5 عناصر للهوية البصرية يجب أن تعرفها

الهوية البصرية

إذا كنت تريد أن تعلق بذاكرة وأذهان فئتك المستهدفة، يجب عليك أن تظهر بهيئة ونمط ثابت ومنتظم في كل مرة حيث يمكننا القول أنih الصور والرسومات التي تصف كل شيء يمكن للجمهور أن يراه. لذلك دائما ما يخطر في بال أصحاب الأعمال كيف يمكن أن يكون لشركتي الخاصة هوية بصرية مميزة تجذب الجمهور وتترك انطباعاً جيدا لديهم؟ ومن أين أبدأ رحلة تصميم هوية بصرية مميزة؟ و للإجابة عن هذه الأسئلة دعونا نتعرف أكثر عن أهمية الهوية البصرية وعناصرها.

فما هي الهوية البصرية؟

 

هي الصورة الأولى التي تعرض فيها فكرة عامة عن شركتك وخدماتك. وبمعنى أدق هي كل ما يعبر عن هوية الشركة وهي العامل الرئيسي في جذب انتباه العميل، حيث تترك انطباعاً خاصاً في ذاكرة العميل.

ما هي عناصر الهوية البصرية؟هناك فهم منقوص لدى كثيرين أن الهوية البصرية تقتصر على الشعار أو الألوان فقط. لكنها بالتأكيد ليست كذلك فهي أعم وأشمل وسنتعرف عليها بتفصيل أكثر لكي نرسم رؤية كاملة لك حول تصميمها بصورة جذابة لشركتك وتجعلها متميزة عن باقي الشركات وتتمثل هذه العناصر بالتالي:

1_ الشعار:

وهو أهم عنصر من عناصرها ويجب أن يكون متميزاً وذو طابع خاص لأن من خلاله تعطي انطباعاً عن عملك وما تقدمه من خدمات. لذلك لابد أن يكون بسيط وثابت أي لا يتغير بتغير الزمن.

 2_ الألوان:

هذا العنصر من خلاله ستتعرف أكثر على أهمية الهوية البصرية حيث يضيف روح وبصمة فريدة ويترك انطباع عام  عن الشركة، أي أنه  من خلال الألوان تبقى الصورة في ذاكرة العميل لأطول مدة ممكنة ولكل لون دلالة خاصة به مثل:
الأحمر: يجذب الانتباه ويعبر عن القوة والعاطفة وزيادة النشاط.
الأزرق: يعبر الأزرق عن الهدوء والراحة النفسية والسعادة والحرية.
الأصفر: يعد لون التفاؤل والتجدد والطاقة الإيجابية وهو لون الإبداع.

الأسود: يرتبط اللون الأسود بالكفاءة والجوهر والثقافة الرفيعة كما أنه لون قوي ومتميز ويعمل بشكل رائع مع اللون الأبيض، والذي يعد بدوره لون محايد ويدل على النظافة والبراءة والانتشار.

الأخضر: يشير إلى الطبيعة والوفرة والصحة الجيدة ويرمز إلى التجديد المستمر.

الألوان من العناصر الأكثر قوة وفعالية في خلق تأثير بصري وعاطفي كبير للمتلقين. بما لا يزيد عن ثلاثة ألوان بحسب نصائح خبراء التصميم. ولكل لون درجات وظلال وصبغات معينة، تستخدم كل منها منفردة أو مجتمعة بالتعبير عن  العلامة التجارية ورسالتها وشخصيتها.

3_ الخط:

يتعلق هذا العنصر بالتصميم الأساسي للهوية البصرية فيجب اختيار نوع الخط الذي يتناسب مع التصميم وينسجم معه.

فن الخط هو تشكيل وتصميم النصوص داخل التصميم. هناك عدد لا يُحصى من أنواع الخطوط، وكل نوع له تأثيره الفريد على القاريء. ويجب أن تكون كل هذه الخطوط قابلة وسهلة القراءة، وأهمها الهيكل إذ ينبغي أن يعرف منها المتلقي كل شيء تريد أن توصله له.

4_ الرسومات أو الصور:

وهي التصاميم التي يتم عملها خصيصاً لشركتك ويجب أن تكون بسيطة تدل على العلامة التجارية الخاصة بشركتك بشكل مباشر. احرص عندما تقوم بتنفيذ هوية بصرية أن تستخدم فقط تلك الصور التي تمثّل شخصية العلامة التجارية أمام عملائها بكفاءة. مما يعني إذا كانت شركتك تتسم بالجديّة والموثوقيّة، فاختيارك للألوان الرنانة كالأصفر والبرتقالي قد لا يكون أذكى شيء تفعله. حيث يمكنك اعتبار الصور كأقرب عنصر بصري يربط بينك وبين جمهورك المستهدف؛ لأن البشر يتفاعلون ويتعاطفون مع الوجوه البشرية مثلهم. لهذا اهتم ما استطعت بالرسومات أثناء تصميم الهوية البصرية الخاصة بك.

5_ الخطوط:

تكمن أهميتها باختيار خطوط خاصة بالشركة ويجب أن تكون واضحة ومن السهل قراءتها. وبعد ذكر كل هذه التفاصيل لابد من توضيح أهمية الهوية البصرية.

أهمية الهوية البصرية:

تتلخص أهميتها في أنها :

  • الصورة التي يحفظها العميل في ذاكرته مدة طويلة. وهي التي يمكن من خلالها رؤية خدمات الشركة ومنتجاتها وإعطاؤها هوية وشخصية خاصة بها.
  • المسؤولة عن إعطاء سمعة جيدة عن خدمات شركتك.
  • هي التي تلفت نظر العميل باللحظات الأولى وتثير فضوله للاتصال والاستفسار عن خدمات الشركة. وهذا يحدث بالحرص على تصميم هوية بصرية متميزة وفريدة من نوعها ومواكبة للعصر لأننا من خلالها نستطيع التمييز بين شركة و أخرى.
  • تظهر الهوية مدى النظام والترتيب الموجود لدى الشركة  وأسلوبها التسويقي في التعامل مع سوق العمل.
  • تدل هذه الهوية على مدى تميز الشركة في عملها ومدى المهنية والمصداقية التي تزرعها في نفوس جمهورها عندما يتعامل معها.

يمكننا القول الآن أنه بات لديك صورة أكثر وضوحاً عن الهوية البصرية وأهميتها لشركتك وأعمالك فإذا كنت تبحث عن تصميمات مميزة لها بحيث تحقق لأعمالك الرواج لا تتردد في التواصل مع شركة أفكارز لتستفيد من باقات ااتصميم والهوية البصرية باحتراف وبأسعار تناسب ميزانيتك.

لماذا تحتاج الشركة إلى الهوية البصرية:

هي ما يميز الشركة عن غيرها من الشركات فالجمهور لن يرغب بالتعامل مع شركة لا يعرف عن هويتها أي شيء. وهي بمثابة حفظ لسمعة الشركة، فمن ناحية سمعة الشركة فإن الشركة تكون معروفة ومسجلة بشكل رسمي في الدولة. وتملك سجل كامل للمعلومات الخاص بها، مما يجعل الجمهور كذلك يتعامل معها بكل ثقة وأمان وليس شركة وهمية أو محتالة تم افتتاحها لغرض سرقة أموال الجمهور. أقرأ: كيف أحافظ على عملائي وأكسب عملاء جدد.

كيف تحافظ الشركة على هويتها البصرية مع مرور الوقت؟

تعتبر عملية بناء الهوية البصرية عملية هامة للغاية ولكن الأهم من ذلك هو الحفاظ عليها حاضرة وبقوة في قلب وعقل الجمهور. ويمكن القيام بذلك من خلال إعادة بناء الهوية البصرية وتصميمها بشكل مختلف كل عدة سنوات.

على سبيل المثال يتم إعادة تصميم الشعار وإجراء تغيير في شكله وهويته مع المحافظة على الألوان الرئيسية للشركة كما هي وكذلك تغيير شعار الشركة المكتوب ليتناسب مع الحداثة والعصرية التي تمر بها الشركة.

فهي أداة بالغة القدرة على طرح قصة علامتك التجارية وربطها بالجمهور الصحيح وبالطريقة الصحيحة.

ولأنها ذات تأثير واسع للتواصل، فعنصر خاطيء واحد قد يبعث رسالةً خاطئة بالكامل ويهدر جهودًا كبيرًا. لذا ففهمك لما هي الهوية البصرية وكيف تقوم بتنفيذها بشكل صحيح سيرشدك في رحلتك لتنفيذ هوية بصرية لا مثيل لها. حيث تعتبر هي البوابة التي تطل من خلالها الشركة على سوق العمل التي توجد بداخله، وهي هويتها وبصمتها التي تمتاز بها عن غيرها من الشركات المنافسة.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان