5 فوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني .. هل كنت تعلمها؟

5 فوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو سلاح قوي في ترسانة التسويق، يتميز بمجموعة من الفوائد التي جعلته من الأدوات الأساسية التي تعتمدها الشركات الكبرى. بفضل بساطته والنتائج الفعّالة التي يقدمها، يمتاز بمكانة بارزة في ساحة التسويق الرقمي. ولا يمكن نسيان أن أغلبية مستخدمي الإنترنت يتفقدون بريدهم الإلكتروني بانتظام كل يوم.

إحدى الفوائد البارزة للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي القدرة على الوصول إلى العميل بطريقة مباشرة وشخصية، مما يعزز فعالية الرسالة التسويقية. في الأسطر التالية، سأستعرض لكم 5 فوائد لـ التسويق عبر البريد الإلكتروني، تثير تفكيرك في تضمينه ضمن استراتيجيتك التسويقية القادمة.

أهم 5 فوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني لشركتك تعرف عليها

حتى تعتمد على خطة التسويق عبر البريد الإلكتروني من الجيد أولاً أن تتعرف على فوائده القيمة لأعمالك، لذلك تابع معي النقاط التالية:

  • يعتبر تسويقاً مستهدفاً

التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر أحد أفضل الأدوات التسويقية للإستهداف الدقيق. فأنت من خلال هذا الأسلوب التسويقي يمكنك التحكم في الجمهور الذي سيشاهد إعلانك. يمكنك باستعمال التسويق عبر البريد الإلكتروني، ستتمكن من التحكم بمن يقوم بفتح رسائلك الإلكترونية، ومن يطلع على نشراتك البريدية.

تستطيع من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني أن تستهدف عملائك بحسب الموقع الجغرافي، أو سلوكهم، أو أعمارهم، بالإضافة للعديد من الإعتبارات. كما يجب عليك أن تلبي الرغبات الخاصة بكل شريحة من العملاء من جمهورك، وبذلك ترفع من نسبة التحويلات الخاصة برسائلك الإلكترونية.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية

كلما أرسلت نشرة جديدة خاصة بعملك لعملائك، فإنك تساهم في إشهار علامتك التجارية لدى عملائك المستهدفين. لذلك من المهم أن تنشئ نشرات بريدية مصممة بطريقة إحترافية، وتقدم محتوى مثير، لترسخ علامتك التجارية في أذهان جمهورك. وعندما يحتاجون لمنتجاتك سوف يتذكرن رسالتك، وسيكون لك الحظ الأوفر في تحويلهم لعملاء دائمين، وتعتبر هذه أحد أهم فوائد التسويق عبر البريد الإلكتروني.

  • يمكن مشاركة النشرات البريدية بسهولة

التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر من أسهل الطرق التسويقية من حيث المشاركة بين المشتركين. إذ بنقرة واحدة من زر المشاركة، يستطيع المشتركين في قائمتك البريدية تبادل صفقاتك الخاصة مع أصدقائهم بكل سهولة. فيصبح عملائك الذين يشاركون نشراتك البريدية بمثابة سفراء لعلامتك التجارية، ما يزيد من مصداقيتها ورؤيتها لدى العملاء الجدد.

  • إمكانية الحصول على تقارير مفصلة

العديد من قنوات التسويق الإلكتروني لا تمكنك من دراسة التقارير الإحصائية لكل حملة إعلانية تقوم بها عليها. بعكس التسويق عبر البريد الإلكتروني، الذي تستطيع من خلاله معرفة المؤشرات لحملتك، لتتمكن من تحليلها من حيث نسبة الفتح، ونسبة الإستلام، ونسبة النقر، والظهور.

كما هناك العديد من الأدوات التسويقية عبر البريد الإلكتروني تمكنك من معرفة سلوك المتلقين، بالإضافة للعديد من المعلومات الأخرى. تساعدك الإحصائيات من حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني في معرفة ردود العملاء حول منتجاتك، أو خدماتك التي تقدمها.

  • ميزة التكلفة المنخفضة

أكثر ما يميز خطة التسويق عبر البريد الإلكتروني هو تكلفتها المنخفضة مقارنة بالعائدة الإستثماري الجيد. فليس هناك أية تكاليف خاصة على الطباعة، أو رسوم للبريد الإلكتروني. ووفقاً لجمعية التسويق المباشر، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني، فإنه يجلب 40 دولار مقابل كل دولار، ما يجعله متفوقاً على أشكال التسويق الأخرى من حيث التكلفة.

كانت هذه أبرز ال 5 فوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني، ولكن من الجيد أن تتبع النصائح التالية لتزيد من معدلات التحويل لنشراتك البريدية.

ما الأسباب الرئيسية لزيادة أهمية التسويق بالبريد الإلكتروني؟

5 فوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني

في ظل تسارع وتيرة التطورات التكنولوجية والتقنية، تبين أن التسويق عبر البريد الإلكتروني قد أصبح أداة حاسمة في عالم الأعمال. هناك خمسة فوائد رئيسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن نتعرف عليها:

  • انتشار وتطور الهواتف الذكية: حقق الهواتف الذكية نقلة نوعية في الوصول إلى الإنترنت، حيث تجاوزت نسبة التصفح عبرها 55% من إجمالي عمليات التصفح على مستوى العالم في نهاية عام 2020. كما يشمل كل هاتف ذكي تطبيقاً للبريد الإلكتروني، مثل Gmail، الذي يوفر إشعارات للرسائل الجديدة، مما يسهل على المستخدمين الاستجابة بشكل أسرع وأكثر فعالية.
  • التوسع الرائد في مجال التجارة الإلكترونية: تم تسجيل أكثر من 30 مليون زيارة لمواقع التجارة الإلكترونية الرئيسية مثل سوق، جوميا ونون في فبراير 2021. هذا النمو الهائل في الطلب على التجارة الإلكترونية ترك الأبواب مفتوحة للتسويق عبر البريد الإلكتروني كأداة فعالة للتواصل مع العملاء.
  • التفاعل القوي مع الرسائل الإلكترونية: يتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني القدرة على التواصل المباشر مع العملاء والتفاعل معهم، مما يعزز علاقات العملاء ويحفز النمو التجاري.
  • ترويج المنتجات والعروض الجديدة: يمكن استخدام البريد الإلكتروني بشكل فعال لترويج المنتجات والخدمات الجديدة، وتقديم العروض الخاصة، وإرسال تذكيرات للعملاء بالمنتجات التي يرغبون في شرائها.
  • إنشاء متاجر إلكترونية: مع العديد من المنصات مثل Shopify، زد، سلة، وExpand Cart التي تتيح إنشاء متجر إلكتروني، أصبحت الرسائل الإلكترونية أداة قيمة لترويج الأعمال وزيادة المبيعات.
  • التوجه نحو التخصيص في الرسائل الإلكترونية:التسويق عبر البريد الإلكتروني يتيح الفرصة للشركات بأن تقدم لعملائها الرسائل الشخصية المصممة خصيصاً لهم. يمكن استخدام بيانات العملاء لتصميم الرسائل التسويقية حسب اهتماماتهم والتفاعلات السابقة مع الشركة. هذه الرسائل المُصممة خصيصاً تكون ذات فعالية عالية وتحقق نسبة تفاعل ممتازة.
  • قيمة التكلفة والعائد على الاستثمار:إن تكلفة إرسال رسائل بريد إلكترونية لقائمة العملاء أقل بكثير مقارنة بالطرق التقليدية للتسويق مثل الإعلانات التلفزيونية أو الإذاعية. بالإضافة إلى ذلك، فإن العائد على الاستثمار (ROI) في التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر أعلى بكثير مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى.
  • القدرة على قياس الأداء وتحليل النتائج:أحد الأمور الرائعة حول التسويق عبر البريد الإلكتروني هو القدرة على قياس النتائج وتحليل الأداء. يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين افتحوا رسائلك الإلكترونية، الروابط التي تم النقر عليها، الرسائل التي تم تجاهلها وأكثر من ذلك. هذه المعلومات تساعد الشركات على تحسين استراتيجياتها التسويقية وتحقيق أفضل النتائج.

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو أداة فعالة وقوية يمكن للشركات استخدامها للتواصل مع العملاء والاستفادة من الفرص المتاحة في السوق. من خلال الاستثمار في التسويق عبر البريد الإلكتروني، يمكن للشركات تحسين ولاء العملاء وزيادة الإيرادات.

ما أشهر المواقع التي تقدم خدمة التسويق بالبريد الإلكتروني؟

تتنوع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني المتاحة اليوم، مما يمنح المؤسسات والأفراد العديد من الخيارات لاختيار ما يناسب احتياجاتهم. من بين أبرز هذه المواقع، تبرز خمسة مواقع تتميز بمجموعة مميزة من الخدمات. في الأسفل، ستجد ملخصاً سريعاً لكل منها، بالإضافة إلى ملف للتحميل يتضمن مواقع إضافية.

  • Mailerlite (ميلر لايت):

يعتبر من أفضل الخيارات للتسويق عبر البريد الإلكتروني خاصة لمن يديرون قوائم بريدية كبيرة تضم أكثر من 60,000 عنوان بريد إلكتروني. الموقع يتيح للمستخدمين إرسال 12,000 رسالة بريد إلكترونية مجانية لكل 1,000 عنوان بريدي شهرياً. ويتميز بسهولة الاستخدام وإمكانية الرقي بخطة الاشتراك للحصول على مزايا أكثر.

أحد أقدم وأشهر مواقع التسويق عبر البريد الإلكتروني. يتيح إرسال 10,000 رسالة بريد إلكترونية مجاناً لكل 2,000 عنوان بريدي شهرياً. ومع أن خطة الاشتراك المجانية تقدم ميزة الرد الأوتوماتيكي، إلا أنها محدودة برسالة واحدة فقط.

واحدة من الـ “5 فوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني” التي تبرز من خلال هذه الأدوات هي القدرة على الوصول إلى جمهور ضخم بكلفة منخفضة. الخدمات المجانية لهذه المنصات تسمح للمستخدمين بالتواصل مع آلاف العملاء المحتملين دون أن يتعين عليهم تحمل أي تكاليف إضافية. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر القدرة على تخصيص وأتمتة الرسائل ميزة أخرى تساعد في تحسين نتائج الحملات التسويقية.

  • Getresponse: نجم الرسائل الإلكترونية المؤتمتة

تبرز Getresponse كأداة رائدة في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني بالذات عندما يتعلق الأمر بإدارة وإنشاء رسائل البريد الإلكتروني المؤتمتة. هذا الموقع يوفر خيارات غير محدودة لاستهداف عملائك المحتملين عبر رسائل مخصصة بناءً على سلوكهم. على الرغم من عدم وجود خطة اشتراك مجانية دائمة مثل Mailerlite وMailchimp، يقدم Getresponse فترة تجريبية مجانية لمدة 30 يومًا لأي خطة اشتراك. إذا كنت تدير متجرًا إلكترونيًا أو موقعًا تجاريًا، فإن الاشتراك في خطة “Plus” يمكن أن يكون الخيار المثالي لك نظرًا لأنها تتيح خيارات الأتمتة الكاملة وتصميم مسارات البيع.

  • Sendpulse: متعدد الوظائف وميسور الثمن

بفضل خطته المجانية، يتيح Sendpulse لك إرسال 15,000 رسالة إلى 500 عنوان بريد إلكتروني في الشهر. رغم أن العدد قد يبدو ضئيلاً مقارنة بالخطط المجانية لMailerlite وMailchimp، لكنها تقدم ميزات وخدمات قيمة.

  • EmailOctopus: خيار جديد في عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني

يتفرد EmailOctopus بخطة اشتراك مجانية تتيح لك إرسال 10,000 رسالة بريد إلكتروني إلى 2,500 عنوان بريد إلكتروني. ورغم أنه أقل شهرة من الخيارات الأخرى المذكورة، تعتبر أسعار خططه المدفوعة معقولة ومنافسة. لكن، يجدر بالذكر أنني لم أجربه بعد.

نصائح تساعدك على إعداد رسائل بريدية تحقق لك معدل تحويل عالي

5 فوائد للتسويق عبر البريد الإلكتروني

وحتى تستفيد من خطة التسويق عبر البريد الإلكتروني، من المهم أن تعتمد على هذه النصائح لتحقق معدلات تحويلات عالية من نشراتك البريدية:

  • استخدم قوالب بسيطة، وجميلة: بحيث تحافظ على الهوية البصرية الخاصة بك، وتعكس علامتك التجارية بكفاءة عالية.
  • استخدم صوراً، وخطوطاً على قدر الحاجة، وعند الضرورة فقط.
  • اجعل نشراتك البريدية واضحة، وبسيطة، فكثرة الترصيع تسبب إبتعاد الناس عن نشراتك.
  • أنشيء عناوين جذابة: لتساعد زبائنك على الإقتناع.
  • اكتب محتوى هام، ويعطي قيمة للعملاء المستهدفين، لذلك قدم لهم حلولاً لمشكلاتهم، وتغلب عليها قبل تفكيرهم في عرض منتجك.
  • ضع زراً للإجراء أو الدعوة: فهو ما يسهل عليهم الوصول إليك، إن كان توجيهك سهلاً وسريعاً.
  • استخدم لغة غير رسمية، ولغة قريبة من الجمهور، للتقرب من عملائك بأسلوب ملائم.
  • وإجعل رسالتك إنسانية فيها التعاطف والإرتباط أكثر من أن تكون نشرة تجارية خالية من أية عواطف.
  • أرسل النشرات البريدية، وقم بالتحليلات المطلوبة، وتابع حملتك التسويقية، للتعرف على تطوراتها، وما تحتاجه من تطوير، وتغيير.

أبرز الأخطاء الشائعة في التسويق عبر البريد الإلكتروني

في إطار تسويق الأعمال، يظل التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة موثوقة وفعالة للاتصال مع الجمهور المستهدف. يوجد 5 فوائد رئيسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني، ولكن قبل الغوص في هذه المزايا، يجب ملاحظة أن هناك أخطاء شائعة يجب تجنبها. بالنسبة لأكثر الأخطاء شيوعًا، تكمن في عدم فحص عناوين البريد الإلكتروني بشكل صحيح.

الأخطاء في التسويق عبر البريد الإلكتروني يمكن أن تأتي في أشكال متعددة، ولكن إحدى الأكثر شيوعًا هي استخدام عناوين بريد إلكتروني غير صالحة أو مؤقتة. هذه العناوين قد تكون ناتجة عن أنظمة بريد إلكتروني مؤقتة، أو أنها قد تكون قديمة أو لم تعد تعمل. هذا يمكن أن ينتج عن أنظمة البريد الإلكتروني التي تحدث بيانات الاتصال بشكل غير منتظم، أو عنوين بريد إلكتروني لموظفين غادروا العمل منذ فترة.

بمجرد التأكد من أنك تستهدف الأشخاص المناسبين، يمكنك الاستفادة من الخمسة فوائد الرئيسية للتسويق عبر البريد الإلكتروني: التكلفة النسبياً منخفضة، القدرة على توصيل الرسائل بشكل مباشر وشخصي، القابلية للتتبع، القدرة على تحقيق معدلات استجابة عالية، والقدرة على تحقيق الدمج والتناغم مع استراتيجيات التسويق الأخرى.

  • الإهمال في توظيف الرسائل المؤتمتة للبريد الإلكتروني تشكل رسائل البريد الإلكتروني المؤتمتة، المعروفة أيضاً بإسم Email Automation Sequence، أحد العناصر الأساسية لأي استراتيجية تسويق عبر البريد الإلكتروني. فهي توفر أداة قوية للتفاعل مع العملاء المحتملين والحاليين وتحسين معدلات فتح الرسائل من خلال التواصل المستمر مع المشتركين.
  • مع استخدام هذه الأداة، كان بإمكاني تحقيق نسبة فتح الرسائل تصل إلى 60%، وهو ما يقترب من ثلاثة أضعاف متوسط النسبة العالمية. وكانت نسبة النقرات على الروابط داخل الرسائل تتجاوز 19%، وهو ما يقترب من سبعة أضعاف المتوسط العالمي.
  • إرسال الرسائل بصيغة عامة وبلا طابع شخصي أحد أهم الأخطاء الشائعة في التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الإغفال عن الطابع الشخصي للرسائل. عند تلقيك رسالة بريد إلكتروني من زميل في العمل أو من صديق، من المرجح أن تكون الرسالة موجهة إليك شخصيًا. لذا عند إرسال رسائل تسويقية، يجب أن تحاول جعلها شخصية قدر الإمكان.
  • استخدام كمية كبيرة من الصور في الرسالة من الأفضل أن تكون الرسائل مكتوبة بالنصوص بدلاً من كونها مليئة بالصور، حيث يمكن أن تنتهي الرسائل المليئة بالصور في ملفات الرسائل المزعجة (Spam) أو الملفات الترويجية.
  • استخدام الكتابة باللون الأحمر الكتابة باللون الأحمر، استخدام العديد من علامات التعجب، أو كتابة الكلمات بالحروف الكبيرة، كلها سلوكيات تعتبر مؤشرات لرسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وقد تتم تصنيفها كرسائل مزعجة.
  • الاعتماد بشكل كبير على الكلمات الترويجية تعتبر الكلمات مثل “عرض خاص” أو “خصم خاص” من الكلمات الترويجية المفرطة التي قد تؤدي إلى تصنيف رسائلك كرسائل ترويجية أو

في النهاية التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد الإستراتيجيات التسويقية التي لا غنى عنها لأعمالك التجارية. فهو يساعدك على جلب العملاء المناسبين لمنتجاتك، لتحقق المزيد من النجاح. لذلك إن كنت تبحث عن أفضل خطط تسويقية وحملات استهداف لعملاء جدد  فإن شركة أفكارز للتسويق الرقمي تقدم لك خدمات التسويق الرقمي بأعلى جودة وبأقل تكلفة، فلا تتردد بالتواصل.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان