نصائح ومهارات لتصبح كاتب محتوى ابداعي

نصائح ومهارات لتصبح كاتب محتوى محترف

هل ترغب في أن تصبح كاتب محتوى ابداعي ناجح؟

التسويق الإلكتروني أصبح ملاصقاً بشكل كامل لكافة الأعمال مهما اختلفت أنواعها. لذا تجتهد الشركات في التسويق الالكتروني من أجل البقاء في المنافسة وابتكار أدوات تسويق وطرق من أجل الوصول الى الجمهور. ويعتبر التسويق بالمحتوى معتمداً في الوقت الحالي عند الكثير من الشركات. وأصبح التسويق بالمحتوى مهارة أساسية متوفرة في كافة المواقع الإلكترونية إما لوصف منتجات أو للتعريف بمهام أي عمل تجاري بصورة أنيقة ومنسقة. لذلك تجد الكثير من الأشخاص يبحثون عن نصائح ومهارات كاتب محتوى ابداعي الناجح.

ما هو مفهوم كتابة المحتوى؟

عندما نتحدث عن مسمى كاتب المحتوى نقصد به الشخص المسؤول عن توفير محتوى مناسب في مواقع الويب معتمداً على أسلوب مميز في الكتابة والتحرير والتنسيق للمعلومات. للوصول للهدف. فإن كنت كاتباً  يجب عليك أن تتمسك بالنصائح والمهارات التي تجعل منك كاتب محتوى ابداعي ناجح.

وعليك أن تعرف أن المقال ليس مجرد كلمات متلاصقة بل هي كلمات لها معاني ولها هدف محدد، فتكون لها لمسات جمالية تظهر موهبتك الكتابية وتجعل منك شخصاً يتهافت عليه أصحاب المواقع. لذلك دائماً يجب عليك أن تكون مطلعاً على أساليب احتراف كتابة المحتوى الرقمي باختلاف أنواعه.

أهم النصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

اعلم عزيزي القارئ بأن عند بدايتك في أي عمل لابد عليك أن تضع له أساسيات ولا تتخلى عنها مهما حدث. سأعرض عليك الآن بعض النصائح التي تعتبر من الركائز الأولى لتصبح كاتب محتوى ابداعي ناجح وهي كالتالي:

  • أولاً ابحث ثم ابحث قبل الكتابة:

    اعلم دائماًأنه عندما تفتقر للمعلومات والأفكار. فلابد عليك في هذا الوضع أن تعتمد البحث بشكل مستمر لضمان تدفق الأفكار الجديدة في كتابة المحتوى، ومن خلال البحث تقوم بتجميع أكبر قدر ممكن من الأفكار التي قد تستخدمها في عملية الكتابة. كما تستطيع أيضاً توليد الكثير من الكلمات المفتاحية لمواضيعك، والحصول على العديد من الصفحات المرجعية.

  • ثانياً استخدم أسلوب خاص بك:

    لابد عليك عزيزي من اعتماد أسلوب خاص بك يُميزك عن غيرك من الكتاب الآخرين. فلن تصل للتميز إن اتبعت أسلوب كاتب آخر، ولكن لا يضر أن تستلهم من كتابة الآخرين وتخرج بنمط وأسلوب خاص بك، فأسلوب الكتابة هو هوية الكاتب التي يتفرد بها عن غيره.

  • ثالثاً لا تخرج عن حدود الفكرة:

    ما أعنيه بهذه النصيحة أنه عند بدئك كتابة مقال ما لا تخرج عن حدود الفكرة العامة للمقال. ومن الممكن أن تناقش بعض الأمور التي لها صلة ولكن دون الخلط بين الأفكار في الفقرة.

  • رابعاً دائماً فكر بطريقة ابتكارية:

    ومعنى ذلك أن تجعل المحتوى الخاص بك مميزاً وفريداً متميزاً. فمن المعروف أن المصدر الأساسي لكتابة المحتوى يكون من الإنترنت. ويتبقى عليك كـ كاتب محتوى ابداعي أن تتفرد بطريقة الكتابة والتنسيق ووضع اللمسات الخاصة بك مع تدعيم موضوعك بالصور والفيديوهات والتصاميم المناسبة لفكرة الموضوع.

  • خامساً اختر عناوين مقالاتك بعناية:

    لابد عليك دائماً ان تضع نفسك في مكان القارئ وتختار العنوان المناسب الذي يناسب الباحث أو الزائر بالإضافة أن يكون عنواناً جذاباً ويثير الاهتمام كأن يكون سؤالاً وذا علاقة قوية بالفكرة التي تتحدث عنها.

  • سادساً اختيار مستوى لغة مناسب وقريب من الجمهور:

    تحدثنا في النقطة السابقة على أن يكون العنوان مناسباً للقارئ أكثر وبالتالي يجب أن يكون المقال مناسباً جداً له وقريب جداً من لغته البسيطة باختلاف اللغة. لذلك تكون المواضيع مختلفة في درجة بساطة اللغة بحسب أنواع القراء لها والباحثين عنها.

  • سابعاً وأخيراً دقق فيما كتبته وحاول تجنب الأخطاء:

    المحتوى المختل لغوياً غالباً ما يُؤثر على جودة المحتوى ويعمل هذا الخلل على تقطيع الأفكار في المقال. ما يسبب البعد عن قراءة الموضوع من الأساس، لذلك وجب عليك الكتابة بمهنية أكثر.

هذه أبرز النصائح التي يجب عليك ككاتب محتوى أو كشخص يحب أن يبدأ مسيرته الكتابية أن يتمسك بها ويعتمد عليها ليصبح ذا كفاءة عالية في هذا المجال.

كيف تكون كاتب محتوى ابداعي

من بعد ما تحدثنا عن أهم النصائح لتصبح كاتب محتوى ابداعي ناجح لتبدأ في امتلاك مهارة كتابة المحتوى. لابد لنا أن نتحدث عن كيف تصبح كاتباً مبدعاً ومحترفاً للمحتوى. وهنا أود منك أن تعرف أنه بالنسبة لدرجة الإحتراف في الكتابة ليس هناك نقطة محددة يُمكن اخبارك بها. ولكن لابد عليك أن تبدأ في الأساسيات. ثم لابد عليك أن تجرب الكتابة مراراً وتكراراً حتى تصل لجودة مميزة من المحتوى الرقمي الخاص بك. لذلك عليك أن تعتمد أسلوباً خاصاً بك وفكراً مستقلاً، كما لابد عليك أن تستخدم الألفاز والجمل والتعبيرات المختلفة في كتاباتك لتجعل من نفسك ذا قيمة فكرية عالية.

بتلك الأمور التي وضحتها لك سابقاً سوف تصنع لنفسك اسماً كبيراً في عالم كتابة المحتوى الرقمي، ومن الممكن أن تصل لكتابة الروايات والقصص والمشاهد المسرحية، مع التجربة والتكرار في الكتابة والقراءة والبحث تجد نفسك تبدع أكثر فأكثر، لذلك يجب عليك أن تعترف بأن كتابة المحتوى هو فن وليس مجرد مهنة فقط.

مهارات ضرورية لكتابة محتوى ناجح

كتابة المحتوى الإبداعي لابد أن يكون احترافياً للحصول على محتوى تسويقي ذا جودة عالية. ولعل أهم مهارات كاتب محتوى ابداعي تتمحور في النقاط التالية:

  • القدرة على الكتابة.
  • قدرته على الإبداع.
  • اجادة لغات متعددة كالعربية والإنجليزية.
  • مقدرة عالية على البحث والإستكشاف.
  • امتلاكه لمهارة التفكير خارج الصندوق.
  • الرغبة في التعلم واكتساب الخبرات الجديدة.
  • ابتكاري ومبدع.
  • يمارس هواية القراءة.

لعل هذه أهم المهارات التي لابد على كاتب المحتوى أن يكتسبها ليصل لمحتوى ابداعي تسويقي محترف.

كيف أبدأ في كتابة المحتوى

إن كنت تبحث عن طريقة مناسبة وسريعة لامتلاك كتابة المحتوى. يُمكنك أن تقوم بعمل مدونة خاصة بك والكتابة عليها بشكل مستمر ويومي دون الإستسلام. وستكون وقتها دفعة قوية في هذا الإتجاه تشعر من خلالها بالإندماج في هذا المجال. كما يُمكنك عزيزي ان تنشر كتاباتك الخاصة على منصات التواصل الاجتماعية، وهناك بعض المنصات المختصة في مجال كتابة المحتوى مثل Reddit و Quora.

مجال كتابة المحتوى كبير جداً ويحتاج للكثير من المقالات لتوضيحه. ولكن مع دخولك لهذا المجال وتجربة الأساليب والنصائح التي تمر أمامك سوف تتعلم أكثر وأكثر. كتابة المحتوى من أروع المجالات لك إن كنت من محبي التعبير عن الأفكار. ولكي تكتب محتوى رقمي ممتاز يجب عليك أن تتابع كافة التطورات التي تحدث في هذا المجال أول بأول.

شركة أفكارز تقدم لك أفضل باقات كتابة المحتوى لتحصل على محتوى ابداعي محترف فلا تتردد بالتواصل معنا على قنوات الاتصال المتاحة على الموقع.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان