التجارية من صور لا تُنسى وتبقى في أذهان من يرونها كما يجب أن تنقل أيضًا ما يفعله عملك.

تلك هي أحد مكونات الهوية البصرية للشركات التي يمكن أن تتطور مع نمو عملك والتي يمكن أن تحتوي على ألوان العلامة التجارية وحروفها وعناصر تصميم الرسوم. وهنا، يضمن استثمار الوقت والمال في تصميم الشعار حضورًا بصريًا احترافيًا يعطي تناسقًا وتماسكًا بصريًا لعملك عبر جميع المنصات.

2-لوحه الالوان

يلعب لون العلامة التجارية دورًا رئيسيًا في قرارات الشراء الخاصة بالمستهلكين لنسبةٍ تصل حتى 90٪. لذا، يجب أن تتناسب لوحة الألوان مع العاطفة والرسالة التي ترغب العلامة التجارية في نقلها – قد تدمج المؤسسات المالية اللون الأخضر والذهبي، في حين أن اللون الفضي والأسود والذهبي مناسب للعلامات التجارية التي تبيع سلعًا فاخرة.

وعند ابتكار لون للعلامة التجارية، يُنصح بأن تبدأ الشركات بلون واحد فقط. أيضا ينصح بأن تطبّق نطاقات مماثلة من هذا اللون بحيث يبدو المحتوى متسقًا للأغراض والأنظمة الأساسية المختلفة كعنصر من عناصر الهوية البصرية للعلامة التجارية

فوائد الالوان للهويه البصرية للشركة

  1. تمييز عملك: تأكد من مراجعة شعارات منافسيك والألوان التي يستخدمونها، وفكّر مليًا في كيفية تغيير ألوانك لإبراز لوح الألوان الخاص بك.
  2. تحديد عملك: يمكن أن يصبح اللون وثيق الصلة بعملك، فوفقًا لأحد الأبحاث يعزّز اللون التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪.
  3. تضفي على نشاطك التجاري تأثير نفسي واستراتيجي: حيث أن تأثير الألوان على مزاج الأشخاص ومواقفهم ذو آثار عاطفية.

إذ يمكن أن تؤثر ألوان الهوية البصرية للشركات على سلوك الشراء لدى الأشخاص على الرغم من أن الثقافات المختلفة تتفاعل بشكل مختلف مع نفس الألوان، ولهذا السبب قد تحتاج ألوانك إلى التغيير والتبديل في أسواق معينة.

ومع ذلك، يعد اختيار اللون مسألة إستراتيجية في عالم العلامات التجارية للخدمة على الرغم من أن معظم خدمات الأعمال ليست عمليات شراء انعكاسية. وقد يكون من الأفضل اختيار لون يميز علامتك التجارية بشدة عن الآخرين بدلاً من البحث عن سماته العاطفية والرمزية.

3-الخطوط والطباعة

يؤثر الخط وترتيب النص على الهوية البصرية لعلامتك التجارية والطريقة التي تؤثر بها على المستهلكين. إذ تميل العلامات التجارية الأكثر شهرة إلى إبقاء أسلوب الطباعة الخاص بها بسيطًا.

لكنها أيضًا تأخذ بعين الاعتبار العواطف والشخصية التي ينقلها شكل الحروف. كما أن أسلوب الطباعة و الخط والانحناءات والتباعد يعكس الشخصية والهوية البصرية للشركات ونوضح في الاتي :-

  • وهنا نرى بأن أسماء العلامات التجارية المكتوبة بأحرف كبيرة من خطوط sans serif التي توفر إحساسًا بصريًا مختلفًا تمامًا عن الطباعة الصغيرة أو الطباعة النصية.
  • علاوة على ذلك، تبدو خطوط sans serif محاطةً بمساحة بيضاء وبرسوم توضيحية نظيفة وراقية وحديثة وبسيطة.
  • كما يمكن أن يؤدي اقتران خطوط serif مع العناصر البصرية التي تبدو تقليدية بنفس القدر إلى أن تبدو شديدة الصلابة وعديمة الطابع.
  • ولكن، في كلتا الحالتين، يجب أن تتماشى المشاعر التي تحاول استحضارها بألوانك مع أسلوب الطباعة.

4-الصور الفوتوغرافية

إن صورة العلامة التجارية هو مجموعة من الرسوميات التي تمثل عملك وتوفر عنصرًا آخر لهويته البصرية. يجب أن تتناسب الصورة الفوتوغرافية مع باقي ألوان وشعارات ورسائل هوية علامتك التجارية حيث يمكن أن تتضمن الصورة الفوتوغرافية للعلامة التجارية صورًا لمنتجات نشاطك التجاري وفريقك ومساحة العمل وأشياء أخرى ذات صلة بنشاطك التجاري.

ماهي اهمية المصور الفوتوغرافي في الشركات الكبري؟

ما هي الهوية البصرية للعلامة التجارية

سنوضح لك اهم فوائد التصوير للعلامة التجارية وسنوضحه لك من خلال الاتي:-

1-يجعل علامتك التجارية أكثر ترابطًا

فالتمثيل المرئي لنفسك وموظفيك ومساحة عملك يجعل احتمال تواصل وتفاعل المستهلكين أكبر معك فضلاً عن ارتباطهم بعملك عندما يرون الوجه الآخر وراء عملك.

2-يحسّن الانطباع الأول

يستغرق الأمر 50 مللي ثانية فقط حتى يتشكل الانطباع الأول للناس، لذلك يجب أن يساهم التصوير الفوتوغرافي الذي تستخدمه في هوية علامتك التجارية في تكوين انطباعات إيجابية بسرعة. أيضا يجذب التصوير الاحترافي عالي الجودة العملاء المحتملين لأنهم سيفهمون أن عملك موجه نحو التفاصيل ومتناسق وله جماليات جيدة

3-يزيد من المشاركة

يقول ما يصل إلى 65٪ من مديري الأعمال أن الصور الفوتوغرافية والعناصر البصرية الأخرى مثل الرسوم التوضيحية ومقاطع الفيديو هي مفتاح توصيل قصة علامتك التجارية، فقد ساهمت مشاركات Facebook التي تحتوي على صور بنسبة 87٪ من جميع التفاعلات على صفحات العلامات التجارية.

كما تتلقى التغريدات التي تحتوي على صور إعادة تغريد بنسبة تزيد 150٪ عن التغريدات التي لا تحتوي على صور.

ما الذي عليك قبل إنشاء هوية بصرية لعلامتك التجارية؟

من أجل تطوير هوية بصرية فريدة للشركات، يجب على صناع القرار داخل الشركة تحديد جوانب مختلفة من أنشطتهم التجارية. تترتب على ذلك العديد من الفوائد، بما في ذلك توضيح العملية بشكل أكبر، ولا سيما فيما يتعلق بتحقيق النتيجة المطلوبة. فيما يلي أربعة عوامل ستساعد على بناء هوية بصرية قوية للشركات.

حدد سوقك المستهدف

تتواصل الهوية البصرية لعلامتك التجارية مع جمهورك. لذلك، من خلال معرفة هوية جمهورك ونقاط ضعفه ورغباته وشخصيته، يمكنك بناء هوية بصرية تربطهم بك. ستساعدك نتائج أبحاث الجمهور في التعرف على العوامل التي تؤثر في قراراتهم بشأن استخدام منتجاتك أو خدماتك. يمكنك أيضاً إلقاء نظرة على منافسيك وجمهورهم لاستكشاف كيفية تفاعلهم مع عروضهم.

ستتمكن من تحديد ملامح جمهورك المُستهدَف بواسطة تحليل.

  • السن
  • الجنس (مذكر أو مؤنث)
  • الدخل ومستوى التعليم
  • المسمى الوظيفي
  • أسلوب الحياة
  • الاهتمامات
  • القيم

ومن الأهمية بمكان أن تعرف جيداً جمهورك المستهدف والمستهلكين فيه، وعليك أن تتعرف على نقاط ضعفهم عن طريق تحديد مشاكلهم، حتى تتمكن من تحديد كيفية التعامل مع حلولك. ففي النهاية، هويتك البصرية تعكس تلك الحلول التي تقدمها.

حدد الغرض من علامتك التجارية

عند التفكير في تأسيس علامتك التجارية، تحتاج إلى وضع أسس عملك في اعتبارك والتفكير في سبب تأسيسها. يمكن لهذا أن يساعدك في تحديد أو إعادة تحديد اتجاه علامتك التجارية وتحقيق الأهداف التي تسعى إليها. بتوضيح رؤية طويلة المدى، يمكنك أن تحصل على فهم واضح للصفات الأساسية التي ترغب أن تكون جزءًا من الهوية البصرية لعلامتك التجارية.

عندما تقوم بذلك، حاول الرد على الأسئلة التالية:

  • ماذا تقدم خدماتك؟
  • ما هي الأهداف التجارية القصيرة المدى والطويلة المدى لعلامتك التجارية؟
  • كيف يمكن للعلامة التجارية وحلولها أن تعين المستهلكين؟
  • ما هو هدفك ورسالتك ورؤيتك المتعهد بها لعلامتك التجارية؟
  • ما هي العناصر المرئية مثل الألوان والصور والطبعات التي تعكس هدفك؟

نظرًا لأن بعض الخطوط، على سبيل المثال، تستحضر سمات شخصية معينة للعلامة التجارية، على سبيل المثال، تعكس الخطوط الجريئة الشعور بالحداثة وتكون مناسبة لشركات تكنولوجيا المعلومات، فيما تعبر الخطوط الملتوية المكتوبة بخط اليد الطبيعي عن جاذبية أكبر للأنشطة التجارية.

تحقيق تأثير عاطفي عن طريق قصة العلامة التجارية.

تعتبر العلامة التجارية أداة فعالة يمكن أن تساعدك في إثارة جاذبية عاطفية مع عملائك وفي تحديد المعايير الخاصة بالصورة والعناصر البصرية الخاصة بك. إنها تمكنك من التواصل مع المستهلكين المستهدفين بطريقة مفيدة لهم ومفيدة لك، إذ تنقل قصة العلامة التجارية وتعبر عن القيم والتاريخ وتطور عملك المرتبط بجمهورك بشكل قريب من تجربتهم.

لذلك، حاول الإجابة على هذه الأسئلة في معرض إخبار قصة العلامة التجارية الخاصة بك والتي ستكون أساس الهوية البصرية لعلامتك التجارية.

  • ما هي تاريخ علامتك التجارية وكيف يتم التواصل مع العملاء من خلالها؟
  • ما الشعور الذي ينبغي أن يشعر به العملاء بعد أن يتفاعلوا مع علامتك التجارية ويقرؤون قصتها؟
  • كيف يمكنك أن تُطبق قصة علامتك التجارية لتولّد استجابة عاطفية لعملائك بناءً على هويتك البصرية؟

من المهم تحديد إجابة للأسئلة الثلاثة، وخاصة السؤال الأخير، لتحديد الاتجاه الذي يجب أن تسلكه في تعبير هويتك البصرية والشخصية والعاطفية التي ستنقلها صورك من خلال المصممين الذين سيعملون عليها.

تحدد هدف ودور هوية العلامة التجارية البصرية

الهوية البصرية للشركات

قبل أن تبدأ في تطوير هوية علامتك التجارية، عليك أن تدرك أنها تشمل مجموعة واسعة من الأنظمة الأساسية المحددة، والتي تتطلب منك اتباع منهجيات تصميم مختلفة لتنفيذ الهوية البصرية للعلامة التجارية. وعلى سبيل المثال، يمكن أن تشتمل هذه الأنظمة على:

  • الإعلانات
  • التغليف
  • الكتيبات
  • هوية الشركة
  • العروض التقديمية
  • المواقع الإلكترونية
  • الأجهزة القابلة للارتداء
  • المشاريع الرقمية
  • العمل الفني

من الممكن أن ترغب في تعيين متخصصين مختلفين في منصات متنوعة وفقًا لهوية العلامة التجارية. على سبيل المثال، المصمم المرئي يتولى تصميم المواقع الإلكترونية والألعاب والأفلام ومفاهيم التصميم والأعمال الفنية وتخطيط المشاريع الرقمية.

يعتبر المصمم الغرافيكي الخبير الشخص الأكثر ارتباطًا بعملية تطوير هوية العلامة التجارية، حيث يكلف بتصميم الإعلانات والتغليف والعروض الترويجية واللافتات وتصميم هوية الشركة ومشاريع أخرى.

حدد سوقك المستهدف

تخاطب الهوية البصرية لعلامتك التجارية جمهورك. لذا، فإن معرفة من هو جمهورك وما هي نقاط الضعف لديه وما هي رغباته وشخصيته سيساعدك في بناء هوية بصرية تربطهم بك. حيث ستُعلِمك نتائج بحث الجمهور بالعوامل التي تؤثر على قرارهم باستخدام منتجاتك أو خدماتك. كما يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على منافسيك وجمهورهم لاستكشاف كيفية تفاعلهم مع عروضهم.

هذا سيمكّنك من تحديد شخصية جمهورك المستهدف من خلال تحليل:

  • السن
  • الجنس (مذكر أو مؤنث)
  • الدخل ومستوى التعليم
  • المسمى الوظيفي
  • أسلوب الحياة
  • الاهتمامات
  • القيم

وأهم شيء ينبغي عليك معرفته حيال جمهورك المستهدف والمستهلكين فيه هو نقاط الضعف لديه من خلال تحديد مشاكلهم لتتمكن من تحديد الطريقة التي ستتعامل بها مع حلولك، ففي النهاية، تمثل هويتك البصرية تلك الحلول.

حدد الغرض من علامتك التجارية

ضع في اعتبارك أسس عملك وفكّر في سبب تأسيس علامتك التجارية، ما الهدف الذي تسعى لتحقيقه؟
إذ يمكن أن يوفّر تحديد أو إعادة تحديد اتجاه علامتك التجارية والأهداف طويلة المدى رؤية ثاقبة للصفات الأساسية التي ترغب في أن تمتلكها الهوية البصرية لعلامتك التجارية.

عند قيامك بذلك، حاول الإجابة على الأسئلة التالية:

  • ماذا تقدم خدماتك؟
  • ما هي أهداف علامتك التجارية قصيرة المدى وطويلة المدى؟
  • كيف تساعد علامتك التجارية وحلولها المستهلكين؟
  • ما هي المهمة والرسالة والرؤية التي تلتزم بها علامتك التجارية؟
  • ما هي العناصر البصرية مثل الألوان والصور والطباعة التي تعكس هدفك؟

حيث أن بعض الخطوط، على سبيل المثال، تستحضر سمات شخصية معينة للعلامة التجارية، على سبيل المثال، تستحضر الخطوط الجريئة الشعور بالحداثة وهي مناسبة لشركات تكنولوجيا المعلومات، فيما تعكس الخطوط الملتوية المكتوبة بخط اليد الطبيعي جاذبية أكبر للأنشطة التجارية.

إثارة المشاعر من خلال قصة العلامة التجارية

إن العلامة التجارية أداة قوية يمكن أن تساعد في إثارة جاذبية عاطفية مع عملائك وفي وضع معايير لصورك وعناصرك البصرية. هي تتيح التواصل مع المستهلكين المستهدفين بطريقة مفيدة لهم ومفيدة لك، إذ تنقل قصة العلامة التجارية قيم وتاريخ وتطور عملك الذي يرتبط بجمهورك كشيء قريب من تجربتهم.

لذا، حاول الإجابة على هذه الأسئلة في معرض إخبار قصة علامتك التجارية التي ستكون بمثابة أساس الهوية البصرية لعلامتك التجارية:

  • ما هي قصة علامتك التجارية وكيف تتصل بالعملاء؟
  • كيف يجب أن يشعر العملاء بعد التفاعل مع علامتك التجارية وقراءة قصتها؟
  • كيف يمكنك تطبيق قصة علامتك التجارية لتوليد استجابة عاطفية لعملائك على هويتك البصرية؟

يجب أن تحدد الإجابة على الأسئلة الثلاثة، وخاصة السؤال الأخير، الاتجاه الذي يجب أن تتبعه هويتك البصرية والشخصية والعاطفية التي سينفذها مصمموك في صورك.

حدد أهداف وأدوار هويه العلامة التجارية البصرية

قبل الشروع في تطوير الهوية البصرية لعلامتك التجارية، يجب أن تفهم أنها تغطي مجموعة واسعة من الأنظمة الأساسية المحددة التي تتمتع بمتطلبات مختلفة من حيث مناهج التصميم التي يمكن تطبيقها على الهوية البصرية للعلامة التجارية.
على سبيل المثال يمكن أن تشمل:

  • الإعلانات
  • التغليف
  • الكتيبات
  • هوية الشركة
  • العروض التقديمية
  • المواقع الإلكترونية
  • الأجهزة القابلة للارتداء
  • المشاريع الرقمية
  • العمل الفني

قد ترغب في توظيف خبراء مختلفين لمنصات مختلفة بحسب نوع هوية العلامة التجارية.
على سبيل المثال، يقوم المصمم المرئي بتصميم مواقع الويب والألعاب والأفلام ومفاهيم التصميمات والأعمال الفنية والتخطيط للمشاريع الرقمية.

في حين يمثل المصمم الغرافيكي الخبير الأكثر ارتباطًا بالعمل على هوية العلامة التجارية، فهو يقوم بتصميم الإعلانات والتغليف والعروض الترويجية واللافتات وهوية الشركة ومشاريع أخرى.

نصائح لتصميم هويتك البصرية المتكاملة

ما هي الهوية البصرية للعلامة التجارية

وهنا أهم النصائح لتصميم هويتك البصرية بأفضل طريقة، وهي كما يلي:

  • حدد هوية علامتك التجارية

من الضروري جدًا تحديد هوية العلامة التجارية قبل البدء في صياغة هويتك البصرية الخاصة بعملك. يتم ذلك عن طريق وضع استراتيجيات أساسية تتعلق بعلامتك التجارية، تشمل مهمتك والقيم الأساسية لعملك وكيف تساعد علامتك التجارية الأشخاص.

بالتأكيد، تساعدك إنشاء هذه الاستراتيجيات على فهم علامتك التجارية قبل أن يتفاعل الناس ويتعاملوا معها، وبذلك يمكنك التعرف على جوانب القوة التي يجب تبرزها من خلال هويتك البصرية الفريدة المصممة بعناية.

  • تعرّف على أساسيات عناصر التصميم

الهدف الأساسي للهوية البصرية هو نقل رسالتك بشكل صحيح إلى الجمهور المستهدف. يعتمد بناء هوية بصرية متكاملة وفعالة على مدى معرفتك بأساسيات عناصر التصميم، ولذلك يجب أن تكون ملمًا جدًا بالطريقة التي تعبر بها عناصر التصميم عن نفسها.

تلعب طريقة تنفيذ كل عنصر ضمن عناصر العلامة التجارية دورًا في نقل أهدافها. فإن العنصر التصميمي أو الأداة لا يقل أهمية عن مستخدمها، إذ يمكن أن تحقق نتائج رائعة أو تكون مدمرة وذلك حسب كيفية استخدامها.

  • اجعل قصتك مؤثرة وفريدة من نوعها

يتمتع العناصر المرئية بقدرة كبيرة على جذب الانتباه ونقل الأفكار بطريقة بصرية. وتزداد فعاليتها عندما تنقل قصة فريدة ومؤثرة عن علامتك التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يفضل المستخدمون أن يشاركوا في بناء العلامة التجارية ويجدوا أنفسهم فيها وتجاربهم الشخصية. هذه هي جوهر النجاح في التأثير العاطفي. تتضمن القصص الجيدة العديد من الشخصيات المحببة، لذا عليك تحديد هوية البطل الخاص بك ومنحه الفرصة للتغلب على التحديات.

  • كن بسيطًا وقريبًا إلى الوضوح

تُساهم الهوية البصرية المتكاملة في نقل الكثير من الأفكار والأهداف الخاصة بعلامتك التجارية. والحقيقة هي أن البساطة والأناقة المتسمة بالهوية البصرية يزيدان من ارتباط المستخدمين بها. من الأهمية بمكان أن تتجنب الالتباس، وبالتالي يمكنك التركيز على نقل رسالة واحدة واضحة من حين لآخر. كما عليك أن تتذكر أن الوقت الذي تحتاجه لكي تترك انطباعًا دائمًا لدى العملاء محدودًا.

  • حافظ على الاتساق بين العناصر المختلفة

أشرنا إلى التباينات في عناصر الهوية البصرية، وهذا يعني أن كل عنصر يعبر عن نفسه بطريقته الخاصة، والتحدي هو أن يكون كل عنصر مرئي بغض النظر عن الغرض المحدد وأن يصبح جزءًا من العلامة التجارية نفسها.. يجب أن تعمل أيضًا على تعزيز التباين والتنوع في علامتك التجارية المرئية، فهذا سيضمن بقاء علامتك التجارية لوقت أطول..

  • استعن بمتخصصين

إن كانت العلامة التجارية قريبة من توقعات واحتياجات العملاء، فإنها ستصبح الأولى بين العلامات التجارية الأخرى. لذا فالتواصل والإبداع هما أساس نجاح علامتك التجارية. لهذا السبب، يجب عليك الاستعانة بخبراء ومتخصصين في هذا المجال. نحن في شركة أفكارز نحترف تصميم الهوية البصرية. لا تتردد في التواصل معنا والاستفادة من مجموعة متنوعة من باقات تصميم الهوية البصرية، حتى تتمكن من اختيار الباقة الأنسب لك. نحن في انتظارك.

توصيف حاله عصير frooti

  • إنه عصير بنكهة المانجو الذي يأتي من الهند حيث كانت اللون الأصلي لشعار العلامة التجارية أصفر وتم استخدامه في جميع حزمات المنتج.
  • استمر ظهورهم الأصفر المرافق لمحتواهم على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن سرعان ما تم تحسينه ليتضمن اللون الأخضر والأرجواني.
  • وقد تم استخدام الصورة كوسيلة للتغلب على الادعاء بأن مشروباتهم مصنوعة بالكامل من المانجو الطازجة.
  • نادرا ما يتم استخدام زجاجات هذه العلامة التجارية لتغليف منتجاتها.
  • ولكن بدلاً من ذلك ، يتم نشر صور المانجو على تلك الحاويات.
  • لقد قامت العلامة التجارية بتغيير صيغتها التي استمرت لعقود من الزمن وتكيفت مع العصر الرقمي بالاحتفاظ بارتباطها بألوانها ورسائلها.

الخاتمة

افكارز هو الخيار الأفضل إذا ما أردت هوية بصرية احترافية تدعم علامتك التجارية بطريقة إبداعية. عملنا بدءًا من تصميم الخط الحصري بالهوية وصولًا إلى الترويج لتطبيقات الهوية البصرية كمفهوم متميز يعبر عن الرؤيا والرسالة الخاصة بشركتك. نخدم اسم علامتك التجارية من خلال تعزيز القيمة التي تكمن وراءها مع الحرص والالتزام بالمتابعة الدائمة والتطوير بشكل مستمر. لا تتردد في التواصل معنا لطلب خدمة الهوية البصرية للشركات …. نحن في انتظارك.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

اختر الباقة التي تناسبك

اترك المهمة لفريقنا ليبدع لك

نقدم لك 3 باقات للتصميم اختر ما يناسبك ودع طاقمنا يبدع لك بوقت قياسي وبتكلفة تناسب ميزانيتك

باقة
15​ بوست

مدة تنفيذ الباقة : 7 ايام

باقة
30 بوست

مدة تنفيذ الباقة : 14 يوم

باقة
45 بوست

مدة تنفيذ الباقة : 20 يوم

ملاحظات هامة :

-تلتزم أفكارز باجراء 3 تعديلات على التصاميم مجاناً كما يمكن طلب تعديلات اضافية مدفوعة حسب رغبتكم 
-مدة التنفيذ وفقاً لما هو محدد في الباقات ومرهون بمدى استجابة العميل لمتطلبات فريق تقديم الخدمة

للإستفسار والمزيد من المعلومات اضغط وتحدث مباشرة :

مقاسات التصاميم

سيتم تسليم كل تصميم بثلاث نسخ حسب المقاسات التالية

measurement
1080×1080
measurement

630×1200

measurement

1920×1080

المطلوب لبدء العمل على التصاميم

1. ارسال اللوغو الخاص بكم
2. ارسال الهوية البصرية أو تحديد الألوان المطلوبة
3. تحديد الهدف والفكرة من هذه التصاميم
4. ارسال تصاميم سابقة من أعمالكم
5. تصور وأمثلة عن التصاميم التي نالت اعجابكم من قبل

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان