استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها في عملك

استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها في عملك

استراتيجية التسويق بالمحتوى أحد إستراتيجيات التسويق الإلكتروني التي تهتم بمخاطبة عملائك بشكل مباشر. يعد التسويق بالمحتوى الأكثر فاعلية بين الأساليب التسويقية المعروفة، فهو يزيد من عدد عملائك بنسبة ثلاثة أضعاف، وبتكلفة أقل بنسبة 62%. لذلك تعتمده الكثير من الشركات عبر الإنترنت، في تحقيق أهدافها، وزيادة مبيعاتها من خلال ترسيخ تواجدها في العالم الرقمي.

العديد من الشركات تعتقد بأن استراتيجية التسويق بالمحتوى لا تتطلب الكثير من الاستثمارات، ما يؤدي إلى تأخرها أو فشلها في الخطة التسويقية. حيث ينظرون للتسويق بالمحتوى على أنه بند ثانوي لا أهمية كبيرة له، ولا يعلمون بأن عملائهم يتفاعلون مع الكلمات المنسقة أكثر من الصور في بعض الأحيان. لذلك تابع معي في هذا المقال سأوضح لك استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها في عملك في عملك التجاري.

اقرأ أيضًا: كيف تضع استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي لشركتك

ما هي إستراتيجية التسويق بالمحتوى؟

استراتيجية التسويق بالمحتوى (Content marketing strategy). هي الإجابة على الأسئلة:” لماذا أصنع المحتوى؟، ومن هو العميل المستهدف من المحتوى؟، وكيف يساعده محتواي في اتخاذ قرار الشراء؟”. تستخدم المؤسسات، والشركات التسويق بالمحتوى، للوصول للجمهور المستهدف، ولبناء قاعدة جماهيرية موالية لمنتجاتي، وخدماتي التي أقدمها. استراتيجية التسويق بالمحتوى تضمن لي أيضاً، زيادة الإيرادات، وخفض التكاليف التسويقية، ورفع جودة العملاء.

وفي خضم الحديث عن تفاصيل استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها في عملك تضم التسويق بالمحتوى ككل، من أدوات، وطرق، وكاتب، وتكاليف تسويقية، بالإضافة لعملية إدارة تفاصيل الحملة التسويقية من خلال المحتوى. فهي تضمن إنشاء محتوى مفيد، وقابل للاستخدام، ويمكن نشره وإدارته.

ما الفرق بين استراتيجية التسويق وخطة التسويق؟

استراتيجية التسويق وخطة التسويق هما مصطلحان تسويقيان مترابطان ولكنهما ليسا متطابقين. لكي تستفيد من استراتيجية التسويق بالمحتوى في عملك، من الضروري فهم كلا المصطلحين والفرق بينهما.

استراتيجية التسويق، وهي جزء أساسي من استراتيجية التسويق بالمحتوى في عملك، هي الرؤية الشاملة والاتجاه الذي ترغب في أن تتبعه الشركة. تحدد ما الذي تريد الشركة تحقيقه، من هو الجمهور المستهدف، وكيف ستميز نفسها عن المنافسين. تحدد الأهداف الرئيسية وتوفر إطارًا لكيفية تحقيق هذه الأهداف.

من ناحية أخرى، خطة التسويق هي الأداة التي تستخدمها الشركة لتنفيذ استراتيجيتها. تحدد الخطوات العملية، بما في ذلك التكتيكات والأنشطة، التي ستقوم بها الشركة لتحقيق أهدافها التسويقية. تقوم خطة التسويق بتفصيل الأدوات والتقنيات التي ستستخدمها الشركة، مثل التسويق بالمحتوى، والتواصل عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف.

بالتالي، استراتيجية التسويق هي الخارطة الكبيرة التي تحدد الاتجاه الذي ترغب في أن تذهب فيه، بينما خطة التسويق هي الخطوات المحددة التي تقودك إلى هدفك. استخدام هذه المفاهيم بفعالية سيساعدك على استغلال استراتيجية التسويق بالمحتوى في عملك بشكل أكبر، وذلك بتوجيه جهودك الى الأهداف الرئيسية وتحقيقها بطرق محددة ومركزة.

ما فوائد استراتيجيات التسويق بالمحتوى؟

استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها

إن كنت ستتبنى استراتيجية التسويق بالمحتوى في حملتك التسويقية لأعمالك، من المهم أن تتعرف على أهم الفوائد التي تعود عليك، وأبرز الفوائد ما يلي:

  • زيادة نسبة التحويلات كلما كانت جودة المحتوى قوية.
  • الحصول على عدد كبير من الزوار المستهدفين.
  • التسويق بالمحتوى سوف يوفر عليك الكثير من المال.
  • قوة تواجدك على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • يجعل نشاطك التجاري أكثر قوة بين منافسيك، إن كان محتواك التسويقي ذا جودة عالية.
  • كتابة مقال بطريقة صحيحة، ومتوافقة مع SEO.
  • زيادة فرص اكتساب عملاء جدد كل فترة.
  • تكتسب ثقة عملائك.
  • يزيد المحتوى من وعي العملاء بعلامتك التجارية.
  • باستخدام السيو سوف يكون عملك التجاري أكثر وضوحاً.
  • الحفاظ على ولاء العملاء.

من بعد إطلاعك على هذه الفوائد التي ستحصل عليها من خلال تسويقك بالمحتوى، ماذا تنتظر بعد؟، تابع معي سأعطيك بعض النصائح تفيدك في خطة التسويق بالمحتوى.

اقرأ أيضًا: أهم النصائح الاستراتيجية لتحسين التسويق بالمحتوى

أهم النصائح الأساسية التي ستفيدك في كتابة المحتوى والمقالات

قدمنا لك في مواضيع سابقة العديد من النصائح المهمة في كتابة المحتوى، وهنا سنقدم لك بعض النصائح التي تجعل محتواك دائم الخضرة:

  • غالبية المقالات طابعها إرشادي، لذلك اكتب للمبتدئين.
  • من المهم أن تستخدم الكثير من الأدلة في مقالاتك، فقدم معلوماتك وادعمها بالبيانات الواضحة.
  • كن خبيراً، بمعنى اكتب مقالات كاملة وتفصيلية، فمن خلالها تظهر خبرتك، لذلك اكتب مقالات مطولة في تقرير واحد.
  • أنتج محتوى مرئي دائم الخضرة، كأن تقدم الرسوم البيانية في صور، لأن غالبية الأشخاص يفضلون استهلاك الصور في النصوص المكتوبة.

ما هي أجزاء استراتيجية التسويق بالمحتوى؟ 

استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها في عملك

تعتبر استراتيجية كتابة المحتوى ركيزة أساسية للنجاح على الإنترنت، خاصة مع ما يشهده الإنترنت اليوم من منافسة كبيرة. سواء كنت جديدا ككاتب محتوى او صاحب مدونة أو أنك عامل في هذا المجال منذ سنوات عدة يجب عليك تعلم أساسيات إعداد استراتيجية المحتوى وتطوير مهاراتك فيها. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا.

استراتيجية المحتوى هي الخطة المتكاملة التي تهدف إلى إدارة أي شكل من أشكال المحتوى الذي تكتبه، سواء كان المحتوى مكتوب. أو المحتوى مرئي. كما ان استراتيجية المحتوى تجيب على عدة أسئلة أهمها: لماذا نصنع المحتوى؟ وإلى من نقدم هذه المحتوى؟ وماذا نقدم؟ وما نوعه؟.

لا شك أنك قد سمعت عن أهمية استراتيجية المحتوى ودورها في تطوير وتنمية نشاطك التجاري الخاص، وتأتي استراتيجية المحتوى في العادة للإجابة عن السؤال التالي: ما هي أجزاء استراتيجية المحتوى؟

استراتيجية المحتوى تعني الكثير من الأشياء التي سنذكر أهمها من خلال ما يلي:

  • استراتيجية التسويق بالمحتوى 

يقصد باجابة السؤال استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها في عملك أنها الجزء من استراتيجية المحتوى الكلية التي تهدف إلى جذب العملاء لموقعك الإلكتروني الخاص بك. كذلك التسويق للمنتجات والخدمات التي تقدمها وتشمل هذه الاستراتيجية المدونات ومقاطع الفيديو  و الانفوجرافيك وجزء لا بأس به من محتوى مواقع التواصل الاجتماعية. 

وتركز اجابة السؤال استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها في عملك على إنشاء محتوى مناسب لمحركات البحث أي أنه مناسب ويراعي قواعد السيو. بحيث يضمن لك الظهور  في صفحات نتائج البحث الأولى، كذلك الأمر المحتوى القابل للمشاركة الذي يمكن لعملائك أن يشاركوا مع الآخرين وتحقيق نسبة وصول أعلى لجمهور أكبر. 

  • استراتيجية المحتوى للسوشيال ميديا  

وهي كما يعبر عنها الإسم فهي كل أشكال المحتوى المنشور على مختلف منصات التواصل الاجتماعي تعتبر استراتيجية المحتوى للسوشيال ميديا ملخص لكل ما تخطط له وتريد تحقيقه على مواقع السوشيال ميديا. حيث تقوم هذه الاستراتيجية بتوجيه أفعالك ومساعدة علامتك التجارية في تحقيق أهدافها من حملات التسويق الرقمي بكل فعالية.

  • استراتيجية التسويق بالمحتوى المتعلقة بتجربة المستخدم

تشمل هذه الاستراتيجية المحتوى المتعلق بتجربة المستخدم وكل ما يتعلق بكيفية تفاعل المستخدم مع هذا المحتوى الموجود على موقع الويب الخاص بك أو غيره. وتشتمل على جميع الأساليب التي تمكنك من تحسين تجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني. يمكن القول أن هذا الجانب من استراتيجية المحتوى يتعلق على وجه الخصوص بالجوانب التقنية والفنية للموقع.

يمكن القول إن هذه الأشكال الثلاثة تعمل مع بعضها البعض للخروج بمحتوى مناسب وذو جودة عالية ولا يمكن الاستغناء عن أحدها أو التركيز على جانب على حساب الآخر. وذلك لكونها تكمل بعضها البعض. وكلما كانت الجوانب الثلاثة مترابطة أكثر، كانت استراتيجية المحتوى الكلية أقوى وأكثر كفاءة في تحقيق أهداف الشركة.

هذه أدلة تكفي فيما يتعلق بموضوع ” استراتيجية التسويق بالمحتوى كيف تستفيد منها في عملك “، فهل لا زلت تتساءل عن استراتيجية التسويق بالمحتوى. إن كنت تبحث عن أفضل باقات التسويق بالمحتوى في السعودية، فإن شركة أفكار تعرض أفضل الباقات التسويقية بالمحتوى بأقل تكلفة وبأعلى جودة. كما أنها تتابع العملية التسويقية من خلال خبرائها، وبالاعتماد على أفضل الأدوات المتاحة. فلا تتردد بالتواصل.

كيف تطبق استراتيجية توزيع المحتوى؟

تطبيق استراتيجية توزيع المحتوى يتطلب خطة محددة وواضحة تحدد القنوات التي تناسب أفضل أنواع المحتوى والجمهور المستهدف. التوزيع الناجح يتطلب معرفة أين يمكن العثور على جمهورك وكيف يمكنك الوصول إليهم.

  • أولاً، يجب أن تكون استراتيجية التسويق بالمحتوى في عملك واضحة. هذا يعني تحديد الأهداف الرئيسية لتوزيع المحتوى الخاص بك والتحقق من أن المحتوى يتوافق مع رسالة علامتك التجارية ويتوجه نحو تحقيق هذه الأهداف.
  • ثانياً، اختر القنوات التي ترغب في استخدامها لتوزيع المحتوى. هذا يمكن أن يشمل الشبكات الاجتماعية، المدونات، البريد الإلكتروني، والإعلانات المدفوعة، حسب جمهورك وأهدافك. تذكر، أن استراتيجية التسويق بالمحتوى في عملك يجب أن تكون مرنة لاختيار القنوات التي تتوازى مع تفضيلات الجمهور المستهدف وتغييرات السوق.
  • ثالثاً، قم بإنشاء جدول زمني لتوزيع المحتوى. هذا سيضمن أن المحتوى يتم توزيعه بشكل متسق وفي الأوقات التي تكون فيها الجماهير الهدف أكثر نشاطًا.
  • رابعاً، مراقبة وتحليل أداء التوزيع. استخدم أدوات التحليل لتقييم مدى فعالية توزيع المحتوى واكتشف ما يعمل وما لا يعمل. هذا سيساعدك في تعديل استراتيجية التسويق بالمحتوى في عملك وتحسينها على الدوام.

في النهاية، استراتيجية توزيع المحتوى الناجحة تتطلب التخطيط والتنفيذ والتحليل الدقيق. باستخدام هذه الخطوات، يمكنك ضمان استفادة عملك من استراتيجية التسويق بالمحتوى بشكل أكبر وتحقيق أهدافك التجارية.

الأسئلة الشائعة

ما هي استراتيجية المحتوى؟

المقصود بـ استراتيجية المحتوى هي إدارة كافة جوانب المحتوى المكتوب على الموقع الالكتروني وتنظيمه واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة له.

ما هي خطوات معالجة المحتوى؟

قبل البدء في معالجة المحتوى يجب أن تراعي بعض الخطوات مثل: 1- معرفة الهدف من المحتوى المقدم وما هي أفضل وسائل تقديمه. 2- معرفة طبيعة الفئة المستهدفة واختيارها بعناية وتقديم الأفضل لهم. 3- إعداد محتوى قوي يناسب طبيعة العميل ومنقح وخالي من الأخطاء.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان