9 نصائح لكاتب المحتوى

نصائح لكاتب المحتوى

9 نصائح نصائح لكاتب المحتوى التدوين يجب أن تعمل بها في أقرب وقت ممكن، التدوين هو واحد من أهم أنواع المحتوى الرقمي اليوم والذي يستهلكه الكثير من الناس، وإذا كانت لديك الرغبة بأن تصبح مدوّن ناجح فيجب عليك أن تركز على هذه ال 9 نصائح حتى تتميز عن بقية كتاب المحتوى.

9 نصائح لكاتب المحتوى:

1- تعلم وتطور بشكل مستمر:

يجب أن تتعلم وتطور من نفسك باستمرار بأكثر من طريقة، على سبيل المثال:

  • تتعلم بشكل شخصي، حيث أن الانترنت اليوم مليء بالمحتوى المكتوب (كالتدوينات) والمسموع (البودكاست) والمصور (الفيديو). فقط قم بالبحث على جوجل أو يوتيوب أو حتى منصة quora المميزة بأسلوبها وتنوع معلوماتها.
  • أو أن تتبع دورة مدفوعة الأجر، ويوجد الكثير منها على الانترنت أيضا لا تحتاج أن تذهب إلى مكان معين. مثل منصة إدراك وكورسيرا. إذا قرأت شيء ولم تفهمه فقط ضعه على محرك البحث جوجل.

2- ضع بصمتك الخاصة في تدويناتك:

تذكر دوما أنك تكتب لبشر، وتذكر أيضا أنك لا تكتب ليقرؤون بل تقوم بالكتابة بشكل مستمر حتى تبني علاقة وثيقة مع هذا القارئ بشكل خاص ومع الجمهور بشكل عام. لذا لا تخشى من وضع لمستك الخاصة وأن تستمع لرأي مديرك مثلا حتى لا تقع بالأخطاء. لهذا كن أنت بطبيعتك، اجعلهم يشعرون بك وهم يقرأون كلماتك.

3- سوق للمحتوى الذي تكتبه:

من نصائح لكاتب المحتوى يجب أن تقوم بالترويج لخدمتك بكتابة المحتوى ولما تكتبه أيضا. فما فائدة أن تكتب أفضل تدوينة وتبذل الجهد والوقت في البحث والتعديل ثم لا يقرأ كلماتك أحد. حيث يوجد الكثير من الكتاب اليوم مستواه مقبول ووصلت أعماله للكثير من الناس فقط لأنه عرف كيف يسوق لنفسه. أقرأ أيضا 4 خطوات تمكنك من الإبداع في التسويق.

4- اكتب باستمرار وبشكل يومي:

جميع كتاب المحتوى عانوا من هذه المشكلة الكبيرة، لكن يجب أن تكتب باستمرار وكل يوم، حتى لو مجرد 500 كلمة كالخواطر شخصية، نص عبثي أو أي شيء يخطر في بالك. فقط يجب أن تعتاد على الكتابة والتدوين وتحريض الإبداع الذي بداخلك لاكتساب المزيد من الخبرة والقدرة على الكتابة واستخدام الصفات والتشابيه وغيرها من الأساليب التي تسهل عملية الكتابة وتعطيك القدرة على الإبداع. بإمكانك أيضا أن تتابع شخص مؤثر يكون مصدر إلهام و محفز بالنسبة لك، ولا يُشترط أن يكون كاتب.

5- احرص على وضع CTA في المحتوى الذي تقدمه:

من النصائح لكاتب المحتوى هي الـ CTA هو اختصار لـ Call To Action، و دوره أن يخبر القارئ الخاص بك ما الذي عليه أن يفعله لكي تحقق أنت الهدف الذي تريد من المحتوى.

هناك العديد من الصور للـ CTA ومنها أن تطلب من القارئ أن يشارك المحتوى على السوشيال ميديا، وتضع له الأدوات اللازمة كزر المشاركة بشكل واضح. من المهم أن يكون لديك واحداً على الأقل في كل مقال تكتبه، وهذا يعتمد على هدفك من المحتوى.

6- اهتم بالبشر كما تهتم بمحركات البحث:

أريد منك الاهتمام بالـ Meta Description و اختيار الكلمات المفتاحية و الـ Headings (H2 – H3) وغيرها من عناصر السيو. وفي نفس الوقت أريد منك الاهتمام بالقارئ بشكل خاص، ولا تهمل كيف يرى المحتوى وكيف يتعامل معه. فلا تقم بكتابة فقرة من 5 أسطر مرة واحدة. ولا تهتم باختيار الألفاظ المناسبة. وأهم شيء أن تهتم بتقديم محتوى ذو قيمة وفائدة يحصل عليها القارئ بشكل كبير وواضح.

7- اهتم بنية الباحث:

نية الباحث أمر هام للغاية خصوصاً إن كنت مهتم بالحصول على حركة مرور من محركات البحث، فعندما تبحث مثلاً عن كيفية كتابة مقال، ستجد ان جوجل يعطيك المقالات التي تتحدث عن النصائح الخاصة بكتابة المقالات، أما إن بحثت عن كيفية تصميم شعار، ستجد جوجل يعطيك الخطوات اللازمة أو ربما الأدوات التي تحتاجها للتصميم. حيث أن جوجل تعلّم من ملايين عمليات البحث التي تحدث عليه كل ثانية، ومن خلال مراقبة ردود الأفعال والتفاعل مع نتائج البحث عما يريده الباحث تحديداً حتى يعطيه النتائج التي تناسبه.

لهذا ابحث في جوجل قبل أن تكتب أي مدونة، وانظر ما هي نوعية المدونات التي ظهرت أمامك (شرح بالخطوات، مقارانات، نصائح، أم قوائم بالأدوات أو المعلومات اللازمة). وبناءاً عليه قم بصياغة المدونة الخاصة بك، ولا مانع أن تضع لمستك الخاصة أو أسلوبك، ولكن تأكد أنك ستعطي الشخص الذي يبحث ما يريده. أقرأ أيضا 3 مهارات لتحسين محركات البحث.

8- اعتمد على نسق للمحتوى:

من نصائح لكاتب المحتوى الهامة هي ان أي مدونة يجب أن يكون لها نسق معين (Layout)، خارطة تمشي عليها، لا يهم إن كانت مقالاً عن تقنيات الذكاء الاصطناعي أو تدوينة عن العلاقات الشخصية. النسق هو عبارة عن شكل المقال أو التدوينة نفسها، ترتيب العناصر، تحديد الأفكار وكيفية تناولها، تحديد دور المؤثرات البصرية التي قد تحتاج إليها.

الاعتماد على نسق محدد يساعدك على:

  1. سرعة الكتابة.
  2. توفير تجربة مريحة للعين والعقل بالنسبة للقارئ.
  3. سهولة نقل القارئ من مرحلة إلى أخرى.
  4. تقييم المحتوى الخاص بك وتحسينه مع الوقت.

اختيار النسق يعتمد على:

  • المنصة التي تكتب عليها.
  • الشخصية التي تكتب لها.
  • هدفك من المحتوى نفسه.

ربما تظن أن تحديد النسق الخاص بكل تدوينة قد يكون أمر صعب أو مرهق. ولكن العكس هو الصحيح، فحتى لو تعبت قليلاً في البداية ستجد أنك توفر الكثير من الوقت والجهد لاحقاً.

9- عدل على المحتوى بالطريقة الصحيحة:

من الخطأ أن تعدل على المحتوى بالنظر إلى الأخطاء الإملائية فقط. ومن الأخطاء الكبيرة جدا هي التعديل عليه بعد كتابته مباشرة. ربما تستغرب قليلا من هذه النصيحة لكنك إن عملت بها ستعرف أنها منطقية جدا وفعالة جدا. حيث أن معظم ما نقوم به من أعمال لا تظهر لنا أخطاءها بعد كتابتها أو القيام بها مباشرة. يجب أن تترك فراغا بسيطا بعد أن تقوم بالكتابة والرجوع مرة أخرى وتقرأه بنظرة القارئ وليس بالنظرة الأولى (نظرة الكاتب). يمكنك الاستعانة بأحد وأخذ رأيه أو أن تقرأ أنت بصوت عال مثلا. حيث ستظهر لك جمل وأفكار تشعر أنك تريد حذفها أو تعديلها أو ربما العكس. أو تخطر على بالك أفكار تشعر أنك يجب أن تضيفها إلى المحتوى. وربما تستعين أيضا بشخص خبير يعطيك الملاحظات ورأيه فيما يجب ان تقوم به.

الخلاصة:

في هذا العصر الرقمي توجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تحتاج إلى كتابة المحتوى. ولا يكفي من كاتب المحتوى استخدام ما يدور في ذهنه فقط، وإنما اتباع متطلبات كتابة المحتوى الناجح للوصول إلى الأهداف المرجو تحقيقها من هذا المحتوى. إذا كنت أحد المهتمين بكتابة المحتوى على المواقع الإلكترونية. فإن النصائح التي قدمتها لك أفكارز في هذه المدونة ستساعدك على تنظيم عملك من أجل تحقيق أفضل النتائج.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان