أهم ميزات التسويق الالكتروني|تعرف عليها مع أفكارز

ميزات التسويق الالكتروني

التسويق هو أحد الأنشطة الرئيسية التي يجب على كل شركة القيام بها، حيث لا يمكن لأي عمل البقاء على قيد الحياة دون خطة تسويقية فعالة وناجحة. وهو نشاط يعتمد بشكل أساسي على الإنترنت ويهدف إلى بيع السلع أو تقديم الخدمات. وفي هذا المقال سنعرفك على اهم ميزات التسويق الالكتروني وكيف تستفيد منها اقرا معنا.

إذا ما هو التسويق الالكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو مجموعة من التقنيات والأساليب التي تستخدم لترويج المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت. يشمل هذا النوع من التسويق العديد من العناصر، بما في ذلك الإعلانات المدفوعة على محركات البحث، التسويق عبر البريد الإلكتروني، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق بمحتوى.

الهدف الأساسي للتسويق الإلكتروني هو الوصول إلى العملاء المحتملين عبر القنوات الرقمية حيث يقضون وقتهم، وتحويلهم من مجرد متصفحين إلى عملاء فعليين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتسويق الإلكتروني أن يساعد الشركات على بناء علاقات قوية مع العملاء الحاليين والمحتملين، والتواصل معهم بشكل مستمر وشخصي.

إجمالا، يعتبر التسويق الإلكتروني أداة فعالة وقوية لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات، وتحسين العائد على الاستثمار.

ما هي ميزات التسويق الالكتروني؟ تعرف عليها الآن

  • تكلفة التسويق الالكتروني منخفضة

وهي من ميزات التسويق الالكتروني من الممكن أن تخصص بعض الشركات ملايين الدولارات كميزانية للخطة التسويقية إلا أن ذلك قد يكون باهظا بالنسبة للشركات الصغيرة. لذا يعد التسويق الالكتروني عبر المنصات الالكترونية بديلا ممتازا بأسعار معقولة للطريقة التقليدية، حيث أنه يحقق نفس النتائج وبتكلفة أقل.

  • عائد كبير على الاستثمار

 يقدم التسويق الالكتروني عائدًا كبيرًا على الاستثمار حيث أن التسويق عبر البريد الإلكتروني أو الحملات الإعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي يكلف القليل عند مقارنته بتقنيات التسويق التقليدية ويأتي بالكثير من النتائج.

  • التسويق الالكتروني سهل القياس

وهي اهم ميزة من ميزات التسويق الالكترونييمكن بسهولة التحقق من نجاح أو عدم نجاح الحملة الإعلانية، مقارنة بالطريقة التقليدية حيث يتعين عليك الانتظار لأسابيع أو أشهر لتقييم مدى صحة الحملة.لكن بهذه الطريقة يمكنك أن تعرف على الفور تقريبا مستوى أداء الإعلان.

يعد Google Analytics أداة فعالة جدًا لقياس أهداف محددة يتم تحقيقها على موقع ويب أو مدونة.

الأمر الذي يمكنهم من معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلاناتهم ومعرفة كل شيء عن معدلات التحويل الخاصة بهم

  • تطوير العلامة التجارية

يمكن للشركات استخدام منصاتها الرقمية لبناء علامتها التجارية وسمعتها حيث يعد موقع الويب الذي تم تطويره جيدًا، والمدونة التي تتميز بمقالات عالية الجودة ومفيدة، ومواقع التواصل الاجتماعي تفاعلية للغاية، من أهم الطرق التي يمكن بها للأعمال التجارية بناء علامتها التجارية.

  • سهولة المشاركة عبر التسويق الالكتروني

تتميز معظم قنوات التسويق الالكتروني بإمكانيات المشاركة التي تسمح بمشاركة الحملات والمقالات مع متابعين. ويساعد هذا بدوره على إنشاء تأثير مضاعف ولديه القدرة أيضا على تحسين نتائج المبيعات بشكل كبير.

  • الاستهداف الدقيق

من ميزات التسويق الالكتروني أنها تمتلك منصات مواقع التواصل الاجتماعي خوارزمية ذكية جدًا تدرس وتجمع تفضيلات المستخدمين حيث يتم عرض الحملات الإعلانية المحددة فقط للمستخدمين الذين لديهم اهتمام معين وهذا يساعد على زيادة احتمالية المبيعات وكذلك تخفيض تكلفة التسويق.

  • إمكانية التقسيم

التقسيم هو العملية التي يتم فيها تقسيم مجموعات العملاء الكبيرة إلى مجموعات أصغر من العملاء، طبقا لتصنيف محدد حيث يزيد التقسيم من فرص المبيعات، وكذلك يقلل من التكلفة.

أهم 6 خطوات لوضع خطة التسويق الالكتروني

ميزات التسويق الالكتروني

الخطوة الأولى: اختر الجمهور الصحيح

ما الفائدة من أن تسوّق لمنتج رائع لأناس لا يهتمون به أو يهتمون به ولكن لا يملكون المال لشرائه. لذا من المهم جدًا أن تكون جهود التسويق الإلكتروني خاصتك موجهة إلى فئة تريد وقادرة على شراء منتجك. وأن تقوم بعملية ترشيح تستبعد كل الفئات الأخرى من الجمهور العام وتستهدف هذه الفئة فقط.

الخطوة الثانية: اعرف عملائك جيدًا

معرفة عملائك ليست خطوة بسيطة أو بديهية بحيث يمكنك تعريف عملائك في سطر واحد فقط، السن، البلد، النوع. وإنما هي خطوة مركّبة لا أبالغ إن قلت أنها ستجعلك في النهاية تعرف عملائك أكثر مما يعرفون أنفسهم.

تستطيع أن تستخدم جوجل للبحث عن الموضوعات المتعلقة بسوقك، واقرأ مراجعات وتقييمات الجمهور لمنتجات من الفئة التي تنتجها.

الخطوة الثالثة: حدد هدفك

قد يبدو تقليل الأهداف أمرًا غير محبب بالنسبة لحماسك بداية التسويق الإلكتروني، إلا أن التركيز على الهدف الأكبر الذي تريد تحقيقه عندما تستخدمه، يساعدك على النمو خطوة بخطوة.

الخطوة الرابعة: احسب توقعاتك

العائد على الاستثمار وهو جوهر هذه الخطوة، بعض طرق التسويق الإلكتروني كإعلانات محرك البحث مثلًا تتطلب تمويلا، لذا عليك في هذه الخطوة العائد المتوقع على الاستثمار سيخبرك هل تسير بالطريق الصحيح أم تغيره إلى طريق آخر.

الخطوة الخامسة: راقب منافسيك

تأتي أهمية هذه الخطوة من أنها تمنحك فرصة التفوق على منافسيك، وأيضا لأنها توفر عليك الكثير من التجربة والخطأ في بداية استخدام هذا النوع من التسويق. فأنت بحاجة لمراقبة منافسيك لكي تتعلم من أخطاءهم، وتتحفز من تجاربهم الناجحة.

الخطوة السادسة: ارسم طريق الوصول إلى الهدف

على سبيل المثال: هدفك من خطة التسويق الإلكتروني هو الحصول على 100 مشترك في نشرتك البريدية شهريًا. ولكن المعدل الحالي للمشتركين 50 فقط شهريًا، لذا كي تحقق هدفك أنت بحاجة لمضاعفة معدل الاشتراكات الحالي.

تعرف على أهم أنواع التسويق الالكتروني

  1.  التسويق بالعمولة.
  2. التسويق الإعلاني (Online Advertising).
  3. التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي (Social Media).
  4. التسويق بالمحتوى (Content Marketing).
  5. التسويق عبر المؤثرين.
  6. التسويق الإلكتروني.
  7. التسويق عبر البريد الإلكتروني (E-mail Marketing).
  8. التسويق عبر محركات البحث (Search Engine Optimization).

أهم طرق التسويق الإلكتروني الناجحة:

إذا كنت ترغب في نجاح عمليتك التسويقية قم بأتباع أحد الطرق التالية.

  • التسويق بالمحتوى

باختصار شديد وكما يقول خبراء التسويق “المحتوى هو الملك” ولابد من مشاركة الأشكال المختلفة للمحتوى وتلبي متطلبات جمهورك وترضي أذواقهم جميعا.

ستجد كل التفاصيل التي تلزمك في هذا المقال: التسويق بالمحتوى

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي واحدًا من أهم طرق التسويق الإلكتروني نجاحا وكذلك رفع  مستوى مشاهدة المحتوى الخاص بك ومشاركته بين الناس حيث تكمن أهمية هذه الطريقة في إمكانية جذب شريحة كبيرة من الأشخاص مقابل تكلفة قليلة.

  • تهيئة محركات البحث

تعتبر تهيئة محركات البحث من النقاط الهامة التي تساعد على زيادة ظهور موقعك الإلكتروني في الصفحات الأولى من محرك البحث.

لمعرفة كيفية التسويق عبر محركات البحث Sem انقر هنا.

  • الإعلانات المدفوعة

وهي الإعلانات التي تظهر بمحركات البحث وتعد من أسرع الأنواع الناجحة التي يمكنك الاستعانة بها، ولكنها تحتاج إلى ميزانية كبيرة.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد من أقدم طرق التسويق الإلكتروني وأهمها ولكي تستخدمها سوف تحتاج إلى قاعدة ضخمة من البيانات تتضمن عناوين البريد الخاصة بالعملاء المستهدفين الحاليين والمحتملين. للمزيد من المعلومات عن هذا الأمر انقر هنا.

في نهاية الأمر ستجد أن التسويق الالكتروني جزء كبير من عملية التسويق واستخدام ميزاته وأدواته ووضع خطة محكمة ستوصلك الى النتائج الصحيحة والمرضية لذا لا تتردد أبدا بالبدء بالتسويق الالكتروني بكافة أشكاله وأنواعه واستغلال كل الإمكانات لتحقق أكبر عدد ممكن من الفوائد ولا سيما العائد على الاستثمار.

أفكارز هي وكالة التسويق الالكتروني، وتساعد الشركات على جذب العملاء عبر الإنترنت وتزويدهم بجميع خدمات التسويق الالكتروني الأخرى. لا تتردد أبدا بالتواصل معنا لمعرفة كافة خدماتنا.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان