تعرف على أهم 9 نصائح لإعلان مدفوع ناجح لإدارة الحملات الإعلانية

9 نصائح مهمة لإعلان مدفوع ناجح

هل تبحث عن أفضل نصائح لإعلان مدفوع ناجح؟ أو هل تتساءل عن ما هي خصائص مواقع اعلانات مدفوعة المنتشرة على الساحة؟، أو ربما راود تساؤل عن طبيعة الجمهور المستهدف في الاعلان وكيف تستطيع استقطابه.

لا تقلق، كل هذا سوف نقوم بشرحه من خلال السطور التالية كما سنقدم معلومات كاملة عن أنواع حملات إعلانية مدفوعة ونصائح لإعلان مدفوع ناجح. 

الإعلانات المدفوعة طريقة رائعة لجذب جمهورك المستهدف والمزيد من الزيارات إلى موقعك وزيادة الوعي بعلامتك التجارية، وهي وسيلة مفضلة لكثير من أصحاب الأعمال والمسوّقين في السعودية لأنها تأتي بنتائج فورية. ووفقًا لدراسة موقع WordLead، ينتج عن إعلانات الدفع بالنقرة تحويلات أكثر بنسبة 50%، ومن المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق على الإعلانات الرقمية إلى 455.30 مليار دولار بحلول نهاية عام 2021.

إذا كنت ترغب في إنشاء حملات اعلانية مدفوعة سنضع بين يديك 9 نصائح لإعلان مدفوع ناجح، وما عليك سوى الإلتزام بها لتحقيق أقصى استفادة منها.

ما هي شروط الاعلان الناجح؟

إنشاء إعلان مدفوع ناجح يتطلب اتباع مجموعة من الشروط والنصائح التي يمكن أن تزيد من فعالية الإعلان وتحقق أقصى استفادة من الميزانية المخصصة له. وإليك أبرز نصائح لإعلان مدفوع ناجح:

  1. تحديد الجمهور المستهدف: معرفة من هو الجمهور الذي ترغب في الوصول إليه هو الخطوة الأولى والأساسية. من العمر والجنس إلى الاهتمامات والموقع، تعرف على الشخص الذي تريد أن يرى الإعلان.
  2. تصميم الإعلان بشكل جذاب: الإعلان الذي يستقطب الانتباه سوف يحقق نتائج أفضل. استخدم الصور والفيديوهات الجذابة وتأكد من أن النص يكون واضحا ومباشرا.
  3. اختيار الكلمات المفتاحية بحذر: في الإعلانات الرقمية، الكلمات المفتاحية تلعب دورا حاسما. يجب أن تكون الكلمات المفتاحية ذات صلة بالمنتج أو الخدمة ويجب أن تكون قادرة على الوصول إلى الجمهور المستهدف.
  4. ضبط الميزانية: تحديد الميزانية المناسبة للإعلان وضبط الإعدادات وفقا لذلك سيتيح الحصول على أفضل قيمة مقابل الإنفاق.
  5. اختيار القناة المناسبة: ليس كل القنوات ستكون مناسبة لكل نوع من الإعلانات. اختر القناة التي يستخدمها جمهورك الهدف بشكل أكثر.
  6. استخدام الاستدعاء للعمل (Call to Action): تشجع النداءات للعمل المستخدمين على اتخاذ خطوة محددة، سواء كان ذلك الشراء، التسجيل، التنزيل أو أي خطوة أخرى تريد منهم أن يقوموا بها.
  7. اختبار A/B: من خلال اختبار متغيرين في الإعلان، يمكن تحديد ما يعمل بشكل أفضل والاستمرار في تحسين الإعلان بناءً على النتائج.
  8. تتبع الأداء: استخدم أدوات التتبع والتحليلات لمعرفة أداء الإعلان. تتبع الأداء سيساعد في التحسين المستمر.
  9. تحسين مستمر: مع استمرار تشغيل الإعلان، قد تحتاج إلى إجراء تعديلات لتحقيق النتائج المرجوة. يجب أن تكون مستعدًا لتقييم الأداء وإجراء التغييرات عند الحاجة.

وتذكر أن الإعلان الناجح هو الذي يتم تصميمه بعناية ويتم تحسينه بناءً على الأداء والتفاعل.

ما هي خصائص الاعلان الناجح ؟

 نصائح لإعلان مدفوع ناجح

1.إنه واسع الانتشار:

تطبق أهداف الإعلان على جميع أنواع المؤسسات، سواء كانت تجارية أو غير ربحية. فالجيش يعلن لزيادة عدد المجندين، والسياسيون يعلنون للحصول على الأصوات، ورجال الأعمال يعلنون لزيادة المبيعات والربحية.

2.متعدد الأبعاد ومعقد:

إنه أمر مُربك. يظهر للوهلة الأولى أنه بسيط، ولكنه في الحقيقة مليء بالتناقضات. أظهرت الدراسات أن بعض الاستنتاجات البسيطة تكون تمامًا خاطئة. الإعلان يتأثر بعلم الأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع والاقتصاد ومجالات أخرى.

3.إنها حرفة وفن وعلم:

تتألف الإعلان من مزيج من ثلاثة عناصر، ويجب تصميمه بشكل يحفز استجابة المستهلك بفعالية، والقيام بذلك يتطلب مهارات فنية لجذب جمهور الإعلان. إنه علم يعتمد على قواعد، ويبدو أن هناك الكثير من الجدل حول الفرق بين الجانب العلمي والفني في هذا النوع من الإعلانات.

يعتقد الأفراد الذين يرون الإعلان كفن أن الهدف الأساسي له هو الاقناع. ويفسرون الاقناع بأنه ليس علمًا وإنما فن. ومع ذلك، تتمتع المدرسة الأخرى التي يديرها “هوبكنز” بجاذبية أكبر للمديرين. وتعتبر الإعلان فيها كشيء يمكن السيطرة عليه، وهو قادر على الترشيد والإدارة بشكل موضوعي، ولا يحمل في نهاية المطاف أي مخاطر.

أدرك هوبكنز أن إعطاء وعد بالقواعد والرقابة والتخلص من المخاطر يتناسب مع تفضيلات معظم المديرين أكثر من أي منصة إبداعية أخرى.

يُعتقد فيليب كوتلر ومجموعة كبيرة من الأكاديميين أيضا أنه عقلاني في افتراضاته حول السلوك البشري وإيجابي في نظريته المعرفية. تشتملُ نظريته هذه على الكفاءة والفعالية: يشير المصطلح الأول إلى نسبة الفوائد من الإعلان إلى تكلفته، أما المصطلحُ الثاني فيُشيرُ إلى تحقيق الأهداف.

4.الإعلانات غير شخصية:

الوسائل الإعلامية المختلفة تُعد قنوات الاتصال غير الشخصية التي تمت ابتكارها واستخدامها من قبل البشر، واستمروا في استخدامها. وتشمل هذه الصحف والمجلات والراديو والتلفزيون واللافتات الإعلانية وبطاقات العبور وألواح الساندوتش وكتابة السماء والملصقات وأي وسيلة تدعم التواصل بطريقة غير شخصية، وتنقل الأفكار من شخص أو مجموعة إلى شخص آخر أو مجموعة أخرى.

وهذه لا تشمل الأفراد الذين يتحاورون مع بعضهم البعض. أولاً، الحديث شخصي والإعلان غير شخصي. وثانيًا، لا يوجد وسيلة لاستخدام الأشخاص المتحدثين مع بعضهم البعض في الإعلان، حيث أن الكلمات الشفوية ليست وسيلة للإعلان، حيث لا يمكن تحكمك فيما يقال. (أفضل ما يمكنك فعله هو بدء شائعة، والتي بالتأكيد ستشوه الرسالة في الرواية، وهي أيضًا خارج اختصاص قسم العلاقات العامة).

في العبارة السابقة تم الإشارة إلى أن استخدام فيسبوك والمدونات وتويتر بصورة متزايدة قد أدى إلى تحويل الإعلان من نوعية المونولوج إلى شكل حوار. استفادت العديد من الشركات الكبيرة من هذا التطور للتواصل مع المستهلكين، وأن الأخيرين يقدمون ملاحظاتهم وآرائهم.

أهم النصائح لإعلان مدفوع ناجح

إليك هنا أهم النصائح لإطلاق اعلان مدفوع ناجح يحقق لك نتائج تسويقية جبارة:

1) الجمهور المستهدف في الاعلان

قبل تنفيذ أي حملة إعلانية، لاسيما إعلانات مدفوعة الأجر، لابد أن تحدد جمهورك المستهدف وخصائصه واهتماماته وأفضل طريقة للترويج لهم وهي خطوة مهمة للغاية في أي استراتيجية تسويقية.
ومن أهم مزايا الإعلانات مدفوعة الأجر أنها تستهدف جمهور محدد للغاية، أي تسمح لك بالوصول إلى المهتمين بعلامتك التجارية. لذا احرص على أن تحدد جمهورك بدقة لتتمكن من استهدافهم بشكل صحيح، وبالتالي تحقق أفضل النتائج.

عندما يتعلق الأمر بالإعلان الرقمي، تذكر أنه لكي يكون فعالًا، يجب معرفة من هو الجمهور المستهدف، وما هي المواقع التي يتصفحها الجمهور معظم الوقت. ثمَّ عليك تقديم محتوى للمواقع التي يقضي جمهورك أغلب وقته فيها..
Sean Gallahar مدير منصات التواصل الاجتماعي في i7Marketing.

2) اختيار القناة التسويقية المناسبة أو اختيار مواقع اعلانات مدفوعة

الإعلانات مدفوعة الأجر عبر الإنترنت لها أنواع وقنوات تسويقية متعددة، لكل منها تكاليف وجمهور ومزايا مختلفة.
حاول أن تفهم الفرق بين القنوات التسويقية لتختار الملائم لنشاطك التجاري وجمهورك المستهدف. والذي يجب أن تستثمر فيه وقتك ومالك. مثلًا قد يكون الإعلان على انستغرام مناسب لشركة ما، في حين لن يعطي نتائج مؤثرة لشركة أخرى.

من الضروري فهم القيمة التي تقدمها كل قناة إعلانية.

على سبيل المثال، ستعمل إعلانات جوجل بشكل أفضل عندما يكون هناك طلب واضح على منتجك أو الخدمة التي تقدمها، وترغب في استهداف الأشخاص الذين يبحثون عن منتجك أو خدمتك عبر الإنترنت. بينما تعد هذه القناة أقل فعالية بالنسبة لشركة ناشئة تنتج منتجًا جديدا ومبتكرا لم يسبق له مثيل في السوق، أو منتج يشتريه معظم الناس من المتاجر التقليدية ونادرًا ما يبحثون عنه عبر الإنترنت، في هذه الحالة يمكنك إنشاء صفحة على الفيس بوك وتعريف جمهورك بالمنتج الذي تقدمه، ومن ثمَّ الترويج له.

أهم القنوات لـتنفيذ إعلان مدفوع – مواقع اعلانات مدفوعة

هناك قنوات كثيرة تمكّنك من إنشاء إعلانات مدفوعة الأجر، أهمها إعلانات جوجل، وتعد واحدة من أكثر قنوات الإعلانات انتشارًا وفعالية.
تقدم للمسوّقين وأصحاب الأعمال مجموعة كبيرة من الأدوات تساعدهم في إنشاء إعلانات متطورة واستهداف عملائهم بكل دقة، ونشر إعلاناتهم في صفحات نتائج البحث ومواقع الويب المختلفة عبر الإنترنت. وتعمل بنظام الدفع بالنقرة (PPC)، حيث يتعين على المعلنين دفع رسوم في كل مرة ينقر الزائر على إعلاناتهم.

كذلك لا يمكن تجاهل مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تحظى بشعبية كبيرة وتجذب عدد هائل من المستخدمين في جميع أنحاء العالم. لذا تعد قنوات جيدة للإعلانات مدفوعة الأجر في السعودية، مثل الفيس بوك وإنستغرام وتويتر وبينترست ولينكد إن. وحسب موقع statista، أصبح الفيس بوك شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم اعتبارًا من يوليو 2021، ويستخدمه حوالي 59% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

فيما تمكن موقع تويتر من اجتذاب 206 مليون مستخدم في الربع الثاني من عام 2021، وأصبح لدى لينكد إن 722 مليون عضو. أيضًا يلجأ كثير من أصحاب الأعمال للإعلان على موقع اليوتيوب، فهو ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت بعد جوجل. ويوفر خيارات متعددة للإعلان تلائم الميزانيات والأهداف التسويقية المختلفة.

 نصائح لإعلان مدفوع ناجح

3) اختيار الكلمات الرئيسية بعناية

تلعب الكلمات الرئيسية دورًا مهمًا للغاية في نجاح الإعلان المدفوع!

  • عند إنشاء إعلانات، يراعى اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة ذات الصلة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، فهي لا تعمل على زيادة المبيعات فحسب، بل تعمل أيضًا على خفض تكلفة النقرة، لذا كلما زاد عدد الأشخاص الذين ينقرون على إعلانك ويقومون بعملية شراء، تقل تكلفة النقرة.
  • ويفضل اختيار الكلمات الرئيسية طويلة الذيل، والتي تتكون من ثلاث كلمات أو أكثر. عادةً ما يلجأ المستخدمون للبحث على الإنترنت باستخدام الكلمات الرئيسية الطويلة، للحصول على نتائج أكثر صلة بموضوع البحث.
  • تذكر أنك لا تبحث بالضرورة عن الكلمات الرئيسية ذات معدل زيارات عالي. أنت تبحث عن الكلمات التي يستخدمها عملاؤك للبحث عنك.
  • أدوات عديدة يمكنك استخدامها للعثور على الكلمات الرئيسية، ومعرفة معدل البحث عنها، ومعدل التنافس عليها. مثل: Google keyword planner, Ubersuggest, Moz, Keyword tool

4) إجراء بحث شامل قبل البدء بإعلان مدفوع

ربما يكون لديك فكرة عن القناة التسويقية المناسبة لإنشاء إعلان مدفوع الأجر بناءً على الخبرة السابقة.
لكن من الأفضل تخصيص بعض الوقت لإجراء بحث شامل، لمعرفة ما إذا كان إعلانك مناسبًا لهذه القناة في هذه المرحلة، أم يجب اختيار قناة تسويقية أخرى.

5) لا توجه الجمهور المستهدف في الاعلان للصفحة الرئيسية

ومن نصائح لإعلان مدفوع ناجح أنه يفضل عند إنشاء إعلانات مدفوعة، ألا توجه جمهورك للصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني.
إذا كان الهدف من الإعلان زيارة موقعك لعرض منتج أو خدمة ما. وجه جمهورك إلى صفحة معينة داخل الموقع تحثهم على اتخاذ إجراء محدد. وبذلك يمكنك تتبع أداء الإعلان وقياس نجاحه ومدى فعاليته بسهولة.

6) شجع الجمهور المستهدف في الاعلان على اتخاذ إجراء باستخدام عبارات قصيرة ومؤثرة

تتميز أغلب الإعلانات المدفوعة بجمل تحث المستخدم على اتخاذ إجراء معين (زيارة موقع الويب، الاشتراك في النشرة البريدية، طلب المنتج عبر الإنترنت). بما يتوافق مع أهداف الحملة الإعلانية. لذا قم بحثّ جمهورك على اتخاذ إجراء ما باستخدام عبارات قوية وقصيرة ومؤثرة تنقل له الرسالة بوضوح ودقة.
ويمكنك كذلك استخدام الأرقام والإحصائيات لحثهم على اتخاذ إجراء ما. فهذا يجعل إعلانك أكثر إقناعًا للجمهور المستهدف، وبالتالي زيادة عدد النقرات.

7) استخدم صور وفيديوهات عالية الجودة في إعلانك المدفوع

لا شك أن الفيديوهات والصور الجذابة عالية الجودة تزيد احتمالية النقر على إعلانك! وبغض النظر عن نوع الإعلان والقناة التسويقية التي تستخدمها. فإن من أهم النصائح لإعلان مدفوع ناجح ان تحرص على دمج فيديوهات وصور عالية الجودة في إعلاناتك. بما يثير اهتمام جمهورك ويجذبهم ويحثهم على شراء منتجك.

 نصائح لإعلان مدفوع ناجح

8) تتبع نتائج اعلانك المدفوع

إذا لم تكن قادرًا على تتبع أداء حملتك الإعلانية، فلا داعي لتنفيذها!
لايمكن أن نغفل عند تقديم نصائح لإعلان مدفوع ناجح أنه يجب أن تتبع نتائج الحملة أولا بأول لقياس مدى فعالية الإعلان وتحقيقه للأهداف المطلوبة، وتحسينه إن تطلب الأمر. مع مراعاة المقارنة بين أداء الإعلان لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والهواتف الذكية للحصول على أدق النتائج.

9) استعن بـ مواقع اعلانات مدفوعة لضمان إعلان مدفوع ناجح

وفي سياق الحديث عن نصائح لإعلان مدفوع ناجح ولتحقق حملتك الإعلانية أفضل النتائج، يمكنك أن تستعين بإحدى شركات التسويق الإلكتروني التي تقدم خدمة إدارة الحملات الإعلانية. وتكون على دراية وخبرة كبيرة بالسوق السعودي. لمساعدتك في إطلاق إعلانات فعالة تجلب مزيد من الزيارات لموقعك وتساهم في زيادة المبيعات.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، لا تتردد في التواصل مع أفكارز.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان