6 خطوات مهمة لـ تسويق الموقع الإلكتروني بكفاءة

6 خطوات مهمة لتسويق الموقع الإلكتروني بكفاءة

هل تجد صعوبة في تسويق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك عبر شبكة الإنترنت؟، هل تعاني من تراجع مبيعات شركتك إلكترونياً؟. فإن كنت من هؤلاء تابع معي في هذا المقال هذه الخطوات الأساسية التي تضمن لك وصوله لعملائك بدقة، وتصدره نتائج محركات البحث الأولى.

موقعك الإلكتروني عبارة عن معرض مفتوح على مدار 24 ساعة، يعرض منتجاتك، وخدماتك بشكل متواصل دون كلل ولا ملل. لذلك من الجيد الاهتمام به، وترتيبه، وتنسيق أقسامه، والتسويق له ليحقق أهدافك التجارية بأعلى جودة. وهنا ستتعرف على أهم النقاط التي ستكمل لك شكل موقعك الإلكتروني، وستساهم في تسويقه بكفاءة. فتابع معي..

والآن من المؤكد أنك تتساءل كيف تبدأ في مهمة التسويق الإلكتروني؟، ومن أين تنطلق فيها.. هيا بنا سوياً لنعرف من أين نبدأ في مهمة التسويق الإلكتروني؟..

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني

من المعروف بأن البدء في أي شيء يأتي بعد تفكير وتخطيط عميق، فيبدأ الشخص بالتقصي لاكتساب المعرفة ليضمن استمراره في العمل حتى يحقق النجاح المطلوب. وهذا كما هو معروف أمر ضروري ومهم جداً، فلن ينجح مخططك إلا بوجود المعرفة المطلوبة. ويجدر الإشارة إلى أن عدم المعرفة والتخطيط الكافيين قد يسببان البداية الغير موفقة، وبالتالي ارتكاب المزيد من الأخطاء التي لا يمكن تجنبها ثم الفشل بكل تأكيد. وهنا يأتي التأكيد على أنك إن أردت البدء في أي مشروع فعليك أولاً أن تحدد الأولويات التي ستمضي عليها في مهمة التسويق الإلكتروني ليكون النجاح حليفك. وحتى لا تتشتت في ترتيب أولويات البدء في التسويق الإلكتروني تابع معي هذه النقاط:

  • أولاً: تعلم كيف تتعلم

مصادر التعلم عبر الإنترنت أو في الأماكن التدريبية كثيرة، ولكنك قبل تحديد المكان الذي ستتعلم فيه، عليك أن تحدد ما الذي ستتعلمه. وذلك لأن مجال التسويق الإلكتروني مجال واسع وبه اتجاهات كثيرة، ويتفرع للكثير من الأفرع. لذا عليك أولاً أن تستهدف نوعاً واحداً لتبدأ مرحلة التوسع فيه. ويتطلب منك الأمر أن تتعرف على مبادئ وأساسيات التسويق الإلكتروني لتقرر بعدها هل تريد تحديد مجهوداتك نحو فرع من الفروع أو اتجاه من الاتجاهات.

وبعد أن تعرف الأساسيات في مجال معين من مجالات التسويق الإلكتروني تبدأ رحلتك نحو تصميم الموقع الإلكتروني الاحترافي. لتبدأ رحلة الظهور للناس عبر محركات البحث المختلفة، إذ يعتبر تصميم الموقع الإلكتروني أولى خطوات الظهور عبر محركات البحث في مجالك.

  • ثانياً: تصميم الموقع الإلكتروني

من أهم أساسيات النجاح في مهمة التسويق الإلكتروني هو الاتجاه نحو تصميم موقع إلكتروني احترافي، تستطيع من خلاله الظهور في عالم الإنترنت. وحتى تصمم موقعاً إلكترونياً احترافياً يمكنك التوجه نحو أشهر منصات إنشاء المواقع الإلكترونية مثل “WordPress“. فهي قادرة على أن تمنحك موقعاً إلكترونياً بكامل الأوصاف بأقل تكلفة ممكنة، كما تمنحك العديد من المميزات. بأقل مجهود وإجراءات ممكنة.

ومن بعد تصميم موقعك الإلكتروني تأتي المرحلة الأهم ألا وهي تسويق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك. وهي المهمة الأكثر أهمية لتتربع على عرش المنافسة في مجالك، والتي تحتاج منك وقتاً وجهداً كبيراً لتظهر لعملائك أينما يحبون. وأول خطوة في مهمة تسويق الموقع الإلكتروني الاتجاه نحو مواقع التواصل الاجتماعي.

  • ثالثاً: استخدام صفحات مواقع التواصل الاجتماعي

لتتميز في مجالك، ولتصل لعملائك في المكان الذي يحبونه عليك أولا أن تذهب إليهم بالمكان الذي يقضون معظم أوقاتهم فيه. ألا وهو مواقع التواصل الاجتماعي، وحتى تتميز أكثر ولتجذب عملائك إليك، عليك أن تهتم لتحديث هذه الصفحات بشكل مستمر، وتتواصل مع عملائك دون توقف. فإن صفحات التواصل الاجتماعي هي أكبر مجتمع به قاعدة جماهيرية من كافة الفئات. فاطلب من عملائك مراجعاتهم بطريقة لطيفة لتلبية احتياجاتهم أولاً بأول. وهذه من أكثر الطرق التسويقية المضمونة لجذب العملاء لنشاطك التجاري. وأهم نقطة لتسويق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك.

  • رابعاً: استخدم الكلمات المفتاحية الأكثر بحثاً

من النقاط المهمة في استهداف العملاء هو توظيف الكلمات المفتاحية الرئيسية في محتوى موقعك الإلكتروني. فمن خلالها ستستهدف عمليات البحث الأكثر طلباً عبر محركات البحث، والتي من خلالها ستعرف ما يطلبه عملائك وبالتالي تلبي لهم حاجتهم من خلال كلماتهم البحثية. وحتى تستهدف الكلمات المفتاحية بدقة يمكنك اللجوء للأدوات المجانية والمدفوعة مثل:”Keyword Planner – SEMRUSH“. كما تساعدك استراتيجية استخدام الكلمات المفتاحية على تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني. بالتالي المنافسة القوية على تصدر نتائج البحث الأولى في جوجل.

  • خامساً: كن مطلعاً على كل ما هو جديد في عالم المدونات

دائماً لا تقف عند حد معين، فلا تعتمد على مجرد دورة أنهيتها في مركز ما، بل ابحث وتعلم وطور مهاراتك في الكتابة، ومعرفة الأساليب التسويقية. فمن خلال التعرف على طرق الكتابة في المدونات المختلفة ستخرج بأسلوب جديد خاص بك. يمكنك من خلاله إخراج ألفاظ وتراكيب لغوية تسحر بها عملائك. كما أن الاطلاع على المدونات المختلفة سيمكنك من معرفة أساليب منافسيك، وسيُمكنك من معرفة أسلحتهم التسويقية في الوصول للعملاء. وكنصيحة يجب أن تعلم بأن مجال التسويق الإلكتروني من أكثر المجالات تطوراً، فلا تكتف بالتعلم لمرة واحدة، بل لا تتوقف عن التعلم، واكتسب المهارات المختلفة باستمرار وكن مطلعاً على كل ما هو جديد في مجالك.

  • سادساً: اكتسب الخبرة من أهل الخبرة والمتخصصين

من الممكن أنك اكتسبت مهاراتك التسويقية من خلال تلقيك دورة تدريبية، أو من خلال قراءتك لمدونات خاصة بالتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت. ولكن مهما كانت المعلومات التي قد تلقيتها من المصادر المختلفة تظل المعرفة قاصرة إلا إن اعتمدت على أهل الخبرة والاختصاص. إذ عليك أن تتجه للخبراء والمختصين في المجال لتكتسب ما تحتاجه من المعلومات، والمعرفة التسويقية. لتحقق النجاح الكبير في مجال التسويق الرقمي. ولن تتمكن من تسويق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك بشكل جيد إلا إن تعلمت من أخطاء الخبراء والمختصين. فهم يمتلكون الأسرار والتكتيكات القوية بمجال التسويق الإلكتروني. وهنا احرص على أن تلازمهم في مهمة التعلم.

بعد أن تعرفنا على أهم النقاط للبدء في مهمة تسويق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك، ومن المؤكد أنك تتساءل هل يخضع التسويق الإلكتروني لقواعد؟.. نعم عزيزي وأهم هذه القواعد نوضحها لك في الفقرة التالية.

تعرف على أهم قواعد التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني يتضمن الكثير من الأفرع والأدوات وتشترك جميعها في كيفية الوصول لأكبر قدر ممكن من العملاء والمستفيدين. والتي من خلالها ستحقق أهدافك التسويقية سواءً كانت ربحية أو خدمية أم ترفيهية. وأحد أهم هذه القنوات التسويقية هي مواقع التواصل الاجتماعية التي تمتلك أكبر قاعدة جماهيرية. لأجل ذلك سنتحدث في فقرتنا هذه عن أهم قواعد التسويق الإلكترونية التي من خلالها ستضمن تحقيق النجاح في مهمة التسويق لموقعك الإلكتروني والتي أهمها ما يلي:

تسويق الموقع الإلكتروني (1)

  • الاستماع الجيد

وهنا معناه أن تكون مطلعاً على كل ما هو جديد في مجال عملك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة. وقم بدراسته دراسة دقيقة في سبيل التعلم وتوظيفه في خدمة علامتك التجارية. ومن الضروري أيضاً أن تكن مستمعاً جيداً لعملائك، وجهز لهم الإجابات المناسبة على أسئلتهم. والهدف من هذه الاستراتيجية هو تحسين وتطوير نوع الخدمات والمنتجات المقدمة لهم. وبالتالي تحقيق الأهداف التسويقية التي تم وضعها.

  • التركيز على رسالة المحتوى

وهنا يتطلب منك الأمر في مهمة تسويق الموقع الإلكتروني أن تبقى مركزاً على ما ستقدمه للجمهور والمتابعين، ونوعية الرسالة التي ستقدمها. لذلك يجب أن تهتم لتنسيق رسالتك وفقاً للاستراتيجية التي تتبعها بحسب الهدف التسويقي الذي تصبو إليه.

  • الجودة

ومعناها أنك قبل البدء في تسويق الموقع الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات التسويقية المختلفة أن تتأكد من جودة المحتوى الإبداعي المقدم سواءً للمنتج أو للعلامة التجارية. فالمحتوى الأصيل والجيد مهم لزيادة التفاعل والمشاركات. كما يجب أن يقدم فائدة مرجوة بصورة جذابة وسلسة الفهم، تجعل المتلقي بعد ذلك ينتظر منك الفائدة والمعلومات الصحيحة في أي محتوى تقدمه.

وتعني الجودة أيضاً أن يقدم المحتوى ذا القيمة، والذي يقوم بعرض كافة معلومات المنتج أو الخدمة التي يروج لها. وبهذا يكون المحتوى هادفاً وصاحب رسالة يوصلها لعملائه، وفقاً للاستراتيجية التسويقية الموضوعة له.

  • الصبر

أحد قواعد التسويق الإلكتروني المهمة والتي لا استغناء عنها، فتسويق الموقع الإلكتروني كما هو معروف يحتاج لوقت طويل وجهد حثيث للوصول لغايته. حتى يبني له سمعة وسط جمهوره في السوق، ما يخلق جواً من التفاعل والاستجابة والثقة أيضاً

  • المشاركة

وهي من الأمور الأساسية لتسويق الموقع الإلكتروني، والاهتمام بالتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي عملية تشاركية من كافة الأطراف. فالمحتوى الذي تقدمه هو عملية تسويقية مميزة لخدمات علامتك التجارية، ولا تكتمل إلا بمشاركة هذا المحتوى عبر السوشيال ميديا. وطرحه في كافة القنوات التسويقية المختلفة، وكل ذلك للمساهمة في وصول الرسالة والأفكار لكافة الجماهير المطلوبة. لذلك احرص على أن يكون محتواك قابل للمشاركة.

  • الاستجابة والتفاعل مع الجمهور

اجعل موقعك الإلكتروني مستجيباً ومتفاعلاً مع جماهيرك سواءً زوار مواقع التواصل الاجتماعي، أو زوار محركات البحث. والذي تضمن لك جماهيراً أكثر استجابة وتفاعلاً مع موقعك الإلكتروني بطريقة جيدة. كما يجب أن تتفاعل مع جمهورك بشكل دائم والرد على رسائلهم وتعليقاتهم بإيجابية، لخلق مجتمع تفاعلي خاص. لهذا عليك الاهتمام خاصة بإدارة مواقع التواصل الاجتماعي لتوفير كافة المعلومات التي تخص المنتج أو الخدمة والرد باحترافية على جمهورك.

  • التبادل بين الشركاء

احرص على مشاركة المحتوى بينك وبين باقي الشركات التي تعمل معها واصنع معاملات واتفاقيات متبادلة. ويفيدك ذلك في إيصال رسائلك التسويقية من خلال منصات الشركات الأخرى إن كانت متوافقة مع استراتيجية التسويق الخاصة بشركتك. ما يزيد من فرص الوصول لجمهور أكثر، وبالتالي زيادة التفاعل وتعريف جماهيرك الجديدة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك.

ما هي أهم نقاط التسويق الإلكتروني؟

بعد أن توسعنا في الحديث عن كيفية البدء في مهمة التسويق الإلكتروني، يتطلب منا الأمر أن نوضح أهم نقاط التسويق الإلكتروني. وهي ما يرتكز عليها التسويق الإلكتروني كقنوات تسويقية مهمة وبارزة من أجل تسويق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك على أكمل وجه. ولعل أبرز نقاط التسويق الإلكتروني يمكننا اختصارها في النقاط التالية:

أساسيات التسويق الإلكتروني (1)

  • تحسين محركات البحث “Search Engine Optimization”

وهي من المهام الأساسية لتسويق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك، إذ لن يعرف أحد عن منتجاتك وخدماتك إلا إن اهتممت بظهورك في محركات البحث. ولن يتم ذلك إلا إن اعتمدت على تحسين محركات البحث “SEO” لموقعك الإلكتروني. ويقتضي عليك أيضاً أن تلفت انتباه عملائك نحو محتوى حصري وأصيل، وبقدرة تنافسية عالية وتحويلهم من مجرد عملاء لزوار دائمين لموقعك.

فالموقع الإلكتروني هو منتج من منتجات شركتك، وعليك الاهتمام بمدى جاذبيته، وعرف الناس به، عن طريق ظهوره في نتائج البحث الأولى بـجوجل”GOOGLE“. وظهور الموقع الإلكتروني في جوجل معناه زيادة حركة المرور لموقعك الإلكتروني وبالتالي زيادة الزيارات والمبيعات ومضاعفة الأرباح كذلك. فهل لا زلت تشكك في مثل هذه الخدمة التسويقية؟. محركات البحث هي الباب الرئيسي لدخول كافة زيارات وحركات المرور للعملاء، فلا مجال لاستثنائها، لذلك يجب عليك أولاً وأخيراً أن تهتم بتحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني.

  • التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي “Social Media Marketing”

كما تعلم عزيزي بأن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت الوجهة الأولى للكثير من الشركات العالمية التي تجد فيها الملاذ الأول والأخير كأفضل قناة تسويقية لمنتجاتها وخدماتها. فتجد الكثير منها تستثمر الكثير من الأموال في هذه القناة التسويقية لزيادة العملاء والإعلان عن المنتجات والخدمات التي تقدم أفضل الحلول لهم. ويمكن القول بأن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي يجب الاعتناء بها كقناة تسويقية أولى لكافة أنواع المشاريع التجارية، من أجل جذب أكبر قدر ممكن من العملاء المحتملين. وهذه العملية ستطور من حركة الموقع الإلكتروني، كما أنها ستساعد كثيراً في تطوير منتجاتك بما يلبي احتياجات عملاءك.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني “E-mail Marketing”

التسويق عبر البريد الإلكتروني تعتبر الشركات الكبرى من الأدوات التسويقية الكبرى. وبحسب الإحصائيات التي طرحها موقع “Mashable” فإن 144.8 مليار رسالة يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني في اليوم الواحد. والتسويق عبر البريد الإلكتروني لديه العديد من الميزات والقدرات التسويقية الكبيرة، فيمكن استخدام مثل هذه القناة التسويقية لترويج محتوى الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك. من خلال إرسال النشرات الإخبارية بشكل دوري لترسيخ المعرفة بهوية المنتج أو الشركة. وهذه العروض غير متاحة لعامة الجمهور، ولكنها مخصصة للعملاء الحاليين.

  • التسويق بالمحتوى “Content Marketing”

يعتبر التسويق بالمحتوى من أكثر القنوات التسويقية استخداماً، كما أنها تدخل في الكثير من القنوات التسويقية. والسبب في ذلك هو أن  الطرق التسويقية تعتمد بشكل أساسي على الكلام الجذاب والحصري. فالمحتوى يدخل في التغريدات، ومنشورات التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو، والمدونات. وتكمن فعالية التسويق بالمحتوى في أنه يدمج ما بين الطرق التسويقية الأخرى. على سبيل المثال خدمة التسويق عبر تحسين محركات البحث، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إنشاء المحتوى التسويقي يتطلب منك أن تضع جمهورك في الاعتبار، وهذا سيساعدك في تحديد موضوع المحتوى الخاص بك. واحرص على استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية في مهمة تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني. وشارك ما قمت بإعداده من محتوى تسويقي جذاب عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لتحصل على أكبر قدر ممكن من التفاعل والتعليقات. واترك انطباعاً قوياً في ذهن عملائك، وهذا سيساعدك في إنشاء محتوى مميز بمدى صلته بحاجة العميل. واهتم بإستخدم الروابط الخلفية في محتوى موقعك، لتزيد من تفاعل عملائك، وحركة المرور على موقعك.

  • أتمتة التسويق

أحدث طرق التسويق الإلكتروني هي أتمتة التسويق، بمعنى استخدام برامج أتمتة التسويق في الترويج للمنتجات، وتقديم أفضل خدمة عملاء، وتحسين سير العملية التسويقية. فيمكن استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني في إرسال الوسائط الجماعية لقوائم العملاء المحتملين.

كما يمكن التوجه نحو التسويق عبر الواتساب بفضل توفر العديد من برامج التسويق عبر الواتس أب مثل:”2Whats – 4WhatsappHiwhats“. حيث تمنحك مثل هذه الأدوات الكثير من المميزات والإمكانيات لاستخدام الواتساب في مهمة التسويق والترويج لأعمالك التجارية. كما أنها تمنحك أفضل خدمة عملاء، تحقق لك الثقة لدى عملاءك، وتزيد من إمكانيات نشاطك التجاري. اعتماد أتمتة التسويق سيمكنك من زيادة المبيعات والعملاء المحتملين، كما أنه سيقلل عليك تكاليف العملية التسويقية. لذلك لا تتخلى عن مثل هذه الخطوة لتتطور أعمالك التجارية.

تعرف على مراحل التسويق الإلكتروني

إن كنت ستبدأ في تسويق الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك يمكنك الاعتماد على مراحل أساسية لذلك. ولعل أهم مراحل التسويق الإلكتروني تأتيك على النحو التالي:

طرق التسويق الإلكتروني (1)

  • أولاً: دراسة السوق

كخطوة أساسية في تقديم منتجاتك وخدماتك للسوق، أن تدرس السوق الذي ستوجه إليه أعمالك. فمن خلال دراسته ستتعرف على المنافسين فيه، وستدرس احتياج العملاء، وكمية احتياجهم لمنتجاتك. وهذا أيضاً سيجعلك تعرف ما الخطوات التي تحتاجها لتطوير منتجاتك بما يناسب احتياجات عملائك. كما من الضروري أن تتعرف على مشكلات العملاء لتحرص على تقديم الحل لها من خلال منتجاتك. فهذا كله سيساهم بتحقيق أهدافك بشكل أفضل.

  • ثانياً: التمييز

عنصر أساسي آخر يجب عليك الانتباه إليه بعد دراسة السوق الصحيحة. فبعد المعرفة التي جمعتها من خلال دراسة السوق، يتبقى عليك أن تقدم منتجات وخدمات مميزة لجمهورك، بحيث يجعلك ميزاً عن الآخرين، وهذا يساعدك في سهولة وسرعة انتشارك في السوق.

  • ثالثاً: وضع خطة

وضع الخطة المناسبة من المراحل المهمة التي تؤدي إلى نجاح عملك بكل تأكيد. فعند وضعك للخطة التسويقية الصحيحة، ستعرف من أين ستبدأ في عملك، لتنتقل بعد ذلك للخطوة التالية وتحويل عملاءك لعملاء دائمين. ويتبقى عليك الخطوة الأخيرة التي تتمثل في إرسال أحدث المنتجات أو الخدمات لديك في عروض ترويجية خاصة.

من بعد أن انتهينا من الحديث عن مراحل التسويق الإلكتروني لموقعك الإلكتروني من الضروري الآن أن نبدأ في الحديث عن أهم خطوات تسويق الموقع الإلكتروني والتي ستكون على النحو التالي.

6 خطوات مهمة لـ تسويق موقعك الإلكتروني بكفاءة

حتى تحقق مبدأ العملية التسويقية المتكاملة لمنتجات شركتك من خلال تسويق موقعك الإلكتروني، يجب أن تحقق فيه النقاط التالية:

أولاً: هيئ موقعك الإلكتروني لمحركات البحث (تهيئة محركات البحث SEO)

وهنا حتى تسوق موقعك الإلكتروني بشكل ممتاز من الجيد أن تهتم بمبادئ السيو التي توصل موقعك لصدارة نتائج البحث الأولى في محركات البحث. من المؤكد أنك تعلم بأن محركات البحث يستخدمها كافة مستخدمي الإنترنت للوصول لما يحتاجونه عبر شبكة الإنترنت. لذلك من الجيد أن تهتم بما تحتاجه هذه المحركات، لتتصدر بقوة نتائجها الأولى، لتصل منتجاتك، وخدماتك لعملائك بشكل أسرع. وحتى تتصدر نتائج البحث الأولى في محركات البحث من المهم أن تهتم بهذه العوامل:

  • سرعة موقعك الإلكتروني.
  • عناوين مقالاتك الإلكترونية.
  • الكلمات المفتاحية التي تستخدمها في موقعك.
  • طول الفقرات المستخدمة.
  • طبيعة الروابط الداخلية، والخارجية في المحتوى الذي تقدمه.
  • مواكبة التطور المستمر لمبادئ السيو لمحركات البحث.
  • توظيف الخبراء في مجال السيو لتحقيق أفضل النتائج في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: كيف تضع استراتيجية كتابة المحتوى التسويقي لشركتك

كيف اعمل في التسويق الإلكتروني (1)

ثانياً: تواجد بقوة على المنصات الاجتماعية

أحد أفضل الوسائل التسويقية حالياً لتسويق الموقع الإلكتروني لشركتك هي التواجد على منصات التواصل الاجتماعي، ما يزيد من زوار موقعك، وبيع منتجاتك، وخدماتك باستمرار. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أحد فروع التسويق الإلكتروني في تسويق الشركات لمنتجاتها، وعروضها التجارية. ولتسوق لموقعك الإلكتروني عبر حسابات التواصل الاجتماعي يتطلب منك إنشاء محتوى جذاب، وواضح للوصول للعملاء بشكل أسرع. السوشيال ميديا يعتبر سوقاً يضم المليارات من المستخدمين، والذي تضمن لك وصول موقعك، ومنتجاتك لأكبر عدد ممكن من المستخدمين.

ما هي أساسيات التسويق الإلكتروني؟

ابْنِ قائمة بريدية لعملائك

التسويق عبر البريد الإلكتروني من الأساليب المستخدمة لتسويق الموقع الإلكتروني، إذ يعتبر أحد أقدم أنواع التسويق الإلكتروني. وتقوم بذلك من خلال إقناع عملائك بأساليبك الترويجية للاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بموقعك، فترسل له كافة العروض التجارية باستمرار. لذلك يجب أن تجد أفضل الطرق التي تستطيع من خلالها إجبار عميلك بكل لطف لترك بريده الإلكتروني لديك. ولتستطيع ذلك من الجيد لو حاولت من خلال النصائح التالية:

  • وضح لعملائك الفائدة التي سيجنوها من الاشتراك بقائمتك البريدية.
  • قدم الخصومات، والعروض التي تجذب المشتركين لقائمتك البريدية.
  • ركز على عدد الرسائل المتروكة للعميل من موقعك الإلكتروني، فلا ترسل الرسائل كل يوم، وحتى كل أسبوع فتشعره بالملل أو الضجر.
  • اختر عناوين جذابة لرسائلك البريدية.
  • ويمكنك استخدام خدمة (Mailchimp) وهي خدمة مجانية تمنحك قائمة بريدية بسعة 200 مشترك، إن كنت ترغب في الزيادة عليك شراء الخدمة.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات التسويق الإلكتروني ما الخدمات التي تقدمها

استخدام الأدوات الرقمية لإدارة حسابات شركتك

أحد الأساليب المستخدمة في التسويق هو استخدام أشهر الأدوات مثل Hootsuite، وBuffer، لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي. لجدولة المنشورات الخاصة بموقعك، ومنتجاتك عليها، وفقاً لمواعيد محددة تختارها، تحصل من خلالها على تقارير الأداء، وترفع من أداء موقعك الإلكتروني.

التسويق بالمحتوى أفضل وسيلة لتسويق الموقع الإلكتروني

أفضل الطرق للتسويق لموقع شركتك الإلكتروني هو إعداد محتوى رقمي مميز، بأسلوب تسويقي راقي، وجذاب. إذ يعتبر المحتوى هو الأساس الذي يبنى عليه الموقع الإلكتروني، فمن خلال بناءه بطريقة صحيحة، وجذابة، وقوية، تحقق أهدافك التسويقية لموقعك الإلكترونية. ويمكنك من خلال التسويق بالمحتوى تقديم المقالات، والمواضيع التي تعرض خدماتك، ورسالتك، وتوضح أهداف شركتك. لذلك يجب أن يقدم المحتوى فائدة لعملائك، ويساهم في تطوير مشروعك الخاص.

من خلال التسويق بالمحتوى الجذاب، والمميز، تستطيع أن تقنع عملائك الاشتراك بقائمتك البريدية، أو مشاركته على المنصات الاجتماعية. كما تتمكن المحتوى المميز أن تقنع عملائك بشراء خدماتك، ومنتجاتك بكل سهولة، وتحفزهم لمشاهدة باقي عروضات موقعك الإلكتروني. وتستطيع أيضاً أن تسوق لموقعك الإلكتروني من خلال محتوى الموقع نفسه، أو الاستعانة بمواقع أخرى للتسويق لموقعك. ومن الممكن أن يكون المحتوى مرئياً، أو مكتوباً، أو مقاطع صوتية، في النهاية المحتوى يلعب دور أساسي في إقناع المستخدمين بالشراء.

اقرأ أيضًا: أحدث 4 طرق تسويق جديدة في عالم التسويق الإلكتروني

ما هي أبرز طرق التسويق الإلكتروني؟

دعم الموقع الإلكتروني بالحملات الإعلانية

يمكنك التسويق لموقع شركتك الإلكتروني عبر تنفيذ حملات إعلانية مجانية، بالطرق المجانية، أو حملات إعلانية مدفوعة وهي الأكثر فعالية. ولعل أهم ما يميز الحملات الإعلانية المدفوعة ما يلي:

خطوات التسويق الإلكتروني (1)

  • يتم الدفع عندما ينقر المستخدم على إعلانك.
  • تستطيع أن تحدد المنطقة الجغرافية لعملائك، واختيار اللغة الأنسب لهم، وتحدد شريحة عمرية محددة، وتحديد الكثير من الأمور بكل سهولة.
  • يمكنك اختيار المدة الزمنية لعرض إعلاناتك.
  • كما يمكنك تحديد الميزانية اليومية، والشهرية لحملتك الإعلانية.
  • تستطيع الحصول على تقارير تفصيلية لأداء الحملة الإعلانية.
  • يمكنك اختيار المنصة التي تريدها عند إطلاقك لحملتك الإعلانية المدفوعة، ومن هذه المنصات ما يلي:
  1. إعلانات تويتر (Twitter Ads): وهي المنصة الإعلانية المدفوعة، المقدمة من شبكة تويتر العالمية.
  2. إعلانات فيسبوك (Facebook Ads): وهي من أولى شبكات التواصل الاجتماعي في العالم، وتوفر الإعلان عبر منصة فيسبوك، وإنستغرام معاً.
  3. جوجل أدوردز (Google Adwords): وهي خدمة مقدمة من شركة google، وتهدف لإظهار موقعك في نتائج البحث الأولى في محركات البحث.
  4. إعلانات موقع حسوب (ads.hsoub.com) وهي من الشركات الإعلانية العربية الكبيرة، حيث تضم أكثر من 2000 موقع عربي نشط في العالم العربي.

في النهاية التسويق للموقع الإلكتروني الخاص بشركتك، أحد الأمور الأساسية لنجاح أعمالك، وإثبات شخصية شركتك في سوق المنافسين. فمن خلاله تحقق وجودك الرقمي لعملائك، ويصل عملائك لمنتجاتك وخدماتك بشكل أسرع، وفي أي وقت، وتزيد من مبيعاتك وأرباحك باستمرار. ولتحقق التسويق الناجح لموقعك الإلكتروني من الجيد أن تستعين بشركات التسويق الرقمي الخبراء في هذا المجال. شركة أفكارز للخدمات التسويقية، تقدم لك أفضل الباقات للتسويق لأعمالك التجارية، ومتابعتها، وتحليل نتائجها بأعلى دقة. فلا تتردد في التواصل.

أسئلة شائعة عن تسويق الموقع الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الالكرتوني هي آليات وخطوات يتم عملها من أجل تحسين وصول العلامة التجارية لشريحة أكبر من العملاء المحتملين.

ما هي أركان التسويق الإلكتروني الناجح؟

1- المنتج الخاص بالشركة. 2- ثمن المنتج. 3- نطاق تواجد المنتج. 4- الدعاية الخاصة بالمنتج.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

في حال كان لديكم اي استفسار

تصفح خدماتنا او تواصل معنا الان