أهم عوامل نجاح متجرك الالكتروني

نجاح المتجر الالكتروني

يحتاج المتجر  الإلكتروني إلى زوار ليدخلوه حتى يبيع لهم حاله كحال أي متجر. لذلك يجب عليك أن تعرف كيف تجلب المزيد من الزوار لمتجرك الإلكتروني وما هي أفضل السبل لجلبهم؟ لذا قمت بكتابة أهم عوامل نجاح متجرك الالكتروني.

حيث أن نجاح متجرك الالكتروني مرهون بشكل أساسي بعدد الزوار الذين يأتون إليه في اليوم وكم أنت قادر على جذب الزوار إلى متجرك الإلكتروني. لكن في البداية لابد من تعريف المتجر الالكتروني.

تعريف المتجر الالكتروني:

هو وسيلة الكترونية التي تستطيع من خلالها إضافة منتجاتك وخدماتك وعرضها بطريقة منظمة وسهلة بالنسبة للعميل وتسهل عليك ادارة عملية البيع لمنتجاتك وجني الكثير من الارباح. أي أنه يمثل متجرا محليا صغيرا.

كيف تساهم في نجاح متجرك الالكتروني وظهوره في النتائج الأولى على جوجل؟

عندما تريد فتح متجر الكتروني عليك أن تدرك أنك تقوم بفتح محل في شارع ويجب أن يكون هذا الشارع مزدحما وفيه حركة مرور  لتتمكن من جذب الزوار فإذا لم يكن هناك حركة بالتأكيد سوف تخسر محلك وهكذا هو المتجر الإلكتروني لا يوجد حركة مرور إذا لا يوجد مبيعات. بإمكانك اتباع ما يلي:

  1. يمكنك إحضار مختصين SEO وتطلب منهم تحسين أداء موقعك لجذب الزوار حتى يتصدر موقعك النتائج الأولى على محرك البحث جوجل. وهذه الخطوة من أهم عوامل نجاح متجرك الالكتروني. يمكنك التعرف على خدمتنا بتحسين محركات البحث.
  2. اهتم بالحصول على تصميم احترافي وشعار لهوية متجرك، وذلك لان الاهتمام بالمظهر الجيد سيكون له تأثير إيجابي على تفاعل عملائك معك ويجعلهم أكثر ثقة في متجرك الالكتروني.

بالإضافة الى ان الإعلانات المدفوعة تقوم بدفع مقابل لليوتيوب والفيس بوك وغوغل وتويتر وانستغرام مقابل أن تجذب الزوار  للدخول إلى متجرك.

أهم عوامل نجاح متجرك الالكتروني:

أولا: اعرف المنتجات الجذابة وما يحتاجه العملاء فعلا:

  • يجب أن تكون المنتجات في متجرك جذابة و مطلوبة و هناك حاجة فعلية لها في السوق.
  • تحتاج الى آلية استهداف مدروسة و مجربة فتصل للمستهلكين المحددين.
  • يجب ان تتبنى سياسة تسعير مدروسة وواضحة، وبالتالي يمكنك اقتراح أسعار منافسة.
  • تقديم منتجاتك بطريقة يسهل العثور عليها. ويمكن للمستهلكين شراء هذه المنتجات في أي وقت.

ثانيا: جذب المزيد من الزوار على موقعك:

ستساعدك أدوات التسويق المناسبة على جذب المزيد من الزوار، مثل تحسين محركات البحث (SEO)، وإعلانات الكلمات الرئيسية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

ثالثا: زيادة التحويلات مع سهولة الاستخدام المناسبة:

هناك بعض الجوانب التي ستجعل متجرك عبر الإنترنت سهل الاستخدام والاستجابة لاحتياجات المستهلك وهي:

  • شفافية عرض المنتج.
  • وظيفة البحث التي توفر النتائج المتوقعة.
  • وضوح عملية الطلب.
  • الإشارة الشاملة إلى الأسعار ( بما في ذلك تكاليف الشحن) .
  • الصياغة الصحيحة لحق التبديل أو الإرجاع.

رابعا: تعزيز الثقة بإثباتات موثقة:

نظرًا لأن المتجر عبر الإنترنت غالبًا ما يكون غير معروف للمستهلك. فإن الدفع وخصوصية البيانات يعتبران في الغالب مخاطرة من المستهلك. لذا يجب عليك أن تمنح المستهلك الراحة والثقة للمستهلكين من أجل تحويل الزائر إلى مشتر حقيقي.

ستساعدك المراجعات واراء العملاء بتسهيل الأمر.

خامسا: ضمان خدمة العملاء المثالية:

بمجرد تحويل الزائر إلى مشتر فعلي في المتجر الالكتروني الخاص بك، يجب عليك تقديم خدمات متميزة من أجل الاحتفاظ بها كعميل منتظم.

  • تأكد من إجراء طرق الدفع والاستلام بشكل صحيح وإبلاغ المستهلك بمجرد اكتمال هذا الإجراء.
  • قم بتسليم منتجاتك في الوقت المناسب.
  • الخدمات الإضافية مثل ضمان استعادة الأموال وخدمة العملاء الممتازة تمنح المستهلك الرضا التام.
  • يجب أن تشبع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه احتياج العميل والوصول إلى توقعاته.

سادسا: ربط متجرك الإلكتروني بمنصات السوشيال ميديا:

وهذا سوف يساعدك فى زيادة زوار موقعك من خلال السوشيال ميديا فهي تعتبر وسيلة ترويجية مريحة وسهلة وغير مكلفة. ويساهم في الترويج لمتجرك ومعرفة الجمهور بما تقدم وبالتالي زيارة المتجر والقيام بعمليات شراء، كما أن التفاعل على منصات السوشيال واراء العملاء تعزز ثقة الجمهور بالمتجر الالكتروني

لماذا نفضل المتاجر الإلكترونية على المتاجر الموجودة على الأرض؟

1- لأنك مقيد جدا في المتاجر على الأرض بعدد السكان الموجودين. أما في المتاجر الإلكترونية أنت لست مقيد بعدد من الناس. ولكن ربما تكن مقيدا من ناحية اللغة.

2- رأس المال المنخفض في المتجر الإلكتروني يجعله مرغوب جدا من جانب أصحاب الأعمال والشركات فلن تضطر لدفع رسوم وشراء بضاعة وتخزينها وربما لا تستطيع بيعها فتخسر. أما في المتجر الإلكتروني فيمكنك الاستثمار فيه ب 50 دولار سنويا تقريبا.

3- سيتم البيع في المتاجر الإلكترونية بشكل آلي حيث يظهر لك الطلب وعليك أن تقوم فقط بتأمين الشحن وشركات بوابات الدفع ومن ثم ستقوم بإرسال النقود.

خمس عوامل لنجاح التجارة الالكترونية:

التجارة الالكترونية هي عملية بيع أو شراء عن طريق الإنترنت. تعتمد التجارة الإلكترونية على التكنولوجيا مثل تجارة هواتف المحمول حيث تتيح التجارة الإلكترونية العديد من فرص العمل بسبب الخدمات المتعلقة بالمعلومات والتطبيقات البرمجية والمنتجات الرقمية. وتسبب أيضا في خسائر للوظائف. تجلب التجارة الإلكترونية الراحة للمستهلكين فلا حرج عليهم لمغادرة المنزل كل ما عليهم فقط هو تصفح مواقع الإنترنت. خاصة لشراء المنتجات التي لا تباع في المحلات القريبة. وتساعد أيضا المستهلكين في شراء أوسع للمنتجات وتوفر وقتهم. لذا أهم عوامل لنجاح متجرك الالكتروني:

توفير الجودة العالية

يمكن تحقيق الجودة العالية عن طريق نظام الفاعلية والذي يقوم وفقا لمواصلة تحسين نظام الجودة. فيجب أن يكون نظام الجودة في مستوى مقبول ويجب تطوير النظام من وقت لاخر. يعتبر مقياس مدى رضا المستهلكين أداة لتطوير النظام.

نظام تسعير المنتجات

إن فرض الأسعار على المستهلكين أو الزبائن له تأثير مباشر على نجاح مشروعك. يعتبر تسعير المنتجات أمرا معقدا للغاية يقوم على العديد من القواعد، لكنه الغاية الأساسية منه بالطبع هو أن يغطي جميع التكاليف ويضيف ربحا في النهاية على صاحب العمل.

هناك العديد من العوامل التي تعتمد عليها عملية التسعير مثل حجم الطلب على المنتج، حجم المنافسة بين الشركات على هذا القطاع، وأيضا السعر المأمول من قبل العملاء المحتملين. هناك خطوة هامة جدا قبل تحديد السعر وهي استطلاع آراء العملاء المحتملين وتقصي توقعاتهم بالنسبة لسعر المنتج. قد يساعد هذا في الوصول إلى سعر مرضي للعملاء.

التسويق

صلب نجاح متجرك الالكتروني. أن تعلم كيفية تسويق منتجك بالتأكيد سوف يساعدك في نمو حركة مبيعات المتجر الخاص بك لذا عندما تملك أفكار لكيفية بيع المنتج عن طريق الإنترنت سوف تمنح فرصة لنجاح مشروعك. وستحتاج لتجرب بأفكار تسويقية مختلفة لفهم جمهورك المستهدف وتسويق منتجك لهم. يمكنك أيضا تقديم تخفيض دائم للمستهلكين المتكررين. وسيساعدك هذا  في الحفاظ على العملاء المهمين.

الشحن

سرعة الوصول للعميل ودقة المواعيد والحفاظ على جودة المنتج أثناء عملية النقل، كلها معايير هامة جدا يجب مراعاتها أثناء القيام بعملية الشحن. بإمكانك أن تقيس نجاح  متجرك الالكتروني من خلال سرعة وصول المنتج للزبون، أي جودة خدمة العملاء.

خدمة العملاء

تعتبر خدمة العملاء الجيدة من أساسيات جلب المستهلكين إليك مجددا. وإن أول قانون لخدمة عملاء ممتازة هو الرد على الهاتف والثاني أن لا توعد إلا اذا كنت قادراً على الوفاء والثالث استمع دائما لآراء المستهلكين.

هناك تفاصيل كثيرة لعمل متجر إلكتروني وطرق لمساعدتك لجذب الزوار ستجدها، لذا تقدم لك افكارز مجموعة من خدمات التسويق الرقمي تساعدك على الترويج لمتجرك. وبالتالي زيادة مبيعاتك لذا لاتتردد في التواصل مع خدمة العملاء لتحظى بتجربة تسويق ناجحة.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان