أهم المهارات التي يحتاجها مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

من بين ما يزيد على 3 مليار مُستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي، هناك أكثر من مليار ونصف شخص يستخدمونها بغرض البحث عن المنتجات وشرائها عبر الإنترنت. ومع هذا الارتفاع المتسارع للمستخدمين، ظهر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لكونه أسرع طريق لنجاح العلامات التجارية عبر الإنترنت. لذا، وزادت أيضا أهمية المهارات التي يحتاجها مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي، فإذا كنت لا تستفيد من حسابات شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج لأعمالك، أعد حساباتك لانك تفقد فرصة مميزة لها تأثير كبير على معدل نجاح مشروعك.

وهنا في هذا المقال أقدم لك أهم المهارات التي يحتاجها مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي في 2022

ما معنى إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟

مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

إدارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي هي عملية إنشاء وجدولة وتحليل ومشاركة المحتوى المتنوع على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل: فيس بوك، تويتر، إنستغرام، وغيرها. على أن تتفق أهدافها مع الهدف الأساسي للمشروع. وبالتالي تمكين الجمهور المستهدف من معرفة العلامة التجارية الخاصة بشركتك. وهي من أهم المهارات التي يحتاجها مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي.

من هو مسؤول شبكات التواصل الاجتماعي؟

مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

هو الشخص الذي يقوم بمهمة إدارة الحسابات من خلال نشر المحتوى المتنوع مثل النصوص، الصور، مقاطع فيديو.. إلخ ومتابعة وتحليل الأداء، والرد على اسئلة وتعليقات المتابعين. ويقوم أيضا بوضع استراتيجيات لحملات التسويق الإلكتروني، وتنفيذها وجمع وتحليل نتائج البيانات من تلك الحملات. ويمكن القول أنه المسؤول عن استقطاب المزيد من العملاء الجدد، وتقديم خدمة مميزة للعملاء الحاليين.

ما هي المهارات التي يحتاجها مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي؟

مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

1- وضع خطة استراتيجية:

التخطيط الاستراتيجي هو وضع خطة عملية للمشروع من خلال تحديد ما يهدف إليه العمل بحسب الأهمية، وتحديد الخطوات والإجراءات التي يجب اتخاذها بشكل تفصيلي ومدروس. ومعرفة الوسائل والعوامل التي تُساعد على تحقيق هذه الأهداف على مواقع التواصل. بعد القيام بتحديد الهدف عليك تحديد العميل المستهدف من حيث العمر والمنطقة الجغرافية واللغة واهتماماته. ولا تنسى معرفة الوقت المناسب للنشر حيث تعتبر هذه أحد أهم المهارت التي يجب أن يمتلكها مدير حسابات التواصل الاجتماعية.

2- تطوير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي:

السوشل ميديا

وهي صلب المهارات التي يمتلكها مدير حسابات التواصل الاجتماعية، أي إعدادها بشكل متكامل وتقديم محتوى مميز وواضح للجمهور المستهدف. لزيادة التفاعل وظهور الخدمات المُقدمة لأكبر عدد من الأشخاص. أهم خطوة هي إضافة كل البيانات المطلوبة لتطوير الحساب، على سبيل المثال: اسم العلامة التجارية التي تعمل لصالحها، وتصنيفها، وإضافة وصف دقيق لأهداف الصفحة، وإدراج وسائل التواصل الخارجي، والربط بين الصفحات وبعضها البعض وذلك بإضافة أزرار للانتقال بين المواقع المختلفة من حساب للحسابات الأخرى. ولا تنسى أن تقوم بكتابة محتوى مميز وبأسلوب غير تقليدي. يمكنك الاعتماد على المحتوى التفاعلي فهو المحتوى الأكثر جذبًا، وذلك بطرح أفكار مختلفة على العملاء مثل:

  • تنظيم مسابقات وتقديم جوائز من منتجات العلامة التجارية الخاصة بك.
  • استفتاء الجمهور فيما يرغبون في مشاهدته على الحساب. فهذا يميزك ويجعلهم أكثر فاعلية وسَيشعرون وكأنهم شركاء في عملك.
3- حماية حسابات التواصل:

إذا تجاهلت هذه الخطوة ستجعل حسابك أكثر عرضة لخطر القراصنة الذين يسعون لامتلاك صفحتك والاستفادة من النشاط عليها وتغيير نشاطك التجاري الى أمور تخدم مصالحهم. إليك بعض الأمور لتتجنب الوقوع في قبضتهم:

  • قم بتغيبر كلمة المرور بشكل شهري: يجب أن تكون كلمة المرور طويلة ومميزة وتتنوع بين الأرقام والحروف والرموز. ولا تنسى حفظها بمكان آمن.
  • قم بتفعيل خاصية المصادقة عبر خطوتين: واحدة من أكثر الأمور التي توفر الأمان على مواقع التواصل. وذلك من خلال ربط كلمة السر بخطوة ثانية، حتى يتم الدخول إلى الحساب، وتُنفذ الخطوة الثانية عبر تفعيل رمز نصي يتم إرساله إلى الهاتف المحمول، أو إلى البريد الإلكتروني.
  • نشّط التفاعل على الحسابات: إن الحسابات الغير نشطة هي الأكثر تعرضًا للاختراق، لذا عليك إضافة منشورات منوعة بانتظام وبصيغ مميزة حتى لا يتم اقتباسها واحتيال الشخصية. ويجب متابعة التعليقات والرسائل وحظر أي حساب وهمي أو غير موثوق به.
  • لا تفتح الروابط غير المعروفة: إن معظم ثغرات الاختراق تتم عبر الروابط، وذلك يحدث بمجرد الضغط عليها. لذلك عليك توخي الحذر عند مشاهدة أي رابط في أي موقع، ثم قم بحذف التعليق أو الرسالة المرفق بها، وثم قم بحظر المُرسل من الحساب.

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لإدارة حسابات التواصل الاجتماعية الخاصة بمشروعك. أو لا تمتلك الخبرة الكافية لحماية حساباتك من الاختراق، يمكنك دائمًا الاعتماد على خدمات التسويق الإلكتروني التي يقدمها المحترفون في شركة أفكارز.

4- تحليل البيانات:

تحليل البيانات

لقد تطور تحليل البيانات لشبكات التواصل الاجتماعي، فلم يعد يكفي قياس تفاعل الجمهور فقط، لذا يجب عليك متابعة سير العمل، من خلال العديد من التطبيقات المُخصصة لتتبع عمليات الشراء والبيع. وتستخدم هذه التطبيقات أيضًا في تصنيف تقييمات العملاء وإظهار الكلمات الأكثر استخداما في التقييمات السلبية، بالإضافة إلى خدمة قياس نسبة تواجد الجمهور المستهدف على موقع التواصل، وتنبيه المسؤول في أوقات الذروة التي ينصح بالنشر فيها.

إن تحليل البيانات هو قياس مدى تأثير الحملات والمبادرات التسويقية التي تقوم على الحسابات، والقيام بتحديد عائد الاستثمار منها، وذلك من خلال إعداد التقارير الخاصة بهذه البيانات، لمتابعة مدى تقدمها أو مدى تأخرها من وقت لآخر. ومن ثم القيام بتحديد درجة نجاح الخطة المتبعة على وسائل التواصل الاجتماعي. فمن جانبها توفر مجموعة من الأدوات لقياس وتحليل البيانات على نطاق كبير وواسع، وذلك عبر قياس التفاعل القائم على المحتوى الموجود من إعجابات وتعليقات وتفاعلات ومحادثات ومشاركات.

5- التسويق:\

إن الهدف الأساسي من كل ما تقدم ومن إنشاء حسابات على منصات التواصل الاجتماعي ومن وجود مختص يمتلك المهارات لإدارة حسابات التواصل الاجتماعية، هو التسويق لخدمات العلامة التجارية الخاصة بك أو منتجاتها. وللقيام بحملات تسويقية ناجحة على مدير الحسابات متابعة حالة السوق عن كثب على شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال الاطلاع على الحملات الإعلانية لكل المُنافسين، والقيام بمراقبة درجات تفاعل الجمهور معها، ولا تنسى معرفة نوع المحتوى الأكثر جذبًا للجميع سواء كان مكتوبًا أو كان مرئيًا. بحيث يمكن لمتابعة الأحداث الرائجة في الوقت الراهن على مواقع التواصل حتى تقوم بصنع محتوى تسويقي ناجح ويحقق نسب وصول عالية. يمكنك ايضا قراءة الإبداع في التسويق. و التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

6- البحث:

من المهارات المؤثرة والمهمة لإدارة حسابات التواصل الاجتماعية. والتي تساعد في نجاح المحتوى ووصوله أكثر إلى عدد أكبر من الجمهور المستهدف. حيث أن إتقان مهارة البحث من المهارات الأساسية لإنشاء محتوى مميز. وهذا يجعل العلامات التجارية الطامحة للتوسع تتنافس عليه للسيطرة على السوق. خصوصا مع تواجد الكثير من المحتوى الزائف. فإن الزبون يبحث عن الحقائق الصحيحة، مما يتطلب منك بحثًا مكثفًا من أجل الوصول إلى المصادر الموثوقة التي توفر المحتوى المناسب.

7- خدمة العملاء:

خدمة العملاء

تعود خدمة العملاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي بنفع كبير على الحسابات، من حيث تحقيق الوصول وزيادة التفاعل بالإضافة الى أن 75% من العملاء يقييمون الحساب بشكل ايجابي بمجرد تفاعل مسؤول الصفحة معهم والرد على استفساراتهم. وتزداد نسب تفاعلهم على الحساب من 20% إلى 40% كما يقومون بالترويج للمحتوى بين معارفهم بشكل تلقائي. لذا يجب على المسؤول مراقبة التفاعل على الصفحة على مدار الساعة، وأخذ آراء العملاء بعين بالاعتبار، ومتابعة محادثاتهم، والرد على استفساراتهم. حيث أن وقت الاستجابة يؤثر على رضا العملاء لذلك يجب أن يحرص مسؤول شبكات التواصل الاجتماعي على الاستجابة السريعة قدر الإمكان. مع تفعيل نظام الرد التلقائي في حالة عدم وجود المسؤول، فالاهتمام بخدمة العملاء عامل أساسي في الحفاظ عليهم. أقرأ خدمة العملاء وأسرار جذب العميل وكيف أحافظ على عملائي وأكسب عملاء جدد.

8- إدارة الوقت:

ادارة الوقت

إن الهدف من إدارة الوقت لا يقتصر على إنجاز المهام المطلوبة. بل العمل على رفع الكفاءة وزيادة الفاعلية. حيث أن مسؤول حسابات التواصل الاجتماعية يقوم بالعديد من المهام. لذلك يجب الأخذ في الحسبان جميع استراتيجيات إدارة الأزمات، من خلال القيام بإضافة ساعات عمل احتياطية يومية أو أسبوعية في التقويم الزمني الذي تقوم بها في تحديد ساعات العمل. كما أنه يجب متابعة تلخيص المهام بشكل يومي. كذلك يجب التخطيط لكل حساب على حدى، فمن غير المجدي أن تتتواجد على أكثر من حساب في نفس الوقت.

9- كتابة المحتوى:

كتابة المحتوى مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

مهارة كتابة المحتوى. واحدة من المهارات الأساسية التي يجب أن يمتلكها مسؤول حسابات التواصل الاجتماعية في التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي. فإن الأسلوب الجيد في صياغة المحتوى يحتاجه كل مدير حسابات على مواقع التواصل مثل:

  • كتابة المحتوى بأسلوب بسيط مفهوم وسهل القراءة.
  • خال من الأخطاء اللغوية.
  • معرفة بمهارة اختيار عناوين المنشورات الملفتة، وكتابة محتوى بصيغة إعلانية جميلة و جذابة على أن تكون قصيرة بشكل مقبول. اقرأ التسويق بالمحتوى.
10- مهارات التواصل:

مدير حسابات شبكات التواصل الاجتماعي

إن أحد الأهداف الرئيسية لكل شبكات التواصل الاجتماعي. هو القيام بتعزيز الاتصال المباشر بين كل الأشخاص وبين العديد من العلامات التجارية. بحيث أن شبكات مواقع التواصل هي أكثر مكان يمكنك من التواصل مع أكبر عدد من العملاء حول العالم.

كما تتوفر خاصية البث المباشر المميزة والملفتة على مواقع التواصل. والتي تمكن كل مدراء الحسابات من التواصل الصوتي أو القيام بالتواصل المرئي مع الجمهور والمتابعين. وذلك من أجل الرد على استفساراتهم بشكل مباشر والقيام بمشاركة أي تفاصيل تخص العلامة التجارية.

يمكنك اختصار الوقت والتعاون مع شركة أفكارز. حيث نقدم لك أفضل الخدمات وأكثرها جودة لا سيما في خدمة إدارة حسابات التواصل.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان