اهم 10 نصائح لتحسين محركات البحث seo للشركات في السعوديه

نصائح لتحسين محركات البحث

هل تبحث عن أفضل النصائح لتحسين محركات البحث Seo؟ وهل ترغب في إيجاد طرق سهلة  للعثور على موقع الويب الخاص بك من قبل المزيد من العملاء دعني أخبرك أنه ليس هنالك أية جدوى من استثمار الوقت والمال في إنشاء موقع ويب جيد إذا لم يتمكن عملاؤك من العثور عليه! إذاَ كيف تجعل موقعك بارزاً عن المواقع الأخرى على الإنترنت؟

تحسين محرك البحث (SEO) هو الطريقة التي تساعد بها العملاء في العثور على موقعك عند البحث باستخدام Google و Bing و Yahoo. من خلال تصميم موقعك بالطريقة المناسبة وتحسين كلماتك المفتاحية ستجلب المزيد من الزيارات إلى صفحتك وتحقق المزيد من المبيعات.

ما مفهوم تحسين محركات البحث؟

قبل الحديث عن نصائح سيو SEO من المهم أن نتعرف على مفهوم تحسين محركات البحث في المقام الأول. محركات البحث مثل جوجل وياهو، تسعى لإظهار المحتوى الأكثر تفاعًلا لعدد أكبر من المستخدمين ليصل المحتوى الجيد للمزيد من الأشخاص. وللقيام بذلك تقوم محركات البحث باختيار مواقع إلكترونية وصفحات ويب محددة لتصدرها للجمهور.

اقرا ايضا :- ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟

تهيئة محركات البحث seo (1)

يمكن تعريف مصطلح تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization) أو ما يطلق عليه سيو مواقع (SEO). على أنه طريقة تمكنك من إظهار موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى. ويكون ذلك عبر استخدام استراتيجيات معينة والاهتمام بعوامل عدة نتطرق لها لاحقًا لتزيد من عدد الزيارات للموقع.

  • بالتالي يساعد هذا في وصول محتواك لعدد أكبر من المستخدمين والجمهور.
  • وكما تعلم فإن المنافسة ليست سهلة في هذا المجال، حيث يسعى الجميع للتصدر والظهور في أعلى ترتيب في محركات البحث.
  • إذ يعتمد بقاء الموقع فعالاً على عدد زيارات المستخدمين وتفاعلهم مع المحتوى المقدم من خلاله.
  • فإذا لم يزر الموقع عدد كاف من المستخدمين لن يكون له وجود في الشبكة العنكبوتية.
  • مما يتسبب في خسائر للموقع والمشروع، ويؤدي إلى تقليل الأرباح الكلية للمشروع.

ما الداعي لاستخدام السيو لموقعك الإلكتروني؟

إضافة إلى ذلك فإنه من المهم أن نذكر الدراسات التي أثبتت أن أكثر من 95% من الأشخاص الذين يقومون باستخدام محركات البحث. لا يقومون بزيارة الصفحة الثانية من النتائج. إذ يكتفون بالنتائج التي تظهر لهم في الصفحة الأولى فقط.

  • لذا فمن المهم أن تضع نصب عينيك هدف الحصول على مراتب متقدمة في نتائج البحث. فكلما تأخر موقعك مرتبة في النتائج فهذا يؤثر بشكل مباشر على وصولك للمستخدمين والجمهور المحتملين. لعلك تتساءل كيف يمكنني تصدر هذه المحركات؟ وهل من الصعب القيام بذلك؟ نتحدث عن هذا في السطور التالية.
  • هل تعمل محركات البحث بصورة معقدة يصعب فيها الوصول لمراتب متقدمة في نتائج البحث؟ الإجابة هي أن محركات البحث ما هي إلا خوارزميات تعمل وفق معايير محددة، إذ تعد من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  • فإذا فهمت طريقة عملها ستتمكن من تقديم المحتوى المناسب الذي تفضله هذه الخوارزميات. بالتالي ستقوم برفع ترتيب موقعك في محركات البحث. إذ تعمل هذه الخوارزميات على فحص المحتوى الموجود داخل المواقع وإذا وجدت أنها تحتوي على كلمات معينة وتقسيم معين للفقرات تقوم حينها بإعطاء الضوء الأخضر لهذا الموقع للتصدر في نتائج البحث. 
  • رغم تعدد طرق التسويق الإلكتروني إلا أن التسويق بتحسين محركات البحث يعد الأكثر فاعلية ووصولاً إلى المستخدمين والمستخدمين المحتملين. فبحسب الدراسات أن هناك أكثر من 7 مليار عملية بحث تتم في الدقيقة الواحدة، لذا عليك أن تكون في أوائل النتائج لتحصل على زيارات أكثر مما يؤدي إلى زيادة أكبر في الأرباح والعوائد.
  • فوائد تحسين محركات البحث عديدة وأهميتها لا يمكن التغاضي عنها، لذا ففي هذا المقال نعرفك بالتفصيل على أهمية استخدام تحسين محركات البحث في التسويق لأعمالك. بالإضافة إلى مشاركتك أهم نصائح سيو المواقع SEO. فلا تفوت القادم من هذه هذا المقال.
نصائح لتحسين محركات البحث (1)
10 نصائح لتحسين محركات البحث

إليك 10 نصائح سيو لتصدر نتائج محركات البحث

سنعرض لك اهم النصائح التي تساعدك علي تحسين محركات البحث ومن اهمها مايلي:-

 1- البحث عن الكلمات المفتاحية الملائمة

فكر في الكلمات المحتمل أن يستخدمها عملاؤك عند البحث عن منتجاتك أو خدماتك على الويب. إذا كنت تبيع الأدوات الكهربائية المنزلية، على سبيل المثال، فهل من المرجح أن يستخدم عملاؤك كلمة فصيحة مثل الثلاجة أم كلمة عامية مثل برّاد؟

  • ضع قائمة تحتوي على 20 إلى 50 كلمة مفتاحية، ثم انتقل إلى Google AdWords. بمجرد إنشاء حساب إن لم يكن لديك مسبقا ــ يمكنك التحقق من أن الكلمات المفتاحية التي اخترتها تستخدم بشكل متكرر في عمليات البحث عبر الإنترنت.
  • يمكنك أيضًا استخدام أحد منتجات Google AdWords المسمى Keyword Tool للعثور على مزيد من الكلمات المفتاحية لإنشاء قائمتك.
  • استخدم الكلمات المفتاحية الخاصة بك في كل صفحة من صفحات موقعك لمساعدتها في الحصول على مرتبة أعلى عند بحث العملاء المحتملون باستخدام هذه الكلمات المفتاحية.
  • ابدأ باستخدام الكلمات المفتاحية في عنوان URL – العنوان الذي يظهر في متصفح الإنترنت لكل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك. قم أيضاً بتضمينها في عناوينك وكذلك في وصف البيانات التعريفي (الفقرة الصغيرة التي تعد مثالاً عن المحتوى الخاص بك).

2-  التركيز على العروض الفريدة الخاصة بك

تذكر أنك تنافس شركات أخرى لجذب انتباه العملاء المحتملين عبر الإنترنت. للارتقاء في عمليات البحث على الويب ابحث عن الكلمات التي تتوافق مع عوامل التمييز في السوق؛ مثلاً: عروضك الفريدة أو موقعك الجغرافي.

تعتبر المنافسة شديدة أيضاً بالنسبة للكلمات المفتاحية التي تشتريها كجزء من حملة الدفع عند النقر، حيث يظهر إعلان شركتك أعلى نتائج البحث المجانية أو بجانبها. وتقوم بالدفع لشركة محرك البحث في كل مرة يتم فيها النقر على الرابط الخاص بك. مرة أخرى، سيتعين عليك التركيز على الكلمات المفتاحية الملائمة إذا لم تكن لديك ميزانية كبيرة.

3- لا تفرط في تزويد موقعك بالكلمات المفتاحية

كما تنص إرشادات مشرفي المواقع من Google: «عليك إعداد الصفحات للمستخدمين في المقام الأول، وليس لمحركات البحث». فإذا كنت تنشر الكلمات المفتاحية في جميع أنحاء المحتوى الخاص بك، فإنك تخاطر بتشويه المعنى وإثارة غضب القراء، لذلك لا تبالغ في ذلك. يجب أن تكون أولويتك هي جعل النص واضحاً وسهل القراءة.

4- إضافة روابط إلى موقعك من اهم نصائح سيو

كلما زاد عدد المواقع التي تضيف روابط إلى موقعك، زاد ترتيبك في عمليات البحث. اطلب من مالكي المواقع ذات الصلة وضع رابط إلى موقعك. واعرض أن تضع رابطاً لهم مقابل وضع رابط لك.

ركز على جودة الروابط، سيساعدك رابط واحد يوجه إلى موقع الويب الخاص بك من  موقع جامعي أو موقع معروف أكثر من عشرة روابط من مدونات غامضة.

نصائح لتحسين محركات البحث seo

5- نشر محتوى عالي الجودة والعديد منه

المهمة الرئيسية لمحركات البحث هي مساعدة الناس في العثور على إجابات لأسئلتهم. لذا، فإن أفضل استراتيجية للحصول على الكثير من الزيارات هي إنشاء محتوى مقنع ــ مقالات ومقاطع فيديو وصورــ يوفر معلومات عالية الجودة لقرائك. تأكد من تحديث المحتوى الخاص بك بشكل متكرر حتى يظل ملائماً.

ستضعك استراتيجية المحتوى الجيد كقائد فكري في مجالك أيضاً.

6- كن موجوداً على مواقع التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي حليفاً رائعاً في استراتيجية تحسين محركات البحث seo الخاصة بك، لأن الأشخاص يستخدمون أيضاً منصات التواصل الاجتماعي كمحركات بحث. يبحثون غالباً عن الشركات أو المنتجات باستخدام مثلاً ميزة البحث في Facebook. سيتم ترتيب ملف تعريف شركتك في نتائج البحث عندما يبحث الأشخاص عن شركتك أو عن مصطلحات ذات صلة.

7- تأكد من أن موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام

امتلك موقع ويب جذاب وسهل التنقل فيه. كما من المهم أن تتأكد من أنه يوضح للزائرين على الفور من أنت وماذا تقدم. وأنصحك أيضاً أن تستخدم الكثير من العناوين لتحسين إمكانية القراءة، ووضع الكلمات المفتاحية في العناوين. تؤدي لإبرازها في  محركات البحث وتساعدك في الحصول على ترتيب أعلى.

سرعة الموقع مهمة أيضاً لتحسين محركات البحث (SEO). فلا شك أن آخر شيء تود القيام به هو إزعاج زوار موقعك ببطء سرعته. أخيراً سترغب في التأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك ليناسب منصات الهاتف المحمول. حيث تعاقب محركات البحث الآن مواقع الويب التي لا يمكن عرضها بسهولة على الهاتف الذكي.

8- قياس النتائج من اهم النصائح للسيو

ستوفر لك الأدوات المجانية والمنخفضة التكلفة مثل: Moz و SpyFu.com و SEMRush.com و Google Analytics مزيداً من المعلومات حول أداء تحسين محركات البحث(SEO)  لموقعك وإخبارك بالمزيد عن زوارك، كيف عثروا على موقعك عن طريق(محرك البحث أو موقع الويب المرجعي أو…إلخ)، ومعرفة موقعهم الجغرافي ومدة بقائهم في كل صفحة.

9- التحلي بالصبر

راقب النتائج من اليوم الأول، لكن لا تتوقع نتائج سريعة. عادة ما يستغرق الأمر بضعة أشهر للانتقال إلى مستوى أعلى بشكل ملحوظ في تصنيفات محرك البحث.

تذكر أيضاً أن تحسين محركات البحث(SEO)  يتغير باستمرار. ما يجدي نفعاً اليوم قد لا يكن كذلك في غضون عامين أو ثلاثة أعوام. استمر في العمل عليه وكن على اطلاع دائم بأحدث التغييرات التي تؤثر على التصنيف.

10-  اعمل لتصل للصفحة الأولى في قوقل

لن يتجاوز معظم المستخدمين الصفحة الأولى من نتائج البحث. أيّ، الموضع الجيد الظهور هو في الصفحتين الأوليتين من نتائج البحث. أما بعد الصفحة الثالثة، فلن يرى أحد صفحتك في الغالب. لذا، اصبو لتصدر نتائج البحث!

هذه المقالة هي ترجمة خاصة تقدمها لك أفكارز  لتكن على اطلاع دائم بأهم المعلومات والحلول لتحسين ظهور موقعك الالكتروني في محركات البحث. لذا ننصحك باتباع الخطوات التي وردت في المقال من أجل ضمان تصدر موقعك كما يمكنك طلب خدمات أفكار في تحسين محركات البحث والتي ستساعدك في تحقيق النتائج

الخاتمة

عملية تحسين محركات البحث seo لموقعك الإلكتروني هي جزء من خطة التسويق الإلكتروني لأي عملية تسويقية. فهي تساعد على انتشار علامتك التجارية، وتزيد من أعداد عملائك، لأجل ذلك نحن في شركة أفكارز نقدم لك أفضل طرق التسويق الإلكتروني الناجح. لتصدر محركات البحث

يمكنك الاطلاع على المقال الأصلي من هنا 

أسئلة شائعة عن تصدر محركات البحث

ما هو السيو وما هي فائدته؟

السيو أو تهيئة محركات البحث هي عملية تطوير وتحسين المواقع طبقًا لمعايير الجودة التي تقترحها جوجل من وقتٍ لآخر لتقديم أفضل تجربة للزائر.

ما هي خدمات سيو؟

خدمات سيو المواقع بشكلٍ مختصر تقوم بتهيئة علامتك التجارية أو موقعك الالكتروني للظهور على كلمات بحثية بشكلٍ أفضل على محركات البحث المختلفة.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان