5 أساسيات للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية|اقرأها مع أفكارز

التسويق عبر وسائل التواصل

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. هو نوع من أنواع التسويق على الانترنت والذي يتضمن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق أهداف الشركة من حيث المبيعات وترويج اسم العلامة التجارية. يشمل هذا النوع من التسويق نشاطات مثل المنشورات، الصور، الفيديوهات وأي محتوى آخر يجذب المزيد من العملاء.

ما هو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي؟

يعد التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أداة قوية للحصول على عملاء محتملين. وذلك لجميع الاعمال التجارية مهما كان حجمها. فالعملاء يتفاعلون مع العلامات التجارية من خلال هذه المنصات. فالتسويق عبر المنصات يُعد طريقة رائعة ومميزة للوصول الى نجاح مبهر. مما يخلق لك عملاء مخلصين للعلامة التجارية، وبالتالي تحقيق مبيعات أعلى.

أساسيات التسويق على السوشيال ميديا:

1. اختيار المنصة المناسبة:

السوشيل ميديا

قبل البدء بكل شيء يجب عليك ان تختار بعناية المنصة التي ستقوم بنشر منتجك من خلالها، مع الملاحظة بأن الشركات الكبيرة يمكنها استخدام أكثر من منصة في آن معاً. حيث تستطيع التسويق لمنتجك من خلال تويتر، فيسبوك، انستغرام، لينكد ان، يوتيوب أ سناب شات.

2. أنشئ صفحة بشكل جيد:

التسويق عبر وسائل التواصل

من المهام التي يجب القيام بها خلال عملية التسويق باستخدام وسائل التواصل هو أن تقوم بتحديث جميع حسابات التعريف الخاصة بك على مواقع التواصل. ليس فقط من خلال جعلها تبدو احترافية بل أيضا جعل طريقة الوصول إليها سهلة وبسيطة.

فعندما تؤسس صفحتك الخاصة بالشكل الصحيح وتضع  عليها معلوماتك الأساسية واسم شركتك وموقعها وأوقات عملك، فإنك ستكتسب ميزة إضافية من خلال سهولة الوصول اليك عبر استخدام محركات البحث مثل جوجل.

3. أقرأ وتابع التعليقات على صفحتك:

قبل أن تقلق بخصوص عدد المتابعين. يجب عليك الحرص على متابعة ومراقبة أي إشارة من العملاء عنك أو أي اشعارات. مثل شكاوى العملاء أو تغذية راجعة من معجب أو اشعار متابعة جديدة. فعندما يتعلق الأمر بخدمة العملاء، يعد التوقيت مهمًا للغاية عندما يتعلق الأمر بالاستجابة لمثل هذه التفاعلات و نقاط الاتصال.

4.حدد المحتوى الخاص بك:

المحتوى الخاص بك

بعد أن قمت بالتعريف عن نفسك وكتابة ما يلزم من المعلومات على صفحتك. يجب عليك أن تقرر ما ستنشره بشكل يومي. قد يتطلب التوصل لاستراتيجية المحتوى الكثير من العمل الشاق. لكن كل ذلك يتلخص حول ما تريد تحقيقه من أهداف. ولا تنسى أن تقوم بالنشر بالوقت الصحيح والمناسب فليس من المعقول أن تقوم بنشر إعلان مثلا في منتصف الليل.

5. روّج لقنواتك الاجتماعية:

لا تقتصر وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي فقط حيث هناك كثير من المواقع الإضافية، التي يمكنك من خلالها ترويج ملفك وصفحتك من خلالها.

يمكنك أيضا قراءة أساسيات التسويق الالكتروني.

ما هي أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية؟

اهداف التسويق عبر السوشل ميديا

  • يتم إجراء هذا النوع من التسويق لجذب المستهلكين المحتملين. في هذا الوقت يستخدم أكثر من 68٪ من المستهلكين الإنترنت، للعثور على السلع أو الخدمات التي يحتاجونها. لذلك فإن استخدام المنصات عبر الإنترنت للترويج لنشاطك. هو الطريقة الصحيحة لجذب انتباه العملاء المحتملين.
  •  يساهم في الحفاظ على العلاقات مع العملاء القدامى أو الحفاظ عليهم. إن الحصول على عميل جديد يكلف خمسة أضعاف ما يتطلبه الأمر للحفاظ على ولاء العميل الحالي.
  • يعزز تواجدك. فعندما تمتلك حضورًا قوياً على السوشيال ميديا، سيكون من السهل على عملائك الحاليين أو المحتملين الوصول إليك بشكل مباشر.
  • القيام بحملات متعددة القنوات. فالعملاء اليوم يستخدمون العديد من القنوات الالكترونية للبحث عن منتج ما ويتنقلون كثيرا بينها. وتلعب وسائل التواصل دوراً هاماً في التأثير على قرارهم بالشراء، وبالتالي عندما تجعل التسويق عبر هذه الوسائل ركيزة أساسية في استراتيجيتك التسويقية فإنك تمتلك ميزة الوصول إلى جمهورك من خلال التواصل عبر الرسائل أينما كانوا.

ما هي أهمية التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل؟

التسويق عبر وسائل التواصل

  • يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أنواع التسويق الإلكتروني الذي يستهدف عددا كبيرا من الجمهور لزيادة عدد الزيارات للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة وبالتالي زيادة الارباح.
  • ويمكن من خلاله بناء علاقات اجتماعية أكثر عمقا مع الجمهور، ويساعد في قراءة سلوك الجماهير في التفاعل مع المنتجات سلبا أو إيجابا من خلال الأدوات التي توفرها منصات التواصل الاجتماعي، حيث تقوم  بتوفير الإحصائيات اللازمة عن حركة الجماهير في التفاعل وتساهم في معرفة حركة المنافسين في سوق العمل.
  • وتتيح منصات التواصل الاجتماعي مساحات واسعة لمستخدميها للتعبير عن الرأي بحرية كاملة. وهذا يعتبر مؤشرا مهما لمعرفة ردود أفعالهم حول الخدمة أو المنتج.
  • تكلفة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي معقولة بالمقارنة مع حجم الفوائد التي يمكن أن يجنيها أصحاب الأعمال من وراء استخدامه.
  • يمكنك من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي قياس النتائج التي تحصل عليها وتعديل الخطط التسويقية بشكل سريع لتتوافق مع متطلبات جمهورك.
  • يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك على تحقيق عدة اهداف مثل:
    • زيادة عدد الزيارات لموقعك الالكتروني. وهذا يعني زيادة في المبيعات.
    • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
    • خلق هوية ايجابية للعلامة التجارية.
    • تحسين التواصل والتفاعل بينك وبين العملاء والذي يؤدي بدوره لزيادة الثقة والمصدقية بينك وبينهم.
    • فتح باب للحوار (من خلال الاستجابة لتعليقات العملاء).

وهذه ليست سوى عدد قليل من الفوائد الرئيسية التي تأتي من الاستفادة من التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعية لشركتك.

يمكنك أيضا قراءة أهمية الهوية البصرية للشركات.

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق:

لقد أصبح التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم أساليب التسويق حيث أثبت قدرتها على تحقيق أهداف الشركة وتحسين أرقام المبيعات. حيث يزيد عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عن 3 مليار مستخدم حول العالم وعندما يقومون بتصفح محتويات مواقع التواصل الاجتماعي فإن هذا يعطي فرصة كبيرة للبرندات والشركات ليروجوا لمنتجاتهم وخدماتهم باستخدام منصات التواصل الإجتماعي.

التسويق عبر شبكات التواصل الإجتماعي له أثر إيجابي على شركتك. إذ أنه يقدم الفرصة للجميع أن يجدوك أو يتعرفوا عليك على تلك المنصات بسهولة وسرعة وأينما كانوا، حيث يؤكد 90% من خبراء التسويق أن التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يزيد من شهرة منتجاتهم. و 91% من العلامات التجارية للبيع بالتجزئة تستخدم على الأقل منصتي تواصل اجتماعي.

يمكنك الاستفادة من خدمة شركة أفكارز في إدارة حسابات التواصل، حيث نقدم لك خدمات إدارة وتنشيط حسابات التواصل الإجتماعي من أجل بناء جمهور متفاعل لزيادة الوعي بعلامتك التجارية

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان